حوار:لماذا كل هذا الحماس حول سامسونج نوت 9؟

صدقت أغلب التوقعات والتسريبات (التي أكاد أجزم أنها متعمدة من سامسونج) حول Samsung Galaxy Note 9، بحيث أننا دخلنا إلى الحدث بحماس غريب على الرغم من أننا كنا نعلم تقريباً كل ميزات جهاز نوت 9 وننتظر فقط سامسونج لأن تؤكد هذه التوقعات والتسريبات والتي مرة أخرى أجزم أنها متعمدة بشكل أو بآخر.

حوارنا اليوم سينظر للجهاز من منظور آخر، وقد تعمدت أن أتأخر بنشر هذا الحوار وذلك حتى تتعرفوا بشكل كامل على الجهاز من مختلف المصادر على الانترنت.

بالطبع فإن جهاز نوت 9 يعتبر أفضل جهاز أندرويد في السوق الآن وذلك من ناحية المواصفات وهذا الأمر لا يمكننا أن نتجاهله مهما كان الأمر، ولكن الأمر الذي أثار استغرابي بشكل كبير، مقدار المراجعات المهولة والتي تمدح الجهاز بشكل كبير جداً وكأن سامسونج أتت بإبداعات رهيبة مع الجهاز..

أعلم أن كلامي قد يبدو غريبا بعض الشيء، لكن دعوني أوضح لكم بشكل أكبر.

أغلب المراجعات التي وجدتها على الانترنت كانت تتحدث عن أن سامسونج اتخذت الخطوة الكبيرة والصحيحة بتكبير البطارية.

حسناً كيف لها ألا تفعل ذلك، وهي قد وضعت داخل الجهاز شريحة معالجة قادرة على تشغيل نظام ويندوز 10؟ كما أن حجم الشاشة قد زاد أيضاً عن سامسونج إس 9+ فالبتالي زيادة البطارية هو الأمر الطبيعي هنا.

أما عن نظام التبريد، فهو أمر طبيعي مرة أخرى لأن شريحة المعالج كما أحب تسميتها “بالوعة بطارية” وبالتالي سيكون هنالك الكثير من الحرارة الناتجة ولكن بنفس الوقت هذه ليست المرة الأولى التي تقوم بها سامسونج بوضع أنظمة تبريد خاصة داخل هواتفها كما أن هنالك العديد من الأجهزة المخصصة للألعاب والتي تقدم أنظمة تبريد أفضل من النوت 9.

أما بالنسبة للقلم الخاص بجهاز نوت 9، فأرى فيه ميزات جديدة ولكني لا أجد الكثير من الإبداع هنا، أي أني لا أجد في الجهاز ماهو مبدع بحق مثلما رأينا في جهاز مثل Vivo Nex ، بل على العكس أظن أن سامسونج كانت قادرة على وضع حساس البصمة وشكل الكاميرات بشكل أفضل مما هو عليه حالياً.

أريد أن أذكر شيئاً مهماً ولصالح سامسونج بشكل كبير، وهو التحديث لـ Samsung DeX والذي لم يعد يحتاج إلى تلك القطعة المنفردة، فقط باستخدام كبل USB C أو USB C to HDMI.

مرة أخرى لا تفهموني بشكل خاطئ، سامسونج لم ترتكب أخطاءً جسيمةً هنا، بل قامت بإعطائنا أكثر جهاز مكتمل من ناحية المواصفات العامة دون أي إبداعات أو زيادات رهيبة تستحق فعلاً هذا الحماس، فهو فعلاً سامسونج إس 9+ مع شاشة وبطارية أكبر، ومعالج يعطي تقريباً نفس الأداء، ولن تستطيع ملاحظة فرق الأداء بين الجهازين.

سعر الجهاز 1000 دولار وهذا سعر كبير جداً، تستطيع بهذا السعر شراء لابتوب ألعاب، ولذلك أنصحك بشراء إس 9 أو إس9+ بسعر مخفض أكثر بكثير عن السعر الحالي للنوت 9، مالم تحتج إلى ميزات القلم الجديد فعندها إبق مع خيار النوت 9.

وللمرة الأخيرة، أنا لست ضد سامسونج، لكني ضد كل هذا الحماس والضجة الذي أحدثها الإعلام حول الجهاز، بالرغم من أن هنالك الكثير من الأجهزة الأخرى التي قدمت تقنيات جديدة للسوق ولم تحصل على ربع القدر من الاهتمام الإعلامي، كما أنني أظن أن سعر الجهاز مبالغ به قليلاً أعني أن لو كان السعر يبدأ من 850 دولار، لكان سعرًا مناسبًا خصوصًا مع تصاعد الأجهزة التي تنافس الأجهزة الرائدة في المواصفات والسعر أيضاً.

الآن أريد رأيكم لنتناقش بوضوح وشفافية حول هذا الموضوع، مارأيك في الجهاز بشكل عام؟ وهل تظن أن سامسونج قد أبدعت مع جهاز نوت 9 أم لا؟

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 31
  1. بوهيا يقول

    هذا الجهاز عبارة عن مخدر لما هو قادم… تركيز سامسونج سيكون في الأجهزة القادمه.. وإلى ذلك الحين يبقى النوت 9 بلا منازع..

    1. زينة المختار يقول

      أنا معك من ناحية المواصفات، لكن من ناحية قيمة الجهاز أي الأداء مقابل السعر يوجد الكثير من الأجهزة الأخرى التي تعتبر أكثر قيمة..
      ومازال هو مخدر لما هو قادم واحتمال كبير يكون كلامك صحيح تماماً، فإني لا أرى سبباً لكل الحماس والمدح الزائد للجهاز وهذا هو سبب كتابتي للمقال

  2. مختار يقول

    أنا أظن أن سامسونج تملك ترسانة إعلامية تستطيع من خلالها شراء قنوات التحليل التقني عبر اليوتيوب ومنصات شبكات التواصل الإجتماعي

  3. :) يقول

    برأيي ..

    الحماس والضجة الإعلامية لم تأتي بسبب أي طفرة تقنية قدمها الجهاز.. بل لأنه وبكل بساطة…

    خالي من العيوب. ⁦🤷🏻‍♂️⁩
    في الحقيقة لم أجريت الجهاز، إلا أن الجميع (على ما يبدوا) لم يرو عيباً في الجهاز سوى السعر. والذي لدي وجهة نظر مختلفة عن الجميع.

    1. :) يقول

      لم أجرب*
      على ما يبدو*
      لم يروا*

      🙏🏻🙏🏻🙏🏻

  4. رامي يقول

    اعتقد بانه لا يحق لاي احد ان يتكلم عن جهاز لم يجربه ولم تلمس يداه هذا المنتج ولم يمسكه بالمدة الكافية عشرة ايام او اكثر لكي نحكم عليه . هل يمكن ان ان نقول ان هذا الجهاز ليس فيه جديد والمراجعات في الانترنت عبارة عن فتح صندوق او مشاركة في المؤتمر او حصل على الجهاز لساعتين او اكثر لانجاز الفديو ? القليل حصل على الجهاز لكن دون ان يخضعه للتجارب ومن حصل عليه الى الان لم يمض عليه اكثر من اربعة ايام لذا اصدار الرأي اي رأي عن النوت ٩ اعتمادا على التقنيين العرب او الاجانب سيكون مثل المثل القائل (نشتري سمك من البحر) . جرب الجهاز واصدر حكمك واكتب ما شئت بكل حرية اما عكس ذلك ??

  5. صالح يقول

    شكرا لك على هذا المقال المنطقي والرائع . واستفساري هل 9+ يدعم ميزة Dux ايضا بدون الحاجه لقطعه خارجيه .. وايهما افضل بنظرك النوت 8 ام 9+ مع تنحية القلم جانبا

  6. AbO0d KING يقول

    جاييكم ال mate 20 وبتشوفو من احسن بالسوق خل النوت وسعره العالي ذا ينفعكم

    1. vearn sama يقول

      الجهاز جبار ولا نقاش حول هذا الموضوع اما حديثك ياصديقي عن هواوي ميت 20 فأنا اتفق معك انه سيكون جهاز جبار واتوقع ان يتفوق ع نوت 9 فهواوي تبدع في السنتين الاخيرتين بشكل مذهل خصوصا ان اسعارها في متناول اليد

  7. slm يقول

    هواوي اكبر مقلد شفته في حياتي الp20 pro و باقي الجوالات كلها نسخة عن iphone x حتى من كثر ما حبوا تقليد ابل شالوا منفذ السماعة انا احترم ان سامسونج الوحيدة ألي ما عملت نوتش او شي يقلد ابل و الmate 20 انا اتوقع في نوتش و مافي منفذ سماعة او هيكون زي الأيفون الجديد

  8. Ali Qassem يقول

    مقال رائع كالعادة، برأيي فالحكم على سعر نوت 9 منذ الآن مسبق بعض الشيء.. خاصة أنه سينخفض بشكل أو بآخر خلال الأسابيع والأشهر المقبلة !

  9. Wele يقول

    هواوي لم تنتقد أبل ولكن سامسونج طوال فترتها قلدت أبل من جلكسي اس إلى اس بلس وصارت في الفتره الاخيره تسخر من ابل فلو قلدت أبل بالنوتش فتسخر هيا من نفسها

    لو تلاحظ لم تترك شي لم تقلد أبل فيه حتى بمسميات الاجهزه
    والقفزه الجميله من نوت 5 إلى نوت 7 تماشيا مع صدور ايفون 7

    1. (: يقول

      الـ plus متواجد مع صدور أول هاتف من سلسلة الـ Galaxy S.
      قد لا أعترض أن سام تقتبس بعض الأمور كما تفعل Apple أيضاً.. وحتى Google في النظام.. لكن أعترض على مثالك الذي يبين حداثة عهدك بالتقنية.

      ابحث عن أمثلة أخرى..

      1. Wele يقول

        ضربت لك امثله قديمه لأختصر اشياء واضحه وملموسه لا احد ينكر تقدم شركة ابل وانا استخدم النظامين واعرف جيدا تقدم شركة ابل والكل يركض خلفها
        اما عن موضوع حداثتي بالتقنيه
        فاقول لك البلس ليس موجود مع اول هاتف S من سامسونج
        وهنا راجع ماكتبت وتعرف من هو حديث عهد بالتقنيه..

  10. T A L A L يقول

    أنا أملك الجهاز من أول يوم تم الأعلان عنه
    الجهاز ممتاز ونقلة كبيرة
    التحسينات أتت فقط على المعالج لكن القفزة عن نوت ٨
    كبيرة في باقي المواصفات
    من معه نوت ٨ لا أنصحة بالتغيير
    من كان متحفظ على النوت ٨ ولم يشتري نوت وكان متخوف .. الأن أنصحة يشتري الجهاز نوت ٩

  11. ابو سند يقول

    انتم يا اردرويد اكثر موقع اتابعه يحارب سامسونج ولا حظت هذا في مقالات كثيرة لديكم ومتعددة وها انتم بهذه المقالة تثبتون بما لايدعوا للشك انكم ضد سامسونج رغم كلامكم الغير صادق ابدا انكم لستم ضد سامسونج انا اتابعكم منذ زمن وهذا ملاحظ جدا

    1. Amin Ahmed يقول

      اخي انا لا احمل سوي اجهزة نوت من خمس سنوات..ولكن للامانة المقال غير متحيز..الجهاز للاسف محبط اذا كنت تملك نوت 8 ..مجرد تحسينات بسيطة وبخل هائل في اي شيءجديد..بالاضافة لعيب سامسونج الرهيب في تأخير تحديثات اندرويد…اعتقد فعاا انهم يوفرة المميزات الجديدة للنوت 10

  12. Azizsah يقول

    الله يرجع أيام أنس المعموري الذي كان يكتب المقال فيدخلك في المفيد بأسلوب لا يمس بأي جهاز إنما مجرد نقد بناء لا أكثر و لا أقل.
    أي نعم ربما النوت 9 ليس نقلة كبيرة من النوت 8 لكن ماهي عيوب النوت 8… ؟
    النوت 8 تقريباً جهاز خالي من العيوب تدركتها سامسونج في أحدث إصدار لسلسلة النوت.
    ماذا كنت تتوقع مثلاً…؟
    يعني لم نرى مراجعة مماثلة عن P20 برو صاحب سعر نافس أسعار الأيفون X و S plus و مجموعة كبيرة من علامات أعرق من الهواوي و مجموعة كبيرة من الشركات الصينية مجتمعة لكن بمعالج قديم و شاشة Full HD و حركة الذكاء الإصطناعي التي هي عبارة عن قوالب كاميرا جاهزة.

  13. Houssem Eddine MERZOUGUI يقول

    أعتقد أن سامسونغ نالت أخيرا حقها من الاهتمام الذي تستحقه… قدمت جهازا أكثر من كامل، أستخدم النوت 8 منذ أشهر، وأعتقد أنه لا يوجد أي جهاز يمكن أن يقدم تجربة اسخدام مماثلة له. حتى كبار مراجعي الهواتف انتقلوا للبيكسل اكس ال 2 فقط بسبب البطارية. نوت 9 سيكون الأفضل لأن بيكسل اكس 3 به نتوء لا يمكن أن يستسيغه أحد.
    البطارية بسعة 4000 mah صفقة ممتازة فعلا لأن الشركات الرائدة عادة لا تستمع لزبائنها في هذا الأمر… منفذ 3.5 mm أيضا ممتاز جدا مع سماعات AKG هي صفقة أكثر من ممتازة.
    بالنسبة للسعر، عتبة 1000 دولار أصبحت بلا معنى لأن كل الشركات أصبحت تقترب منها وتتجاوزها، حتى هواوي اقتربت كثيرا منها رغم أنها لا تقدم تجربة استخدام جيدة ناهيك عن السمعة السيئة للهواتف الصينية من حيث الخصوصية.
    هواتف Vivo Nex و Oppo Find X قدمت ابتكارات لن تصمد طويلا، سنتان على الأكثر قبل دمج الكاميرا بالشاشة على نطاق واسع.
    سامسونغ قدمت هواتف كاملة منذ S8 من مجمل النواحي (باستثناء Bixby). نوت 9 جاء ليضيف على ذلك الكمال… أقول هذا من وجهة نظر واقعية.
    ملاحظة: لست متحمسل كثيرا للبصمة تحت الشاشة إذا كانت في مكان ثابت، لا يمكنني أن أجازف بإسقاط الجهاز أثناء محاولة فتحه بيد واحدة. البصمة في الخلف أفضل.

  14. أبوعبيدة مجذوب يقول

    أبدأ بالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الأمين…
    ثم أزجي الثناء والإطراء لشركة سامسونج الرائدة التي أبدعت مؤخراً لأنها حازت السبق والتفوق في إنتاجها الجديد لأنها قدمت مالم يقدمه الآخرون فالقلم جاء إبداعيا وإسطوريا والذاكرة ذات الحجم الكبير ولأول مرة في عالم الهواتف الذكية واستطاعت لحد ما أن تلعب في السعر الجيد أو المقبول ولكن ليس السعر المخفض أو الرخيص مثل هواوي واستطاعت أن إثبات وجودها بجدارة لما فكرت أبل الشركة الأولى في عالم الجوال في تقديم جوال بقلم جديد وذاكرة كبيرة مالم تضفي لمسات جديدة كافية ولكن ربما التساؤل والعتاب على سامسونج الرائدة لماذا جعلت الملحقات الرائعة في علبة منفصلة وهي الذاكرة الخارجية الكبيرة (512) وكذلك الشاحن اللأسلكي والسماعة الخارجية ولكن رغم ذلك نقول إنتاجها مميز ويستحق تقدير ممتاز وإذا قلنا نوت (8 )بقلمك أكتب نجاحك نقول في نوت( 9 )بقلمك أكتب حياتك وسامحنا نوت
    ( 9 )على الهفوات والزلات والعتاب المتقدم ولكن يستحق الإشادة والتقدير على الهاتف المميز والجوال الممتاز ….ولكن يبقى السؤال هل تجوز رضا الجمهور لتكسب البطولة العالمية بطولة التقنيةوكأس الهواتف الذكية..
    وختاما شهادة إبداع وتفوق على الإنتاج المبدع ثم مدحا بلا قدحا وإكراما بلا لؤما ودوما إلي الأمام نحو التميز والإمتياز وفي إنتظار كل إمتياز وتميز إن شاء الله.

  15. Dr.haitham يقول

    اذا خرج القلم صمتت جميع الجوالات
    فئة النوت هي ابداع في حد ذاته يستحق ما يدفع فيه لمن يستخدم القلم بمميزاته الرهيبة والتي لا توجد الا في فئة النوت
    اما كمستخدم لا يستخدم القلم فيوجد الكثير افضل منه واقل سعرا
    الضجة الاعلامية سببها بخل سامسونج في المواصفات فيما قبل النوت ٩ اما عندما اتي نوت ٩ بكل مايتمناه مستخدمي فئة النوت صاحبه تلك الضجة الاعلامية لانه اني كامل المزايا والمواصفات دون عيوب فقط الكاميرا شكلا التي كان من الممكن ان تكون اجمل في التصميم مثل هواتف هواوي

  16. Danger Joker يقول

    كلام اكثر من رائع فعلا تسريبات متعمده وايضا لابد أن تطور من البطاريه لتحسين المبيعات فشلهم بالكاميرا ك صور فقط اما فيديو اكثر من رائع نوت ٩ اثبت انه لا يستحق سعره

  17. سومي يقول

    لأنه هاتف رائع و قوي متكامل من جميع النواحي

  18. Fawwaz يقول

    كاتب المقال..فية نوع الاستغباء..كيف تريد الجهاز ان يكون بسعرك والسعة التخزينية مهولة..والبطاريه..مهوله ..وتاتي وتقول ان القلم ليس فيه جديد..والله انك مريض ومعتوه تمام أجزم انك من معاتية الآيفون..الم تعلم أن الأكثر وفاءا هم اصحاب النوت وتريدهم..يغيروا الى الاس٩
    وينك يا انس تجي وتشوف الأطفال ليش تكتب .. العالم والنقاد والمواقع كلهم غلط وزعلان ليش هالضجة
    لان الهاتف هو الأفضل يا مريض

  19. happymoon يقول

    رأيي المتواضع هو ان سامسوج سبقت الجميع من سنين بتقديم مزايا فريدة وتقنيات لم يقدمها المنافسون الا متأخرا وميزات اخري لم يقدمها احد حتي الان فكيف نلومها الان بانها لم تقدم جديد والشركات الاخري ما زالت لم تقدم كل ما قدمته سامسوج
    لم تقدم الجديد لانها قدمت كل الجديد و لم يعد هناك جديدا الا تقنيات ثورية جديدة تحتاج سنوات ومع ذلك النوت 9 فعلا قدم جديدا عن النوت 8 الا اذا كان المستهلك ينتظر هاتف يطير او يتحول
    اما بخصوص راي الكاتبة فهي كما وضحت لم تلم سامسوج انما لامت الضجة الاعلامية ولكن مجمل المقال يقلل من قيمة النوت 9
    اما بخصوص التسريبات فسواء سامسوج او غيرها فاغلب التسريبات طبعا هي عن عمد
    اما بخصوص السعر فسامسوج ككل الشركات تنتج هواتف من كل الفئات المنخفضة والمتوسطة والعليا اختار ما يناسبك
    ماذا تتوقع ان يكون سعر افضل هاتف علي الساحة بميزات لا توجد بغيره ؟؟

  20. راشد يقول

    اتفق تماما مع الاخت. فعلا سامسونج ام تاتى بشيء يستحق الاثارة والضجه والذين يملكون هواتف السابقه يجب ان يسالون انفسهم اولا قبل شراء النوت 9 مالذى سوف يقذم لهم النوت زيادة عن اجهزتهم ؟ وهل فعلا يحتاجون هذه الزيادة ويدفعون مبلغا كبيرا من اجل الزيادة الطفيفه ؟ فانا املك جهاز htc10 من قبل عدة سنوات وفيه كل شيىء احتاجه .
    للاسف بعض الناس يمتدح قلم النوت واذا اشترى النوت يشخبط بالقلم يومين فرحان فيه وبعد ذلك ينساه وبمل ولا يستخدمه ابدا وبعضهم يمتدح دقة والوان كاميرا الوت والتسجيل البطىى كانه فنان يريد التصوير وتعليق الصور مثلا
    وعندما يشتريه لايستخدم هذه الميزه ابدا ويصور صور بالسوبرماركت لطلبات اابيت ثم بمسحها او يثور مناظر ثم يمسحها يعنى ماهو محتاج لدقة الكاميرا ومواصفاتها العالية

  21. رغد يقول

    انا اقول ان هذا المقال ضد سامسونج .
    نوت 8 جهاز كامل الموصفات كل ما يعيبه الكاميرا و السبيكر مقارنه ببعض اجهزة جيله اومقارنة بالايفون x مع انه مو من جيله .
    لذلك نوت 9 هو نوت 8 محسن فيه السبيكر و الكاميرا و المعالج و الذاكرة و البطارية و الدسك بشكل عام .
    من كان معه نوت 8 او S9+ لا يحتاج للنوت 9 مو لن النوت 9 ضعيف بل الان الاجهزة السابقه كلها جباره تدخل في منافسة الاجهزة الاحدث منها ،، كما ان اجهزة سامسونج متشابهه جدا فرق قلم و خفه و امور لا تذكر عشان كذا راح يتخلون الجيل القادم عن سلسلة النوت او S و كثير من الاجهزة المتنوعه .

    اما بنسبه لسعر النوت 9 فكم سعر الايفون X ؟؟
    هل تقارن هذا بذاك فرق كبير بين نوت و X في السعر !!
    مع ان الكفه لنوت دبل من ناحية المميزات ، وجهة نظري و الارقام و الموصفات تأيد وجهتي ، و حنى ارفع علينا السعر ننكب عليك واو جهازه قيمته غاليه موصفاته روعه وهو ما يعرف عنه ولا شي بس السعر …
    سامسونج هذي السنه لاول مره تحضى بجزء من حقها بالاعجاب

  22. الفيزياوي مآب يقول

    النوكيا خوش جهاز وبس!!!

  23. yassin يقول

    أصبحت أتندم من قلبي على مواضيع هذا الموقع التي كان يكتبها الأستاذ أنس و ماريو رحال . ما هذا الموضوع الخارج عن منطق العقل .
    عزيزتي الكاتبة مقالك لا يوجد فيه شيئ من الصحة بكامله . الشيئ الوحيد الذي نجحتي به في هذا المقال هو الزيادة في الجدل . ولكن هذا ليس بصالح الموقع الذي بدء يفقد بريقه .

  24. Alexander يقول

    بصراحة كلامك صحيح الكل يمدح بالجهاز وكأنو أكتشفو جهاز موبايل قادر على الطيران حول الارض وأنا أشوف شكل الكاميرات مضحك شكل الكاميرات بالنوت8 أجمل ومكان البصمة مازال بالخلف وفي المقابل هناك كثير من الشركات سبقت سامسونج ودمجت مستشعر البصمة بالشاشة

  25. ايمن يقول

    السلام عليكم كاتبة هذا المقال تخشى ردة فعل القارئ عندما تنتقد سامسونج (لا تفهموني بشكل خاطئ وانا لست ضد سامسونج ) وهذا خطأ وانا أفضل أن تقول رأيها وتترك للقارئ التأكد والبحث وشكرا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.