نوكيا اختبرت أندرويد على هواتف لوميا قبل أن تستحوذ عليها مايكروسوفت

450102584android-nokia920780x390

أشار تقرير جديد صادر عن صحيفة نيويورك تايمز إلى أن شركة نوكيا كانت تعمل على تطوير هواتف من سلسلة لوميا تعمل بنظام تشغيل أندرويد الخاص بشركة غوغل، وحسب مصادر مطّلعة على المسألة، فإن نظام أندرويد كانت يعمل على هواتف نوكيا الذكية داخل الشركة بشكلٍ جيد.

وتقول المصادر أن كل هذه الاختبارات والتجارب كانت قد أُجريت قبل المناقشات التي أدت إلى شراء مايكروسوفت قسم الهواتف الخاص بشركة نوكيا، مما يعني أن هذه التجارب قد حدثت ما بين عام 2012 وأوائل عام 2013.

ويُقال أنه حين عرفت مايكروسوفت بهذا المشروع؛ والتي أكدته الشركة لصحيفة التايمز، لم يكن حينها جزءًا من مناقشات الشركة مع نوكيا قبل عملية الاستحواذ. وهذا يعني أنه في حال لم تستحوذ مايكروسوفت على نوكيا لكانت قد بدأت الأخيرة ببناء أجهزة تعمل بنظام أندرويد، مما سيؤثر سلبًا وبشكلٍ كبير على نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز فون، كون غالبة أجهزة نوكيا الذكية تعمل بهذا النظام.

يُذكر أن الرئيس التنفيدي لشركة نوكيا أكد أوائل العام الحالي بأن الشائعات التي تدور حول عزم الشركة إطلاق هاتف يعمل بنظام أندرويد هي صحيحة، وقال إن الوقت لا يزال مبكرًا لذلك، وأضاف بأن شركة نوكيا ملتزمة مع مايكروسوفت، ولكن كل شيءٍ ممكن مع الوقت.

[The New York Times]

إقرأ المزيد عن

، ،

عمر بني المرجة

مدوّن ومحرّر مختصص بالتقنية، مهتم بنظام تشغيل أندرويد. مؤسس شبكة كيف ويكي، وعلى تويتر: [email protected].

التعليقات: 20 ضع تعليقك

YahYa Al-Maghraby يقول:

والله يا ريت عشان نشوف منافسات قويه ، ايضا نوكيا صناعاتها فاخره غير انها في مجال الكاميرات رائعه جدا اتمنى تدخل عالم الاندرويد

redouane يقول:

للأسف فقد تبدد هذا الحلم… غقد استحوذت مكروسوفت على نوكيا.مما يعني أن كل الهواتفة القادمة من نوكيا ستكون بنظام تشغيل ويندوز

engineer يقول:

كم تمنيت اصدار جهاز قوي من نوكيا بنظام الاندرويد
ولكن لعل Newkia تقوم باللازم

redouane يقول:

أعتقد بأن نيوكيا ستتتخر قليلا حتى إصدار هاتفها الأول

Bilal Ramadan يقول:

لو أن المشروع قد تم بنجاح لكانت نوكيا من أقوى الشركات المنافسة في سوق أندرويد

meshal يقول:

اجزم بأن نوكيا لو فعلتها لاصبحت الاولى ل5 سنوات على الاقل,وكان يكفي ان تطرح مثل لوميا 920 “الثنائي النواة وشاشة hd” وسيكون الاول حتى بعد طرح الاس4,ولكن الامور لصالح سامسونج دائما وها هي تتخلى عن مكانتها وتذهب لتايزن القادم قريبا….!

محمد يقول:

صديق مع نفسك لا يعني اصدار سامسونج لهاتف يعمل بنظام تايزن انها ستتخلى عن اندرويد

Hamza Salam يقول:

و يا ريتها تترك نظام الاندرويد و نرتاح من اجهزتها الفاشلة الي مو شاطرة بس بالعليق

ياسر يقول:

اعتقد ان نوكيا ممكن تكون مصدر ازعاج جديد وقوي بالنسبه لسامسونج , حيث انه عند الخبرة, منافذ توزيع قويه ومنتشره عالميا, المادة, والسمعه الممتازة …. ولكن نقصها في اخر 5 سنين نظام تشغيل مواكب للعصر. وهاهيه الان تفكر في ان تخطوا خطوة ممتازه باستخدامها للاندرويد.

Mohamed يقول:

الجميع يعرف ان نوكيا لو قامت بتنزيل نظام الاندرويد ستكون منافس صعب ويمكن ان تكون الاولى…السبب هو جودة هواتفها العالية …افضل من السامسونج….تانيا هي الكاميرا 41 ميغا بكسل…الموجودة في هاتفي 808 و لوميا 1020..ولو قارنا هاتف لوميا 1020 بنظام اندرويد مع الغالكسي s4او s4zoom ستتفوق نوكيا بقوة….
هذا رأيي..

TALAT يقول:

يا ريييييت هدا حصل
كم كنت اتمنى ان يكون معى جهاز نوكيا بنظام اندرويد
رغم ذلك تبقى نوكيا الشركة الاولى فى العالم التى اهتمت بالمواطن العربى عن طريق دعمها الممتاز للغة العربية

ahmafalraii يقول:

نوكيا كانت على الاقل حتى الماضي القريب تملك سوق اوروبا وسوق الشرق الاوسط .. ارتباطها بمايكروسوفت جعلها تخسر كلش .
الجميع تكلم عن جودة صنع هواتف نوكيا واناقتها و تصميماتها ولكن بالنسبة لشخص خارج سوق اوروبا الشرق الاوسط ..نوكيا شركة كغيرها ..
نحن بفعل اننا سوق نوكيا الرئيسي نراها مختلفة نرى انها مميزة و انيقة و هواتفها تتحمل الظروف ..كيف لا وقد رافقتنا هواتفها منذ ادركنا ما هو المحمول ..
للاسف لم تستفد نوكيا من وفاء عملائها في اوروبا والشرق الاوسط وبدل ان تتابع مزاجهم وتوجهاتهم طلبت منهم اتباع توجهات ما تبين لاحقا انه صفقة بين مديرها و مايكروسوفت ..
الآن نعلم جميعنا ان هاتف اندرويد واحد ولو متوسط المواصفات كان ليشكل فارقا ..
كلنا احببنا الشركة وكان المطلوب اندرويد وكانت الشركة تعلم ذلكولم انه الحل و تعلم جيدا الى اين تقودها مايكروسوفت ، هنا يبدو لي ان صفقة نوع ما قضت على نوكيا و يرجح هذا ترشيح رئيسها السابق لمنصب مدير مايكروسوفت ..

hamza يقول:

ستعمل نوكيا على صناعة اجهزة بنظام اندرويد 100%

Jamal Akkad يقول:

هذا الخبر قد يختلف كثيرا عن التصريحات التي اعتادنا إن نسمعها من شركة نوكيا والخاصة بنظام تشغيل ويندوز فون الجديد، حيث يأتي هذا التصريح على عكس نبرة الثقة واليقين من النجاح التي اعتادنا إن نسمعها من شركة نوكيا والتي تعد اكبر مصنع لهواتف تعمل بنظام ويندوز فون .

حيث رصد موقع GSM Arena لقاء تليفزيوني مع احد موظفي شركة نوكيا يدعى Risto Siilasmaa، والذي تحدث عن خطة احتياطية لدى نوكيا والتي ستعمل في حال فشل نظام ويندوز فون، حيث قال إن نوكيا لديها خطة في تشغيل نظام الأندرويد على هواتفها بدلا من نظام ويندوز فون إذا فشل النظام، مما يجعلنا نتسأل لماذا لم تفعلها نوكيا منذ البداية برغم إدراكها الجيد من نجاح نظام الأندرويد ؟ هل الإجابة أموال مايكروسوفت !.

محمود يقول:

بلا شك شركة عالمية مثل نوكيا تعرف مصلحتها أكثر مني و من غيري و لو أنتجت نوكيا نظام أندرويد لكانت في المرتبة الأولى تليها سامسونغ . . برأيي الشخصي أن نوكيا احسنت الخيار باستخدامها نظام الويندوز الذي سيبهر العالم عما قريب . . احسنتي نوكيا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *