و بدأت تغطيتنا لأندرويد 3.0: ما الذي ننتظره من الروبوت الأخضر؟

بحسب المصادر المختلفة وموعد الطرح المتوقع, لا يفصلنا عن نسخة أندرويد الجديدة (أندرويد 3.0) المعروفة بجينجيربريد Gingerbread (الخبز بالزنجبيل – بحسب عادة غوغل إطلاق أسماء الحلويات على نسخ أندرويد المختلفة) سوى ثلاثة إلى ستة أسابيع. هذه المرة, يُعتبر تحديث أندرويد الجديد مُنتظراً بشوق ولهفة مختلفين عن تحديثات أندرويد السابقة. السبب؟ لأن غوغل ستقوم بسد بعض النواقص وحل بعض المشاكل التي كانت سبب بعض الانتقادات السابقة على النظام. وستقوم بعد هذه النسخة بإبطاء دورة تطوير أندرويد إلى نسخة جديدة كل عام. أي أنه يمكننا اعتبار هذه النسخة على أنها النسخة التي سيصل فيها أندرويد إلى مرحلة من النضج والاكتمال.

سنبدأ معكم بسلسلة من المقالات تستمر حتى تغطية حدث الإطلاق الفعلي وما بعد ذلك بالطبع. وذلك بحسب ما يتوفر لدينا من معطيات ومعلومات. المشكلة أن غوغل تتكتم بشكل كبير على ما تحضره لنا من مفاجآت ولم تُصّرح رسمياً بأي من المعلومات سوى ما قاله آندي روبن -مدير تطوير أندرويد- بأننا سنرى من أندرويد (ما سيُطير عقولنا)!

جميع ما سيرد هنا هو تكهّنات وتوقّعات مبنية على استقراءات تتعلق بنشاط مكثف لغوغل خلال الفترة الماضية له علاقة بشراء شركات وأيضاً بعض التسريبات والإشاعات التي قامت بتسريبها بعض المواقع التقنية. لهذا جميع ما يرد هنا هو توقعات قد يصيب بعضها وقد يخيب بعضها الآخر لكنها بالمُجمل تعطينا فكرة لا بأس بها عمّا يمكن أن نتوقعه:

واجهة جديدة بالكامل

أحد المآخذ على أندرويد كانت أنه لا يقدم أجمل واجهات يمكن أن تراها على منصات الهواتف الذكية. هذا لا يعني بأن واجهته غير جميلة, لكن دعنا نعترف بالحقيقة: المستخدم يعشق الواجهات الجذابة للعين والمصقولة بعناية شديدة حتى لو كان هذا على حساب الميزات ! حتى في عالم الويب فأي مطوّر ويب يعلم كيف يمكن أن ينبهر الزبون بسهولة شديدة بتصميم موقع جذاب لكنه فقير بالميزات أو حتى مُبرمج بشكل سيء مقابل موقع ممتاز من حيث الخصائص لكنه ليس بنفس الجمال. هذه هي الحقيقة التي انشغل عنها مهندسي غوغل في الفترة الماضية الذين انهمكوا بكتابة أفضل الخوارزميات ودعم أروع الميزات لكنهم قدموا واجهة بسيطة. صحيح أنها واجهة قدمت تجربة استخدام ممتازة لكنها ليست بهذا الغنى الغرافيكي وهذا ما دعى بعض الشركات مثل HTC و Samsung و Motorola وغيرها إلى تركيب واجهات خاصة أكثر جاذبية وأكثر غنى من واجهة أندرويد الافتراضية. وهذه الواجهات كما تعلمون سببت مشكلة التحديثات الشهيرة في أندرويد, فعند أي تحديث جديد لأندرويد تضطر تلك الشركات إلى تحديث واجهتها كي تتوافق مع نسخة أندرويد الجديدة وبالتالي لا يتمكن المستخدم من الحصول على النسخة الجديدة إلا بعد انتظار تحديث الشركة الذي قد يطول بشكل مزعج أحياناً.

الآن غوغل تريد أن تُنهي هذه الأزمة الحاصلة بتقديم واجهة رائعة وجذابة بحيث تُغني الشركات عن تطوير واجهات خاصة. المؤشرات التي لدينا عن الخبر هي أولاً قيام غوغل (باقتناص) خبير تطوير الواجهات في نظام webOS الخاص بأجهزة Palm. هذه الواجهات التي يعتبرها الخبراء أحد أجمل الواجهات الموجودة في الهواتف الذكية. إضغط هنا لمشاهدة فيديو عن جهاز Palm Pre لأخذ فكرة عن شكل واجهاته الجميلة.

مؤشر آخر لدينا هو شراء غوغل لشركة BumpTop المتخصصة بتقديم واجهات ثلاثية الأبعاد بتقنية اللمس المتعدد, مما يجعل الإشاعة تقول بأن غوغل تحضر لأندرويد واجهات فيها لمسة ثلاثية الأبعاد ستنقل فيها غوغل واجهات أندرويد إلى مرحلة إبداعية جديدة تضعه بعيداً عن المنافسين من حيث الواجهات. البعض يقول بأن تقنية BumpTop لا تصلح للشاشات الصغيرة وبالتالي قد نراها على الحواسب اللوحية القادمة من أندرويد أو Chrome OS وليس في الهواتف تحديداً. على أية حال تبقى التوقعات بحصول أندرويد على واجهة جديدة بالكامل أحد التوقعات شبه المؤكدة لما سنشاهده من أندرويد قريباً.

سوق أندرويد جديد

من مشاكل سوق أندرويد الحالي عدم وجود واجهة ويب جيدة تسمح لك بالبحث عن البرامج وتصفحها ,ولم تقدم غوغل أيضاً برنامجاً يمكن استخدامه من سطح المكتب (على غرار iTunes) كي يساعدك بهذه المهمة ولو أنه ظهرت العديد من الخدمات الممتازة قد يكون أهمها AppBrain ساهمت بحل هذه المشكلة بشكل كبيرة وممتاز إلا أن غوغل لديها خطة لإطلاق نسخة ويب متكاملة من سوق أندرويد ولن تكون هذه النسخة لمجرد التصفح فقط بل ستسمح لك بتنصيب البرامج مباشرةً بكبسة زر عن طريق الواجهة الجديدة دون الحاجة حتى لوصل هاتفك بجهاز الكمبيوتر ولا لأي برامج وسيطة لعمل أي نوع من المزامنة, بل سيتم التنصيب مباشرةً عبر الهواء Over The Air من موقع الماركت الجديد إلى جهازك.

تجربة موسيقية وترفيهية جديدة (Google Music)

أيضاً أحد نقاط ضعف أندرويد هي في مجال الموسيقى. مشغل الموسيقى الافتراضي الموجود في أندرويد بسيط وخالي من الميزات. صحيح أنه تتوفر لأندرويد الآن العديد من برامج تشغيل الموسيقى التي لا يمكن أن يُقال عنها إلا أنها رائعة جداً, لكن هناك أمرٌ آخر بالنسبة للمستخدمين لم يكن أندوريد ليوفّره بشكل افتراضي وهو طريقة سهلة وسريعة لمزامنة الموسيقى الخاصة بهم بين جهاز الكمبيوتر والهاتف. حتى مع برامج تشغيل الموسيقى الممتازة التي تتوفر لأندرويد إلا أنها غير كافية إذ تبقى هناك الحلقة المفقودة وهي (المزامنة). هذه المشكلة أيضاً وكما مشكلة الماركت حاولت بعض الشركات حلها ونذكر هنا برنامج DoubleTwist وهو برنامج تشغيل موسيقى ممتاز لأندرويد مع برنامج لكل من ويندوز وماك يسمح لك بعمل المزامنة لمكتبتك الموسيقية بين الهاتف والكمبيوتر, لكن الأمر سيبقى محدوداً مالم تقم غوغل باتخاذ خطوة كبيرة تنقل عالم الموسيقى في أندرويد إلى مرحلة جديدة تماماً وهذا ما ستفعله غوغل عن طريق خدمة Google Music المُتوقع إطلاقها مع إطلاق أندرويد 3.0. غوغل ميوزيك هي خدمة ستنقل التجربة الموسيقية إلى مرحلة جديدة ومثيرة تذهب أبعد من مجرد (المزامنة) بكثير. هذه الخدمة ستنقل الموسيقى إلى السحابة Cloud وهي (كما تشير الإشاعات) ستعمل بالشكل التالي:

  • سيكون هناك متجر موسيقى جديد خاص بغوغل يسمح لك بالاستماع إلى أي أغنية بشكل كامل مجاناً لمرة واحدة فقط من الموقع مباشرةً. هناك من يقول بأن متجر الموسيقى سيكون مدمجاً مع نسخة الويب الخاصة بأندرويد ماركت الجديد.
  • في حال أعجبتك الأغنية تستطيع شراءها من الموقع وسيتم تحميلها مباشرةً إلى هاتفك عبر الهواء بطريقة مشابهة لطريقة تحميل البرامج  التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة.
  • الرائع في هذه الخدمة بأن الأغاني التي تشتريها ستبقى مخزنة في حسابك على Google Music وستستطيع الاستماع إليها من أي متصفح ومن أي جهاز كمبيوتر بمجرد تسجيل الدخول بحسابك في غوغل ميوزك. أي أن موسيقاك ستنتقل معك (بشكل حرفي) أينما ذهبت وستصل إليها من أي كمبيوتر ناهيك عن أنها متزامنة تلقائياً مع هاتفك الاندرويد.
  • من المتوقع أن تكون هناك أداة ستقدمها غوغل بحيث تقوم بتحميلها على جهاز الكمبيوتر ومهمة هذه الأداة هي مسح القرص الصلب الخاص بك ومعرفة الأغاني المتوفرة لديك وإتاحتها لك مباشرةً ومجاناً على خدمة غوغل ميوزك بحيث ستستطيع مزامنة جميع الموسيقى التي لديك عبر سحابة غوغل وليس فقط الموسيقى الجديدة التي تشتريها من متجر الموسيقى الجديد.
  • سيكون هناك بالطبع مشغل موسيقى جديد بالكامل لأندرويد يليق بهذه الخدمة الرائعة.
  • غالباً ستكون خدمة غوغل ميوزك متاحة لجميع مستخدمي غوغل وليس فقط لمستخدمي أندرويد, لكن مستخدمي أندرويد يحظون بالفرصة الأفضل للاستفادة بشكل كُلي ومثالي من هذه الخدمة.

جاهز للحواسب اللوحية

على الرغم من ظهور العديد من الحواسب اللوحية Tablets التي تعمل بنظام أندرويد إلا أن نسخة أندرويد 2.2 الحالية ليست مصممة للتعامل مع الشاشات الكبيرة, على الرغم من أن الشركات التي طرحت تلك الحواسب اللوحية قامت بتعديل أندرويد للتوافق مع الشاشات ذات الدقة الأعلى إلا أنها لم تقدم أفضل تجربة مستخدم ممكنة. أما جينجيبربريد سيقدم لنا نظاماً تم تصميمه أساساً للتعامل مع الأجهزة ذات الشاشات والدقة العاليتين ليقدم أفضل تجربة استخدام للحواسب اللوحية التي ستعمل على أندرويد 3.0.

فصل أكبر كمية ممكنة من التطبيقات عن نظام التشغيل

بدأت غوغل منذ أيام باتباع سياسة جديدة عندما فصلت تطبيق Gmail عن نظام أندرويد وطرحته في سوق أندرويد كتطبيق منفصل قابل للتحميل. في السابق كان جيميل (كما العديد من تطبيقات غوغل) مُدمجاً مع أندرويد بشكل لا يسمح بتحديثه إلا عند صدور نسخة كاملة جديدة من أندرويد نفسه أما الآن فصار بإمكان غوغل تحديثه بشكل أسرع وأفضل. هذه السياسة ستتبعها غوغل على ما يبدو في جميع تطبيقات أندرويد الافتراضية حتى برنامج الهاتف وجهات الاتصال Contacts والمتصفح وحتى سوق أندرويد نفسه سيمكن تحميله وتحديثه من سوق أندرويد! هذه الاستراتيجية الممتازة ستُنهي التشتت والتفرقة الحاصلة بنظام أندرويد حالياً. إن فصل التطبيقات الأساسية عن نظام التشغيل يعني أن جميع مستخدمي أندرويد سيحصلون على جميع التطبيقات فورَ توفرها ولم يعد انتظار تحديثات نظام التشغيل أمراً أساسياً للحصول على النسخ الجديدة من تلك التطبيقات وهذا سيُنهي التشتت الحاصل حالياً بنسبة كبيرة جداً إن لم نقل بنسبة كاملة.

فصل الواجهة عن نظام التشغيل

لو تم فصل الواجهة عن نظام التشغيل هذا يعني بأنك ستستطيع وبسهولة تحميل ثيمات جديدة لجهازك مباشرةً من سوق أندرويد, هذه الثيمات سيطوّرها طبعاً آلاف المطورين. صحيح أنه تتوفر حالياً مئات الثيمات لأندرويد لكنها ما زالت تحتاج إلى توفر صلاحيات الرووت كما أنها لا تعمل بالضرورة على جميع واجهات وهواتف أندرويد المختلفة. أيضاً لو تم فصل الواجهة عن نظام التشغيل, ولو فرضنا أن الشركات لم تعجبها واجهة أندرويد الافتراضية و قامت بوضع واجهاتها الخاصة على أندرويد 3.0, ففصل الواجهة عن نظام التشغيل يعني أنك تستطيع بكل سهولة إزالة الواجهة الافتراضية والعودة إلى واجهة أندرويد 3.0 الأساسية (ربما تحميلها بكل بساطة من الماركت). بل ربما ستستطيع تحميل واجهة Sense مثلاً على جهاز Samsung Galaxy S الذي يعمل بواجهة TouchWiz.

دعم صيغة WebM

WebM هي صيغة تشغيل الفيديو المجانية (المصممة أساساً لتعمل في HTML5) ومفتوحة المصدر والتي تطورها غوغل بالتعاون مع كل من Mozilla, Opera, و Adobe. هدف غوغل هو إلغاء الاعتماد على صيغة H264 أو MPEG-4 وهي تعلق آمالاً كبيراً على هذه الصيغة وتقوم غوغل حالياً بتسويقها بقوة كبيرة وستقوم قريباً بتحويل اليوتيوب بالكامل إلى WebM. هذه الصيغة مدعومة حالياً في متصفحات فايرفوكس وأوبيرا وكروم وإنترنت إكسبلورر 9 وسيتم دعمها في أندرويد 3.0.

تحسين النسخ واللصق

أندرويد ومنذ انطلاقته يدعم النسخ واللصق بالتأكيد, لكن تم تأكيد بأن غوغل تعمل حالياً على تقديم النسخ واللصق بطريقة جديدة وأفضل بمراحل من الطريقة الحالية.

دعم اللغة العربية

غوغل قطعت نصف الطريق عندما أضافت الخط العربي إلى أندرويد في النسخة الحالية (فرويو) لكنه للأسف كان دعماً غير ذي أهمية إذ تظهر الحروف العربية غير مُتصلة. لكن هذا مؤشر جيد إلى أن غوغل ستكمل معروفها وتدعم اللغة العربية كما ضغطنا عليها وطالبناها سابقاً وسبق وأن قالت غوغل بالفعل بأن دعم العربية ضمن خطتهم وهو قادم قريباً. الأمر ليس مؤكداً بشكل قاطع لكن يمكن أن نقول بأن احتمال أن نرى دعماً كاملاً للعربية في جينجيربريد هو احتمال شبه مؤكد.

هذا ما لدينا حتى الآن في بداية تغطيتنا لأندرويد 3.0. سنبقيكم على اطلاع أولاً بأول حول أية معلومات جديدة عن أندرويد الجديد المنتظر.

مصادر:

[DroidDog], [TechCrunch], [Engadget]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 41 ضع تعليقك

dracoola يقول:

منتظرين هذا الإصدار المشوّق
إلى الأمام جوجل ، إلى الأمام أندرويد

سارة يقول:

تغطية شاملة ما شاء الله تبارك الله! =D
أرجو أن تتحقق كل هذه التوقعات وأكثر ويتم دعمها وتمكينها لأغلب الأجهزة التي تحمل نظام أندرويد.
جزاكم الله خيراً على جهودكم =)

AlSami يقول:

أخشى أن نؤمل كثيرا بهذه المميزات والاضافات الكثيرة ثم نصاب بإحباط شديد إن لم تتوفر بعضها كما حصل في دعم اللغة العربية في نسخة 2.2 عندما كنا نرجو ذلك فأصبنا بخيبة أمل ..

فلا تعولوا كثيرا على كل ما ذكر هنا فهو كما يبدو لي ليس أكيد وإنما ترقب يشوبه الكثير من الأمل ومن ناس ربما ليست تصريحاتهم رسمية وإنما الرغبة الشديدة في رؤية ما طرحتم من مميزات قد تؤثر على تصريحاتهم وكلامهم .

الخلاصة لا زلنا ننتظر تصريحات رسمية من قوقل . فلا تبنوا آمالكم وطموحاتكم على ما ورد في هذا الموضوع نصيحة 🙂 فتصابوا بخيبة أمل إن لم يتوفر دعم اللغة العربية مثلا 🙂

شكرا جزيلا أخ أنس , وأنا من أشد المعجبين بموقعك الذي أعتبره رقم واحد في متابعة أخبار الأندرويد و أتمنى لك مزيدا من النجاح والتوفيق .

أنس قطيش يقول:

بالنسبة لدعم العربية، لقد كنت في مؤتمر في بودابست مؤخراً نظمته غوغل وبحسب أحد العاملين في غوغل مصر (ليس له علاقة بأندرويد) فإن دعم العربية يوجد في الخطة في الربع الأول من السنة القادمة ولكن بشكل غير مؤكد.

علي العتيبي يقول:

سبحان الله كنت بالبارحه اريد ان اغير الروم اللي اتعبني باستهلاكه بالبطاريه روم سيناوجين , , واتوقع الأن اني سأنتظر التحديث الأخير . .
وان شاء الله راح تكون اللغة العربية مدعومه ..

أبو عبد الرحمن 202 يقول:

السلام عليكم

أريد فقط أن أشكرك …..

ثابر وإلى الأمام يا أنس المعراوي ……..

Dr.Death يقول:

والله بيكون شو رهيب توحيد الواجهه الرسوميه , ملينا ونحن ننتظر الشركات تعدل وتنزل مسخها من الابديت المعدل.
حتى الان لم تطرح شركة HTC الابديت فرويو 2.2 لهاتف HTC WildFire

يعطيك العافيه اخوي أنس , دايما مبدع في مقالاتك , و الصراحه اغنيتنا من البحث في مواقع الانترنت عن اخر اخبار وتطورات عالم الاندرويد

تقبل تحياتي..
Dr.Death

Fawaz H يقول:

في انتظار الاصدار على أحر من الجمر

رائع بجميع المقاييس

kadhem يقول:

تعليق على المواصفات بالترتيب
3- لم يبقى سوى مشغل فيديو محترم يكمل تجربة الوسائط المتعددة
4-وداعا ايباد
5-اعتقد ان هذا سيجعل النظام اخف واكثر استقرارا بالاضافة الى انه سيريحنا من مشكلة عدم وجود الماركت (دور عن ملف apk وحمله وانتهت السالفة)
6-امر جمبل اذا استطعنا تحميل السينس وغيرها من الماركت
7-باقي صيغ زيادة نحتاجها
9-لم يبق للايفون ميزة على الاندرويد
لا تنسوا وضع مقارنة بين الاندرويد الثالث والايفون الرابع بعد الصدور الرسمي

Ein يقول:

ما ادري ليش احس ان احنا اصحاب الأندرويد مدللين اكثر من غيرنا 😛

بصراحة يوم عن يوم انا احب جهازي اكتشف فيه قدرات جديدة ومريحة للمستخدم

وأحسن مافي الأمر ان قدرات النظام مو ثبته اي بقصد ان النظام في حالة تطور مستمر ومنافس شرس للأنظمة الأخرى

ahmed يقول:

بصراحة انا متحمس لنظام الاندرويد ولكن لى سؤال اكيد هو قديم سامحونى هو تحديث الاندرويد مثلا من فيرجن 2.1 الى 2.2 يحتاج برامج مثل النوكيا ام هناك طريقة معينة للتحديث الاندروريد

أنس قطيش يقول:

الغالبية العظمى من هواتف أندرويد تسمح لك بتنزيل التحديث بشكل تلقائي وعلى الجهاز مباشرة. أي بمجرد توفر التحديث يقوم الجهاز بتزيله من الانترنت ثم يقوم بنصيبه دون الحاجة إلى أي برامج أو إلى جهاز كمبيوتر.

محمد يقول:

الله يعطيكم العافية
شكرا صاحب الموضوع على هذي التغطية الكاملة

حبيت اضيف نقطه مهمه جدا جدا لينافس ايضا الهواتف الذكية

وهو وجود دعم كامل للماركت وواجهته وهذا ما يميز شركة ابل عن قوقل

يعني لو كان الماركت مدعوم بشكل كامل لكان افضل بكثير وهذا مهم جدا لتسويق الهاتف ايضا

Bluemoon يقول:

السؤال الذي يجعلني مترددا في اقتناء جوال جديد بنظام اندرويد هو إن اشتريت جهازا متوسط المواصفات مثل HTC Wildfire أن اندم لعدم قدرتي على تحديث نظامه.. صحيح من الافضل شراء مثل HTC Desire انما حاليا ارغب بتجربته لفترة لا تقل عن ستى اشهر قبل الانتقال الكامل,,,

Dr.Death يقول:

اخوي انا عندي HTC wildfire ومشالله عليه ممتاز جدا وانيق وخفيف , بالنسبه للتحديث شركه HTC تهتم اكثر بال desire لانه الاكثر شيوعا و الاقدم , وبالنسبه لتحديث ال wildfire في جوالات وايلد فير جايه من الصين عليها التحديث 2.2
يعني انشالله انشالله خلال هذي الايام نشوف التحديث جالنا على OTA

متعب يقول:

استاذ انس او احد الاخوان اتمنى اجابتي على هذا السؤال :
انا قررت شراء الدزاير ….سؤالي هو لو اشتريت الدزاير مثلا… ونزل تحديث اندرويد الجديد …لا اريد الانتظار حتى تتعطف htc وتنزل التحديث بعد عدة شهور ويمكن ما ينزل … هل استطيع تركيب النظام بطريقة رسمية وفور نزوله مباشرة على الجهاز مع الاستغناء بشكل كامل عن واجهة htc … هل هذة الامكانية موجودة بالجهاز اي الاختيار بين الواجهة الخاصة ب htc وواجهه قوقل الاصلية بطريقة سلسة …. ام ان امكانية التحديث المباشر هي فقط لنكسوس ون ؟؟؟؟

الاسير يقول:

المهم هو دعم اللغه العربيه اما الماركت فلن يتواجد في الدول العربيه الا بعد تنظيفه من البزامج الغير مصر بها لكن لا مشكله مع اندرويد apk يحل المشكله فكثر من الاسواق اندرود موجوده على الانترنت

ننتظر هذا النظام بأحر من الجمر

ayman يقول:

سؤال لاهل الخبرة لو شريت HTC Desire HD
هل بيتحدث للنسخة 3 والا انتظر الى الربع الاول من العام القادم واشتري جهاز بالنسخة 3

وليد الرياض يقول:

وانا ايضاً ارغب اجابة على هذا السؤال .. هل سيكون بالإمكان تحديث الديزاير اتش دي الى النسخة الثالثة ؟

شيء آخر هل الاجهزة الموجودة حالياً تدعم اللغة العربية, اي بمعنى لو اشتريت الديزاير اتش دي هل سأتمكن من قراءة الرسائل وإرسالها باللغة العربية او لا ؟

اتمنى ان اجد جواب

ولكم التحية,,

AboAmmar يقول:

إذا لم تشتريه من الشرق الاوسط والذي يفترض أن يدعم العربية ، بإمكانك دائماً تحميل برامج مجانية مثل “ميرسال” الذي تمكنك من إستقبال وإرسال الرسائل النصية بالعربية.

mohaned_nj يقول:

كما انا اعشق الاندرويد ومن اشد المدافعين عنه
لكن عني شخصياً ما لم يدعم لغتي العربية فلن استخدمه

Mohamed يقول:

تمام بس انا منتظر انه النسخة تتعمل لجميع هواتف اندرود اى بتحديث للهواتف ذات اندرويد القديم هكذا اسميه

Mohamed يقول:

يا جماعة انا معايا htc tattoo وهو يدعم العربية بشكل كامل

osama2026 يقول:

لكن الفيرجين 1.6 و التعريب الموجود فيه هو تعريب HTC

Pochi يقول:

اخ بس ان شاء الله HTC تنزل جهاز سرعته 2 GHz ومع Gingerbread و Unibody Design زي الليجند والديزاير إتش دي (ياليت يمديني اقفل الـSense UI ذاك الوقت) وبكذا حصلنا على اسطورة.

يلا شدوا الهمة HTC وانتجوا جهاز بالمميزات المذطورة اعلاه.

Pochi يقول:

تعديل: المذكورة*

خلاصات يقول:

أدوبي تصدر Adobe Air لنظام الاندرويد…

I found your entry interesting thus I’ve added a Trackback to it on my weblog :)…

emad يقول:

سلام عليكم

شكرآ على المقال المفرح

انه مستخدم جديد
واستخدم جهاز تاتو htc tatto واصداره بس 1.6 ووايد حاس ناقصتني اشياء فيه

وآتمنى يكون ينفع له هاي الابديت ومايصير بجهازي مشاكل
لان سمعت ان الاصدار رقم 2.2 ، فيه مشاكل لجهازي ، مثل الكامرة ماتشتغل والبلوتوث

يا شباب الي عنده اي معلومات ثانية تفيدني ، ياريت والله
الي عنده خبره بهاي الجهاز وعنده حركات فيه اتمنى يتواصل معاي على البريد الالكتروني
[email protected]

Mohamed يقول:

يا عماد انت عندك على جهازك الماركت ولا ايه

emad يقول:

محمد
اي نعم موجود
الماركت موجود على جهازي ، بس ليش ؟؟!!

Mohamed يقول:

انا من مصر يا اخ ماد واشتريت تاتو ولكن ليس لدى الماركت وانت من اى بلد اصل حاسس انه الماركت محجوب عن مصر

emad يقول:

تقدر تنزل البرنامج المجاني البديل للماركت الاصلي ، وداخله كل شي بيكون مفتوح ومجاني ، أبحث عن هاي البرنامج applanet208

emad يقول:

تعديل* اقصد الاصدار 2.8

Mohamed يقول:

شكراااااااا لك يا استاذ عماد

emad يقول:

عفوآ ،،، بالتوفيق

emad يقول:

متى راح ينزل السوفتوير الجديد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حازم يقول:

عفوأ أخ أنس… تقول : “أندرويد ومنذ انطلاقته يدعم النسخ واللصق بالتأكيد” ماذا تقصد بدعم القص واللصق هل هو القص واللصق ضمن المتصفح؟ أم بين أي برنامجين؟

خالد يقول:

الله زمان على جنجربرد اندرويد تغير من بعد ايسكريم ساندوش

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *