تطبيقات أندرويد على BlackBerry Playbook؟ هذا قد يكون ممكناً!

تُعتبر أجهزة بلاك بيري من أنجح أجهزة الهواتف الذكية وأكثرها مبيعاً بالإضافة إلى العملاقين الكبار أندرويد و iOS. لكن وبعد ازدياد شعبية iOS والصعود الصاروخي لأندرويد بدأت شركة RIM المطورة لبلاك بيري تلاحظ هبوطاً في حصتها من السوق بحسب بعض تقارير السوق الأخيرة.

للأسف لم تفلح حملاتها الإعلانية الأخيرة وأجهزتها الجديدة في خطف أبصار المستخدمين, وباتت الشركة تفكر في حلول مختلفة ومتعددة تُنعش من خلالها إسمها في السوق قبل فوات الأوان. بعض المحللين وخبراء السوق اقترحوا لها حلاً جريئاً جداً: الانتقال إلى استخدام أندرويد في أجهزتها. بالطبع هذا حل يصعب اتخاذه على شركة بحجم RIM لأسباب نفسية أكثر منها عملية. لكن المشكلة بأن بيئة التطوير والأدوات المتوفرة أو ما يعرف بالـ Ecosystem الخاص ببلاك بيري يبدو أنها غير جذابة خاصة إذا علمنا بأن عدد التطبيقات المتوفرة لبلاك بيري تجاوزت العشرة آلاف منذ فترة قريبة بينما تتمتع المنصات المنافسة بأضعاف هذا الرقم.

لكن يبدو بأن RIM تعتزم على إبقاء نظام تشغيلها الحالي  مع إضافة بسيطة وهي أنها تريد إضافة آلة جافا افتراضية Java Virtual Machine بحيث ستسمح بتشغيل تطبيقات جافا. هذا الخبر مؤكد وقد ذكرته RIM سابقاً علناً دون أن تحدد نوع هذه الآلة الافتراضية. لكن موقع BGR أشار بأن مصادر متعددة أكدت بأن الشركة تفكر جدياً في تبني آلة Dalvik الافتراضية في حاسبها اللوحي الجديد Playbook وربما في أجهزة بلاك بيري القادمة. Dalvik هي الآلة الافتراضية الموجودة في أندرويد والتي تُشغل تطبيقاته!

في الواقع لا شيء يمنع الشركة من هذا فـ Dalvik مفتوحة المصدر ومتوفرة مجاناً ولا تحتاج RIM لدفع أية تكاليف لغوغل لقاء استخدامها أضف إلى هذا بأنها تلقائياً ستوفر عشرات الآلاف من تطبيقات أندرويد على بلاك بيري. لا ندري إن كانت الشركة تخطط لهذا بشكل منفرد أو أنها في صدد التعاون مع غوغل لتوفير أندرويد ماركت على حاسب Playbook اللوحي بشكل أو بآخر لكن بالتأكيد لو صح هذا الكلام فهذه ستكون قفزة أخرى لأندرويد ولتطبيقات أندرويد.

[Android Central]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 10
  1. الاسير يقول

    اليس Dalvik احد المشاكل بين اوراسيل و قوقل

  2. mj يقول

    هذا سيكون من صالح مستخدمي البلاك بيري اكثر من مستخدمي الاندرويد اذ انهم سيتمتعون بتطبيقات الاندرويد ولكن مستخدمي الاندرويد لا يمكنهم الاستفاده من

    مميزات البلاك بيري ( كميزه البلاك بيري ماسنجر ) مثلا ..

  3. et3rnal يقول

    حسب علمي ان اول من طرح هذه الفكره هو نظام مبجو القادم قريبا “مفتوح عنجد” وتستطيع ايجاد المعلومات في الويكي الخاص به اذا لم اكن مخطأ

  4. kataloony يقول

    بصراحة اذا عملتها بلاك بيري .. فيعني ان ليس لديها ادنى شخصية

    1. theboss يقول

      سوري..شخصية ؟؟
      الشركة همها الاول الربح والخساره
      والربح خسارة بتاثر برضاء المستخدمين ..
      اذا كان عاجبهم الاندروير ليش مايصيفولهم الاندرويد على تلفونهم البلاك بيري ؟؟
      مع احترامي للرايك بس اشوفها نقطة لصالح مستخدم الاندرويد والشركة ..
      لانه راح تقدر تتمتع بجهاز البلاك بيري مع برامج الاندرويد كلها ..

      تقبل تحيتي حبيبي 🙂

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.