جوجل تطوّر بروتوكول Open YOLO مفتوح المصدر لإلغاء كلمات المرور في أندرويد

في الوقت الذي تتزايد فيه التهديدات الأمنية وعمليات الاختراق وتسريبات كلمات المرور، ازداد وعي الكثير من المستخدمين حول أهمية اتّباع وسائل الحماية المناسبة لتحصين أجهزتهم من الاختراق، ومن أبرز هذه الوسائل وأولى خطوط الدفاع هي اختيار كلمات مرور طويلة ومُعقّدة وغير متكررة على حسابات المستخدم الأخرى.

المشكلة أن اختيار كلمات مرور آمنة تنطبيق عليها هذا المواصفات وتذكّرها وإدخالها في كل مرة هو عبئ على المستخدم، لهذا تحاول جوجل وغيرها من الشركات تقديم حلول تُسهل على المستخدم الدخول إلى الخدمات المختلفة بشكل آمن وبدون الحاجة لتذكر كلمات مرور طويلة ومعقدة وإدخالها في كل مرة، ومن هنا جاءت فكرة ميزات مثل فتح الشاشة عبر تمييز الوجه Face unlock التي طرحتها جوجل في أندرويد قبل سنوات، وميزات القفل الذكي Smart Lock التي طرحتها جوجل منذ أندرويد 5.0 (لوليبوب)، إضافةً إلى ميزات تأمين الهاتف عبر وسائل مثل مسح بصمة اليد أو قزحية العين.

أيضًا، لاحظت جوجل خلال السنوات الأخيرة لجوء الكثير من المستخدمين للاستعانة بما يُعرف ببرامج إدارة كلمات المرور Password Managers على غرار Dashlane و LastPass و 1Password وغيرها، وهي تطبيقات تساعدك في توليد كلمات قوية وآمنة، ومزامنتها على جميع أجهزتك، وتسجيل دخولك تلقائيًا في الخدمات والتطبيقات المختلفة بضغطة واحدة.

Dashlane-Google-OpenYolo-Graphic-2

وفي هذا الصدد، أعلنت شركة Dashlane المطوّرة لواحد من أبرز تطبيقات إدارة كلمات المرور عن تعاون جوجل معها لتطوير بروتوكول جديد مفتوح المصدر يُدعى Open YOLO، وهي اختصار لـ You Only Login Once أو “أنت تدخل لمرة واحدة فقط”، يهدف إلى تطوير طريقة معيارية وموحّدة تعتمدها جميع تطبيقات إدارة كلمات المرور، ويعتمدها مطوّرو تطبيقات أندرويد بهدف مساعدة المستخدم لإنشاء كلمات مرور قوية وآمنة، مع تسجيل الدخول إلى تطبيقات الهاتف بدون الحاجة لإدخال كلمات المرور إلّا أوّل مرة فقط، لن يحتاج بعدها المستخدم لإدخال أية كلمات مرور أثناء استخدام التطبيقات أو تصفح الويب.

لا توجد الكثير من المعلومات حاليًا حول طريقة عمل بروتوكول Open YOLO عدا عن كونه مفتوح المصدر، بما يعني أنه آمن وموثوق وقابل للتطوير من قِبَل مجتمع المصادر المفتوحة، وأنه سيكون متوفرًا لجميع تطبيقات إدارة كلمات المرور التي ترغب بتبنّيه، وهذا يعني أن الحرية تبقى للمستخدم في اختيار تطبيق إدارة كلمات المرور الذي يُفضله سواء كان Dashlane أو LastPass أو غيرها من التطبيقات الشهيرة التي ستتبنى البروتوكول بالتأكيد.

من المثير للاهتمام رؤية كيف سيتم استخدام البروتوكول لتحقيق تكامل أكبر ما بين أندرويد وتطبيقات إدارة كلمات المرور، والتطبيقات الأخرى على الهاتف. بكل تأكيد يمكن لأي مستخدم الآن (في الحقيقة يجب على أي مستخدم) الاستعانة بأحد تطبيقات إدارة كلمات المرور المتوفرة لأندرويد، لكن بروتوكول Open YOLO سيُدمج على الأغلب ضمن أندرويد بطريقة تجعل استخدام مثل هذه التطبيقات أكثر سهولة بالنسبة لفئة أوسع من المستخدمين.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 4
  1. Power يقول

    يبدو ان موضوع السيد انس عن بنك الطاقة بنظام usb-c قد اصاب هدفه . امس وصلني ايميل من موقع التسوق يعتذر عن التجهيز بالوعد المحدد لنفاذ الكمية وطلب مني الانتظار اسبوع او اكثر !!! حتى يتم طلب كمية اضافية لتوفير الطلب على بنك الطاقة

  2. Fares يقول

    تفضل طريقة الي تستخدمها Netflix في برنامجها على الاندرويد، حيث يتم حفظ كلمة المرور مع حساب جووجل
    و يتم مزامنته مع chrome و برامج Netflix، مجرد فتح التطبيق من نفسه يدخل للحساب
    Passwords.google.com

  3. Jalal يقول

    انا ما قدرت افهم وش فايدة مثل هالبارامج في ظل وجود smart lock من قوقل ؟؟!! اتمنى احد يقنعني استخدمها . حملتها اكثر من مرة وارجع احذفها . بس ماتعمقت ولاتعودت ع استخدامها .

    1. عبد المهيمن يقول

      هو كلام فارغ ولكن سنرى ماتاثيره في موضوع الحماية علما بان الوسائل الحالية كافية

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.