نوكيا تربح قرارًا قضائيًا بمنع هاتف HTC One في هولندا

htcnokiainjunction

وكأن HTC ليس لديها ما يكفيها من المشاكل المتمثلة بالتراجع الكبير في ارباحها، وبالتأخير في طرح هاتف HTC One في الأسواق، ظهرت الآن مشكلة جديدة وحقيقية للشركة تتمثل بدعوى قضائية ربحتها شركة نوكيا في هولندا، والخوف أن تمتد آثارها إلى بلدان أخرى إن لم تتوصل HTC إلى حل ما.

وقد ربحت نوكيا حكمًا مبدئيًا أمام إحدى محاكم أمستردام يقضي بمنع بيع هاتف HTC One في هولندا وذلك بسبب استخدام تقنية المايكروفون المزدوج عالي السعة high-amplitude في الهاتف. هذه التقنية التي سوقت لها HTC كأحد أبرز ميزات الهاتف تقدم درجة عالية من إلغاء الضجيج في الخلفية وإيصال صوت المتكلم بشكل مسموع مهما كان منخفضًا. للأسف تقنية المايكروفونين هذه هي نفس المستخدمة تمامًا في هاتف Nokia Lumia 720.

القضية ليست قضية براءة اختراع، لكن سبب المشكلة هي شركة ST Microelectronics وهي الشركة التي قامت بتصنيع أجزاء هذه المايكروفونات المتطورة لصالح شركة نوكيا. بحسب ما تقول نوكيا، فقد تم تصنيع هذه التقنية كي تكون حصرية لها وبحيث يُمنع بيعها لشركات أخرى. لكن يبدو بأن أصل المشكلة هي ST Microelectronics التي خالفت الاتفاق وباعت التقنية لـ HTC.

لكن لا ندري إن كان يُمكن لهذا الأمر أن يُعفي HTC من الناحية القانونية فهاتفها بدأ الانتشار في الأسواق بالفعل ومجرد وجوده في الأسواق بهذه التقنية هو أمر تعتبره نوكيا ضارًا بها. وبما أنه قد تم إثبات بأن الشريحة المستخدمة في الهاتف هي نفس الشريحة المفترض أن تكون حصرية لنوكيا، يُخشى انتقال نوكيا إلى منع الهاتف في دول أخرى مالم تقم HTC بالتوصل إلى حل لهذه المشكلة مع نوكيا قد يتضمن الدفع لها مقابل استخدام التقنية.

من جهتها أصدرت HTC بيانًا قالت فيه أنها تأسف لهذا القرار وتعكف على دراسة تأثيره عليها، وستقوم باستكشاف “حلول بديلة”. مما قد يشير إلى إمكانية الاستغناء عن التقنية في الدفعات القادمة من هاتفها أو استخدام تقنية مشابهة.

[Engadget]

إقرأ المزيد عن

، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 10 ضع تعليقك

طارق يقول:

أعتقد أنه من المستحيل تغيير مواصفات الدفعة القادمة .. هيك رح تكون المشكلة أكبر وكتير عالم بتبطل تشتري الجهاز .. بصراحة S4 منافس قوي كتير والقرار بين htc وsamsung بالنسبة إلي رح يعتمد على ولائي لأجهزة Htc .. بينما إذا htc بدها تاخد حصة من مستخدمي السامسونغ فلازم شغلها يكون قوي ومدروس

HASSAN يقول:

لو أنا القاضي بيكون حكمي ان HTC تدفع مبلغ لنوكيا عن كل هاتف يباع (مثلا 5 دولار) وST Microelectronic تدفع لHTC مقابل كل مبلغ تدفعه الاخيره لنوكيا (5 دولار)
ما رأيكم بحكمي^_^

طبعا هذا عن الكميه التي تم تصنيعها من الهاتف، لأن ST لن تبيع لاتش تي سي هذه التقنيه مره اخرى..

rafi saied يقول:

هذا يتوقف على نوكيا ربما لا تقبل لان المر يعود اليها. ولو اني ارى انه من الافضل للشركتين حل المشكلة خارج الحاكم اي بالعامية: حبية اهلية بمحلية و تبويس شوارب و شوية برطيل.

Abdullah darwish يقول:

نوكيا لن تقبل بهذا لأن منع هاتف htc one هو بالنسبة لها أفضل من أخذ نسبة من مبيعاته فالشركات تسعى للأنتشار و من ثم تحقيق الأرباح و منع هاتف htc one يحد من انتشار الشركة في هولندا

أيسكريم ساندويش على الفحم يقول:

يا عمو هاد أختراع مو مقاومه أوميه أوشي مكثف

Abodi kilani يقول:

يمكن القطعه نفسها ما تكلف 5 دولارات يمكن دولار او 2

hussain ali يقول:

ارى المشكلة من ناحية شركة ST Microelectronics فهي المخطئة ,, ولست شركة HTC ,,

امير عدن يقول:

احس ان الكلام ده كله راح يطلع مجرد تسويق مثل الذي حصل بين سامسونج وابل والاثنين راح يكونوا طابخينها سوا

ارى ان نوكيا تصارع للحفاظ على حصة مقبولة في السوق ولكنها تواجه الكثير من المشاكل لذا بدأت بالبحث عن امور صغيرة كهذه..
بالطبع برأيي شركة إس تي مايكرو إلكترونكس هي صاحبة الخطأ ويجب ان تتحمل بطريقة او بأخرى خسارة شركة اتش تي سي

anas يقول:

أتفه شركة في العالم شركة نوكيا ولم ارى في حياتي اسوا من اجهزتها وهذا عن تجربة شخصية كل تالهواتف التي اقتنيتها سابقا من نوكيا سببت لي الصداع وهي لن تدخل عالم العواتف اذا بقيت على تعنتها البغيض في النهاية دعها مع الوندوز موبايل الذي لم يعد يرغبه أحد

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *