أردرويد

سامسونج تعترف بحجب تطبيق S Voice وتبرر ذلك

لم يستمتع المتحمسون لتجريب تطبيق المساعد الصوتي S Voice بشكلٍ كافٍ بالتطبيق بعد تسربه لجميع هواتف أندرويد التي تعمل بأندرويد 4.0، وهو بالطبع من المفترض أن يكون حصرياً لهاتف سامسونج الأحدث: Galaxy S III. إذ قامت الشركة وبسرعة بحجب الوصول إلى التطبيق من أي هاتف آخر.

اليوم اعترفت الشركة بحجب التطبيق عن أصحاب الأجهزة الأخرى، وقالت في بيان رسمي بأن الشركة لا ترغب بأن يحكم الزبائن على نوعية نسخة تجريبية من التطبيق. وأضافت بأنه وعند إطلاق Galaxy S III سيتمكن المستخدمون من تجربة S Voice.

رد دبلوماسي من سامسونج يشير إلى أن التطبيق سيبقى محصوراً بهاتف Galaxy S III وسيبقى محظوراً على بقية الهواتف. بالطبع هذا من حق الشركة ولا أرى ضيراً في ذلك. فالتطبيق تم تصميمه للعمل على هذا الجهاز ورأينا كيف أن النسخة المسربة لم تعمل بشكل صحيح وكامل أساساً.

من يريد أوامر صوتية متقدمة فلينتظر ما ستقدمه غوغل قريباً في أندرويد لجميع المستخدمين. ناهيك عن توفر العديد من تطبيقات الأوامر الصوتية الممتازة مثل Vlingo (الذي يعتمد S Voice عليه بالمناسبة لكنه يضيف العديد من الميزات فوقه).

حالياً، أحد أبرز ما يميز S Voice عن التطبيقات الأخرى هو إمكانية إعطاء الأوامر دون الحاجة لفتح الهاتف ثم تشغيل التطبيق، يكفي أن تتحدث إلى الجهاز قائلاً Hey Galaxy (يمكن تغيير العبارة) وسيستيقظ التطبيق ليسألك عن الأمر الذي ترغب بتنفيذه دون حتى أن تلمس الهاتف. أتوقع بأن شيئاً مثل هذا ستوفره غوغل قريباً فقد لمحت سابقاً لهذا.

[The Verge]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

25 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • هذا الشي ذكرناه من البداية ان الاندريود هو مفتوح المصدر اذن ليش من الشي الكبير ان يكون هذا التطبيق حصري للسامسونك

    • الاندرويد مفتوح المصدر صحيح
      لكن لايمنع ان تكون البرمجيات العاملة عليه ذات طابع مغلق المصدر او ماشابه
      وعندك اقرب مثال البرامج اللي تشتريها من الماركت .. هل يحق لك الاعتراض على اصحابها بحجة ان اندرويد مفتوح المصدر .؟
      بالتأكيد لا
      النسخة التي تعمل عليها اجهزة سامسونج هي نسخ معدلة من اندرويد وليس نفس النسخة الاصلية المجانية
      سامسونج لها كل الحق ان تخطو هذه الخطوة وهو امر متوقع وان كان ليس في مصلحة المستخدمين

  • بالمناسبة قضية الhey galaxy موجودة بالغالاكسي أس 2 وبالغالاكسي نوت … وهي ليست جديدة ..

    • hi galaxy موجودة منذ صدور الاس 2 لكن الاعلام لم يتكلم عنها وعندما قدمتها التفاحة العفنة ظن الجميع وبدأو يتكلمون كانها هي التي اخترعتها !

      • والله انت العفن مش التفاحةو يبقى صطيف تاج على راس غوغل و تبقى تفاحته اطيب من صندويشة غوغل

  • من يريد اوامر صوتية فهي موجودة اصلا مع اي هاتف اندرويد ! المشكلة ان الاعلاميين يكتبون وكأن الاندرويد خاي من الاوامر الصوتية وكأن التفاحة هي من اخترعت الاوامر الصوتية !!!

    • السلام عليكم
      من قال لك أن هذه الخدمة عبارة عن أوامر صوتية أنها أبعد بكثير عما أنت تتكلم عنه من جوانب كثيرة جداً أنها سكرتير شخصي بكل معنى الكلمة
      فعندما تسألها
      عن أقرب مطعم موجود بالقرب منك تجاوبك
      عندما تسألها عن حالة طريق تجاوبك
      عندما تسألها أسئلة لا معنى لها تجاوبك وتحس أنك لا تتكلم مع آلة
      وعندما تريد إرسال رسالة قول لها ماذا تريد أن ترسله فترسله
      وأشياء كثيرة جداً جداً وهذه الأشياء التي يتقنها siri

      وهذه خدمة ذكية و هي أبعد ماتكون عن الأوامر الصوتية ومازال الكثير يقول أن الأوامر الصوتية موجودة على أندرويد من قبل ظهور siri و أن أقول أن الأوامر الصوتية موجودة على Nokia n70 يعني قبل ظهور أندرويد على الساحة والتي قامت به أبل هو نقلة نوعية أو تطوير جذري سميها ما شئت للأوامر الصوتية الموجودة منذ زمن .

      وهنا نحن نلاحظ ردة فعل الشركات الكبرى عندما أصدرت شركة أبل خدمة siri التي لا تزال تجريبية والتي أظهروا ردة فعل الاندهاش عند ظهور هذه الخدمة وبدأت Samsung بالعمل على سكرتيرها الشخصي (لم تفعل له ضجة على أنه لم يكن بالنسبة لها مشروع) لتلحق بالركب و لأنها شعرت أن هذه الخدمة سوف تكون نقلة نوعية في المستقبل وتكون نقطة تمييز بينها و بين Apple والدليل على ذلك أنها لم تنتظر خدمة google بل عملت عليها بنفسها لتلحق بالركب لأ نها إذا تأخرت سنة كذلك فهذا سيؤثر عليها وهي لا تعلم و لا نحن ماذا يمكن أن تقدم apple في هذه السنة
      ويمكن أن نستنتج أن خدمة google لن تتوفر هذه السنة بطريقة مباشرة هي يمكن ان تصدر على نظام 5.0 ولكن لن يعمل هذا النظام إلا على جهاز واحد و بعد 6 أشهر على عدة أجهزة
      و أنا أعتقد أن هذه الخدمة لن تكون متاحة على ics لأن هذا الذي دفع samsungعلى أن تعمل على خدمة الصوتية الخاصة بها

      ولن أتكلم عن الواجهة (s-voice) فليحكم المشاهد

      حلل وفسر وبرهن ماتقول
      وشكراً

      • بالاوامر الصوتية للاندرويد تستطيع ارسال رسالة تستطيع التنقل باستخدام الخرائط تستطيع ان تبحث عن اقرب المطاعم تستطيع ان تستطلع عن حالة الجو تستطيع اجراء مكالمات هاتفية تستطيع ارسال رسالة نصية او صوتية تستطيع تسجيل ملاحظات وغيرها الكثير من الاشياء وسيري لم تقدم شيئا جديدا غير انها موجودة في جهاز يحمل علامة التفاحة

        • السلام عليكم أخ Mohamed Tamim
          توضيح : أولاً نحن لسنا بصدد من بدأ في هذه الخدمة, فـ Google ليست هي من اخترعت خدمة الأوامر صوتية فهي موجودة منذ زمن, بل نقول هي من مطورين هذه الخدمة, وكذلك apple هي من مطورين هذه الخدمة ولكن غيرت بعض المفاهيم وباختصار شديد للشرح فقد أصبح اسمها المساعد الشخصي بالنسبة لطريقة التطوير التي اتبعتها Apple.
          فأنت أصبحت أقرب إلى أن تشعر أنك تتكلم مع إنسان و ليس آلة فهي تجيبك عن أسئلة لا معنى لها وكما وضح الأستاذ و الأخ أنس في مواضيع سابقة أنه عندما تريد أن تربط المنبه عند وقت معين تقول لـ siri أيقظيني عند الساعة الثامنة صباحاً بينما عند خدمة < Google Voice Action تقول لها أربط المنبه عند الساعة الثامنة
          وهنا يكمن المفهوم الذي أريد أن أوصله وهذا الشيء الذي جعل الشركات التقنية و الإعلام مهتم لهذه التقنية و النقلة النوعية التي حققتها الأوامر الصوتية (لن أتطرق إلى كل الأمور التي يفعلها siri)
          ونلاحظ هذا من خلال صدور خدمة S-Voice التي أصدرتها Samsung
          ومن خلال بناء Google لخدمة منافسة لـ Siri في مختبراتها السرية
          فهذه إحدى نقط الفرق الكبير بينها وبين الأوامر الصوتية لـ Google وهي لا تقارن أبداً بـ Siri
          وإنما تقارن بـ s-voice بـ Majel
          وأعيد و أقول الذي يحدث في الحرب التكنولوجية الحالية عملية تطوير و ليست عملية إبداع إلا في بعض الحالات
          فـ Google طورت الأوامر الصوتية على طريقتها فكانت أول ظهورها ليست سوى خدمة Voice Search وطورتها 128\2010 إلى Voice Action ومازالت حتى فترة قصيرة بتطوير هذه الخدمة
          أما apple فقد طورت هذه الخدمة بطريقة مختلفة عن Google وقد قدمتها بطريقة مباشرة ( دفعة واحدة ) فهذا الذي جلب الأنظار إلى هذه الخدمة عن غيرها فقد تم الكشف عن siri عام 2007 على يد مطورين يعملون لدى شركة Norman Winarsky وقامت Apple بشراء هذا التطبيق عام 2010 مقابل 200 مليون دولار.

          ونرجع بالذاكرة إلى الوراء واعتراف ايريك شميدث أنه أخطأ بتقديراته بأن Apple و face book لا يشكلون خطراً على محرك البحث Google وقال بأن استخدام الأوامر الصوتية في siri لإعطاء إجابات يبين مدى الابتكار في مجال البحث .
          ————————————————————————–واستنتج وجهة نظر وهو ظهور S-voice الذي يعد حركة حماية أو حماية سمعة أو أو أو …….
          فيخطر في بالي أن Samsung تكلمت مع Google بخصوص المساعد الشخصي (أياً كان) عندما ظهر siri وعندما قالت Google أن الأمر يحتاج لفترة زمنية غير معلومة أو أن Google أخبرت Samsung بأن Majel لن يكون متاح للــ ICS فقررت Samsung أن تبني مساعدها بنفسها ولم يبنى لكي ينافس siri و إنما ليبقى القليل من التنافس وعدم ترك المجال لـ siri لوحده في الساحة و لتلحق بالركب و يدل على ذلك طريقة تطوير Samsung لــ S-voice
          المشابهة جداً لـ siri والطرق التي يستخدمها siri لجلب المعلومة.
          وسرعة التطوير التي لم يتحدث أحد عنها والتي تثبت الكثير من الأشياء
          فـــ Samsung لم تكلف نفسها العناء في تطوير خدمة تعبر عن طريقة إبداعها بل اعتمدت على تحاليل و تقارير وتجارب الشركات الأخرى وطرق جلبهم للمعلومة واستخدمتها في S-voice بطريقة مستنسخة لا بطريقة ترينا فيها قوة إبداعها على التفاحة العفنة.
          وآسف على الإطالة فيوجد مفاهيم كثيرة يجب علينا معرفتها و تعلمها
          ونحن نناقش و نتعلم
          وشكراً

            • انا ارى ان نسبة التعصب عند البعض تعميهم عن الواقع.
              دم بخير

            • السلام عليكم
              ليس كل مايقوله الجمهور يكون صحيح ولكن أنت بردودك هذه تشبع رغباتهم وهذا ما يريده البعض في بعض تعليقاته
              وأنا أحب أن أدخل للتعليق أو المبادرة بالتعليق لتبادل وجهات النظر وفهم الرأي الآخر من أكثر من شخص وحعل الموضوع ساحة للنقاش و التحليل ليس أكثر.
              وشكراً لك.

              • يا اخي لا تعيي نفسك بالكتابة و الشرح فانك لن تهدي من احببت ان الله يهدي من يشاء خلي كل شخص متقوقع على نفسه فلكثرة مناقشة من افضل و من قبل و من احسن و تفاحة و صندويشة بدأت اشعر بالغثيان دع كل شخص يتعلم من اخطاءه و تبقى ابل تاج على رؤوس كل الناس سواءا اعجبهم ام لم يعجبهم فابداعات ابل تتحدث عن نفسها بنفسها ولا داعي للشرح للعميان او المتعامين من الجمهور

  • انا حملته امس الs voice من عدة سرفرات لكن ولا واحد رضى يشتغل… حقهم ما الومهم

  • ما أعتقد التبرير الذي ذكرته سامسونغ هو الذي تخفيه في نيتها
    السبب بالطبع هو تسويق لجهاز الجالكسي اس 3 وهو احد ميزاته
    لنفترض أنه ابقي متسرب سيستطيع اي سخص معه ون اكس
    ان يجرب التطبيق ويستخدمه ويصبح لديه احد ميزات افضل جهاز في العالم اضف حتى لو كان لا يعمل بشكل جيد

  • الغريب ان الاجهزة المعربة من جالاكسي ضل فيها s voice لايدعم اللغة العربية فهل هذا متعمد ام تكاسل ام لا مبالاة من شركة vlingo

  • انا صراحة اعتقد ان سامسونج قامت بحجب الخدمة لانها تريد ان تدخرها وتضمنها (باعتبارها كفوءة) للجالكسي الجديد واحب اسأل الاخوة هل يتحمل الجالسي الجديد تجديث جيلي بين بعدين لان صراحة الرام (١ جيجا) العديد ذكرو انه لا يفيد مع مسألة التحديثات لأن انظمة الاندرويد التالية من جوجل ستتطلب رام اكبر؟؟

  • هل يعرف احد سعر جالكسي اس ٢ في الوقت الحالي لنسخة ٣٢ جيجا، وتعيشــــون.

    • احب اسئلك اخي العزيز منذ متى وانت تملك اس 2 وهل لاحظت تدني في جودة شاشته؟

  • لما قرأأت العنوووان ووقف قللبي

    فككرت انهم حجبوووا عن السامسوونج جالككسي اس 3

  • هل توجد طريقة لتفعيل s voice على Galaxy s3 في العراق؟؟
    ارجو الرد السريع لان الخدمة محجوبة في بعض الدول العربية ومن ضمنها العراق.

%d bloggers like this: