أردرويد

NVIDIA Tegra 4 بتقنية 28 نانومتر ومعالج رسوميات يصل إلى 64 نواة [إشاعة]

صحيح أن معالج NVIDIA Tegra 3 رباعي النواة يعتبر حالياً أحد أفضل المعالجات الموجودة في السوق، لكن هذا لا يعني بأن الشركة لا تسعى جاهدةً في تطوير الجيل الجديد من معالجها للعام القادم. فالمنافسة في عالم الشرائح لا ترحم، ومابين آبل وسامسونج وغيرها من الشركات التي تصنع المعالجات لايمكن لأي شركة أن تُبطىء من سرعة إبداعها ولا للحظة واحدة.

آخر المعلومات المسربة، تقول بأن معالج تيغرا 4 سيظهر في الربع الأول من العام 2013، وسيعتمد معمارية كيبلر Kepler الممتازة من حيث توفير الطاقة، والتي شاهدناها في شريحة GTX680 الحديثة من إنفيديا. وقد أمضت إنفيديا خمس سنوات في تصميم وتحسين “كيبلر” بهدف الاقتصاد في توفير الطاقة مع المحافظة على الأداء العالي. ومن المتوقع أن تحمل شريحة إنفيديا الجديدة -واسمها الكودي T40- أربع أنوية من نوع Cortex-A15 ووحدة معالجة رسومية GPU تعتمد على كيبلر وتقدم مابين 32 إلى 64 نواة، وسيتم تصنيع المعالج بتقنية 28 نانومتر الموفرة للطاقة. بالمقارنة يحمل تيغرا 3 أربع أنوية Cortex-A9 ومصنوع بتقنية 40 نانومتر، مع نواة إضافية تتعامل مع المهام البسيطة.

ومن المتوقع أن يكون أداء وحدة المعالجة الرسومية في المعالج أفضل بخمس مرات من تيغرا 3، وبعشر مرات من تيغرا 2. ومن المفترض أن يكون منافساً لمعالجات Apple A6 و Samsung Exynos 5 و Texas Instrument OMAP5 ومعمارية Qualcomm Krait. وقد أثبتت اختبارات المقارنة بأن معالج تيغرا 3 الحالي ليس بالضرورة أفضل المعالجات في السوق مقارنةً بمعالج Snapdragon S4 ثنائي النواة، كما ينتظر الجميع هاتف Galaxy S III والذي من المتوقع أن يحمل أول معالج Exynos 5 من سامسونج.

وتعلق إنفيديا آمالاً كبيرة على معمارية “كيبلر”، وتقول بأن هذه المعمارية الموفرة للطاقة ستجلب وحدات المعالجة الرسومية من إنفيديا إلى مراكز البيانات، والحواسب المحمولة النحيفة، والهواتف الذكية، عدا عن ثقة إنفيديا بأنها ستنال إعجاب عشاق الألعاب أيضاً.

[MobileSyrup]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

7 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • اليست معالجات ابل مصنوعه من سامسونج؟ هل تصنع ابل معالجات؟

  • هدا ما سمعته أيضا اخ hassan (ان سامسونج هي اللتي تصنع معالجات ابل)

  • مشكلة المعالجات من NVIDIA هو فقط مخصص الرسوميات فقط أما باقي الأمور العملية فللأسف سيئه جداً ..

    تخيلوا عندما تشغيل فيديو بوجودة 720p يظهر تقطيع رهيب في الشاشة !!

    إذا ما الفائدة من شاشة كبيرة !! .

  • MaD Mayzi

    وهذا بيحصل في اي الاجهزة اخي الكريم ؟

    اود ان اعلم فانا صراحة في بالي اشتري جهاز ومحتار ولكن اود ان اجمع المعلومات قبل ان ابدا بالاختيار الصحيح

    وشكرا لك

%d bloggers like this: