مراجعة لجهاز Nexus Q [من المنتديات]

أعلنت غوغل الشهر الماضي ضمن مؤتمرها Google I/O عن جهاز تشغيل الميديا الذي يعمل بالارتباط مع أجهزة أندرويد Nexus Q. هذا الجهاز ذو الشكل الكروي الغريب. ماهو بالضبط؟ وكيف يعمل؟ وما هي فائدته؟ Saad، العضو والمشرف في منتديات أردرويد أحب تقديم هذه المراجعة حول الجهاز، نتمنى أن تساعدكم في أخذ فكرة أفضل عن الجهاز وعن محاسنه ومساوئه.

ما هو؟

ببساطة Nexus Q هو جهاز يمكّنك من بث الأغاني, الأفلام, المسلسلات ومقاطع اليوتيوب منه إلى نظام المسرح المنزلي Home Theatre .. بعبارة أخرى .. إذا كنت من الأشخاص الذين يعتمدون على خدمات جوجل في مجال الميديا, يمكنك الحصول على كل هذه الخدمات على جهاز التلفزيون الخاص بك.

هذا يعني أن الجهاز لا يدعم الخدمات الأخرى غير المعتمدة على حساب جوجل .. مثل Netflix أو Spotify، ويعتمد Nexus Q على جهاز أندرويد مستقل لإدارة المحتوى, أي أنه لا يمتلك واجهة مستخدم.

الهاردوير

الجهاز يشبه إلى حد كبير كرة معدنية متقنة الصنع, بقطر 11.6 سم ومسطحة من الأسفل. من الخلف تجد كافة التوصيلات المتعلقة بالجهاز.

مع وجود شطر على سطح الكرة مزود بضوء LED يمكنه الإضاءة بـ32 لون مختلف, تستخدم الألوان المختلفة أثناء تشغيل الميديا, كما تستخدم للدلالة على التنبيهات. مثلاً فصل الشبكة اللاسلكية عنه يؤدي لظهور لون أصفر. اللون الافتراضي هو الأزرق.

بتدوير الجزء أعلى الشطر يمكن التحكم بالصوت, وبلمس الضوء في المنتصف يمكن كتم الصوت أو تشغيله.

من الخلف هناك مداخل ومخارج متنوعة وشاملة .. أربعة مخارج ستيريو لمكبرات الصوت الخارجية (الجهاز يملك مضخم صوت داخلي 25 واط) , مخرج Micro HDMI للتلفزيون, مدخل Micro USB لعمل التعديلات على النظام, مدخل Ethernet قياسي لوصل الانترنت, ومخرج صوت قياسي.

داخلياً .. يملك الجهاز معالج ثنائي النواة نفس المستخدم في الجالاكسي نيكسوس وذاكرة داخلية 16 جيجابايت، بلوتوث, وايفاي ورقاقة NFC للاتصال مع جهاز الأندرويد المجهز مسبقاً بتطبيق Nexus Q.

التشغيل

بداية يتم توصيل الجهاز على شبكة الوايفاي المتوفرة ووصل كابل HDMI إلى التلفزيون. بعدها يتم تشغيل تطبيق Nexus Q على هاتف الأندرويد المساعد. حالياً التطبيق لا يعمل إلا على نسخة الجيلي بين. ولكن سيتم التحديث ليعمل على جميع الأجهزة عندما يتم إطلاق الجهاز رسمياً.

عندها سيجد التطبيق أوتوماتيكياً جهاز Q القريب (عن طريق NFC) ويمكن تسمية الجهاز أول مرة حسب الطلب.

ثم نتجه إلى أحد تطبيقات جوجل ونشغله .. تطبيق Google Music مثلاً .. سنجد في الزاوية مثلثاً أزرق .. بالضغط عليه يطلب تحديد جهاز Q المراد البث عليه .. حالياً كما ذكرت من قبل, الجهاز لا يدعم إلا تطبيقات جوجل التي تم تعديلها لتحوي خاصية الربط مع Q .. ولكن ربما في المستقبل يتم ربط تطبيقات أخرى.

يجدر الإشارة أن Q لا يعتمد على تلقي المحتوى من جهاز الأندرويد المساعد مباشرة. بل يأخذ تعليمات بتشغيل الأغنية المطلوبة أو مقطع اليوتيوب المطلوب من الجهاز المساعد, ثم يتصل بالانترنت على نفس حساب جوجل ويبث الأغنية مباشرة عن طريق الانترنت. أي أن Q يعتمد اعتماد كلي على التخزين عن بعد, أو الـ Cloud.

الأداء

بما أن Q يعتمد كلياً على التخزين عن بعد, لذلك فإن وجود انترنت سريع هو شيء أساسي لعمله. ولكنه يشغل الصوت والفيديو بكفاءة عالية.

الحسنات

  • إذا كنت من المشتركين في خدمات جوجل (الموسيقا والأفلام والمسلسات) فالجهاز مفيد جداً لك.
  • الفيديو أداؤه جيد , والصوت ممتاز.
  • حتى الآن يعتبر الجهاز Q أفضل وأبسط جهاز لوصل محتوى خدمات جوجل إلى الشاشة الكبيرة.
  • يتم تصنيعه في الولايات المتحدة بشكل كامل.

السيئات

  • لا يفيدك الجهاز بشيء إذا لم تكن معتمداً على خدمات جوجل، وأغلبها غير مفعل بالأصل في كثير من الدول.
  • معظم الخدمات المقدمة فيه يمكن الحصول عليها عن طريق جهاز Google TV. أي أنه لم يقدم شيئاً جديداً تقريباً.
  • السعر المرتفع: 300$ حالياً.

أخيراً ..

بالرغم من العيوب الكثيرة للجهاز .. إلا أن المطورين بدؤوا فعلاً بالتعديل عليه وتوسيع الخيارات فيه. أحد المطورين وضع فيديو على اليوتيوب للعبة بسيطة تعتمد على الNexus Q، ومطور آخر استطاع تعديل الجهاز ليدعم خدمة Netflix للفيديو، وقال أنه استطاع تشغيل عدة تطبيقات مثل +Google و Angry Birds.

شخصياً .. أعتقد أن الجهاز مناسب كقطعة زينة للمنزل أكثر من استخدامه كجهاز لبث الميديا، يمكن ببساطة استخدام كابل HDMI لوصل جهاز الأندرويد إلى التلفزيون مباشرة دون الحاجة لوسيط.

هذه صور أخرى للجهاز:

[منتديات أردرويد]

إقرأ المزيد عن

، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 17 ضع تعليقك

أريد سبب مقنع من جوجل
لماذا تخلت عن جوجل تي في واتجهت لهذا المشروع الفاشل؟ لماذا لم تستطع اضافة هذه الميزات الى جوجل تي في ؟

AR يقول:

أعتقد أننه يمكن استخدامه كـData Center صغير بنظام أندرويد .. إنه حقًا رائع 🙂

طيب ليش في 16 جيجا كسعة داخلية اذا كان يعتمد على المحتوى الي موجودة على تلفون/نابلت !!

Saad يقول:

ذكر بالمواصفات أن الذاكرة الداخلية لا تقبل التخزين .. لكن ما ذكروا أنها ما بتقبل تنزيل البرامج عليها ..
وممكن بينزله تحديث بعدين لتفعيل التخزين ..

شكرا. لا ننسى احد اعضاء فريق سينوجين تمكن من تشغيل الروم على الجهاز وهو يعمل الآن على حل المشاكل ليعمل الروم بشكل كامل ويصبح الجهاز جهاز اندرويد متكامل

ناصر يقول:

ناقصنا زيادة كابلات بالبيت نحن بعدين انا جهازي ون اكس وفي قطعة ب 100$ بتشتغل نفس الشغل عن بعد بتعرض كل شي عالجوال بالتلفزيون عن بعد وليست مقيدة بخدمات جوجل بتعرض اي شي

حمزة عبد المطلب يقول:

فيديو مراجعة للجهاز
http://www.youtube.com/watch?v=OeCnYrlvLqQ

Mahmoud Ahemd يقول:

http://www.arabfordata.com/wp
مشكور على المراجعة الشيقية …

Maher يقول:

شكرا جزيلا

corbel يقول:

جهز عبيط

corbel يقول:

قصدي جهاز
انا اسف
من كثرة ما استفزني الجهاز كتبت هذا التعليق
اعتقد انه لو اراد شخص اعطاءي هذا الجهاز كهدية سوف أفكر قبل أن أوافق

ameer يقول:

سؤال بس خارج الموضوع بدي كاسر بروكسي أحسن من هوت سبوت وأسرع منو فرجاء يلي بيعرف بس يحطلي أسموو
وشكراا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *