مراجعة النسخة الاستعراضية من Android Lollipop

IMG_0231

أعلنت غوغل رسميًا عن نسخة أندرويد الجديدة “المصاصة” منذ عدة أيام لتفاجأنا بأنها لن تُصدر النسخة قبل بداية الشهر. لكن غوغل وفرت يوم أم النسخة الاستعراضية النهائية ليتمكن المطوّرون من تجريب تطبيقاتهم عليها والتأكد من توافقيتها مع هذه الإصدارة.

عمومًا ليس المطورين فقط من يحق لهم تجربة النسخة الاستعراضية. الحقيقة أي مُستخدم مُتقدم يستطيع تجريب هذه النسخة وقد شرحنا كيفية تنصيبها على جهازي Nexus5 و Nexus 7 في موضوعين سابقين. دعونا الآن من هذا الكلام كله. هذه هي مراجعتنا للنسخة الإستعراضية لـ Android Lollipop، وهي رائعة!

النسخة وبلا شك تُعد الأجمل والأكثر تطوراً ونُضجًا من بين جميع إصدارات أندرويد السابقة، فقد قدمت غوغل في هذه الإصدارة فلسفة جديدة في التصميم، طرق أمن وحماية متطورة، أداء أسرع مع “ART” إضافة إلى وضع توفير البطارية. هذه أمور سنتكلم عنها جميعها في هذه المقالة.

شاشة الإقلاع

قامت غوغل بتصميم شاشة إقلاع جديدة “Boot Animation” لتوحّد في ذلك شاشات الإقلاع في جميع فروع أندرويد مثل Android Wear و Android Auto. وتستطيع مشاهدm ما نقصد في هذا الفيديو:

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=xdhGvK406Do[/youtube]

فلسفة تصميم جديدة

قامت غوغل في هذه الإصدارة بتقديم فلسفة جديدة متخيلةً البيكسل بأبعاد وألوان جديدة ومن هنا جاءت فلسفة Material Design حيث قامت بتخيل تصميم جديد لجميع التطبيقات وقد أوضحت هذا في عدد من تطبيقاتها الرسمية مثل Hangouts, Play Store, Docs والعديد غيرها، وقد بدأ العديد من المطورين بتبني هذه الفلسفة في تطبيقاتهم فقد قمنا بنشر قائمة بأفضل التطبيقات التي تتبع هذه الفلسفة منذ فترة ليست بالطويلة. ستلاحظ وجود هذه الفلسفة في كل بكسل من الشاشة أثناء hستخدامك النسخة الصافية من أندرويد 5.0.

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=Q8TXgCzxEnw[/youtube]

تطبيقات أندرويد الأساسية

طرأت العديد من التغيرات من ناحية التصميم على تطبيقات أندرويد الأساسية حيث أصبحت أجمل وابسط وملونة أكثر فبدلًا عن اللون الأسود الداكن في تطبيق الحاسبة على سبيل المثال ستجد عدة ألوان وتم تلوين تطبيقي جهات الإتصال والهاتف باللون الأزرق بشكل أساسي مع إعادة تصميم شاملة لهذه التطبيقات، الأمر الذي ستلاحظه عند اطّلاعك على لقطات الشاشة التالية:

اللانشر الرسمي

لم يطرأ الكثير من التغيرات من ناحية هذا التطبيق فهو مشابه جداً للانشر الأصلي الذي كان متواجد في نسخة أندرويد كيت كات ، حيث لازال بإمكانك السحب إلى اليمين للوصول إلى صفحة غوغل ناو “Google Now”.

لعل أكبر التغيرات في هذا التطبيق طرأت على درج التطبيقات، أيقونة درج التطبيقات تغير لونها إلى اللون الأبيض وكذلك خلفية درج التطبيقات ليعطي شكلًا أجمل إضافة لشعور أفضل، المجلدات تحمل نفس الشكل القديم إلا أن التطبيقات الموجودة في أيقونة المجلد أصحبت متراصة خلف بعضها.

تعداد المهامScreenshot_٢٠١٤-١٠-١٨-٠٦-٠٩-٣٠_101914_022643_AM

رافق الإصدار الجديد من أندرويد عدة تغييرات تُبدّل طريقة استخدامنا لأندرويد ومن أكبر هذه التغيرات هي بلا شك ميزة تعدد المهام الجديدة.

حيث إن غوغل استبدلت البطاقات الموجودة منذ أندرويد 4.0 “آيس كريم ساندوتش” بـ تبويبات تشبه تلك الموجودة في متصفح كروم لأندرويد، حيث إن جميع التطبيقات التي قمت بإستخدامها ستظهر بشكل تبويبات متراصة (تبويب لكل تطبيق) يمكن إغلاقها إما عن طريق سحبها الى اليمين او اليسار او النقر على إشارة “×” لإغلاقها،

لمشاهدة جميع التبويبات كل ما عليك فعله هو السحب على الشاشة من أعلى الى أسفل (أي مكان تحت شريط البحث) ولإعادة فتح التطبيق قم بالنقر على أي مكان فارغ في التبويبة الخاصة به.

 الأصوات والخلفيات

عادة لا نذكر أمور ثانوية وبسيطة كهذه في مراجعتنا لنسخة أندرويد، لكن لسبب من الأسباب أحببت الأصوات التي تحملها هذه النسخة مثل أصوات التنقلات والأزرار، حيث إنها مشابهة لأصوات أندرويد كيت كات لكنها تحمل عمقًا أكبر، الخلفيات جميلة أيضا لكنها ليست مميزة كالموجودة على أندرويد كيت كات. تستطيع تحميل الخلفيات من هنا والأصوات من هنا إن تريد سماعها وإختبارها قبل وصول التحديث الرسمي لهاتفك.

 

شاشة القفلScreenshot_2014-10-18-04-26-37

تم تصميم شاشة القفل في أندرويد “المصاصة” من الصفر وبإتباع معايير جديدة، مع الأسف تم الإستغناء عن ميزة التطبيقات المصفرة “Widgets” لفتح المجال لمميزات جديدة وهي:

الوصول السريع

سابقًا كان الوصول السريع في أندرويد هو السحب من طرف الشاشة الأيمن للوصول الى الكاميرا، غوغل قامت بالإحتفظ بهذا الأختصار مع إضافة إختصار سريع لتطبيق الهاتف وذلك عن طريق السحب من طرف الشاشة اليساري.

الإشعارات والتنبيهات

ستلاحظ وجود جميع الإشعارات الجديدة أسفل الساعة في شاشة القفل والتي تستطيع فتحها عن طريق النقر عليها مرتين والتخلص منها عن طريق سحبها إلى اليمين أو اليسار.

 

لوحة المفاتيح الجديدة

تعود لوحة المفاتيح في نسخة أندرويد الجديدة بتصميم مبسط ومسطح وبلون أبيض، لوحة المفاتيح الجديدة مصممة تصميماً جديداً يختلف عن التصميم المتواجد في النسخ التجريبية السابقة حتى، رسومات الإيموجي لازالت متواجدة وتستطيع الوصول إليها كما في الإصدارة السابقة “كيت كات” وذلك بالضغط المطول على زر الإدخال “↵”، ستلاحظ سهولة في الكتابة وخصوصًا في اللغة العربية حيث قامت غوغل بتحسين التعرف على الأحرف وجعل المسافات بيها أبعد قليلًا.

تطبيق الإعدادات

أحد أكثر التطبيقات الأساسية التي حصل على إعادة تصميم و تشكيل، فتركت غوغل اللون الأسود للتجه الى ألوان تُمتع العين أكثر، وقامت غوغل أيضًا بتحسين التطبيق ليصبح أكثر سلاسة وسرعة وزودته بتأثيرات تنقل جميلة أيضًا، غير ذلك أضافت ميزة البحث داخل التطبيق، فبدلًا من إضاعة وقتك بالبحث عن مفتاح تفعيل NFC مثلًا، تستطيع كتابة NFC في المكان المخصص لتختصر الوقت والبحث.

البطارية

البطارية وبلا شك أهم المشاكل التي تواجه المستخدمين في هذه الأيام، فمعظم الأجهزة لا تدوم بطاريتها أكثر من نهار مع الإستعمال المتوسط. كل هذا سيتغير مع أندرويد 5 “المصاصة”، فالبطارية ستدوم على الأقل يوماً كاملًا مع الإستخدام المتوسط، وهذا جيد جداً بالنسبة لنسخة استعراضية لأننا قمنا بإختبار أداء البطارية على هاتف Nexus 5، وقد أدت أداءاً جيداً، وقد أضافت غوغل ميزات أخرى تعطى المستخدم المعلومات مثل متى سيفرغ شحن بطارية هاتفه، وفي حال كانت البطارية قيد الشحن أصبح أندرويد الآن يعطي وقتًا تقريبيًا لموعد إنتهاء شحن البطارية.

وهناك وضع جديد يمكّن المستخدم من الحصول على ما يعادل 90 دقيقة إضافية، ويتم ذلك عن طريق تخفيف أداء المعالج،  وأثناء إستخدام هذا الوضع سيتحول لون شريطي التنقل والتنبيهات الى اللون البرتقالي ليدل ان هذا الوضع لازال قيد التفعيل.

الكاميرا

تطبيق الكاميرا هو نفس الذي تجده في أندرويد كيك كات إضافة الى بعض التحسينات والتغييرات في الأيقونات، وقد لاحظت تحسناً كبيراً في جودة الصورة. أظن أن غوغل بدأت تتجه في الإتجاه الصحيح فيما يخص التصوير.

 مركز الإشعارات وتعدد المستخدمين

حصل مركز الإشعارات على تغيير جذري فقد أصبحت الخلفية شفافة تمامًا واصبحت الإشعارات تظهر على شكل بطاقات يمكن التخلص منها عن طريق السحب وفتحها عن طريق النقر عليها كما في إشعارات شاشة القفل، وللوصول الى الإعدادات السريعة عليك السحب مرتين من اعلى الشاشة او السحب بإصبعين من اعلى الشاشة.

أيضا تستطيع الآن إنشاء مستخدمين آخرين لإستخدام الهاتف مثل أطفالك على سبيل المثال ويتم إنشاء المستخدمين من الإعدادات  – المستخدمين.

وللتبديل بين المستخدمين ببساطة قم بالضغط على صورتك في شريط مركز الإشعارات لتظهر لك أداة تساعدك على التنقل السريع بين المستخدمين، وتستطيع كذلك إنشاء مستخدمين جدد من هذه الأداة.

وداعاً “Davlik” أهلا “ART”

قامت غوغل بتبني بيئة عمل جديدة في نظام أندرويد تجعله يتوافق مع معظم الأجهزة سواء الضعيفة أو القوية، بيئة العمل الجديدة تدعى ART أو Android Run Time ، وقد وفرتها غوغل كبيئة عمل إختبارية في أندرويد كيت كات، وقد قامت الآن وفي إصدار أندرويد الجديد بتبنيها رسميًا وبشكل نهائي مستغنية بذلك عن بيئة عمل Davlik التي تواجدت مع أندرويد منذ فترة طويلة.

يذكر أن بيئة العمل الجديدة ART تقوم فعلًا بالمطلوب منها وأكثر فأثناء ال 24 ساعة الفائتة قمت بتجربة نسخة أندرويد الجديدة مع هاتف Nexus 5 مستخدمًا الهاتف استخدامًا شديداً دون توقف ولم ألحظ أي توقف إجباري لأي تطبيق أو بطئ في فتح أي تطبيق .

في حال كنت تريد تجربتها الآن تستطيع ذلك على معظم الهواتف التي تعمل بإصدار كيت كات، وتستطيع تفعيلها تجريبيًا من خيارات المطورين

تعديلات هنا وهناك

هناك تغييرات كثيرة في مكل كان في الهاتف منها ما تستطيع ملاحظته ومنها ما تحت الغطاء لتحسين أداء الهاتف، نحن في هذه المراجعة لم نذكر جميع التغيرات لأن منها ما بات معروفًا لدى الجميع مثل أزرار التنقل الجديدة على سبيل المثال ومنها تغييرات صغيرة، علماُ أننا سنقوم بمراجعة شاملة أكثر عند صدور النسخة النهائية والرسمية من أندرويد 5 “المصاصة”.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 20
  1. Mofa يقول

    شريط الاشعارات أصبح بالمقلوب لما يكون اللغه عربي

    1. مجد يقول

      الشريط مقلوب أيضاً في نسخة الكيت كات

      مودتي

  2. Monzer Sar يقول

    الله يعطيك العافية اخ انس شرح رائع

    1. the dark night يقول

      يا اخ منذر ليس الاخ انس من كتب المقال – بل انه الاخ بيبرس

      1. سامي يقول

        بارك الله فيك اخي .. لقت اصلحت ماقد وقع من الاخ من خطأ في معرفة الاخوة … وفقكم الله لخدمة الاخوة والاخاء لنرتقي بالاخوان جميعا الى مصافي الاخ العزيز

  3. moe يقول

    لا استطيع الانتظار لكي اجرب هذه النسخة على جالاكسي نوت3.

  4. حاتم يقول

    أردرويد هو المرجع العربي الأول للأندروديين العرب .. شكراً لكم

  5. هلال المجيني يقول

    مشكوربن ع المجهود تفصيل مميز

  6. عبدالرحمن يقول

    شكراً اردرويد

  7. عبدالرحمن يقول

    خطأ مطبعي
    بداية الشهر. لكن غوغل وفرت يوم أم (يوم امس) النسخة الاستعراضية النهائية ليتمكن المطوّرون

  8. شخصٌ ما يقول

    اسمه dalvik مو davlik و مافي خيار اني اغير لل art على الجالكسي اس4 كيتكات

  9. علي عبدالقادر يقول

    +1

  10. GMAGM يقول

    سؤال الاخ بيبرس

    هل يمكنني استخدام وضع انشاء مستخدمين

    هل يمكنني تحميل برامج منفصله عن النضامين ؟

    يعني هل استطيع ان اضع حسابين منفصلين وكل حساب لديه برامج منفصله عن الاخر

    ارجو الاجابه وبارك الله فيك على الموضوع

    1. Hamza Salam يقول

      اكيد اخي تقدر بحسابين مختلفين و تطبيقات مختلفة
      انا استخدمها حالياً

  11. abu yaser يقول

    معظم ما ذكرته موجود في الرومات التاليه منذ فترة ليست بالقصيره.
    Omni
    Cynogenmod
    للنسخ Nighty version

    فالجهاز بالروم الاصلي ممل جدا.

  12. a_elhuni يقول

    شكرا ….ما هي الفائدة من التعليقات السلبية غير الازعاج؟

  13. عبد الله القناص يقول

    ابداع في انتظار النكسز 6
    على احر من الجمر

  14. قصي يقول

    كيف فيني فعل Art تجريبيا علما موبايلي Xperia z2 ونظام 4.4.2

  15. حسين صلاح يقول

    هل سيحصل Samsung Galaxy S3 neo علي تحديث أندرويد ال ؟؟؟

  16. Tude يقول

    I found myself nodding my noggin all the way thugorh.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.