أردرويد

المحكمة تأمر سامسونج بدفع 290 مليون دولار غرامة لآبل

apple-samsung

قد تكون قضية الخلاف القضائي الكبير مابين آبل وسامسونج، القضية القانونية التي حظيت بأعلى نسبة متابعة واهتمام من قِبل عشاق ومتابعي الأخبار التقنية، حيث أن هذا الخلاف الكبير يجري بين عملاقتين تسيطران على كامل أرباح سوق الهواتف الذكية تقريبًا، ولا تتركان إلّا الفتات للبقية.

هذا هو ما يمكن أن نسميه صراع العمالقة الممتد لأكثر من عامين، والذي كانت من أبرز لحظاته قيام المحكمة بفرض غرامة على سامسونج تبلغ أكثر من مليار دولار أمريكي. السبب طبعًا هو أن المحكمة وجدت بأن ادّعاءات آبل قيام سامسونج بالتعدّي على براءات اختراعها هي ادّعاءات صحيحة.

لكن المحكمة قامت لاحقًا خلال آذار/مارس من العام الحالي بتثبيت حوالي 600 مليون دولار من هذه الغرامة بعد أن وجدت القاضية بأن هيئة المحلفين اتّبعت معايير وحسابات غير دقيقة في حساب الغرامة المفروضة على سامسونج، أما المبلغ المتبقي من الغرامة وهو حوالي 450 مليون دولار فقد تم تأجيل النظر فيه وإعادة حساباته إلى المحكمة التي أصدرت قرارها اليوم.

من جهتها قالت سامسونج بأنها يجب أن تدفع 52.7 مليون دولار فقط من أصل المبلغ، في حين قالت آبل أنها تستحق 379.8 دولار، لكن قرار المحكمة جاء بأنه يتوجب على سامسونج دفع حوالي 290 مليون دولار لآبل، وهو رقم أعلى بكثير مما كانت سامسونج تطمح إليه، مما يرفع القيمة الإجمالية والنهائية التي يتوجب على سامسونج دفعها إلى حوالي 900 مليون دولار.

نظريًا، يمكن للشركتين الآن الاعتراض على الحكم مرة أخرى، لكن يُعتقد بأن سامسونج وآبل قد قررتا الوقوف عند هذا الحد وإنهاء المحاكمة بهذا الشكل. لكن للأسف فهذا ليس نهاية الصراع القضائي مابين سامسونج وآبل، فتلك القضية كانت تتعلق بعدة أجهزة قديمة من سامسونج، لكن توجد محاكمة جديدة ستبدأ العام القادم تتضمن خلافًا على انتهاك براءات الاختراع مابين الشركتين، هذه البراءات تتعلق بأجهزة أحدث مثل Galaxy S3 و Note 2 و iPhone 5، حيث تمتلك كل من الشركتين دعاوى ضد أجهزة الشركة الأخرى.

[CNet]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

23 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • أكره الشركتين …. شركة أبل الاستغلالية و شركة سامسونج ذات الجودة الرديئة

      • والله يا اخي انا مثل عبدالله الحراكي اكره الشركتين … لكن يبدو انك يا اخ احمد لم تسمع بشركات عملاقة افضل من سامسونج مثل سوني واتش تي سي وال جي .

      • أين HTC ? أين sony ? أين LG ؟
        للأسف أغلب الناس في الشرق الاوسط بيعتبرو أندرويد = سامسونج وهذا خطأ فادح

        • للأسف انا عندي موبايل HTC و لما شافوة الناس فكروة موبايل صيني لا يتعدا سعرة ال50 دولار ،، كما لديهم تسميه غريبة و يعتقدون بأن الاندرويد للجالاكسي فقط..

        • فعلا الشرق الأوسط هو أكثر مستخدم للسامسونغ للأسف العربي مابهمو غير المظاهر

          sony للأذكياء فقط

          أكره السامسونغ الغبي يلي كان معزبني كره العما

          • شكلك يا أخى ما بتفهم كيفيه التعامل مع الاجهزة الذكيه ..وارجو ان تتحفظ على اراءك ولا تثب شركة مثل سامسونج لها اسطول قوى فى المبيعات والتسويق..ونعترف كلنا انها بدأت مشواررها بكل جد وكفاح..ناهيك لو لن تكون هناك سامسونج فلمن تكون المنافسة والابتكارات فى الا سواق..والعلامات التجاريه لاحظ ان نوكيا لها شعبه قويه فى السوق وتربعت على عرش التليفونات لاعوام طويله.. ولكنها الان نقدر نقول انها تراجعت عن المنافسة واللحاق بسوق الاندرويد..واتبعت نهج خاص بها ..ولولا اختلاف الاذواق لبارت السلع..

      • أرجو ان تتحفظ على اراءك يا اخى .. فهاتين الشركتين اقوى منافسين ..فى السوق ..ولك ان تحكم..

    • اخ محمد..انت تقول ان سامسونج ..جودتها رديئة فى اي الخصائص هى رديئة .. الشكل ام المضمون .. تعال نقارن الاى فون و السامسونج .. ابسط شئ .. الذاكره .. ممكن ان نقوم بأضافه كارت ذاكرة للسامسونج..اما الاي فون مازالت محتفظة بحد معين من الزواكر..

      • 😀 صح كلامك مظبوت ومعروف انها بتكسب منها كتير .. لكن شوف المقابل يعني اللي بتكسبه منها ع الاقل تدفع نصها غرامه او الربع حتى لشركه Apple

  • شكركه سامسونك من اقوى شركات العالم
    وتقنيات سامسونك لايوجد مثيلها والي ذكرو الاخوان ان منتجاتها غير جديد بال هما مايعرفون يشترون يشترون النسخ التقليديه اصحخو على حالكم وشوفو العالبم وين وصل لا تضلو نايمين……… مع احترامي للجميع
    هذا من وجه نظري لاني اتابع التقنيات وترتيب االاجهزه من حيث التقنيات
    1-samsung
    2=sony xperia
    3-htc
    4-lg
    5-apple
    6-nokia

  • نحن العرب نعرف نتكلم فقط.لا أظن أن راينا يهم الشركتين قدر ما يهمهم تحقيق الارباح.

  • يا شباب شركة سوني مشهوره بختراعتها الحديثه
    وحتى شركة سامسونغ و ابل ايضا

    و لكل شركه مميزاتها و لكن هنا في الشرق الاوسط معضمهم يعتقد ان
    الاندرويد هو سامسونغ جلكسي و حتى لو وضع الاندرويد بهاتف اخر
    و هذا خطا لكل نظام له اسم فلكل واحد لديه ما يناسبه من الهواتف الذكيه و اجهزه اخرى

%d bloggers like this: