سامسونج تتجاوز آبل للمرة الأولى وفقًا لمؤشر ولاء المستهلكين

120824121740-apple-samsung-story-top

من المعروف بأن مستخدمي شركة آبل يملكون ولاءًا كبيرًا لشركتهم، والكثير من الشركات المنافسة تحسد آبل على زبائنها العاشقين للشركة بشكل جنوني أحيانًا. ويعرف كل من درس التسويق بأن صناعة الزبون الذي يحمل ولاءًا حقيقيًا للشركة ولعلامتها التجارية، هو أقصى ما تتمناه وأفضل ما يمكن أن تحققه أي شركة من الشركات.

حسنًا، لكن يبدو بأن المعادلة قد بدأت تتغير للمرة الأولى منذ إطلاق آيفون، حيث ذكر مؤشر  Consumer Loyalty Engagement Index للعام 2013 بأن سامسونج الكورية احتلت الترتيب الأول هذا العام من حيث نسبة ولاء المستخدمين للشركة عن فئة الهواتف الذكية، بينما احتلت آبل الترتيب الثاني، وجاءت إل جي في الترتيب الثالث، بينما جاءت كل من نوكيا وسوني في الترتيب الرابع بشكل متعادل. أما موتورولا وإتش تي سي وبلاك بيري فجاءت في المراتب الخامسة والسادسة والسابعة على الترتيب.

ويبدو أيضًا بأن سامسونج لا تطارد آبل في الهواتف الذكية فحسب، بل تقض مضجعها أيضًا في سوق الحواسب المحمولة، حيث تعادلت آبل وسامسونج واحتلّتا الترتيب الأول عن فئة الحواسب المحمولة بينما جاءت أسوس التايوانية في الترتيب الثاني.

ووفقًا لمؤسسة Brand Keys القائمة على إصدار مؤشر الولاء السنوي، فإن الحصة الكبيرة التي تمتلكها سامسونج من السوق ساهمت دون شك في خلق مجموعة كبيرة من المستخدمين الذين أصبحوا يملكون ولاءًا للشركة. وأضافت بأن الترتيب الثاني على مؤشر الولاء ليس سيئًا، لكن المستهلكين يبحثون عادةً عن الشركات صاحبة الدرجة الأعلى من الإبداع. وضرب Robert Passikoff رئيس مؤسسة Brand Keys مثالًا قيام آبل بإصدار حاسبها اللوحي آيباد ميني، الذي بدا بالنسبة للمستهلكين ليس أكثر من ردة فعل على قيام سامسونج والشركات الأخرى بإصدار حواسب لوحية بقياسات صغيرة.

ولم تكن سامسونج الوحيدة التي تجاوزت آبل هذا العام على مؤشر ولاء المستهلكين، حيث جاءت آمازون الأولى في فئة أجهزة القراءة الالكترونية بفضل حواسبها اللوحية من سلسلة Kindle، بينما جاء جهاز Nook من Barnes & Noble في الترتيب الثاني واحتل الآيباد الترتيب الثالث. وهذا دليل على أن المستهلكين لا يعتبرون بأن الآيباد هو جهاز مثالي لقراءة الكتب، ويفضلون الأجهزة الأخرى عليه في هذا المجال تحديدًا.

يُذكر بأن مؤشر الولاء يصدر بشكل سنوي، ويتم التوصل إليه وفقًا لاستفتاء يتضمن 39,000 مستخدمًا يشملون كافة فئات المستخدمين في الولايات المتحدة. ورغم أنه يعكس ولاء المستخدمين في الولايات المتحدة فقط، إلا أنه أحد المؤشرات بالغة الأهمية التي تُلقي الضوء على الوضع الحالي لأسواق الأجهزة الالكترونية.

[Venture Beat]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 12
  1. Fadi AlWakiel يقول

    كبيرة يا سمامسونك ♥

  2. farid يقول

    سامسونج قصة ابداع في بداياتها و لن تنتهي بهذه السهولة.

    1. محمد يقول

      سامسونج مالها منافس أتمنى لكم التوفيق

  3. sony man يقول

    سونى اكسبيريا مان

  4. فيصل يقول

    ستيف جوب يتقلب في قبره الان

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.