أردرويد

سامسونج تعلن رسمياً عن Galaxy Note 10.1 مع دعم النوافذ المتعددة

كما كنا متوقعين، أعلنت سامسونج صباح اليوم عن الحاسب اللوحي Galaxy Note 10.1، وهو ببساطة نسخة بقياس 10.1 إنش من جهاز Galaxy Note الشهير. الجهاز الجديد خطوة كانت منتظرة من قِبل الكثيرين الذين اعتقدوا بأن فكرة القلم (الذي تسميه سامسونج S Pen) ستكون ممتازة أيضاً على حاسب لوحي ذو حجم كامل.

إذاً ماذا لدينا هنا؟

من حيث المواصفات لدينا معالج ثنائي النواة بتردد 1.4 غيغاهرتز مع 1 غيغابايت من ذاكرة RAM. الشاشة طبعاً بقياس 10.1 إنش وبدقة 1280×800 ويتوفر بالسعات 16، 32، و 64 غيغابايت ويعمل بنسخة أندرويد 4.0. أما بالنسبة للكاميرات فلدينا كاميرا خلفية 3 ميغابيكسل وأمامية بدقة 2 ميغابيكسل ويحمل بطارية بسعة 7,000 ميلي أمبير ساعي وستتوفر منه نسخ واي فاي فقط و ثري جي.

لا شيء جديد أو مميز من ناحية العتاد لكن المميز بالفعل هو الناحية البرمجية، بالطبع لدينا البرامج المعتادة التي رأيناها على هاتف Galaxy Note والتي تسمح بتسجيل الملاحظات والكتابة والرسم مباشرةً على الشاشة، لكن مع هذا الحاسب اللوحي قامت سامسونج بإضافة ميزة رائعة وهي أطلقت عليها الشركة إسم multiscree وهي تسمح لك بفتح نافذتين (تطبيقين) بجانب بعضهما البعض. تقول سامسونج بأن هذه الميزة تسمح للطلاب على سبيل المثال مشاهدة محاضرة (فيديو) وفي نفس الوقت تسجيل الملاحظات ضمن تطبيق آخر يظهر مجاوراً للفيديو، أي لا داعي للتنقل بين التطبيقين. بالطبع فتح نافذتين متجاورتين أمر طبيعي على أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة الكمبيوتر لكننا نرى هذا للمرة الأولى في حاسب لوحي وهذا يجعلنا نشكر -للمرة الأولى ربما؟- الواجهات المخصصة التي تستخدمها الشركات، وفي هذه الحالة واجهة TouchWiz.

أيضاً قامت سامسونج بالاتفاق مع أدوبي وتضمين برامج مثل Adobe Photoshop Touch و Adobe Ideas (شراءها بشكل منفصل يكلف 10 دولار لكل تطبيق) وهي برامج رائعة غنية عن التعريف وستكون أفضل مع قلم S Pen.

في الواقع، أرى أن الجهاز رائع، وأصحاب الجهاز سيستفيدون إلى أقصى حد من ميزة القلم بفضل إضافات سامسونج المميزة. قد يقول البعض بأن الجهاز يجب أن يكون أفضل من حيث المواصفات (رباعي النواة، كاميرات أفضل .. الخ)  لكن أعتقد أن المواصفات أكثر من مناسبة لمثل هذا الجهاز، خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار بأن سامسونج على ما يبدو ترغب بطرحه بسعر متوسط نسبياً ومناسب للجميع وللطلاب بشكل خاص.

[Android Central]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

14 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • مفيد للطلاب خاصه اللي خاشين تخصصات التصميم مع القلم حيكون اسهل 🙂

  • الفكره جميله لكن لن تكون ناجحه ابدا

    حتى الان اجهزة التابلت بطيئه جداف في الكتابه بالقلم

    شاهد جالكسي نوت لتتاكد
    بنفسك

  • رغم أني أملك جالكسي تاب 10.1 ، إلا أني لطالما وددت بقلم على جهازي بنفس خصائص الـ S pen ودقته في الرسم والكتابة ، لكن للاسف جميع الاقلام المخصصة للشاشات اللمسية تأتي بأطراف كبيرة وغير دقيقة للكتابة السريعة والرسم ، فكرت أن أشتري هاتف جالكسي نوت عندما ظهر ، لكن الهاتف رغم مواصفاته الرائعة يعتبر كبيراً ومتعباً في الحمل كهاتف ، وأنا كطالب أحتاج لأن أدون المحاضرات والملاحظات ، لهذا عرفت سامسونج ما أحتاجه ، وأتت بالجالكسي نوت 10.1 ،، إن شاء الله سأشتري هذا الجهاز حالما يظهر في الأسواق 🙁 ،،

    آسف على الإطالة في الرد لكنني متشوق جداً لشراء الجهاز الذي يحقق إحتياجاتي ،،

    شكراً لكم 🙂

  • السلام عليكم

    متى راح يكون موجود بالسعودية ؟؟

  • جلاكسي نوت مره رائع لاني ابصراحه حبيته ولشتريه بس يقولون انه ف الاتصال مايسمع الصوت لكن يقولون استخدامه مزيان ولكن يقال انه راح يصدر النوت الجديد لانه بصراحه ابي النوت الكبير10-1 لانه مره راح الله يقدم الي فيه خير اللهم امين يارب العالمين

  • اظن انه افضل من الايباد الجديد لان الايباد به بعض العيوب واشتكى منه الكثيرون

%d bloggers like this: