انتهى زمن التسريبات … تفاصيل مؤكدة وصور جديدة حول Nexus One

بعد أن أمضينا الفترة السابقة في متابعة أخبار الجهاز الجديد من غوغل Nexus One والذي أثار زوبعة من الكلام والتوقعات لم تنتهِ حتى الآن, وبعد أن كانت جميع المعلومات المنشورة لا تتجاوز حد الشائعات الغير مؤكدة والصور المنشورة قليلة جداً ومشوّشة وغير واضحة في معظمها, تمكن موقع engadget.com من وضع أيديهم على الجهاز وقدموا لنا -أخيراً- صوراً واضحة عالية الدقة ومعلومات مفيدة ومؤكدة حول الجهاز ومقطع فيديو قصير نسبياً لكن ممتاز. وفي انتظار الثلاثاء القادم حيث ستعقد غوغل مؤتمراً صحفياً للكشف عن الجهاز رسمياً نقدم لكم هذه المراجعة المبدئية وسنقوم لاحقاً بتقديم مراجعة تفصيلية بعد طرح الجهاز رسمياً.

في البداية يؤكد الموقع صحة المعلومات التي نُشرت سابقاً حول المواصفات التقنية للجهاز الذي تصنّعه شركة HTC, يعمل بنظام Android 2.1, مع معالج من نوع Snapdragon بسرعة 1 غيغاهرتز. الشاشة بحجم 3.7 انش ودقة 480×800. ذاكرة RAM بحجم 512 ميغابايت وذاكرة ROM أيضاً بحجم 512 ميغابايت. يأتي الجهاز مع بطاقة ذاكرة من نوع microSD بحجم 4 غيغابايت قابلة للتوسع حتى 32 غيغابايت.

يحتوي الهاتف على حساس للضوء Light Sensor, وحساس للمسافات Proximity Sensor (حساس يتمكن من تقدير المسافة بين الهاتف والأجسام القريبة عن طريق الحقل الكهرومغناطيسي) ومقياس للتسارع Accelerometer. يحتوي Nexus One على كاميرا بدقة 5 ميغابيكسل مع فلاش من نوع LED. وبحسب الاختبار تبدو صورة الكاميرا رائعة جداً, وبرنامج الكاميرا أسرع بكثير من برنامج الكاميرا الخاص بجهاز درويد.

الجهاز رقيق جداً ومصقول بشكل ممتاز, قد لا يكون تصميمه رائع الجمال. لكنه رقيق تضعه في جيبك بكل سهولة, ويمنحك شعوراً جميلاً جداً بين يديك.

الآن, لا بد أن جميع المهتمين بشراء جهاز أندرويد لديهم نفس السؤال: هل يُعتبر هذا الجهاز أفضل أجهزة أندرويد على الإطلاق؟ الجواب: ليس إلى هذه الدرجة. فجهاز Nexus One لا يختلف كثيراً عن جهاز درويد من موتورولا. نعم, التصميم وشكل الجهاز بشكل عام أفضل من درويد (أفضل بكثير في الواقع), وأيضاً أسرع  بشكل تستطيع ملاحظته, لكن الفرق في السرعة ليس ذلك الفرق الخرافي الواسع. لاحظنا أن الانتقال بين الصفحات الرئيسية المتعددة لم يكن ناعماً جداً (لكن ليس لدرجة تجعلك تقلق). لكن يبقى فتح التطبيقات والانتقال بينها سريعاً جداً, كما كانت جميع القوائم والنوافذ في الجهاز سريعة جداً أيضاً.

اللمس المتعدد غير موجود بشكل أساسي في الجهاز رغم أن الجهاز يدعم اللمس المتعدد. (تحدثنا في موقع أردرويد كثيراً عن هذه النقطة لكنني سأكررها بسبب كثرة الاستفسارات والأسئلة عنها. الجهاز يدعم اللمس المتعدد بشكل كامل وممتاز, لكن الأجهزة التي يتم تصنيعها لسوق الولايات المتحدة تأتي بدون برامج تدعم اللمس متعدد بسبب خلاف على براءة اختراع اللمس المتعدد بين غوغل و Apple في الولايات المتحدة. باختصار لا تقلق من هذه الناحية لو اشتريت جهاز Nexus One موجه لغير الأسواق الأمريكية فهنالك احتمال كبير أن يكون اللمس المتعدد موجود فيه بشكل طبيعي, وحتى لو لم يكن الأمر كذلك فالأمر لا يكلفك سوى تنصيب بعض البرامج التي تدعم اللمس المتعدد من سوق أندرويد.)

قامت غوغل بإضافة بعض التحسينات على الواجهات كنا قد سمعنا عنها. أولاً هناك الميزة الجميلة وهي صور الخلفيات المتحركة Live Wallpapers, هذه الصور المتحركة التي تتحرك وتتجاوب بشكل جميل مع اللمس (شاهد الفيديو في نهاية المقالة). كما غيرت الشركة طريقة تصفح قائمة التطبيقات بشكل طفيف, بحيث تعطيك شعوراً بأن قائمة التطبيقات هي عبارة عن اسطوانة ثلاثية الأبعاد تدور حول نفسها عند لمسك لقائمة التطبيقات والنزول بها نحو الأسفل. كما قامت غوغل بتوسيع الصفحات الرئيسية Homescreens إلى خمسة بدل ثلاثة كما أعطتك إمكانية تصفحها بشكل سريع عن طريق الضغط على “النقاط” الجديدة التي تمثل الصفحات الموجودة.

كما يبدو بأن الكتابة على لوحة المفاتيح الافتراضية بدت أكثر دقة واستجابة, ولا بد أن للمعالج السريع من نوع Snapdragon دور في هذا. واحتوى الهاتف أيضاً على بعض الحركات Animations الجديدة التي جعلت من أندرويد 2.1 يبدو أكثر رشاقة من الإصدارات السابقة. يبدو بأن غوغل تفكر بشكل جدي ليس بأداء الهاتف فقط بل بالشكل أيضاً.

بالنسبة لدعم اللغة العربية, لم يتم دعم اللغة العربية رسمياً من غوغل حتى الآن, يوجد حلول مؤقتة تمكنك من القرائة والكتابة بالعربية لكن للأسف ليس على أكمل وجه. فالحروف العربية ستظهر لديك غير متصلة (ب ه ذ ا ا ال ش ك ل). الشيء الأكيد بأن أندرويد سيدعم اللغة العربية بشكل رسمي, وحين صدور النسخة التي تدعم العربية بشكل كامل ستستطيع تحديث الجهاز إلى النسخة الجديدة لكن الشيء الغير معروف بعد هو موعد صدور الدعم الرسمي للعربية على الرغم من أننا لا نتوقع تأخره.

تستطيع مشاهدة المزيد من الصور من هنا.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 13
  1. Anas Qtiesh

    RT @ardroid: انتهى زمن التسريبات … تفاصيل مؤكدة وصور جديدة حول Nexus One http://bit.ly/6fuKCF
    #Android

  2. علي القحطاني يقول

    مشكور يا استاذ انس …

    انا متابع شبة يومي لموقعك الرائع

    ان شاء الله يتعرب الاندوريد قريبا…

    بالتوفيق

  3. يوسف البراق يقول

    أشكرك على التقرير البسيط ,أهنيئكم على موقع أردرويد الرائع !

    لكن للأسف ماراح اهتم بأي شيء متعلق بالأندرويد الى ان اراء العربيه موجود بشكل رسمي او على الأقل على الأقل تعريب متكامل

    بصراحه انا مغرم جداً بهاتف موتورولا درويد وتحديدا نسخة المايلستون وايضا الأج تي سي هيرو ,وناوي على واحد منهم باذن الله لكن هل أظمن العربيه ؟

  4. khalid يقول

    أن أنتظر دعم اللغة العربية لأني كل يوم أكتشف ميزة في هذا النظام وأشكرم ع الأهتمام الكبير لأخبارنا بما هو جديد جهدك غير عادي

  5. MohammadS يقول

    thanks

    but i am feeling that the responsive of the touch screen not sensitive as iphone 

     

  6. علاء محمد يقول

    شكرا لك على هذه الأخبار السعيدة ، فى نظرى الجهاز قمة فى الروعة والجمال
    فى الانتظار على أحر من الجمر لشراءه

  7. الاسير يقول

    جهاز رائع و نظام ممتاز و ينقصة الدعم للغة العربية لا جواب شافي من جوجل لدعم العربية يبدو ان الكثيرين سيؤجلون النظر في الجهاز حتى الدعم العربية

  8. anas يقول

    يبدو لي أن الجهاز سيكون من أروع الأجهزة

    وأتمنى أن يكون iPhone killer

    ولكن عندي استفسار ؟؟

    ما هو الفرق بين اللمس المتعدد واللمس العادي ؟؟

    وشكرا

  9. Noor Oday يقول

    شكرا على هذه المعلومات القيمة للغاية
    لكن لدي استفسار بحثت كثيرا ولم اجد من بتحدث عنه
    هو هل يوجد في هذا الهواتف او باقي الهواتف الذي تدعم نظام اندرويد خاصية الحساسة للحركة مثل جهاز ايفون اي في جهاز ايفون مع اذا كنت تتصفح الصور وقلبته بشكل افقي سوف تنقلب الصورة مباشرة وايضا في العاب السيارات يكون التحكم عن طريق تحريك الجهاز فانا املك ايفون 2جي وافكر في تركه لان اصبح كثير الزعاج واندرويد يسد هذه الازعاجات لكن هذه الحاصية ما يعجبني في الايفون واضن انها مدعومة فهي ليس مثل اللمس المتعدد فكثير من الشركات مثل نوكيا اصبحت تدعمها في هواتفها وشكرا وارجو الاجابة…..شكرا.

    1. أنس المعراوي يقول

      الإجابة على جميع أسئلتك هي بنعم. جميع هواتف أندرويد فيها حساسية للحركة تماماً كتلك الموجودة في آيفون كما أنها تدعم اللمس المتعدد أيضاً.

      مع التحية

      1. Noor Oday يقول

        شكرا جزيلا على الاجابة السريعة سوف اشتريه بالتأكيد ان وجدت منه….وشكرا.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.