أردرويد

إنفيديا تستعرض مشروع Logan الذي يُمثل قفزة هائلة في رسوميات الأجهزة المحمولة

Screen-Shot-2013-07-23-at-3.19.52-PM-540x368

تعتزم شركة إنفيديا استعراض الجيل القادم من معالج الرسوميات الخاص بها والمطور من قِبلها في مؤتمر الحوسبة البصرية Siggraph هذا الأسبوع في أنهايم، كاليفورنا. وتعتمد هذه التقنية الجديدة على رقاقة رسوميات يُطلق عليها حاليًا اسم “مشروع لوجان” Project Logan، والتي تم بناؤها وفق معمارية “كيبلر” Kepler الجديدة والممتازة من حيث توفير الطاقة.

وتتيح هذه المعمارية والرقاقة جلب الرسوميات الاحترافية المخصصة لأجهزة الكمبيوتر الضخمة إلى الأجهزة المتنقلة مثل الهواتف والحواسب اللوحية. وقالت إنفيديا بأن هذه التكنولوجيا الجديدة ستجلب قفزة هائلة في الأداء وستوفر كفاءة وقوة غير عادية.

ولتُثبت إنفيديا قوة هذه التكنولوجيا الجديدة قامت اليوم باستعراض فيديو على قناتها الخاصة على يوتيوب يُظهر عرض توضيحي لما تسميه Ira، وهو نموذج رقمي واقعي لرأس إنسان تم تحريكه في الوقت الحقيقي وبتفاصيل مذهلة، وهو يعمل على أجهزة ذكية محمولة.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=Vx0t-WJFXzo[/youtube]

وكانت إنفيديا قد استعرضت أمرًا مشابهًا العام الماضي، إلا أنه كان يعمل على جهاز كمبيوتر مجهز بمعالج رسوميات GeForce GTX وبمعمارية Titan، وهو أقوى معالجات الشركة بالنسبة للألعاب، أما حاليًا فهي تعمل على ذلك مع معمارية كيبلر داخل مشروع لوجان.

Screen-Shot-2013-07-23-at-2.08.24-PM-540x302

وستعمل إنفيديا على استخدام هذه التكنولوجيا في التطبيقات الأخرى خارج موضوع الرسوميات العالية التي تخدم الألعاب في معظم الأحيان، بما في ذلك الواقع المعزز والتعرف على الكلام. كما قامت الشركة باستعراض المشروع الجديد للقطات من جزيرة تُظهر قوة هذا المشروع في إظهار أدق التفاصيل.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=miEglxHz1iA[/youtube]

ومن المتوقع لهذا المشروع أن يتم تنفيذه على الجيل القادم من معالجات إنفيديا ليكون NVIDIA Tegra 5 هو المعالج الذي سيقدم كل هذه الإمكانيات العالية في الرسوميات، وتُشير التوقعات إلى النصف الأول من العام القادم 2014 لطرح منتجات تستخدم هذه التكنولوجيا المتطورة.

قوة التصميم والجرافيكس التي أظهرها الفيديو مثيرة للاهتمام، ويبدو أننا سنحصل عليها بشكلٍ عملي بعد سنة على أبعد تقدير. ما هو رأيك بهذه التقنية وأهميتها في تحسين أداء الأجهزة الذكية على مستوى الألعاب وغيرها؟ دعنا نعرف من خلال التعليقات.

[CNET] [Android Community]

عمر بني المرجة

مدوّن ومحرّر مختصص بالتقنية، مهتم بنظام تشغيل أندرويد. مؤسس شبكة كيف ويكي، وعلى تويتر: [email protected].

6 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • وتجيك شركات مطفيه النور وتحطلك المعالج ذا وذاكره داخليه 16 جيجا. وسرا الليل وحنا ما سرينا

  • واضح من الرسم التوضيحي أنه يتفوق على PS3 و ذكر من الفيديو أنه يستهلك 3 Watt ليعمل ! ما هذه القفزة الكبيرة في تصنيع المعالجات الرسومية ؟!

  • المشكلة إن تطوير الألعاب في هذه الرسوميات سوف يزيد من حجمها لتصل الى 10 جيجا بايت بالإضافة الى إن اسعار الألعاب سوف تزداد وربما تصل الى 40 دولار بسبب الوقت والتطوير الكبير بهذه الرسوميات

%d bloggers like this: