Nexus One أم Evo ؟ مقارنة كاملة

عندما تم طرح نيكسوس وَن في الأسواق كان بلا شك أفضل الأجهزة المتوفرة في سوق الهواتف النقالة (من حيث المواصفات على الأقل), وظل متربعاً على هذا العرش حتى تم ومنذ أيام إطلاق الجهاز الذي أثار ضجة كبيرة HTC EVO 4G كي يزيح النيكسوس ويتربع على عرش أفضل الأجهزة النقالة كما يعتبره معظم الخبراء. وهنا وقع جميع من كان يعتزم الحصول على جهاز نيكسوس في حيرة من أمره ولا ألومه على هذا … هل يشتري نيكسوس أم ينتظر حتى يتوفر إيفو EVO؟

الهدف من هذا الموضوع هو إجراء مقارنة بين الجهازين جنباً إلى جنب كي نساعدكم في فهم الفروقات الأساسية بين الجهازين, ثم بعدها يمكنك أن تقرر أي الجهازين ستختار. هذه المقارنة مفيدة أيضاً حتى لمن لا يفكر بأي من الجهازين وذلك كي يعرف الفروقات بين أشهر الأجهزة في السوق.

الشاشة:


من الصعب جداً تجاهل نقطة الشاشة بالنسبة لـ EVO 4G, بل ربما تكون الشاشة هي عامل الحسم الأساسي في المنافسة بين الجهازين, يمتلك Evo شاشة كبيرة وجميلة بحجم 4.3 إنش مقارنة بشاشة النيكسوس 3.7 إنش. كلا الشاشتين تقدمان نفس الدقة 800 بـ 480 بيكسل مع ملاحظة بأن شاشة إيفو هي شاشة LED تقليدية وليست AMOLED كما هي في النيكسوس, ومن المعروف بأن تلك الأخيرة تقدم صورة ذات ألوان أجمل, لكن هذا لا يكفي كي نقرر مسبقاً بأن شاشة نيكسوس قد تكون أجمل من حيث الألوان علينا الانتظار قليلاً حتى ينتشر إيفو في السوق خلال الأسابيع القادمة كي نتمكن من الحكم على الشاشة بشكل دقيق وعملي. لكن مما لاشك فيه بأن شاشة إيفو تتفوق من حيث الحجم ومن يحب الشاشات الواسعة لن يفكر مرتين قبل اختيار هذا الجهاز, لكن برأيي الشخصي بأن شاشة النيكسوس 3.7 إنش تعتبر شاشة واسعة بما فيه الكفاية أيضاً مالم تكن تستخدم هاتفك بشكل أساسي لمشاهدة الأفلام أو تصفح الويب بكثافة.

الشبكة:

إن دعم شبكة 4G هو أحد أهم نقاط القوة في هذا الجهاز الذي يعتبر أول جهاز أندرويد يدعم شبكات الجيل الرابع. إن شبكة 4G تسمح بسرعة تحميل Download تفوق بعشرة أضعاف سرعة التحميل التي يوفرها الـ 3G. حسناً كل هذا ممتاز لكن أين ستتمكن من استخدام شبكات الجيل الرابع؟ إن لم تكن تعيش في اليابان أو كوريا الجنوبية أو بعض الولايات الأمريكية فأنت ستدفع سعر ميزة لن تستخدمها. لا نعرف كم سيكون سعر الهاتف بعد لكن لو كان ثمنه مرتفعاً فدعمه لشبكات 4G هو أحد أهم أسباب ارتفاع السعر وبالتالي ستدفع المزيد لقاء ميزة لن تستخدمها.

العتاد Hardware:

يعمل EVO على نفس المعالج الموجود في نيكسوس وَن, وهو معالج الـ Snapdragon فائق السرعة بسرعة 1000 ميغاهرتز. إذاً هما متعادلان من ناحية سرعة المعالجة. لكن بالنسبة للكاميرا فـ EVO هو المنتصر بدون شك مع كاميرا بدقة 8 ميغابيكسل وكاميرا ثانية من الأمام بدقة 1.3 ميغابيكسل ممتازة لمحادثات الفيديو أما نيكسوس فيحتوي على كاميرا واحدة بقدة 5 ميغابيكسل.

الشكل:

HTC EVO أكبر قليلاً من نيكسوس بأبعاد 4.8 بـ 2.6 وسماكة 0.5 إنش مقارنةً بأبعاد نيكسوس 4.69 بـ 2.35 وسماكة 0.45 إنش وهو أكثر وزناً من نيكسوس بحاولي 40 غرام.

نظراً لحجم الشاشة الكبير تُعتبر سماكة الهاتف ووزنه ممتازة جداً.

نظام التشغيل:

يقدم كلا الجهازين النسخة الأخيرة من نظام أندرويد Android 2.1. ورغم أن كلا الجهازين يمتلكان نفس نظام التشغيل إلا أنهما يقدمان تجربة استخدام مختلفة تماماً. والسبب بأن EVO يعمل على واجهة HTC Sense (وهي لمن لا يعرف نفس الواجهة الجذابة المتوفرة لجهاز الهيرو), حيث تقدم سينس واجهات غنية مع ودجتات متنوعة وجميلة وتجربة استخدام متميزة. بينما يقدم نيكسوس واجهات أندرويد الافتراضية. في النهاية لا نستطيع القول بأن واجهة سينس هي أجمل أو أفضل فالأمر في النهاية يعود للذوق الشخصي لكن هنا يجب أن لا ننسى شيئاً: نيكسوس وَن هو الإبن المدلل لغوغل, وعند صدور نسخ جديدة من نظام أندرويد فسيكون نيكسوس حتماً هو الجهاز الأول الذي سيحصل على التحديثات والنسخ الجديدة, أي أنك ستستطيع تحديث هاتفك في نفس اليوم الذي يتم فيه إطلاق أي تحديث, أما بالنسبة لـ EVO وباعتباره يعمل على واجهة سينس فسيكون دائماً هنالك تأخير قبل أن تتمكن من عمل التحديث فشركة HTC ستحتاج إلى بعض الوقت كي تتمكن من تعديل واجهتها بما يتوافق مع هذه التحديثات.

مشاركة الشبكة

أحد النقاط التي سوقت لها HTC بالنسبة لجهاز EVO هو إمكانية عمله كنقطة ساخنة HotSpot تسمح لحد ثمانية أجهزة أن تتصل بالجهاز لاسلكياً ومشاركة الانترنت عن طريق الجهاز. هذا أمر يبدو منطقياً, فكون الهاتف يعمل على شبكات 4G والتي تعني سرعة اتصال بالانترنت عالية جداً فمن الوارد أن تقوم بمشاركة هذه السرعة مع مجموعة أخرى من الأجهزة.

بالنسبة لنيكسوس فيمكن عمل هذا أيضاً عن طريق ما يُعرف بالـ Tethering لكنها تحتاج إلى صلاحيات الرووت على الجهاز كما أنها لن تكون بالتأكيد بنفس جودة ما يفعله EVO. لكن من يحتاج إلى ربط ثمانية أجهزة لاسلكياً مع هاتفه؟ لا أعتقد أن هذه الميزة هامة جداً.

الحكم الأخير

في النهاية لا يوجد الهاتف الكامل الذي يلبي جميع الاحتياجات التي يطلبها جميع المستخدمين, الأمر يعود إلى حاجة المستخدم. لو كنت مثلاً في منطقة تتوفر فيها شبكة 4G فحينها ستُسقط نيكسوس وَن من حساباتك فوراً, ولو كنت مهووساً بالحصول على التحديثات وتجربتها في نفس يوم صدورها (مثلي تماماً) فلن تقرر الحصول على EVO. أو ربما كنت مستخدماً لجهاز هيرو واعتدت على واجهة سينس فحينها ستمثل هذه نقطة قوة بالنسبة لـ EVO (مع العلم أنه يمكن تركيب سينس على نيكسوس لكن لا أدري إن كانت تعمل بنفس الكفاءة). لا تنس أن عامل الحجم الكبير للشاشة هو عامل حاسم أيضاً لكن السعر سيكون عاملاً حاسماً كذلك عند أي اختيار.

ما رأيك أنت؟

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 20
  1. AI يقول

    لتوخي الدقة العلمية فقط ، اود ان اضيف انه هنالك اختلاف بين المعالجين المستخدمين في الجهازين حيث جهاز الايفو يحمل معالج QSD8650 متطور عن معالج النكيسوس ون الذي يعمل بمعالج QSD8650 ويمكن مقارنة المعالجين بالدخول الى موقع كوالكوم و تصفح مواصفات المعالجين

  2. AI يقول

    بس انو في خطأ مطبعي المعالج تبع النيكسوس ون هو QSD8250 مو متل ماكتبت بالرد يلي قبل هاد.

    1. أنس المعراوي يقول

      شكراً لك على التوضيح, كان المقصود بنفس المعالج هي نفس السرعة 1000 ميغاهرتز.

  3. CooL MaN يقول

    `في نقطة كتير مهمة نست تذكرها
    هالجهاز لا يعمل على 99.9% من شبكات الوطن العربي
    فهو يعمل على تقنية CDMA و التي نادرا ما تدعمها شبكة عربية
    و هذا ما اسقطه
    و الا اني كنت انتظر نزوله في امريكا لاطلب من قريبي ارساله لي
    و لكني الان محتار بين NexusOne او X10
    فكلاهما الان متوفر في الامارات

    لذلك اتمنى اني ارى مقارنة ما بين هذين الجهازين

    1. أنس المعراوي يقول

      أهلاً CooL MaN,

      لقد ذكرت هذه النقطة في الفقرة الأولى (الشبكة) وأشرت إلى محدودية توفر شبكات الـ 4G في العالم.

      نظراً إلى سعر X10 المرتفع فأنصحك بنيكسوس. فهو يمتلك شاشة أفضل ودعماً أفضل من حيث التحديثات. على كل حال تستطيع متابعة المراجعة التي قدمناها سابقاً حول X10:
      http://ardroid.aitnews.com/2009/12/13/xperia-x10-review/

  4. Anas Ali يقول

    اظن ان النكسوس سيكون افضل بكثير خصوصا بسعره الرائع والمعقول وميزة توفر التديثات اول باول

    ولكن هناك استفسار قرات في احد الردود في موقع engadget ان جوجل ستقوم في نسخ انرويد القادمة 2.2 او 2.3 بتوفير التحديث عن طريق الماركت لمعظم الاجهزة في نفس الوقت مما يحعل نقطه حصول النكسوس على التحديثات اول باول غير نؤثرة الى هذه الدرجه ولكنه فال ان هذا لا تزال مجرد اشاعه

    1. أنس المعراوي يقول

      الرد الذي قرأته هو أمر يُشاع حالياً بالفعل. فغوغل تريد الحد من التشتت الحاد الذي أصاب أندرويد حيث يعمل أندرويد بأربع نسخة مختلفة على عدد كبير من الأجهزة وهي النسخة 1.5, 2.0,1.6, 2.1 وغوغل ستحاول الحد من هذا الأمر وأحد استراتيجياتها هو جعل تحديث بعض البرامج التي كانت فيما سبق تأتي مدمجة ضمن النظام, جعلها برامج منفصلة يمكن تنصيبها وتحديثها من الماركت وهذا سيقلص إلى حد كبير مشكلة تأخر التحديث لدى معظم الأجهزة. لكن ستبقى الأجهزة التي تحظى بواجهات خاصة بها (مثل واجهة سينس) تعاني بعض التأخير وذلك كي تتمكن الشركة المصنعة من تعديل الواجهةكي تتوافق مع التعديلات.

  5. محمد يقول

    أنا الصراحه كنت محتار جدا بين هذين الجهازين وجهاز ثالث ألا وهو Samsung Galaxy S

    ولكن بعد بحث وتحري والاطلاع على موضوع أخي أنس الخاص بجهاز Samsung Galaxy S

    رجحت عندي كفة Samsung Galaxy S وذلك يعود لثلاثة أسباب رئيسة:

    شاشة جبارة لا يوجد لها مثيل في السوق حتى الآن

    معالج جبار فهو يعد أفضل من الـ Snapdragon ومن نفس الشركة فسوف يكون أكثر توافقية مع عتاد الحهاز بشكل عام

    تعريب من الشركة الأم

    هذا رأي وإن كان لكم على الجهاز ملاحظات أكرمونا بذكرها قبل ما نتورط 🙂

    1. AI يقول

      انا معك بخصوص galaxy s ، و بالنسبة الي رح استنا انو ينزل مع انو صاحلي هلا اخد نيكسوس ون ب 1900 درهم هو مستعمل بس كانو جديد فلما شفت مقالة ال galaxy s غيرت رايي…

  6. صهيب يقول

    فقط للمعلوميه ان هناك شبكتان CDMA في وطننا العربي الاولى في السودان و الثانيه في موريتانيا
    وهما مملوكتان لشركة SUDATEL المغموره و لكن الذي اعرفه انها مساهمه في بورصة دبي …… مجرد معلومه

  7. قطري يقول

    في البداية اود ان اشكركم على المقارنة

    يتبادر الى ذهني سؤال

    حاليا جميع الهواتف التي تدعم ال(3g) تعمل ايضا على شبكة ال(2g) ولكن تفقد ميزات الاولى، فهل هاتف EVO لو تم تشغيله في منطقة تحوي على شبكة ال(3g) سوف يستفيد من خدمات هذه الشبكة ام انه فقط محدد بال(4g).؟

    شكرا جزيلا

    1. أنس المعراوي يقول

      سوف يعمل على 3G أيضاً بالطبع.

      1. قطري يقول

        جزاك الله خيرا على الرد

        اذن ليست هناك خسارة في شراءه في منطقة لا توجد بها 4g، فان لم نستفد من السرعة الكبيرة لنقل البيانات يمككنا الاستفادة من مواصفات الجهاز الاخرى ^_^

        1. أنس المعراوي يقول

          طبعاً بالتأكيد, لكن تبقى النقطة هنا إن كانت ميزة الـ 4G ستؤدي إلى ارتفاع سعره بشكل ملحوظ, حينها قد تكون الخسارة في دفع مبلغ إضافي من المال من أجل ميزة لن تستخدمها.

          1. محمد يقول

            لكن أخ أنس سالفة أنه بيكون حصري على شبكة سبرنت في أمريكا .. مو معناه أنه مايعمل هنا؟!

  8. حمزة عبد المطلب يقول

    في الحقيقة القول ان احد الجهازين افضل من الاخر صعب
    فالمسألة مسألة ذوق وكل مستخدم يناسبه جهاز
    أنا في الحقيقة أفكر بإقتناء الاكسبيرا اكس 10 فهو هاتف رائع كما اني معجب دائما بهواتف سوني اريكسون
    يا ريت نشوف مزيد من المقارنات على موقعكم لاجهوة مثل الليجند والديزاير وغيرها
    وشكرا

  9. Maz يقول

    من جهتي اعجبت ب evo فهو سيشكل ثنائيا رائعا مع hd2 ابن عمه و لو انني لا ارى الرق الكبير في المواصفات بينه و بين النيكسوس ون

    كما لا يمكننا ان نضع ال evo في القمة دون المرور على galaxy s و الذي حسب ما رأيت في شرح الاخ انس عنه
    تفوقا كبيرا ي العتاد

    حليا المسألة بالنسبة لي متوقفة على السعر.

    شكرا على المقارنة لقد قدمت لي خدمة رائعة بها.

  10. خورشيد عادل يقول

    الاخ انس المحترم
    هل تركيب واجهة Sense ممكن على جهاز نكسوس ون؟
    تحياتي مع اعجابي الكبير بمدونتك

    1. أنس المعراوي يقول

      نعم ممكن تركيب واجهة Sense على نيكسوس لكن في الواقع ليس بشكل رسمي. هي الـ ROM الخاصة بجهاز Desire قام بعض الهكر بتعديلها وإتاحتها لنيكسوس ون.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة الاستخدام. يمكنك الموافقة أو الانسحاب إذا أردت.. الموافقة إقرأ المزيد