“بارنز ونوبل” تطلق أول قارىء للكتب بتقنية الحبر الالكتروني مع شاشة مضيئة

أطلقت بارنز ونوبل Barnes & Noble الجيل الجديد من جهازها لقرائة الكتب الالكترونية الذي يعمل بنظام أندرويد NOOK Simple Touch GlowLight الذي يدعم بالطبع تقنية الحبر الالكتروني e-ink التي تجعل القراءة مريحة ومماثلة لقرائة الكتب المطبوعة على الورق. لكن أحد الجوانب السلبية لهذه التقنية كانت لفترة طويلة هي أنها -كالورق تماماً- لا يمكن الاعتماد عليها للقراءة ليلاً في غياب الأنوار، دون الاعتماد على مصدر خارجي للضوء.

الجهاز الجديد كما يشير إسمه GlowLight يحل المشكلة إذ يقدم ضوءاً إضافياً قابلاً للتوهج ليلاً دون أن يؤثر على جودة الشاشة ودون إضافة أية طبقة فوقها قد تضعف من تباين الحروف. الحيلة التي قامت بها الشركة هي إضافة ثمانية أضواء صغيرة من نوع LED مخفية على أطراف الشاشة بحيث يمكن تشغيلها وإطفاؤها اختيارياً.

الجهاز يأتي بقياس ستة إنشات، وبنظام أندرويد لكنه معدل بالطبع ليناسب الهدف الذي صنع من أجله وهو قرائة الكتب. يباع الجهاز بـ 139 دولار وسيتوفر بدءاً من 1 أيار/مايو في الولايات المتحدة. لكن للأسف مشكلة هذا الجهاز هي أنه لا يمكن استخدامه خارج الولايات المتحدة لأنك تحتاج عند التشغيل الأول إلى عمل خطوة إجبارية وهي تسجيل الدخول بحسابك لدى بارنز ونوبل، ولفتح حساب تحتاج إلى بطاقة ائتمان صادرة في الولايات المتحدة.

[Android Community]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 18
  1. الاول يقول

    انا املك قارئ سوني وقبل اسوع اشتريت له حافه تحتوي على ضؤ LED وبذالك تم التغل على المشكله

  2. كمال منصور يقول

    اظن أن الجهاز بسيط مقارنة ب القارءات الاخرى الا أنه مناسب من حيث السعر ……………؟

    1. أنس المعراوي يقول

      في الحقيقة ليس بسيط، فبعد مقارنات عديدة قمت بإجرائها بين الطراز السابق Simple Touch وبين جهاز آمازون Kindle Touch تبين لي أنه أفضل من كيندل, وهذا واضح في المقارنات بين الجهازين على الانترنت. أعتقد بأنه أفضل قارىء على الإطلاق.

      1. clevz يقول

        أعتقد أن الأخ كمال يقارن في ذهنه بين قارئ الكتروني و الحواسيب اللوحية الأخرى..

        كنا نتمنى فقرة أو اثنين زيادة في المقال لتعريفنا بالقارئات بشكل عام و تقنية الحبر الالكتروني هذه 🙂

        1. أنس المعراوي يقول

          أعتقد بأن تقنية الحبر الالكتروني والقارئات التي تعمل بها معروفة لمعظم المستخدمين المتابعين لعالم التقنية. دائماً هناك مجال للشرح والتفصيل في أي خبر كان من الأخبار التي ننشرها لكن شرح أمور أراها بديهية أو معروفة لمعظم المستخدمين سيزيد طول المقالة. ولا تنسَ أن غوغل دائماً موجود لمن أحب التوسع 🙂

          1. clevz يقول

            كلامك صحيح ، ربما تكاسلت و لم أبحث بما يكفي ..

            ضغطت على الـ tags الموجودة في نهاية الموضوع و عند قراءة المواضيع السابقة وصلت لما أريد فهمه

            أشكر اهتمامك بالرد على التعليقات في الموقع .

  3. رنا يقول

    أنا أمتلك Nook Color، الجهاز السابق لهذا الإصدار الأخير، ليس من الضرورى تقديم بيانات البطاقة الائتمانية وسيعمل الجهاز، ولكن فى هذه الحالة لا يمكن الاستفادة من تنزيل البرامج والكتب المقدمة من Barnes & Noble، ولا حتى المجانى منها لأنها فعلا تستدعى وجود بيانات البطاقة الائتمانية المصدرة من أمريكا، ولكن الجهاز مفيد فى قراءة الكتب التى يأتى بها القارئ بنفسه، ليس عن طريق شرائها من Barnes &Noble، مثل كتب الـPDF, EPUB وغيرها.

    1. Tarek يقول

      مرحبا
      ممكن اعرف اكتر عن فكرة القارء الاكتروني و بالضبط الحبر الاكتروني
      يعني اي ملف بي دي اف بييتحول و بيصير حبر الاكتروني حتى ان كان عربي
      شكرا

      1. رنا يقول

        موضوع قراءة الأحرف العربية هذا يعتمد على عوامل كثيرة تتداخل مع بعضها لقراءة الملف منها، البرنامج القارئ (….,Quick Office, Adobe Reader)، نظام تشغيل القارئ الإلكترونى، هل الفونت المكتوب به الملف مدعوم من قبل نظام التشغيل أما لا؟
        وفى الأغلب يستطيع القارئ الإلكترونى قراءة الملف بالعربية، خصوصًا وأن عند كل تحديث لنظام التشغيل والبرامج القارئة الموضوعة عليه تتم زيادة دعم طرق تصدير مختلفة (أقصد بطريقة التصدير خصائص إنشاء (print options) ملف الـpdf أو غيره والتى لها محددات مختلفة مثل طريقة خلق الفونت مثلا) فيجب أن يدعم القارئ طريقة أو محددات التصدير التى تم إصدار الملف بها لكى يستطيع قرءاتها، أما محددات التصدير التى لا يدعمها القارئ الإلكترونى فهى قليلة بل وتقل مع كل تحديث لنظام التشغيل.

        أما موضوع الحبر الإلكترونى، فالفكرة تأتى فى زيادة مربع عدد النقاط (pixels) فى البوصة الواحدة، وهكذا تمت زيادة عدد النقاط حتى وصلت إلى ما يماثل دقة قراءة الورق العادى أى أن العين لا تستطيع تمييز النقاط المشكِّلة للحرف المقروء، فأعتقد أنه إذا دعم الجهاز قراءة العربية فى الأصل فلن يكون هناك ما يمنع أن يعرض الأحرف بالتقنية الجديدة.. والله أعلم

    2. Abdullah يقول

      جيد … لانه كنت بدي قول ” يمل ” من قصة انه الواحد يعمل حساب ببيانات وهمية مشان يصير عنده حساب مجاني على موقع ضمن USA وبعدين يستفيد من المحتوى المجاني متل ما صار معي بالآيباد 2 اللي بعته والله هداني للأندرويد

      1. رنا يقول

        وهل من الممكن وضع بيانات وهمية فيما يخص البطاقة الائتمانية بأمريكا؟ لأن هذا ما حاولته وفشلت..
        وجهاز Nook بالفعل يعمل بالـAndroid…

    3. أنس المعراوي يقول

      شكراً على التوضيح. في الحقيقة كنت أعتزم شراء Nook Simple Touch منذ فترة وبعد القراءة عنه في موقعهم وجدتهم وقد ذكروا هذه المعلومة في صفحة المساعدة، ربما لم يكونوا واضحين فقد فهمت أن إدخال بطاقة ائتمان هي خطوة إجبارية كي يعمل الجهاز.

      وعندي تجربة سابقة معهم عندما اشتريت كتاباً الكترونياً من موقعهم وكان لدي بطاقة ائتمان لبنانية ودخلت باستخدام بروكسي أمريكي لكن تبين أنهم يتحققون من مصدر البطاقة وليس عنوان الآي بي.

      قد أغامر وأشتري هذا الجهاز لاحقاً 🙂

      1. رنا يقول

        بالتوفيق 🙂 وإذ ربما يوقفون شرط البطاقة الائتمانية من أمريكا على الأقل مع منتجاتهم المجانية، أنا ألح فى الـsupport على ذلك لأنى لا أفهم لما يبيعون الجهاز فى الشرف الأوسط فى ظل وجود هذا الشرط؟

        1. أنس المعراوي يقول

          هم لا يبيعون الجهاز رسمياً في الشرق الأوسط، بل يستورده بعض التجار بشكل فردي.

  4. عبدالرحمن يقول

    السؤال هل يوجد أي قارئ يدعم البحث باللغة العربية ويدعم قراءة الكتب العربية ككتب وليس مصورات بي دي إفحيث سبق لي أخذ جهاز من سوني ولم يكن يدعم

  5. sada يقول

    آنا آيضا لدي جهاز كندل لا يدعم العربية كحروف وليس ككتب مصورة

  6. نمارق يقول

    السلام عليكم . اخي العزيز انا اسكن في اوربا واحتاج لهذا الجهاز هل بامكانك مساعدتي كيف احصل عليه وكيف اجعله عربي ويقرأ الكتب العربية ارجو اجابتي بسرعة لاني محتاجه الهاز بشدة

  7. sym يقول

    هل من الممكن ان لان يشترط بطاقة ائتمان امريكية في المستقبل القريب؟
    والجهاز الي اسمه nook simple touch بدون اضاءة خلفيه هل يشترط نفس الشرط؟

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.