انطلاق معركة الدراما القضائية الحاسمة بين غوغل وأوراكل

في وقت لم تعد فيه القضايا القانونية العالقة بين شركات التكنولوجيا أمراً مستغرباً، وفي وقت نرى فيه مئات الدعاوى القضائية بين عشرات الشركات في قارات العالم الخمس، وفي وقت يمتلك فيه أندرويد نصيباً لا بأس به في هذه المعركة، إلا أن معركة غوغل وأوراكل تختلف كل الاختلاف عن جميع تلك القضايا المذكورة لعدة أسباب سترد لاحقاً.

أوراكل كانت قد ادعت على غوغل في العام 2010 واتهمتها باستخدام واجهات جافا البرمجية API بشكل غير قانوني في أندرويد، واتهمتها في ذلك الحين بانتهاك سبع براءات اختراع تعود إليها وطالبتها بدفع 6.1 مليار دولار. لكن بعد معركة قضائية طويلة أسقط القاضي خمس براءات اختراع مُعتبراً بأن غوغل لا تنتهكها. لحسن حظ غوغل بقيت براءتين فقط هما موضع الجدل، تسعى أوراكل للحصول على 1 مليار دولار من غوغل لقاء ترخيصهما.

1 مليار أفضل من 6 مليار، وحينها حث القاضي الشركتين على توصل إلى تسوية وحل الأمر بعيداً عن ساحات المحاكم. لكن غوغل رفضت دفع المليار وقررت المضي قُدماً في المحاكمة لأنها لا تعتبر بأن استخدامها للواجهات البرمجية المذكورة فيه أي انتهاك لأوراكل. واعتبر محامي غوغل بأن أوراكل تتهم الشركة بالانتهاك لمجرد أنها تفعل ما يقول وصف الواجهات البرمجية بأنها تفعله. بمعنى أن غوغل لا تفعل أكثر من استخدام الواجهات البرمجية التي تتيح أوراكل استخدامها للجميع.

يصف البعض هذه المحاكمة بالدراما الحقيقية، فهي تحتوي مواداً وتفاصيل جديرة بالمسلسلات القانونية التلفزيونية، فالأبطال هما من أصحاب المليارات، ومحاميهم من أعرق وأشهر المحامين في الولايات المتحدة، وستكون المحاكمة ذاخرة بالخبراء التقنيين الذين سيدلون بشهاداتهم، ناهيك عن أن المحكمة علنية وقد تضطر الشركات إلى الإدلاء بتفاصيل مالية حساسة قد تؤثر على أسهمها. على سبيل المثال لا تكشف غوغل معلومات مالية حول الأرباح التي تحققها من أندرويد، لكنها قد تضطر إلى ذلك في معرض دفاعها عن نظام التشغيل.

أبطال هذه الدراما يحملان إسم “لاري”، الأول هو لاري إيليسون المدير التنفيذي لأوراكل، والثاني هو لاري بيج المدير التنفيذي لغوغل.

لاري بيج (يمين) - لاري إيليسون (يسار)

إيليسون بدأ حياته المهنية البارزة عندما صمم قاعدة البيانات لجهاز المخابرات الأمريكية CIA وبعدها أسس أوراكل التي يديرها منذ 35 عاماً، وقد أنفق إيليسون المليارات خلال السنوات العشر الأخيرة على شراء الشركات وبناء حصة سوق ضخمة في قطاع الأعمال والشركات. إن من يصفون “ستيف جوبز” بالدكتاتور في شركته وفي السوق، يقولون بأن دكتاتورية جوبز هي شيء لا يُذكر أمام قبضة لاري إيليسون الحديدية وسطوته العارمة.

النجم الثاني في المحاكمة هو لاري بيج، وهو أصغر من إيليسون بـ 29 عام! بيج هو Geek حقيقي، أسس غوغل التي ما زالت تعمل بروح الشركات الناشئة Startups حتى الآن، لديه اندفاع حول تطوير واختراع الأشياء لمجرد المتعة والاكتشاف فقط، لهذا ترى أن سياسة غوغل هي الاختراع ثم طرح المنتج في السوق قبل أن يكتمل، إن نجح المنتج يستمر تطويره (مثل أندرويد وجيميل)، إن فشل يتم إغلاقه (مثل Google Wave)، بينما تعتمد آبل وأوراكل على دراسة السوق أولاً بشكل مُرهق وتعتبر أن عملها هو “بزنس” قبل أي شيء. لهذا لم تكن لدى بيج الخبرة الكافية لإدارة الشركة رغم أنه مؤسسها، لهذا اعتمد على “إيريك شميدت” لفترة طويلة قبل أن يستلم منصبه كمدير تنفيذي للشركة العام الماضي.

البطلان سيتاقبلان وجهاً لوجه، لكن هل يستطيع الـ Geek الذي لا يفكر إلا بالنظارات القادمة من المستقبل وبتجاربه الغامضة في مختبرات Google X السرية التغلب على رجل الأعمال ذو القوة الكاسحة الذي لا يفكر إلا بالحصول على المزيد من النقود؟

لحسن الحظ، لاري ليس وحيداً بل معه فريق متميز من المحامين، فالمحامي الرئيسي في القضية Robert Van Nest خاض تجارب قانونية سابقة مع إنتل وخاض معركة HTC وآبل، ولديه خبرة ممتازة في قضايا شركات وادي السيليكون.

لكن إيليسون يمتلك أيضاً أحد نجوم المحاماة في الولايات المتحدة، David Boies الذي دافع عن مرشح الرئاسة الأمريكي “آل غور” ضد جور بوش سابقاً، وهو الذي هزم مايكروسوفت ذات مرة في قضية احتكار، وغير ذلك من قصص النجاح.

حتى الشهود في هذه القضية هم من أبطال وادي السيليكون، إذ سيتقدم James Gosling مخترع الجافا نفسها للإدلاء بشهادته، وأندي روبن مبتكر نظام أندرويد وصاحب الفضل في أنك في هذا الموقع تقرأ هذه السطور الآن، ناهيك عن إيريك شميدت المدير التنفيذي السابق لغوغل الذي تولى في فترة من الفترات إدارة شركة Sun قبل انتقاله إلى غوغل.

كما ذكرنا لكم، ستظهر الكثير من التفاصيل المثيرة في هذه المحاكمة، سنتابعها معكم أولاً بأول. غوغل تمتلك فرصة جيدة للربح، لكن خسارتها قد تؤدي إلى مشاكل لا تحمد عقباها قد تؤثر سلباً على أندرويد نفسه، وهذا ما لا نتمناه بالطبع.

مصادر: 1, 2, 3

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 38 ضع تعليقك

أحمد يقول:

خبر مشوق.. وطريقة سرد رائعة.. أتمنى كل الخير لأندرويد ولموقعكم الرائع..

omaroid يقول:

و أنا أيضاً

حيادي يقول:

ارجوا ان تخسر قوقل هذه المعركة حتى ننتهي من نظام الاندرويد الفاشل المبني بلغة جافا الغبية التي لاتستغل كل قوة العتاد ولسبب ذالك نرى الشركات تصنع هواتف اقوى من الكمبيوتر المكتبي نيييييهههههههحححححححح

Linux is the best

ahmaddaloki يقول:

ارجوك لاتقحم نفسك فيما لا يعنيك
اردرويد هو موقع يختص بتثقيف الأنسان العربي بما هو الأندرويد واذا لم يعجبك الأمر ابحث عن مكان اخر حتى تسب فيه الأندرويد الذي لا تعرف حتى ماهو او حتى اللغةالمبني عليها (بالمناسبة الأندرويد مبني على لغتي ++c/c ) لذلك لا تجعل من المدونة مكان للشجار طفولي مع شخص جاهل
اتمنى ان افتح المدونة صباح الغد واجد تعليقك وردي قد تم حذفهما حتى لا تشوة هذا الموقع المميز
من هنا اشكر الأخ انس على هذا المجهود واتمنى له التوفيق

حيادي يقول:

هههههههه

ولله ردك مضحك وكانك تقول انا اعلم كل شيء وانت جاهل وفي الحققة في هذه النقطة “(بالمناسبة الأندرويد مبني على لغتي ++c/c ” عرفت انك لا تعرف شيا وانك فقط شخص مريض جاهل ومتعصب لنظام اندرويد الفاشل يعمل على معالجات رباعية النواة ولاكن لا يقارن بنظام اخر يعمل بمعالج احادي النواة 1 gh حيث هو الاسرع

وايضا اعتقد انه عليك ان تقراء اكثر عن الة الدالفيك الموجودة داخل اندرويد التي هي جافا بشكل كامل والتي تسببت بهذه المشكلة الكبيرة للقوقل .

حيادي يقول:

واذا اردت ان يحذف ردك فل يحذف ولاكنني لا اريد ان يحذف ردي, انا مقتنع به .

حيادي يقول:

اها نسيت جهازي هو ( galaxy s 1 )

خليل يقول:

الله يكون في عونك اخ انس مع هذه الاشكال الجاهلة … في امور التقنية …

حيدي يقول:

لسي هنالك اجهل منك فصمت ……………

خليل يقول:

مرة حيادي والحين حيدي حتى في الكتابة تدل على غبائك وجهلك في امور التقنية … روح والعب مع اصحابك الايفونيين افضل لك و اذ مو عاجبك الاندرويد ليه حارق اعصاب هههه شكل الاندرويد عملكم ازمه يا فانز بوي ابل … يا شباب اعذرو الاخ فيه فوبيا الاندرويد .. دليل على جهلك بقولك ان الاندرويد يحتاج لعتاد قوي … ماذا عن جالكسي y هل هذا الجهاز به عتاد قوي ؟ الم اقل لك انك جاهل مشكلة فانز ابل ان عقولهم تحتاج الي المزامنة مع الايتونز للأيصال الفكرة في عقولهم الجاهلة … نصيحه لا تحرج نفسك مره ثانية مع ناس فاهم اكثر منك

ahmaddaloki يقول:

+11111111111111

حيادي يقول:

في الحقيقة هذا من غباء نظام ويندوز (نظام فاشل اخر)

انا احب الاندرويد في شكل اقصد ال ui ولاكنني احب نظام ios بسبب سلاسته القوية والعجيبة حتى على معالج 650 Ghz ولاكن شكله العقيم وقلةالتخصيص في النظام جعلني استخدم الاندرويد ولا كن اقول لك ان نظام اندرويد فاشل بسبب الة الدالفك المستخدمة في النظام التي تبطء المس 2x ولاكن شركة تستخدم تقنية lcd2 وشركة تستخدم super amoled plus حتى لاتشعر بل بطء ولاكن عقلك لن يستوعب الامر الى اذا استخدمت adb حتى نوصلك الفكرة بشكل سليم .

ahmaddaloki يقول:

مع الاسف عندك anti-iphone
لكن عقلك الصغير يحتاج مزامنة عبر ايتونز حتى يستوعب الأمر

حيادي يقول:

anti يعني مضاد يعني قصدك انني مضاد الايفون مع انني ادافع عنه اممممممم لا افهم

وايتونز كبير جدا اكبر من عقلك بمليون مرة وذا قمنا بمزامنة عقلك مع الايتونز يعني انفجار عقل الصغير لانه لن يحتمل 500,000 برنامج والالعاب ناهيك عن الكتب والافلام والموسيقة .

خليل يقول:

نظام ios فاشل من نواحي كثيرة فلا تمدح في نظام خسر امام الاندرويد معارك كثيرة
نظام الاندرويد يعطيك حرية الأستخدام بالنظام
عكس ios قيود × قيود
الاندرويد على الميزات الموجوده فيه فهو سلس و سريع … نظام الايس كريم ساندويش
قمة في الروعه و السلاسه نظام ابداعي وليس نظام صناديق فرها يمين ويسار
وقت ما تبدع ابل بشيء تعال و امدحها كما تشاء ولكنها كما هي من 2007 الي 2012 و نحن على نفس الواجهه صناديق

حيادي يقول:

حسنا في هذا انا معاكم ولاكنني اتكلم عن الاداء وليس الشكل

(مع كل الود)

Linux fan

عامر يقول:

تقول نظام صناديق و نسيت انه اندرويد قد صمم انطلاقا من نظام iOS

عامر يقول:

نسيت اقول انو القابلية للتخصيص اللي تتكلم عنها لسنا بحاجة لها على ايفون تعرف ليش؟؟؟ لسبب بسيط ان الشاشة حجمها ثابت و الجهاز واحد – مثال برنامج مسنجر يحتاج الى الاف الاوبشنز لتعديل قياس الخط و شكله و حجمه و بطيخه لان في اجهزة تجي شاشتها صغيرة او الوانها ضعيفة او بكسلاتها قليلة اما الايفون فببساطة فتحتاج الى قياس واحد!!! و قيس على هذا المثال

عامر يقول:

توضيح القيود في الايفون هي لغرض السكيوريتي في الاساس لكن ما يغيظني ان البعض يصر على ان الاندرويد فيه مزايا اكثر ههههه رجاءا حد يعطيني جواب ما هي الميازا التي يتميز بها؟؟؟ ما هو اصلا نسخة عن iOS الشيء الوحيد الذي يتغير فيه هو ui ههههه ام iOS سأقول لك بما يتميز عن اندرويد نظام النوتيفيكايشنز اقوى بالف مرة تأتيك بشكل فوري اما اندرويد فتأدي غالبا بعد فتح البرنامج ههههه التوافقية و السكايل فاكتر في برامج الايفون ثابتة بينما في اندرويد تختلف بختلاف قياس الشاشة و يمكنك ملاحظة نيد 4 سبيد على سبيل المثال لا الحصر الفيديو تبعها يكون ممطوط على الوايد سكرين هههههه برامج الايفون دائما تكون اقوى و بميزات اكثر و لا ادري ماهو السبب!!! برامج ايفون اخف بالف مرة لانها مصممة لجهاز واحد اما اندرويد فلكل شركة كودات مختلفة لدرايفرات الاجهزة المدمجة يعني تصميم المبرامج اصعب و غالبا ما يكون هناك تعارض و مشاكل لا تنتهي و لتعرف ما اعني هنا لاحظ برامج الاندرويد كل يوم ينزللها ابديت بالماركت و السبب ان جهاز جديد طرح في السوق و يجب اخذه بالاعتبار ههههههه اما ايفون فلا ينزل ابديت الا اذا كان البرنامج نفسه قد تم تحديثه 🙂 و بالنهاية انا لا اجبر احدا على الايفون فلكل نظام ما يتميز به و اللي يعجبه اندرويد شيل اندرويد واللي يعجبه ايفون يشيل ايفون كل شخص حر بمزاجه

ملك الامبراطوريات يقول:

مثال لعبقرية من جربو نظامين iOS و Android وجزمو بقوة الاندرويد خخخخ
طول بالك اخ حيادي

بووكا يقول:

انا معك يا حياااادي

ملك الامبراطوريات يقول:

انا معاه بقوة، وأرى أنه اخرس السنا كثيرة تظن انها تعرف الكثير وتغرد بنفس النكتة السمجة عن ضرورة ال يو اس بي والايتيونز هههه

mj يقول:

انا اعتقد بان غوغل ستربح سواء كان ذلك في المحكمه ام لا فهي تستطيع حل المشكل في الحالتين بالطبع ستفعل لانها لن تدع مشروعا انفقت فيه المليارات مجازفه بالكثير الا وقد اعتمدت على النظام بشكل اساسي من رأيي الا تقلقو فالقضيه ستؤثر على غوغل فقط ولن تمس اندرويد بسوء

maher يقول:

طريقة رائعة في طرح الموضوع …….. و خبر مثير جداً

yousef يقول:

ﺍﺗﻤﻨﻰ ﺍﻥ ﺗﺮﺑﺢ ﻗﻮﻗﻞ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﻻﻧﻨﺎ ﻣﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﻗﻮﻗﻞ
ﺑﻌﻜﺲ ﺍﻭﺭﺍﻛﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺎﺭﺏ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺣﻪ ﻛﻠﻤﺎ ﺃﺗﻴﺤﺖ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻔﺮﺻﻪ…
ﺍﻟﺸﻲ ﺍﻻﻫﻢ ﻭﻫﻮ ﻣﺎﺟﻌﻠﻨﻲ ﺍﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﺑﺼﺮﺍﺣﻪ ﺍﺳﻠﻮﺑﻚ ﺟﺪﺍ ﻣﺜﻴﺮ ﻭﺍﺣﺲ ﺍﻧﻲ ﺍﻣﺎﻣﻲ ﻓﻴﻠﻢ ﻭﻟﻴﺲ ﻗﻀﻴﺔ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﻣﻠﻠﻨﺎ ﻗﻀﺎﻳﺎﻫﺎ
ﺗﺤﻴﺎﺗﻲ ﻟﻚ ﻭﺍﺗﻤﻨﻰ ﻟﻚ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ

Anas يقول:

الجيد في الأمر أن جوجل تستفيد من هذه القضايا من ناحية دعائة ولا ننسى أن جوجل في كل قضية كبيرة تكون هي المتهمة وهذا ما يضعها في موضع تعاطف مع الجماهير التي تخدمهم جوجل مجانناً في كثير من الأشياء , شخص يعطيك شيء مجاني ويأخذ برأيك في عمله ويبني شيء يحبه الجميع ويأتي آخر ليأخذ منه شيء بالقوة مع من ستقف ؟؟؟ جوجل لا تخاف الخسارة لكن تخاف أن تظهر بمظهر الضعيف وهو ما سوف يثني عنها شريحة كبيرة من الجماهير التي تعتمد عليهم في تنمية وأزدهار هذه الشركة التي يحبها الكثيرين ويدعمونها

Anas.Ter يقول:

ستيف جوبز ديكتاتور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
وننسى ماذا قدم للعالم

يجب أن نعرف أن لكل كلمة لها تأثير بطريقة مباشرة أو (((((((((((غير مباشرة)))))))

Hassan يقول:

قال دكتاتور في شركته، وهذا اسلوب اداري ينتقده الكثير، وتعلم ان ستيف جوبز لو اشار عليه كل المهندسين في ابل (الجميع) بفكرة ما او تصميم ولم يعجبه يرفضه دون اي نقاش فأسلوب ادارته للشركة اسلوب دكتاتوري مثل اوراكل، بعكس شركات مثل جوجل او حتى فيسبوك تستفيد من كل فكره من اي موظف في الشركه مهما كان منصبه..

بووكا يقول:

عفوا الاستاذ موظف بآبل

هذا ما تصفه به الصحافة والمقربون. أبحث قليلاً عن هذا الموضوع.

عامر يقول:

نعم ديكتاتور مات و مازال يصر على منع الفلاش من جهازي الايفون و الايباد علما ان ملايين الزبائن عبر العالم طالبت بتفعيل الفلاش

Ismail H A يقول:

طرح شيق جدا يا اخ انس
و انا اقول فين اوراكل من زمان مختفيين عن المحاكم مع قوقل
اعتقد ستكون مناورات القضية شيقة جدا.
و على الاقل ليست بسخافة قضايا ابل اللتي تثير الشفقه عن المستطيلات و قفل عن طريق السحب

متابع يقول:

موضوع شيق متعوب فيه .. شكراً أنس

ننتظر نهاية المعركة 🙂

محمد يقول:

موضوع شيق يستحق المتابعة .

فواز الشمري يقول:

تسرع أندي روبن كان يقلي باخترع له لغة يبرمج بها احسن له من وجع راس جافا واراكل :^_^

على فكره:
حقيقة مبداء براءات الاختراع هذا مبداء مزعج جدا.. اتمنى ان تكسب جوجل لسبب هوا ان ينتهي هذا الصراح القذر على نظام اندرويد ويتعلم الجافا وابل انه يجب ان ينتقلوا الى الابداع والتطوير اكثر من المحاربة العقيمة … مدري بعد فتره بنسمع مطور SQLLIT بيرفع قضية عليهم

حيادي يخربيت البك شو حيادي ههههههههههههه
ووكمان ولي عليك على هل فلته

وشغلة تالته ستيف جوبز بحد ذاته صاحب افضل نظام تشغيل بالعالم اعترف بان الاندريد اصبح منافس لابل مو كلامي ولا كلامك ^_^

زاحف عنكبوتي يقول:

لا افهم شي عن البرمجة ولاكني مستخدم جديد لنضام اندرويد ما عبني فية انك تستطيع تشكليلة بمزاجك ليتناسب مع اسلوب حياتك و ما يقلقني فية انة يسمح للكثير من البرامج والالعاب بالتطفل بالاطلاع على اشياءك واسماءك وووو اي انة بمجرد استخدامك لثيم فقط يطلع على الاسماء والرقم الذي تتصل بة ورسائلك بغض النضر عن بعض البرامج التي تكون فيها هذة الاشياء حتمية مثل الواتساب والفايبر
ارى ان الامان والحماية في الاندرويد مقلقة و اتطلع الى ارائكم وشكرا على الموضوع بجد تدوينات تجبرك على متابعتها

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *