أردرويد

إنفيديا تكشف عن معالجها رباعي النواة: سيكون جاهزاً في أغسطس القادم!

يبدو أن ما تسرب الشهر الماضي حول خطة NVIDIA لإنتاج المعالجات رباعية النواة للهواتف والحواسب اللوحية خلال هذا العام كان دقيقاً. إذ كشفت الشركة أمس عن أنها حالياً في طور تجربة المعالج الجديد بل وأننا قد نراه على الحواسب اللوحية في آب/أغسطس القادم!

في مشروع إنفيديها الذي يحمل داخل الشركة إسم مشروع Kal-El يجري الآن تجربة ما سيُعرف لاحقاً بإسم Tegra 3 الذي سيجلب أربع أنوية كاملة إلى الأجهزة المحمولة وبشكل خاص الحواسب اللوحية, ولاستعراض ما يمكن لهذا المعالج الجديد أن يحققه قامت الشركة بعرض فيديو يحمل دقة 2560×1440 وهي الدقة التي يُطلق عليها اختصاراً 1440p, ونعم, هذه الدقة تتفوق على دقة 1080p التي نعتبرها حالياً أعلى دقة فيديو نستخدمها.  هذا الفيديو تم عرضه على حاسب لوحي تجريبي يعمل بالمعالج الجديد وفي نفس الوقت تم وصل الحاسب التجريبي إلى شاشة بحجم 30 إنش بدقة 2560×1600 ليخرج الفيديو بهذه الدقة التي لا تصدق إلى الشاشة الكبيرة, يعني أن المعالج تعامل بنعومة لا تصدق مع تشغيل الفيديو على الجهاز نفسه و إخراجه على الشاشة الكبيرة في آنٍ معاً.

وبحسب NVIDIA سيقدم هذا المعالج الجديد رباعي النواة ضعف قوة المعالجة و ثلاثة أضعاف قوة التحكم بالرسوميات Graphics التي يقدمها Tegra 2.

وفي عرض آخر قامت بتشغيل لعبة Great Battles Medieval بدقة 720p مع 650 جندي في ساحة المعركة بنفس الوقت على جهازين إحداهما يحمل Tegra 2 والآخر يحمل المعالج الجديد وأوضحت الفرق الذي بين كيف تمكن الجيل الجديد من التعامل مع كل هذه الضخامة الغرافيكية بكل رشاقة وهذا بفضل وحدة المعالجة الرسومية GPU الخاصة بالمعالج التي تحمل لوحدها 12 نواة! وقبل أن نبدأ بالصراخ حول عمر البطارية مع هكذا معالج قالت NVIDIA بأن بأن هذا مأخوذ بعين الاعتبار وبأن المعالج مصمم أساساً لتحقيق أقل استهلاك بطارية ممكن ووعدتنا بـ 12 ساعة من تشغيل الفيديو المتواصل بدقة HD وهو رقم رائع.

أما عن موعد التوفر فكما ذكرنا تقول NVIDIA بأنه سيبدأ بالتوفر في الحواسب اللوحية في أغسطس القادم وفي الهواتف مع نهاية هذا العام.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

8 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: