أفضل تطبيقات أندرويد لهذا الشهر

نشر الموقع الشهير Gizmodo قائمة بأفضل برامج أندرويد التي ظهرت خلال الشهر الحالي. رغم وجود الكثير من البرامج الأخرى التي ظهرت خلال هذا الشهر إلا أن القائمة التالية تحتوي بالفعل على أهم البرامج التي طرقت باب سوق أندرويد Android Market خلال الشهر.

سنقوم باختيار أهم البرامج المنشورة ضمن تلك القائمة ونشرها دون ترتيب معين:

Waze: برنامج ملاحة وتحديد اتجاهات. يستطيع السائق استخدام البرنامج من خلال هاتفه للاستدلال على الاتجاهات والشوارع بشكل تفصيلي بالإضافة إلى آخر مستجدات حركة المرور. هذه النوعية من البرامج ليست بجديدة لكن الجديد في هذا البرنامج هو عمله بأسلوب التشبيك الاجتماعي Social Networking إذ أن مستخدمي البرنامج أنفسهم هم من يقومون بإضافة وتحسين نوعية الاتجاهات والخرائط وما إلى هنالك. وبحسب ما يقول من قاموا بتطوير البرنامج بأنك كلما استخدمت البرنامج أثناء قيادة السيارة كلما صار البرنامج أفضل! قد لا يكون هذا البرنامج مفيداً للمستخدمين في غالبية البلدان العربية بسبب عدم وجود خرائط دقيقة ومدعومة من نظام GPS لكن أعتقد أن ربطه مع فكرة التشبيك الاجتماعي قد تكون فكرة رائعة.

برنامج Waze
برنامج Waze

Adobe Photoshop: نسخة أندرويد من برنامج تحرير الصور الأكثر شهرة برنامج فوتوشوب من شركة أدوبي. لا داعي للحديث مرة أخرى عن البرنامج فقد تحدثنا بالتفصيل عن البرنامج في مقالة سابقة.

Photoshop for Android
برنامج Adobe Photshop

AddressBook: برنامج رائع جداً لإدارة جهات الاتصال Contacts يقوم بدمج معلومات جهات الاتصال الخاصة بك التقليدية (رقم الهاتف, البريد الالكتروني .. الخ) مع آخر نشاطات هؤلاء الأشخاص على مواقع الشبكات الاجتماعية Social Networks مثل Facebook, Twitter, Youtube وغيرها. فبالإضافة إلى المهمة التقليدية التي تسمح لك بالبحث عن شخص ما في دفتر عناوينك والاتصال به تستطيع هنا إرسال رسالة له عن طريق تويتر أو فيسبوك وأيضاً متابعة آخر نشاطاته وتعليقاته على تلك المواقع لحظة بلحظة. نحب أن نذكّر هنا بأن أجهزة أندرويد الجديدة وخاصة تلك التي تدعم Android 2.0 تأتي بدفتر عناوين افتراضي ذو ميزات شبيهة, لكن هذا البرنامج يبقى ممتازاً لمن يمتلك أجهزة أقدم نوعاً ما.

برنامح AddressBook
برنامح AddressBook

Seesmic: برنامج آخر لاستخدام خدمة تويتر Twitter جاء لينضم إلى قائمة لا بأس بها من تطبيقات تويتر التي أصبحت متوفرة لنظام أندرويد. تحدثنا عن هذا البرنامج في مقالة سابقة. أنقر للتفاصيل.

Seesmic for Android
Seesmic for Android

Fring: من أشهر برامج الدردشة والشبكات الاجتماعية بات متوفراً لأجهزة أندرويد خلال الشهر الحالي. هذا البرنامج يدعم عدداً كبيراً من بروتوكولات برامج الدردشة  ليسمح لك بالدردشة مع الأصدقاء على MSN, Yahoo, Goolge Talk, Skype, وغيرها. كما يدعم مواقع الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر. لكن الأجمل والملف للنظر في هذا البرنامج هو أنه لا يدعم الدردشة الكتابية فحسب كما تفعل البرامج الأخرى. بل  يدعم الدردشة عن طريق الصوت والصورة أيضاً.

Fring
Fring

AP Mobile: برنامج من وكالة Associated Press للأنباء يسمح لك بالاشتراك بنوعية الاخبار التي ترغب بها كي تستقبل الأخبار العاجلة أولاً بأول بشكل نصّي وعن طريق الصور والفيديو.

AP Mobile
AP Mobile

runstar: برنامج لهواة ممارسة رياضة الجري. يسمح لك بمتابعة نشاطك ومعرفة مدى التقدم الذي تحرزه و مشاركة تلك النتائج مع أصدقائك.

runstar
runstar

مصنف في

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 15 ضع تعليقك

Anas Qtiesh يقول:

RT @Ardroid: أفضل تطبيقات أندرويد لهذا الشهر http://bit.ly/6NsMF4

Fromq8 يقول:

برامج لا بأس بها
ولكن حتى الان لم تصل مستوى برامج اندرويد الى مستوى برامج الاي فون .
البرامج التي اعجبتني هيا :-
runstar
Adobe Photoshop
Waze

يزن علي يقول:

اضف إلى ذلك برنامج iQuran الخاص بالأندرويد 😀

[email protected] يقول:

Pr0fess0rX شكراً جزيلاً لك 🙂

Abdullah يقول:

طيب واللي توهق وإشترى الماجيك من شركة الإتصالات وما فيه Android Market
وش يسوي؟؟؟؟؟

برامج رائعة لكن لاقهر ما أقدر أوصل لها
وما عندي إستعداد ألعب في جهازي وأغير فيه عشان أنزل سوق الأندرويد

عزيزي Abdullah,

هنالك أسواق بديلة مثل http://slideme.org و http://andappstore.com تستطيع تنزيل البرامج منها لكنها ليست بنفس قوة سوق أندرويد وعدد البرامج المتوفر فيها محدود مقارنةً بالبرامج المتوفرة في السوق الرسمي.
كما تستطيع إجراء البحث في غوغل على أية مواقع تقدم ملفات من اللاحقة apk وهي اللاحقة الخاصة ببرامج أندرويد.
هذا كله بالطبع إن كنت لا ترغب بعمل root لجهازك وتنزيل نسخة أندرويد مختلفة تحتوي على السوق.

مع التحية

free programmer يقول:

مرحبا أنس :
لا اعتقد انه المكان المناسب لهذا السؤال و لكن يجب أن أسألك :/
اريد شراء جهاز يستخدم نظام أندرويد و لكني محتار , هل اشتري HTC Hero أم انتظر وصول Motorola Millstone او ماذا ؟ البادجيت 600 دولار
الدولة سوريا+السعودية
النصيحة ؟؟

مرحبا …

كلا الجهازين ممتازين, حاول أن تبحث عن الأسعار لكن أعتقد بأن ال Milestone يتجاوز ميزانيتك (ليس بكثير). الـ Milestone كمواصفات (هاردوير) أفضل من الـ Hero لكنني أعتقد بأن الهيرو كواجهات قد تجده أجمل.
سؤالي هو, من أين ستشتري الجهاز؟ وهل قمت بالتأكد من الأسعار؟

free programmer يقول:

شكرا على النصيحة..
بالنسبة إلى سؤالك , لم اتأكد من الاسعار بعد , و بالنسبة لمكان الشراء فهو (على ما أعتقد) متوفر هنا بالسعودية عند الوكلاء غير الرسميين !! هذا بالنسبة للهيرو , أما Milestone فلم اجده هنا بعد , كما تعلم تقوم شركة الاتصالات السعودية ببيع جهاز ماجيك مع التعريب , لكن المشكلة انه لا يحوي تطبيق google market و سعره عالي قليلاً لذلك فهو صفقة خاسرة بالنسبة إلي , و لكن الامر الجديد هو توفر ماجيك مع واجهة sense الجديدة وذلك عن طريق مكتبة جرير وهو أمر رائع ولكن السعر لم يظهر بعد اي coming soon , حالما يظهر سوف اخبرك , اعتقد اني سوف اشتري الهيرو حالياً .
شكراً
بدري دركوش

fahad يقول:

شرح رائع لكن ماهي الطريقه لتنصيب Android Market على جهاز الماجيك من شركة الإتصالات وهل فيه ضرر وشكرا مقدما

ASHRAF يقول:

بارك الله فيكم جميعاً

Mahmoud Khateeb يقول:

ما عم اقدر لاقي برنامج Address book لا بالماركت ولا بأي مكان آخر .. والرابط الموجود يبدو لدومين مباع …

محمد احمد يقول:

تحياتى لشخصك الكريم حقيقه نستفيد كثيرا منك فجزيت خيرا .. وسؤالى هو ما رايك فى جوال اكسبيرياtx ؟؟؟ هل هوا كما يقال عنه بانه الافضل ام ماذا؟؟ تقبل تحياتى

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *