أردرويد

مراجعة لجهاز نيكسوس إس من مستخدم آيفوني [مقالة ضيف]

هذه المقالة أرسلها لنا الصديق [email protected] مشكوراً ويوضح لنا فيها بشكل مختصر ومفيد عن تجربته الشخصية مع هاتف Nexus S من Samsung ورأيه في الجهاز بشكل عام كمستخدم قادم من خلفية آيفونية. دعونا نطّلع على تجربته:

كمستخدم و مطوّر لتطبيقات الأيفون, و من تجربة سابقة لأول جهاز أندرويد تم طرحه قبل سنتين (G1) , أحببت أن أقوم بهذه المراجعة لجهاز نيكسوس إس الجديد الذي تم صنعه من قبل سامسونج تحت إشراف مباشر من جوجل. والذي يأتي محمّلاً بأحدث نسخة من نظام أندرويد 2.3 المسماة بـ خبز الزنجبيل Gingerbread .

أول ما لفت إنتباهي عند فتح العلبة و مسك الجهاز أمران: الوزن الخفيف لهذا الجهاز الرشيق و تألق الشاشة الجميل و الفضل كله يعود إلى لشاشة الـ Super AMOLED الرائعة حيث سوف تلاحظ أن اللون الأسود غامق تماماً و عندما يظهر شعار أندرويد فكأنه ملصق ما و ليست شاشة بأضواء خلفية.

بشكل عام الجهاز كتصميم أعجبني جداً, و حتى الجزء البارز في أسفل الجهاز أعطاه شيء من التميز ولا أعلم لماذا لم يعجب الكثيرين.

و لكن من المحزن فعلاً أن لا تتقن الشركة المصنّعة عملها, فقد قامت سامسونج بإستخدام غطاء بلاستيكي بجودة منخفضة لغطاء الشاشة الأمامي و للغطاء الخلفي و هو شيء قد يؤثر على إتخاذ قرار الشراء بشكل فعلي.

الأزرار الخارجية قليلة (و هو ما أعجبني أيضاً) فقط زر التشغيل/القفل على جهة اليمين أزرار التحكم بالصوت من جهة اليسار أما بقية الأزرار الموجودة أسفل الشاشة فهي تعمل باللمس وهي الأزرار الأربع المعتادة في هواتف أندرويد (الصفحة الرئيسية, البحث, قائمة الخيارات و الرجوع إلى الخلف) .

نيكسوس إس من قلة هواتف أندرويد التي لا تحتوي على منفذ ذاكرة إضافي SD card و محدود بسعته الـ16GB و أيضاً لا توجد إضاءة خارجية للتنبيهات LED notifications و هو أيضاً ما اعتدنا عليه في معظم هواتف أندرويد مثل النيكسوس ون.

كاميرا الـ5 ميجا بيكسل تقدم أداءاً جيداً و لكن لا يمكن تحديد التركيز focus يدوياً بواسطة اللمس على الشاشة و الكاميرا الأمامية VGA مناسبة لمكالمات الفيديو طبعاً.

تجربة لكاميرا النيكسوس إس
تجربة لكاميرا الآيفون 4

بالنسبة للغة العربية فإن الأحرف تظهر ولكن بشكل متقطع و أحياناً المحاذاة صحيحة و أحياناً لا, وذلك يعود للتطبيق. حتى أنني تفاجئت بظهور اللغة العربية بشكل صحيح و الأحرف متصلة في متصفح الفايرفوكس Firefox! أي أن الدعم تقريباً موجود و عندما يتم تبني هذا النظام في أجهزة أندرويد القادمة فإنه على الأغلب سوف تظهر اللغة العربية بشكل طبيعي.

مع أنني لم أمتلك أجهزة أندرويد كثيرة و لكنني جربت أغلبها مثل الـنيكسوس ون و الدرويد و من أول ما قمت بتجربه النيكسوس إس فإنني شعرت بإستجابة أفضل للمس و اللمس المتعدد, و لكني لا أعلم إن كان هذا يعود للنسخة 2.3 من أندرويد أم من الجهاز نفسه.

قادماً من عالم الأيفون كما ذكرت فأن النظام بنسخته الأخيرة و التحديثات الطفيفة على واجهة المستخدم قد أعجبتني فعلاً, و لكن ما جعلني ألاحظ الفرق هو واجهات أغلب التطبيقات الموجودة التي تتسم أغلبها بالتعقيد ربما لوجود أزرار الوظائف الإضافية و عدم وجود كل شيء على الشاشة.

بالنهاية, لو كنت تبحث عن تجربة نظام أندرويد المثالية فاعتقد أن هذا الجهاز هو إختيارك الأول لأنه محمّل بنسخة نقيّة بدون برامج و طبقات إضافية من سامسونج كما هو الحال في جالاكسي إس و بالتالي يمكنك الحصول على آخر التحديثات بشكل أوّلي و سريع ولكن تذكّر أن بنية الجهاز ضعيفة و لن يناسبك أبداً إن لم تهتم بالجهاز جيداً أثناء إستخدامه.

و لكن إن كنت تملك النيكسوس ون, فلا أعتقد أن هناك حاجة كبيرة للتطوير لهذا الجهاز, فأكثر الفروق هي الشاشة و الكاميرا الأمامية و الـNFC التي لن تستخدم قريباً بأي حال.

على أي حال, إن كنت لا تهتم بالتجربة “النقيّة” لنظام أندرويد فإن الإنتظار فعلاً سوف يكون أفضل, فالهواتف الجديدة التي أُعلن عنها في معرض CES مثل ATRIX 4G من موتورولا و Optimus 2X من إل جي و Infuse من سامسونج هي فعلاً نقلة جديدة في مسار الأندرويد إن كان ذلك بسبب إحتوائها على معالج ثنائي النواة أو الفرق بين مواصفاتها و مواصفات نيكسوس إس. طبعاً هذا مع الإفتراض بأن نسخ عالمية سوف تصدر منها لاحقاً.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

65 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • انا املك نيكسوس ون. وبصراحة لحد الآن لم اقتنع بـ نيكسوس اس. وما افكر اغيره الا بجهاز قوي جداً !

    +
    انتظر جهاز يسكت كاميرة الآيفون !
    آيفون 4 نازل من زمان, ولحد الحين… ولا شركة نزلت تلفون فيه كاميرة تنافس كاميرة الآيفون ؟!

  • لا لا يا حسن بل كاميرة samsung galaxy s i9000 احسن من كاميرة ايفون 4 و موبايل samsung galaxy s i9000 احسن من موبايل ايفون 4

    • أخواني الموضوع مو مقارنة بين الأجهزة، لن نوفي موضوع مقارنة حقه إلا بمقارنة كافة الخصائص بالتفصيل.

  • ((انا املك نيكسوس ون. وبصراحة لحد الآن لم اقتنع بـ نيكسوس اس. وما افكر اغيره الا بجهاز قوي جداً !

    +
    انتظر جهاز يسكت كاميرة الآيفون !
    آيفون 4 نازل من زمان, ولحد الحين… ولا شركة نزلت تلفون فيه كاميرة تنافس كاميرة الآيفون ؟!))

    هل تمزح ؟؟!!

    • بغض النظر عن كاميرة من هي الأفضل لكن برأيي الشخصي أستغرب من بعض المستخدمين إصرارهم على التركيز على موضوع الكاميرا بشكل كبير. من يهتم بالتصوير وجودته إلى هذه الدرجة عليه الحصول على كاميرات مخصصة, هناك الكثير من الكاميرات الحديثة وخاصة من سوني تتصف بصغر الحجم وخفة الوزن والصورة الأكثر من رائعة والسعر المقبول جداً. كاميرات الموبايل لن تجاري الكاميرات الرقمية الأخرى مهما بلغت جودتها. أعتبر أن استخدام الكاميرا في الهاتف ينحصر في الاستخدامات السريعة والضرورية (منتج شاهدته في السوبرماركت تريد تصويره للبحث عنه لاحقا على الانترنت – مشهد طريف شاهدته في الشارع تريد مشاركته على فيسبوك أو تويتر مع الاصدقاء .. الخ). هذا كما قلت مجرد رأي شخصي بحسب اعتقادي لكن في النهاية كاميرات الهواتف لن تصل إلى الجودة المطلوبة كما أنها تتفاوت فيما بينها بشدة مهما كانت جيدة. بمعنى لو قارنت بين كاميرتين جيدتين ككاميرا الآيفون 4 وكاميرا النيكسوس اس لا أعتقد بأنك ستصل إلى نتيجة, فقد تكون واحدة أفضل من الاخرى في ظروف الاضاءة القوية والثانية أفضل في ظروف الاضاءة المنخفضة, كما يجب المقارنة بين حالات الاضاءة الداخلية والخارجية في الشارع في الصباح والمساء وبحسب الظروف الجوية (غيوم, شمس قوية .. الخ). أعتقد حينها ستجد بأن كل كاميرا تتميز عن الاخرى في ظروف مختلفة تفشل فيها الكاميرا الثانية والعكس صحيح. لهذا نصيحتي أن من يهتم جداً بموضوع التصوير فليحصل على كاميرا صغيرة ومحترمة من سوني أو باناسونيك ولا يجعل الكاميرا عاملاً أساسياً في اختيار الهاتف.

      • كلام منطقي و لا أزيد عليه، هنا لا يوجد مقارنة بين كاميرات الأجهزة فالصور الملتقطة تختلف جودتها بحسب الظروف والاضاءة المحيطة.

      • اوافقك الراي
        بخصوص الكاميرا لا اعتبرها عامل مهم في اختياري للجوال
        بقدر اهتمامي للكاميرا

      • انا أيضاً لا يهمني كثيرا مواصفات الكاميرا في التلفون الذي أشتريه .. ففي الأول والاخير كاميرا التلفون لم ولن تنافس جودة الكاميرات الحقيقية حتى ولو كانت 1000 ميجابيكسل .. فالمقياس الحقيقي لجودة الكاميرات هي:
        1- حجم وجودة العدسات المستخدمة.
        2- حجم وجودة أداة الإستقبال Image Sensor.
        3- جودة الخوارزميات المستخدمة.
        4- نوعية وسرعة المعالج.
        5- حجم الصورة وتقاس بالميجابيكسل (عامل ثانوي جداً في جودة الصورة)

        ولهذا تجد أن كاميرات إحترافية بـ 5 ميجابيكسل تتفوق جودة صورها على كاميرات تلفون بـ 12 ميجابيكسل إلا في حالة أردت تكبير الصور الملتقطة بأحجام أكبر من A4 …

  • كلام منطقي وجميل .. أفضل شيء أنه ماكان على شكل مقارنة بين الايفون والنيكسوس .

    ولي رأي شخصي، أنا كنت متردد كثير بشراء النيكسوس اس ، لكن بعدما رأيت معرض CES رأيت أن هناك الكثيييير من الأجهزة لم تصدر بثنائي النواة وحتى من سامسنونج !! ، وهذا دليل أن المعالجات الاحادية مستمرة إلى فترة ليست بالقصيرة (هي حقاً ليست الخيار الأمثل) لكنك لن تكون في مأخرة الركب كما يقولون، فقرار شراءالنيكسوس اس قريب إن شاء الله 🙂

    ممكن اللي يقهر في الجهاز هو الكاميرا فقط 🙁 لكنني غير مهتم بالتصوير من خلال الجوال فعندي كاميرا مدمجة أحملها دائماً .

    • نعم أخي خالد بالظبط: هي لم تكن مقارنة أبداً.

      هي فقط وجهة نظري الشخصية بالجهاز و آحببت أن أشاركها معكم. و رأي سديد بأن تنتظر هاتف اندرويد بمعالج ثنائي النواة.

  • “فقد قامت سامسونج بإستخدام غطاء بلاستيكي بجودة منخفضة لغطاء الشاشة الأمامي و للغطاء الخلفي” ..
    نعم ، قد يعتبر ميزة أو عيب بعض الأحيان ، لكن يعتمد على الشخص نفسه ..
    أنا مثلاً .. حينما أمسك بالجالكسي س وآيفون 4 أحس بالفرق الواضح في الجالكسي س من ناحية الراحة وخفة الوزن
    مما يجعل سقوط الجالكسي س أقل ضرراً من أي جهاز آخر مثل آيفون 4 أو نكسس ون
    أي انه كلما زاد وزن الجهاز كلما كان سقوطه أكثر ضرراً للجهاز نفسه ..

    أخيراً .. في رأيي ، أعتبر المادة المصنوع منها جالكسي س ونيكسس س هي ميزة من ناحية الخفة وأنه عملي اكثر ..

    • فعلاً أخوي

      أنا سقط الجهاز مني 3 مرات وعلى ارضيات صلبه ولم يتأثر الجهاز نهائياً ولله الحمد

      طبعاً جهازي جالكسي اس

    • الحقيقة استغرب من انتقاد المواد المستخدمة في صنع النكسس اس ، و أكاد أجزم كل الجزم ان كل المنتقدين لم يمسكوا الجلاكسي اس و النكسس اس !
      وبكل ثقة أقول و انا املك كل من نكسس اس و جلاكسي اس : نكسس اس افضل بمراحل كبيرة ، و الخامة المستخدمة مختلفة بدرجة واضحة عما هو في جلاكسي اس و لصالح نكسس اس .

  • هل يحتوي على حساسات تمكنك من اللعب وتحريك عناصر اللعبة عبر تحريك الجهاز وميلانه كما في الآي فون؟؟
    وفي أي من أجهزة أندرويد تتوفر هذه الميزة؟؟
    شكرا على المقال

  • اعتقد ان جهاز سوني اريكسون Arc خيار افضل من نكسوس اس

  • و لكن إن كنت تملك النيكسوس ون, فلا أعتقد أن هناك حاجة كبيرة للتطوير لهذا الجهاز, فأكثر الفروق هي الشاشة و الكاميرا الأمامية و الـNFC التي لن تستخدم قريباً بأي حال.

    و لا تنسى المعالج

    فرق شاسع

  • في رأيي بعد قراءة الميزات والعيوب في نيكسوس إس … لم يبهرني الجهاز …. أعجبني فقط ..

    أريد جهازاً يبهرني … بمواصفاته .. ومتانته … وأعتقد أن الأجهزة الكثيرة التي نزلت في معرض CES ستكون منافسة للنيكسوس إس بسهولة …. حتى إني

    بدأت أشك … لماذا لم يصنع أفضل جهاز من سامسونج ليكون جهاز جوجل المميز ……. لماذا؟؟؟؟

    هل هي سياسة تسويقية ؟؟؟

    ما رأيكم ؟

  • مرحبا لدية سوال ما الفرق بين 3g وwifi بل انترنت و لماذا ال3g يخذ رصيد و لماذا wifi لا ينقص رصيد ارجو الاجابة

    • 3G
      تحصل على البيانات عبر شبكة الخلوي والشركة تحاسبك على حجم البيانات المستخدمة.

      WiFi
      تمكن هاتفك من الاتصال بخط الانترنت المنزلي أو التجاري في بعض المطاعم والمقاهي أو مكان العمل إلخ. وتحصل على بياناتك عبر مزود خدمة الانترنت الذي غالباً ما يكون شركة غير مزود الخلوي وتكون الفاتورة تعرفة ثابتاً شهرياً (بحسب السرعة) وبغض النظر عن الأجهزة المستخدمة للاتصال أو حجم البيانات المستخدم ما دام ضمن حدود المعقول(يختلف بحسب الشركة وغالباً ما يتراوح بين 50 إلى 250 جيجا بايت شهرياً).

  • اليوم شفت الجهاز عند واحد من اصحابي

    الجهاز جميل في الشكل و الشاشه مره رهيبه. اعجبني سرعة الجهاز و خصوصا يوم شفت جوجل ايرث عليه. البرنامج شغال بسلاسه غير طبيعيه زي في اي لابتوب.

    بس غياب الدعم الحقيقي للعربي فيه احبطني كثير. و خصوصا اني كنت متأمل ان الدعم جاي مع جينجربريد. بالنسبه لي هالشي مره سيئ و ما في امل اشتري الجهاز لي شخصيا….. انا عارف ان في حلول حق تقرى و تتصفح عربي بس هذي بالنسبه لي غير عمليه.

    عشان كذا حتى النكسوس ون الي عندي ممكن اركنه و اشوف لي جهاز غيره

  • مرحبا لدية سوال ما الفرق بين 3g وwifi بل انترنت و لماذا ال3g يخذ رصيد و لماذا wifi لا ينقص رصيد ارجو لماذا لا تجاوبون

    • مرحبا

      الفرق كبير بين الشبكتين

      فالاولى تعمد على شركة المزودة لخدمة الهاتف النقال بتوفير الانترنت لذلك تكون غالية وتكون الكلفة حسب حجم البيانات التي يتم تنزيلها

      اما الثانية فهي تعتمد على الانترنت اللي تستخدمه في اللابتوب في البيت او في الكوفي شوب ستاربكس او غيره لما تشبك الابتوب على اي شبكة مفتوحة في المنطقة اللي انت فيها نفس الحالة في الجوالات الحديثة .. لذلك هذه الطريقة غالبا ماتكون مجانية

      لذلك انصحك بأن تقفل شبكة الثري جي ولاتجعل الهاتف يستخدم الانترنت عن طريقها

      ارجو ان تكون وضحت الصورة

  • السلام عليكم يا جماعة الخير

    بما إني على وشك اتخاذ قرار بشراء نيكسوس إس، لدي سؤال بخصوص دعم اللغة العربية. نفترض أن نسخة أندرويد الأخيرة لا تدعم العربية بشكل جيد، هل يمكنني الاعتماد على برامج من سوق الأندرويد لتعويض ذلك كما قرأت؟ فقد قرأت أن هناك برامج لقراءة الرسائل القصيرة ولتصفح المواقع العربية وقراءة الأسماء العربية التي في دليل الهاتف. هل تلك البرامج ستكون كافية وعملية؟

    السؤال الثاني هو، وهو أنني هل أنتظر الإكسبيريا أرك من سوني إريكسون الذي أصبح على وشك القدوم للشرق الأوسط أم النيكسوس إس أفضل؟

    شكرا جزيلا

    وليد

    • نعم تستطيع الاعتماد على بعض البرامج التي تأتي مع دعم مسبق للغة العربية. لكنها لن تفيدك في الحصول على العربية في بقية التطبيقات مثل تطبيق الفيسبوك على سبيل المثال. إن أردت دعم العربية الكامل عليك تعديل الجهاز للحصول على صلاحيات الرووت وهذا ما سنشرحه قريباً.

      برأيي الشخصي: الإكسبيريا آرك أفضل بشكل عام من النيكسوس اس لكن إن لم تقم سوني إريكسون بطرح نسخة معربة للشرق الأوسط سيكون تعريبه أمراً صعباً وقد يتأخر جداً قبل أن يستطيع المطورون إيجاد طريقة لذلك. أضف إلى ذلك بأنك ستحصل على تحديثات النظام بشكل متأخر وبطيء جداً من سوني إريكسون فهذا ما يخبرنا به تاريخ الشركة بالنسبة لأجهزتها من سلسلة X10. إن طرحت سوني إريكسون نسخة معربة من الجهاز ولم يكن موضوع الحصول على تحديثات النظام أولاً بأول هاماً بالنسبة لك فاشتري الآرك.

      • شكرا جزيلا أستاذ أنس على ردكم الكريم

        سؤال 1: هل لو اشتريت نيكسوس إس الآن، ثم صدرت نسخ للشرق الأوسط وكان دعم اللغة العربية فيها أفضل، فهل سأتمكن من الحصول على هذا الدعم أو التحديث؟ نعم، أليس كذلك؟

        سؤال 2: أحب جدا تصفح الإنترنت وقراءة الكتب الإلكترونية على الهاتف، فهل تفضل إكسبيريا آرك على النيكسوس إس نظرا لكبر شاشته عنه قليلا، أم أن هذا الفرق غير مؤثر في حجم الشاشة؟

        سؤال 3 وهو الأهم: لو كنت مكاني وكان عليك اتخاذ قرار الآن، هل تنتظر الآرك أم تشتري النيكسوس إس وتعتمد على البرامج المعربة أو تحديثات أخرى قريبة؟ علما بأنني شخص مشتاق جدا لتجربة الأندرويد على الهواتف منذ فترة طويلة ولا أستطيع الانتظار لفترات طويلة أكثر من ذلك.

        شكرا مرة أخرى أستاذ أنس على مشورتك الطيبة ومساعدتي في اتخاذ القرار السليم.

        تحياتي

        وليد

        • بالنسبة للسؤال الأول: نعم هذا ممكن.

          السؤال الثاني: في الواقع لا أدري, الأمر يعود للاعتياد والراحة الشخصية. الشاشة الأكبر هي أفضل للقراءة و بشكل عام أعتقد بأن الشاشتين جيدتين وبشكل خاص بالنسبة لتصفح الويب أما بالنسبة للكتب الالكترونية فتبقى الحواسب اللوحية هي الأمثل وأعتقد بأن قياس 7 إنش مثالي أكثر من ال 10 إنش للقراءة.

          بالنسبة للسؤال الثالث: لا أستطيع أن أضع نفسي مكانك فبحكم اهتمامي بأندرويد وتخصصي فيه فأنا مضطر للحصول على الجهاز الذي يضمن لي أسرع تحديثات يستقبلها أندرويد من غوغل. وحتى لو لم أكن كاتباً بأردرويد فهوسي بنظام أندرويد سيجعلني أصل إلى نفس النتيجة على ما أعتقد. لكنني لو كنت مستخدماً عادياً ولا أهتم كثيراً بالحصول على التحديثات بشكل فوري لاخترت الآرك.

  • مقارنة منصفة ومراجعة جميلة
    ولكن لم يتم التطرق الى الواجهات في الجهاز .. هل هنالك تحسن كبير فيها ؟؟ هل هي افضل من الايفون ؟؟

    اول ماتم الاعلان عن جاهز النيكسوس أس كنت جدا متحمس لاقتنائه .. ولكن الان وبعد قرآءة المقال هذا قل الحماس وربما انتظر الى ان ينحفض السعر في ظرف المنافسة القوية.

    اتفق مع الاخ انس بخصوص كامرات الجوالات .. الي يريد كامرة احترافية عليه بشركة سوني او كانون فهي افضل من ينتج الكامرات الاحترافية

    شكرا على المقال

  • عندي ملاحظة على صورة الدمية وهي ان كاتب المقال اكيد انه راعى بعدالة الاجواء المحيطة بالتصوير مثل الاضاءة وزوايا التصوير والزوم وغيرها….
    لذلك الآيفون لا زال الافضل.
    والمقارنة بين النظامين غير صحيحة في الوقت الحالي حتى يستقر نظام الاندرويد 

    • ربما .. لكن يبقى هذا ظرف إضاءة معين لا يمكن القياس عليه وقد تختلف النسبة بحسب الضوء المحيط ومكان التصوير (داخلي/خارجي). على أية حال أنا لا أرى بأن صورة الآيفون هي الأفضل وفي نفس الوقت لا أرى بأن صورة النيكسوس اس كانت أفضل. لاحظ أن صورة كاميرا الآيفون مائلة للاحمرار وتمنح الصورة سطوعاً زائداً عن اللزوم يفقدها واقعيتها. أما صورة النيكسوس فأعطتنا ألواناً واقعية أكثر لكنها للأسف مائلة إلى القتامة. كلا الكاميرتين ليستا مثاليتين ولو يتم تصوير الدمية بكاميرا محترمة لوجدت أن الصورة في الواقع أجمل بكثير مما تبدو عليه هنا في كلا الهاتفين.

  • على فكرة تراني
    Android fan

    لكن
    الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
    وتبقى وجهة نظر…
    البعض لا يهتم بالكاميرة
    اما بالنسبة لي أحبذ وجود كاميرة قوية في الجهاز, ولا افضل ان احمل معي (كاميرة + تلفون) اينما ذهبت
    كاميرة النيكسوس ون جيدة
    ولكنها ليست بقوة كاميرة الآيفون 4

    وكاميرة الـ اكسبيريا ذات حجم أكبر (8 ميغابكسل) ولكن ليس بحلاوة ألوان كاميرة الآيفون

    اتمنى ان ارى احد هواتف معرض CES بكاميرة قوية جداً تقنعني بالتنازل عن النكسس العظيم

  • لا عظيم الا الله انا اتفق بالرأي مع الاخ حسن لان من الضروري تكون كاميرة الجوال قوية من حيث النوع ودقة البكسل لان في لحظات جميلة تمر صدفة بالانسان تجعلك تندم لعدم اقتنائك كاميرا جوال قوية والجوال رفيقنا الدائم اما كاميرا التصوير الاحترافية فممكن تاخذها الى مناسبة ما تستعملها وبعدها ترميها باحدى زواية البيت والانسان الذكي دايما يحاول تبسيط الامور المعقدة باسهل الطرق
    يعني حنا نستعمل سمارت فون لانه مختصر كثير اجهزة بجهاز واحد هاتف+انترنت+رسائل+كاميرة +كثير من الامور الي تسهل متطلباتك الشخصية وهذا الجهاز لازم يأدي الغرض المطلوب على اكمل وجة

  • لا عظيم الا الله
    انا اتفق بالرأي مع الاخ حسن لان من الضروري تكون كاميرة الجوال قوية من حيث النوع ودقة البكسل لان في لحظات جميلة تمر صدفة بالانسان تجعلك تندم لعدم اقتنائك كاميرا جوال قوية والجوال رفيقنا الدائم اما كاميرا التصوير الاحترافية فممكن تاخذها الى مناسبة ما تستعملها وبعدها ترميها باحدى زواية البيت والانسان الذكي دايما يحاول تبسيط الامور المعقدة باسهل الطرق
    يعني حنا نستعمل سمارت فون لانه مختصر كثير اجهزة بجهاز واحد هاتف+انترنت+رسائل+كاميرة +كثير من الامور الي تسهل متطلباتك الشخصية وهذا الجهاز لازم يأدي الغرض المطلوب على اكمل وجة

  • سؤال للأخ الضيف “كاتب المقالة ”
    عطنا الزبدة
    أنت حولت للنكسس ولا لاء

    • لا أخي الواي فاي يعتمد علي اتصالك بشكة واي فاي وبذلك يعتمد على سرعة النت التي تطلبها في بيتك من مزود خدمة الانترنت ولكن بالنسبة لشركة الاتصالات فهي لاتكلفك فلس واحد

  • شكرا عل اجابة ولاكن لدية سوال اخر هل شبكة واي فاي اكدر ان استخدمهة في البيت فقط

    • لا أخي
      في أي مكان تتوفر فية خدمة الواي فاي
      مثلا مطعم جيد
      بيت صديقك إذا كان عندة شبكة واي فاي

  • اوكي ولاكن انا لدية في البيت انترنت هل اكدر ان اشغل واي فاي عللا الموبايل

  • الخلاصة و عن تجربة : من كان يحب نكسس ون ، و اعجبته تجربة اندرويد ( بدون تدخل الشركات ) ، نكسس اس هو الخيار الأوحد .

    وعن تجربة شخصية : نكسس اس لا يقارن ابدا بنكسس ون ، الفرق كبير الى درجة تنسيك ماكان يحمله نكسس ون من قوة في وقته . اما مقارنته بالاي فون ، فهذه هي المقارنة العقيمة التي لن تقنع احد فيها طالما هو اي فوني او اندرويدي ! – بالنسبة لي جدل عقيم و حوار طرشان –

    • كلام صحيــــح..
      لايتعب الواحد نفسه في إٌناع مستخدم آيفون للتحول إلى أندرويد وحتى العكس.

      كل شخص له رغبة واختيار

  • شكرا على المجهود الرائع من أصحاب الموقع ..

    رأيي بأن وجود كاميرا قوية للهاتف سيزيد من فرصة إلتقاط صور مميزة أو لحظات مميزة بشكل عام، لكن وجهة نظر …

    صحيح أن صورة النيكسوس إس ذات ألوان طبيعية أكثر من الآيفون وهي تميل إلى القتامة …. والآي فون أكثر حرارة …

    المشكلة هي ليس بالهاتف فقط …. العدسة + تحويل الصورة من جهاز إلى جهاز

    أي أنك لو التقطت الصورة عن طريق النيكسوس إس … مثلاً … ووضعتها في الآي فون ستراها كل مرة بألوان مختلفة (حرارة مختلفة وسطوع مختلف)

    وهذا بسبب تأثير الشاشة الخاصة بالجهاز …. شاشة الآيفون ذات كثافة مقطية عالية جداً لذى سترى تدرج الألوان بشكل أقوى بالإضافة أنها تضيف ميزة (vivid) للألوان

    أما النيكسوس إس فألوانه أقرب للطبيعة والحقيقة … شاشة سوبر أموليد تتعامل مع اللون الأسود (الذي يؤثر بشكل كبير على حرارة الألوان) بأن البيكسل الذي يظهر اللون الأسود يكون مطفياً. وبالتالي يكون اللون الأسود هو لون الفراغ الحقيقي..

    أعتقد أن الآيفون يعطيك ألوان زاهية ومبهرجة لكن ليست واقعية …… وجهة نظر

    ثم إنني لن أشتري الآيفون بسبب كاميرته ……. مطلقاً 🙂

  • شكرا يا انس قطيش و سوفة اسئل بعد الان اسئلة تتعلق بل اندرويد و الدليل على هاذا سوفة اسئلك الان يا انس قطيش هل هناك برنامج في سوق ماركت لل والبيبرس ليف للنني احب الوالبيبرس ليف

  • جهاز رائع ولكني بدأت أعد من الواحد للألف بخصوص اقتنائه
    والسبب انعدام خيار التوسعة ببطاقة sd
    هل هناك اصدار بذاكرة أعلى (32 g) أم أن الإصدار واحد كما هو نيكسوس ون
    والشكر لصاحب الموضوع والناقل ولكم في موقع أردرويد

  • ذكرت أخي أن الكلمات العربية تظهر بشكل صحيح في الفاير فوكس. هذا صحيح لأن الفاير فوكس نفسه يدعم الغة العربية وليس لأن النظام يدعم الغة العربية بشكل جزئي.

  • شوية انصاف ياعرب كفاية اننا مانصنع شي ابدا كمان الاشياء الحلوة نبخسها والله العظيم لو سوت سامسونج ولا ايش شركة مهتمة بالاندرويد كمرا افضل من الآيفون فور حنشوف التطبيل والتزمير في هذا الموقع انا لمن ادفع 3000 ريال علشان جوال صغير ابغى كل شي توب تقريبا ابغى لمن اصور ولدي تطلع افضل صور علشان احفظها في السيدي او اشوفها انا على الجوال ما ابغى جوال حديث في عام 2011 وكمرته سيئة والحجة انه الكمرا ماهي ضرورة على الجوال لأنه الانسان يشتري كمرا محترفة صغيرة بسعر مقبول والله الإنصاف من الطبائع السوية يابشر انا ما حتمشى في الشوارع ومعايا كمرا كل يوم لكني امشي في الشوارع ومعاي وجوال وممكن اسجل مقطع خطير او غريب او ضروري بالجوال ويطلع صافي جدا اتمنى على مصنعي جوالات بنظام اندرويد انها تتقدم اكثر في صناعة الكمرا علشان يكون عندي خيار غير الآيفون واتمنى من العرب ترك التطبيل والتزمير واختلاق الأعذار للغير بهذه الصورة المضحكة اللي خلت الرؤساء العرب يدعسوا على الشعوب , ومزيدا من التقدم لموقع اردرويد .

  • مدري اللي يتكلمون عن جهاز النيكسس أس جربه قبل لايكتب رأيه !!!!

    أنا كنت امتلك آيفون والحين معي نيكسس أس وصراحه الجهاز تحفه وإبداع ولا ينقصه الا التعريب الرسمي من جوجل، مع العلم أن الأخ أيمن السند قام بتعريبه وانا استخدم هذا التعريب وشغال اووكي ….

    فيه ناس تقول كاميرا وناس تقول ذاكرة خارجية! يعني ماادري وش يبون بالضبط؟؟؟ هل فيه جهاز يرضي جميع الأذواق؟ واللي يقول نيكسس ون افضل لاتعليق..

    اللي قاعدين يقارن الايفون بالنيكسس أس وش يبون بالضبط،،،

    أنا مثلاً أعترف بأن الايفون كهاردوير متفوق على الكل، لكن كنظام تشغيل وكسمارت فون لايقارن بالاندرويد أبداَ من تجربه شخصية . . . . .

    الايفون،، أكبر ميزه فيه من وجهة نظري هي التعريب رسمي….. بينما أشنع عيوبه واللي ماتحصى، هي انك ماتقدر تستخدمه الا بعد ماتسوي له جيلبريك … ولاتقدر تسوي اي شيء عن طريق الكمبيوتر الا برامج وأولها iTunes !!! ولا ننسى الاكتفيشن اول ماتفتح الجهاز يعني خس الى ماتلقى لك جهاز فيه iTunes ومشبوك على النت عشان تشغل شريحتك وعدم دعم الفلاش وووو !!… يعني أصحاب الايفون متعصبين ويعتبرون العيب ميزة والمزايا في الاجهزة الآخرى عيوب 🙂

    النكسيس أس مفتوح رسمي، لايحتاج لجليبريك ولاغيره من الطواعين، اشبك شريحتك واستمتع بدون اكتفيشن، مافيه iTunes ولا غيره من برامج لإدارة جهازك….. يكفيك تسوي باك اب وتركب رومز من الجهاز نفسه وبمجرد شبكه في الكمبيوتر عن طريق اليو اس بي تنقل ملفاتك من والى الجهاز…. ياجماعة فرق كبير،

    النيكسس أس تصويره انا مجربه وتصويرة ممتاز، وبنسبه لذاكر الخارجية أنا اعتبره ميزة انها مو موجوده، اولا انواع المشاكل اذا نزلت عليها برامج وبعدين شلتها من الجهاز، ثانياً قراءة البرامج من الذاكرة الخارجية يسبب بطء في عمل الجهاز ولا هي ميزة كان الايفون اللي متفوق بالهاردوير سووها

    آخيراً، اتمنى من الناس يوقفون المقارنات كل واحد ياخذ اللي يعجبه ولا يركب نفس القطار عشان مايكون(( إأمعه ))

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بشأن كثير من الناس اللى تقول لازم تمتلك الجهاز عشان تعرف عيوبهـ ومحاسنه !!

    ماذا بشأن اليوتيوب بين مادح وبين ذام للمنتج ؟؟

    الجهاز بشكل عام جيد ولكن لا يخلو من الاخطاء الكبيرة

    ١- موقع الجاك للسماعات
    ٢- موقع ازرار التحكم السفلية بحيث عندما تلعب بأي لعبة “تقف اللعبة لسبب ضغط ع احد الازرار الممسوحة بدون عمد او قصد ”
    ٣- الغلاف الخلفي ” مادة رخيصة جداً واالتمخيش فيها سهل جداً
    ٤- البطارية لا تعمل اكثر من ٦ ساعات بستخدام فعلي لكامل الطاقة
    ٥- بصمة الاصابع جداً كثيرهـ
    ٦- عدم وجود اضاءة لـ تمكن معرفة استقبال اتصال فائته او رسائل
    ٧- عدم دعم الجهاز للعربي فعلاً للآن من قبل الشركة المصنعة
    ٨-الايفون يتفوق على النكسس اس بالكاميرا بعدة مراحل
    ٩- عدم وجود ذاكرة خارجية وتقيد المستخدم بمساحة معينة

    وللعلم هناك اشياء كثيره يتميز بها الجهاز اكثر من العيوب بكثير ولكن لا نقول بأنه يتفوق ع جهاز معين ..

    تحياتي للجميع

    وكمآ قال اخي Saudigheer
    ((تمنى من الناس يوقفون المقارنات كل واحد ياخذ اللي يعجبه ولا يركب نفس القطار عشان مايكون(( إأمعه ))

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا استخدم الجلكسي بصراحة جهاز غريب بمجرد ان حمل عليه بعض البرامج يصبح ثقيل وقليل الاستجابة للمس

    والان ليس عليه الا برامج معدوده جدا

    وكذلك برامج الاندرويد لا تقارن بما هو في ابل ستور

    ندمت على اقتنائه ولكن الفلاش هو الشئ الوحيد الذي يبقيه لدي

    واذا الموقع الذي عليه محاضرات الجامعة بدأ العمل على الايباد سوف ابيعه بلا ندم

    ابل وبس والباقي تبع

    هذا رأيي

    ولكم الشكر 

    • أعتقد أن مسألة وجود البرامج وطريقة استخدام الجهاز مسألة شخصية وأذواق ….

      لكن إنك تقول أن برامج أبل ستور أفضل من برامج أندرويد ماركت فهو كلا غير دقيق ..!!

      لأن أكثر من ٣٠٪ من برامج بل ستور …. غير مجدية وتافهة …

      بالإضافة إلى أنه لا يوجد شخص يحتاج أكثر من ١٠ إلى ١٥ برنامج …. في جهازه حتى أن هذا العدد كبير

      وإذا سألتك … هل تعرف أسماء جميع البرامج التي في جهازك وما هي استخداماتها …. مستحيل أن تتذكر بسهولة ..

      إذا أعتقد من وجهة نظري .. أن أهم شيئ في الجهاز هو طريقة إستخدامه ووصولي إلى خدماته بسرعة وسهولة وبطريقة مختصرة .. وأن يؤدي عني

      بعض المهمات بشكل صحيح ….. وأن يكون شكله جميلاً طبعا سواء من الشكل الخارجي أو الداخلي

      بالإضافة … لا تنسى … آيفون ٤ …. غير مريح في الإستخدام من ناحية راحة الكف …. ولا يوجد إختصارات (ويدجت) فقط آيكونز … وآيكونز … وآيكونز … وآيكونز …

%d bloggers like this: