أردرويد

سامسونج تعلن عن المعالج رباعي النواة Exynos 4 Quad

أعلنت سامسونج اليوم رسمياً عن معالجها الجديد رباعي النواة Exynos 4 Quad، وأكدت بأنه المعالج الذي سنراه في “الجالاكسي القادم” وهو الجهاز الذي نعرف بأنه سيحمل على الأغلب إسم Galaxy S III والذي سيتم الكشف عنه في الثالث من أيار/مايو القادم. وبذلك وضعت سامسونج حداً للإشاعات التي تقول بأن الجهاز سيكون ثنائي وليس رباعي النواة.

المعالج مبني بتقنية 32nm HKMG وهذا يعني أداءاً عالياً مع استهلاك منخفض للطاقة، وهو ما تقول سامسونج بأنه أسرع مرتين من الجيل السابق ثنائي النواة وأقل استهلاكاً للطاقة بنسبة 20 بالمئة. ولتوفير المزيد من الطاقة يمكن لكل نواة من الأنوية الأربع أن يتم تعطيلها وتشغيلها أوتوماتيكياً حسب الحاجة، كما يمكن لكل نواة من الأنوية الفعالة تحديد سرعتها للتلاءم مع الوظيفة التي تؤديها. سنرى لاحقاً كيف يمكن مقارنة استراتيجية تخفيض الطاقة هذه مع تقنية 4 زائد 1 التي قدمتها إنفيديا في معالج تيغرا 3.

ويمكن لكل نواة أن تعمل بسرعة 1.4 غيغاهرتز وتعتمد على معمارية Cortex A9. ويدعم المعالج تسجيل الفيديو عالي التحديد بدقة 1080p مع 30 إطار في الثانية مع معالج مدمج للصور، ويقدم دعماً لمخرج  HDMI 1.4 الحديث، لكن الشركة لم تتحدث عن وحدة معالجة الرسوميات GPU الموجودة في المعالج.

ومن ميزات المعالج هو أنه متوافق مع الأجهزة التي تعمل بمعالج Exynos 4 ثنائي النواة والتي صدرت العام الماضي، وهذا يعني بأن الشركات تستطيع إصدار نسخ محسنة تحمل المعالج الجديد من أجهزتها التي صدرت العام الماضي دون أي يضيف هذا أية تكاليف تصنيعية إضافية على الشركة.

يبدو المعالج مبشراً على الورق، ويفصلنا اليوم أسبوع بالضبط عن الحديث الذي سنعرف فيه كل شيء عن “الجالاكسي القادم”.

[Samsung]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

15 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • اتوقع راح يكون افضل من معالجات انتل تلقادمة و انفيديا٤+١
    سامسونك الى الامام

  • المعالج هو Exynos 4212 وتعتمد على معمارية Cortex A9.

    كنا نطمح في المعالجات الاحدث مثل Exynos 5250 و Exynos 5450 التي تعتمد على معمارية Cortex A15.

    بس ما دامة مبني بتقنية 32nm HKMG فهذا شي طيب

    لمزيد من المعلومات http://en.wikipedia.org/wiki/Exynos

  • اللي يخليني اتردد في شراء جالاكسي اس 3 وهو التصميم احس تصماماتهم عادية وغبية جدا جدا خصوصا لما شفت ون اكس واكسبيريا اس
    وانا كنت ناوي اشتري ون اكس لكن اعتقد الـ اس 3 اقوى من الون اكس
    انا منتظر اعلان التصميم ولكن اذا طلع شبيه بالـ اس 2 حيخب ظني لاني املك اس 2 و التصميم لو دور كبير بالنسبة لي

    • نفس الكلام حاصل معي ..وايضا الشي المحبط دائما من سامسونج هو سوء المواد المستعمله في التصنيع حيث تجدها مواد بلاستيكية رخيصه بعكس اتش تي سي وسوني وابل ..

      • أنا اشتريت وين أكس … للصراحة التصميم و السرعة و الكاميرا رائعة و لكن صراحة اقولها لكم و بعد تجربة مع جوالي القديم htc desire hd .. فان البطارية عدم !!!
        جربت استعمال نفس البرامج على الجهازين و مع ان جهازي القديم عمره سنتين ونصف الا ان بطاريته افضل من الوين اكس !!

  • بما اني سمعت خبر عن شركة كوالكوم عن معالجها الرباعي النواة الجديد APQ8064 وهو أول معالج رباعي مصنوع بـ 28 نانومتر، وسيكون بسرعة 2.5 جيجاهرتز!! وهي أكبر من سرعة Tegra 3 البالغة 1.5 جيجاهرتز وأيضا من OMAP 5 والبالغة سرعتها 2 جيجاهرتز. ليس هذا فحسب، بل تقول أن المعالج الجديد سيستهلك طاقة أقل بـ 75% من معالجها الأول، وسيكون أسرع بـ 12 مرة عن أي معالج آخر.

    ومن حيث معالج الرسوميات فسيأتي المعالج الجديد مصحوبا بـ Adreno 320 وهو معالج رسوميات تقول عنه الشركة أنه أقوى بـ 15 مرة من معالجات رسوميات Adreno الحالية، وسيدعم ألعاب HD وعرض 3D وتصوير فيديو حتى 1080p ودعم كاميرات حتى دقة 20 ميجابكسل وتشغيل فيديو عن طريق HDMI.
    للأسف المعالج لن يصدر قبل النصف الثاني من العام الحالي، أي أننا قد نراه على أجهزة بنهاية العام إن شاء الله

    عندي احساس اننا على موعد مع وحش جديد 🙂

  • الكلام سهل و الميدان هو خير برهان.المشكلة كلما تطورت الاجهزة جاء ذلك على حساب البطارية.فالتالي يزيدون من حجمها.فيزيد وزن الجهاز.دائرة مفرغة بدون حل جذري ومقنع حتى الان.

  • اخ ابو الهش اني اتفق معاك ان هناك وحش جديد ومعلومة ان شركة ال جي و HTC ستصدران جهاز ثري دي مع هذا المعالج الفتاك

    يوااخوان من يستطيع ان ينافس NVIDIA في GPU

  • تم اختبار اسرع 3 جولات على الأرض المركز الأول للجلاكسي اس2 / الثاني الجلاكسي نوت/الثالث الجلاكسي نكسس / الغريب ياجماعة (O_o) ان المطورين قارنو one x ضد الجلاكسي اس2 طبعا اضطرو لفتح cpu علشان يقارنو السرعة فاز الجلاكسي اس 2 رغم انه ثنائي النوات والأ one x خسر المواجهه رغم انه رباعي النوات. بكذا تم تتويج الجلاكسي اس2 بعد فتح cpu كأسرع جهاز على وجه الأرض ولا عجب ان افضل المطورين اختارو الجلاكسي اس2 اسوره رغم قدمه وتنافس الأجهزه في الساحه حتى اليوم يضل الجلاكسي اس2 اسرع جهاز ومافي جوال تخطاه حتى 2012 / اعتقد راح تكون نهايته على إيد اخوه الكبير Galaxy S 3 ولا ايش رايكم ؟؟؟؟؟

  • كيف اس 2 اسرع من النوت … من ايت لك هذا هههههه

    الرجاء شارك بموقع رسمي ودليل على كلامك … ولمعلوماتك اخي اقرا جميع المقارنات NVIDIA quad core تفوق على Exynos 4212 في الاس 2 وعللى krait من َqualcomm الى في استهلاك الطاقة ..فكيف هو الاسرع الرجاء التاكد من صحة المواقع انها اساليب تسويقة فليس كل ما نقرئه صحيح

  • فرد عضات على الفاضي
    ذكروني بجوال جديد من نوكيا نزل بكاميرا فوق ال ٤٠ ميغا بكسل!!

%d bloggers like this: