أردرويد

إنفيديا تكشف عن منصة جديدة لصنع الحواسب رباعية النواة منخفضة التكلفة

كشفت إنفيديا عن منصة جديدة تسمح للشركات بإنتاج حواسب لوحية تعمل بنظام أندرويد وتحمل معالج NVIDIA Tegra 3 رباعي النواة ولا تتعدى الـ 199 دولار من حيث السعر.

المنصة تُدعى Kai، ويمكن اعتبارها كتصميم مرجعي من إنفيديا تستطيع الشركات التي ترغب بالاعتماد عليه لإنتاج حواسب لوحية قوية ورخيصة. تقول إنفيديا بأنها طورت Kai باستخدام الكثير من “الخلطة السرية” الموجودة داخل Tegra 3 كي تسمح بتطوير حواسب لوحية بتكلفة منخفضة وباستخدام الابتكارات التي طورتها في المعالج لتخفيض الطاقة التي تستهلكها الشاشة، ولتخفيض سعر الأجزاء الالكترونية الأخرى.

يُذكر أن وصول الحواسب اللوحية رباعية النواة وبسعر 200 دولار إلى السوق ليس بالأمر المُفاجىء، فنحن نتوقع هذا منذ فترة طويلة، فقد أعلنت أسوس في بداية العام الحالي عن حاسبها اللوحي  Eee Pad MeMo 370T بشاشة 7 إنش وبمعالج Tegra 3 وبسعر 250 دولار مما شكل صدمة جميلة للمجتمع التقني في ذلك الحين.

بعد ذلك لم نسمع شيئاً عن الجهاز وتبين لنا لاحقاً بأن غوغل أُعجبت جداً بالفكرة وعرضت على أسوس التعاون في سبيل إطلاق جهاز لوحي من سلسلة Nexus وبنفس المعالج رباعي النواة. بالطبع أسوس قبلت العرض (ومن يرفض عرضاً للتعاون مع غوغل؟) وألغت طرح الجهاز على أن تعمل مع غوغل ليس فقط على تحسينه وتطويره، بل أيضاً على تخفيض سعره من 250 إلى 200 دولار وهذا ما أدى إلى تأخير طرحه المتوقع.

لا نعرف تفاصيل أكثر من ذلك لكن إعلان إنفيديا عن منصة Kai ربما يشير إلى تعاون جرى بين كل من غوغل وإنفيديا وأسوس، قامت بموجبه إنفيديا بتطوير المنصة بشكل تسمح باستخدام معالجها الحديث بأسلوب تصنيعي معين يسمح في النهاية بإنتاج حاسب لوحي متكامل بقياس 7 إنش وبسعر 200 دولار.

إذاً يوجد احتمال كبير بأن حاسب غوغل وأسوس اللوحي سيكون أول الحواسب اللوحية التي تعمل بمنصة Kai الجديدة من إنفيديا. بالطبع ستتيح إنفيديا منصتها لبقية الشركات الراغبة بتصنيع حواسب لوحية مشابهة ومن المتوقع أن نشاهد الكثير من أجهزة أندرويد القوية والرخيصة خلال الشهور القادمة.

[The Verge]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

9 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • هل منصة Kai ستقدم اداء مثل اداء Tegra 3 الذي يوجد في هاتف One X مثلا ؟

  • مرحباً
    هذه الخطوة جيدة وكان من الواجب أن تتم منذ زمن.
    فكلما انخفض سعر الجهاز اللوحي زاد الطلب عليه، وفي هذه الحالة الكل سيربح، الشركة المصنعة ستربح، والمستهلك سيحصل على جهاز لوحي كان من الممكن أن لا يستطيع أن يشتريه بسبب ارتفاع سعره.
    وأود أن أنوه أخ أنس في أول المقال في السطر الثاني كلمة “تتعدى” مكتوبة بشكل خاطئ 🙂
    وفي النهاية شكراً لك .

  • والله جميل تابلت بـ(٢٠٠ دولار) فقط ولكن السؤال الاهم هو مقدار الرام وكذلك انتظر المواصفات الاخرى، هل يعلم احد عنها شيء؟؟

%d bloggers like this: