أردرويد

Nikon تطلق ثلاث كاميرات جديدة تعمل بنظام أندرويد

أعلنت شركة Nikon اليابانية الشهيرة في صناعة الكاميرات عن دخولها عالم أندرويد بقوة وذلك من خلال طرحها لثلاث كاميرات جديدة من سلسلة COOLPLIX S تعمل بنظام التشغيل أندرويد وهي S6400 و S800c و S01.

وتقدم S6400 حساس CMOS بدقة 16 ميغابيكسل مع 12 درجة من الزووم البصري وعدسة بزاوية عريضة 24 ميليمتر حتى 300 ميليمتر. أما S800c فتحمل حساساً من نوع CMOS أيضاً بدقة 16 ميغابيكسل أيضاً مع 10 درجات من الزووم البصري. وتعتبر الكاميرا الثالثة S01 الأصغر حجماً والأخف وزناً، وتقول Nikon بأنها الكاميرا الأصغر على الإطلاق التي تنتجها في تاريخها، فحجم هذه الكاميرا أصغر من حجم بطاقة العمل القياسية بعرض 77 ميليمتر وارتفاع 51.2 ميليمتر وسماكة 17.2 ميليمتر وبوزن 96 غرام، وتحمل حساساً من نوع CCD بدقة 10.1 ميغابيكسل مع عدسة بـ 3 درجات من الزووم البصري.

COOLPIX S6400
COOLPIX S800c
COOLPIX S01

تقدم جميع الكاميرات المذكورة شاشات لمسية وتعمل بنظام تشغيل أندرويد 2.3 وتقدم بعض الميزات البرمجية مثل ميزة التركيز التلقائي على العنصر المراد تصويره وإمكانية إضافة عدد من التأثيرات الجاهزة وتصوير الأفلام عالية التحديد Full HD بالإضافة إلى متجر Google Play لتحميل التطبيقات المتنوعة وخاصةً تطبيقات التصوير.

في الواقع، قد يستغرب البعض للوهلة الأولى فكرة وجود أندرويد كنظام تشغيل لكاميرا، لكن لو فكرنا بالموضوع جيداً لوجدنا بأن الفكرة قد تحقق نجاحاً عالياً. فحالياً تقدم الكاميرات الرقمية أنظمة تشغيل (غبية) إذا صح التعبير، صحيح أنها تؤدي المهمة المطلوبة لكنها تبقى محدودة جداً. أما هواتف أندرويد (ذات الكاميرات الضعيفة نسبياً مقارنةً بالكاميرات المخصصة) فتمتلك مئات تطبيقات التصوير وإضافة الفلاتر إلى الصور ومشاركتها وتطبيقات تحرير الصور وغير ذلك. لهذا ففكرة كاميرا متكاملة تعمل بأندرويد وتقدم تطبيقات متطورة للتحكم بالصور ومعالجتها ومشاركتها مباشرةً مع الأصدقاء والشبكات الاجتماعية، ناهيك عن الأفكار والتطبيقات الإضافية التي ستظهر لمثل تلك الكاميرات هي فكرة منطقية.

لم تكشف الشركة عن الأسعار لكن تشير المعلومات إلى أن طراز S800c سيباع بحوالي 350 دولار. أي نفس مجال سعر الكاميرات التقليدية من هذا المستوى.

ما رأيك بهذه الكاميرات وفكرة نظام أندرويد للكاميرات بشكل عام؟

للمزيد من المعلومات راجع وصلة المصدر.

[Nikon]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

18 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • سلام أخ أنس وجميع إخواننا.. وعيدكم مبارك..
    عيبها أنها “قد” لا تحظى ببرامج مخصصة لمحدودية عددها بالمقارنة مع مجموع أجهزة أندرويد، إلا إن خصصتها لها شركة “Nikon” نفسها. أما الفكرة من أصلها فراقتني.

    * منذ مدة أحببت أن ألفت انتباهكم إلى كلمة (زووم)؛ تزعجني جدا الواو الثانية، فإننا استبدلنا فقط حروفها الإنجليزية بأخرى عربية! لغتنا جميلة يا عرب!!

    • اعتقد انه يمكن استخدام برامج تحرير الصور ومشاركتها الخاصة بالهواتف على الكاميرا ،، يزعجني ايضاً استخدام كلمات غير عربية

      • “لا يخجل الناطقين بالاسبانية (و هي أكثر اللغات انتشارا على الأرض اليوم) من الـ 50000 مفردة ذات الأصول العربية”
        اخوتي هالة التقديس ما يقتل لغتنا, اللغة الحية تضم كلمات جديدة كل يوم 🙂

  • أشكرك أخي أنس على هذا الموضوع الرائع
    هل تقبل هذه الكميرات simcard

  • غريب ان تقول ان فكرة النظام على الكاميرات مستهجنة ولو لوهلة ونحن في عصر السرعة والأنظمة الذكية وعصر الإتصالات والإنترنت
    نظام أندرويد نظام رائع تخطى كل شي 

  • يا شباب فتح معي الماركت بسوريا بدون في بي ان ؟!!! شو القصة فكو الحجب ولا لسا ؟!

      • اخي انس … بالبداية اشتغل معي بس لما جيت اعمل ابديت للابز اللي عندي كان يعطيني ايرور … شغلت برنامج في بي ان اسمو اف ام …. وعملت ابديت فزبط الابديت لكل الابز اللي عندي وكمان حملت ابز جديدة وهاي صورة للماركت اليوم بعد الابديت :))
        http://www.facebook.com/photo.php?fbid=516103058415555&set=o.135153589910273&type=1&ref=nf

        طبعا مع رمز الشبكة سيريتل … ونظامي ايس كريم :))

%d bloggers like this: