أردرويد

غوغل تُطلق التحديث النهائي والرسمي لأندرويد 2.2 الخاص بنيكسوس وَن

)تحديث: تبين بأن هذا التحديث هو ليس التحديث النهائي, راجع الموضوع التالي)

بدأت غوغل منذ صباح اليوم بإطلاق التحديث النهائي والرسمي لنسخة أندرويد 2.2 (فرويو) وبدأ بعض المستخدمين باستقبال التحديث عبر الهواء OTA بعد فترة انتظار طويلة. كانت نسخة سابقة من التحديث قد تسربت الشهر الماضي وقد شرحنا لكم حينها كيفية تحديث هواتفكم من أندرويد 2.1 إلى 2.2 باستخدام تلك النسخة (رقم البنية Build number لهذه النسخة هو FRF50) . ثم تسرب تحديث آخر منذ بضعة أيام يحتوي على بعض الإضافات والتحسينات على التحديث السابق (FRF72). لكن وأخيراً أطلقت غوغل التحديث الرسمي والنهائي (FRF83).

حسناً, ماذا يعني هذا الكلام بالنسبة لأصحاب نيكسوس وَن؟

  • إن كان جهازك ما زال على أندرويد 2.1 ولم تقم بعد بأي تحديث من التحديثات المذكورة أعلاه فانتظر قليلاً ريثما تستقبل التحديث عبر الهواء OTA بشكل رسمي. أما إن كان جهازك معدلاً للحصول على صلاحيات الرووت فلن تستقبل التحديث عبر الهواء وعليك التحديث بشكل يدوي, أيضاً انتظر قليلاً إذ لم يتوفر ملف التحديث اليدوي النهائي بعد. (أو تستطيع التحديث إلى FRF50 ثم التحديث باستخدام الطريقة المشروحة في النقطة الثانية بشكل يدوي)
  • إن كنت قد قمت بالتحديث عن طريق النسخة المسربة الأولى ولم تقم بالتحديث المسرّب الثاني (بمعنى آخر رقم البنية الحالي لجهازك هو FRF50 وتستطيع التأكد من هذا بالتوجه إلى الإعدادات ثم About Phone –> Build Number) فأيضاً تستطيع انتظار التحديث OTA أو -إن كان جهازك معدلاً للحصول على صلاحيات الرووت- تستطيع تحميل التحديث اليدوي الذي بات متوفراً الآن من هنا وتطبيقه (باستخدام الطريقة الثانية المشروحة في هذا الموضوع). لا تقم بهذا التحديث إلا بعد أن تتأكد من أن رقم البنية لديك هو FRF50.
  • إن كنت قد قمت بالتحديث المسرب الثاني (رقم البنية الحالي لديك هو FRF72) فإما انتظر التحديث عبر الهواء إن لم يكن جهازك معدلاً. أو انتظر ملف التحديث اليدوي الذي لم يتوفر بعد والذي سينقلك من FRF72 إلى النسخة الأخيرة FRF83.

هذا كل ما لدينا الآن حول التحديث الآخير. أرجو ممن يقوم بالتحديث أن يخبرنا عن تجربته.

[Android and Me]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

48 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • أهم سؤال؟؟؟

    هل تم تصحيح ترتيب الاحرف العربية في النسخة الاخيرة؟؟؟

    اتمنى ان يساعدنا الاخوان في ايجاد الجواب على هذا السؤال.. ممن يمنلكون النيكسوس ون..

    شكرا

  • ممكن افهم ايه يعنى الهوائي دة
    والتحديث عن الطريقة دى متوفر في الدول العربية

    • التحديث عبر الهواء يعني أن هاتفك سيستقبل التحديث بشكل تلقائي عندما يكون متصلاً بالانترنت, ستظهر لك رسالة يطلب فيها التحديث ولدى الموافقة على التحديث سيتم تحميل التحديثات وتطبيقها.
      ونعم, هذه الطريقة تعمل في الدول العربية

  • و أخيراً !.. سأنتظر التحديث عبر الهواء بكل تأكيد .. هل سيستغرق الانتظار وقتاً طويلاً يا ترى ؟

    و هل يوجد نصائح معينة في هذه الحالة ، بمعنى ، على سبيل المثال هل هناك مشكلة إن استخدمت شبكة لا سلكية للحصول على اتصال بالانترنت أم يجب أن أستخدم انترنت مزود الخدمة .. إذا كان هناك تعليمات معينة في هذا المجال أيضاً فأتمنى تزويدنا بها . و شكراً لكم

    • لا أدري إن كان التحديث سيستغرق وقتاً طويلاً ليصلنا .. سيبدأ انتشار التحديث في الولايات المتحدة أولاً ثم سينتقل إلى بقية الدول.

      يفضل أن تقوم بالتحديث أثناء اتصالك باستخدام شبكة لاسلكية وليس عن طريق الانترنت المتوفرة عبر الهاتف GPRS و 3G وذلك كي تتجنب أية تكاليف.

  • التحديث الاخير حجمه 645 ك.ب

    بالنسبة للغة العربية لم تتغير لا زالت عرجاء

    لحد الان لم الحظ تغيير يذكر

    شكرا

  • أخي أنس ..
    بكلمات بسيطة رجاء ..
    نيكسوس ون – روتد – ما زال 2.1 ..
    طبعا منزل روم cyanogenmod كما الكثيرين ..

    هل انتظر cyanogen ينزل لنا شي مفيد ؟

    وسؤال آخر ..
    هل يمكن الآن تعريب الهاتف من قبل المطورين كما تم تعريب 2.1 ؟

    • نعم اقتراحي أن تنتظر Cyanogenmod مع العلم أنها لن تتأخر ويمكن أن نتوقعها خلال أيام وأعتقد بأنها ستكون روم رائعة. وبالنسبة للتعريب نعم سيمكن تعريب الهاتف كما 2.1 ولا أعتقد بأن انتظارنا سيطول.

        • بالنسبة لـ Cyanogen فقد شهدنا في الإصدارات السابقة تعاوناً بين فريق Cyanogen و أيمن السند (المبرمج الذي قام بالتعريب) بحيث تم إصدار نسخ معربة من الروم. أعتقد بأنه ستتوفر قريباً جداً نسخة جاهزة ومعربة من الروم.

          • شكرا ليخ اخ انس علي تجاوبك معايا
            وبامانة اهم مايميز المدونة تجاوب الكتاب مع الزوار علي عكس الكثير من المدونات الاخرى

  • انا امس وصلني الجهاز والنسخه عندي هي النسخه الأولى ERD79 وما نفع معي اني احدث على النسخه erf50 .
    هل يحتاج اني اسوي تحديث علشان يجيني التحديث الرسمي ؟

      • إن ERD79 هو رقم البنية الخاص بأجهزة نيكسوس الجديدة قبل أن تتلقى أي تحديث (على سبيل المثال هي لا تدعم اللمس المتعدد) ولا تستطيع التحديث منها مباشرةً إلى فرويو لكن من المفترض أنك وفور تشغيل الجهاز الجديد وربطه بأي شبكة لاسلكية (أو 3G) من المفترض أن يطلب منك عمل تحديث وينقلك إلى النسخة ERE27 ثم منها تستطيع التحديث بسهولة.

        على أية حال أنصحك بعمل التالي:

        أولا: التوجه إلى إعدادات الهاتف ومنها إلى About Phone ثم System updates طبعاً أثناء اتصال الهاتف بالانترنت. إن لم يعلن لك عن توفر تحديث فحينها عليك التحديث يدوياً من ERD79 إلى ERE27. لا تقلق الطريقة سهلة جداً فقط قم بتحميل نسخة التحديث الرسمية من هنا:
        http://coblitz.codeen.org/www.romraid.com/paul/nexusone/signed-passion-ERE27-from-ERD79.a487b405.zip

        هذه نسخة التحديث الرسمية من غوغل, أعد تسمية الملف إلى update.zip وضعه على بطاقة الذاكرة SD وأعد تشغيل الهاتف إلى وضعية ال recovery وقم بعمل فلاش. اتبع نفس الخطوات المشروحة في الطريقة الأولى تحت العنوان:(أولاً: طريقة التحديث اليدوي للأجهزة التي لم يتم تعديلها وليس فيها صلاحيات الرووت) والموجودة في هذه الوصلة:

        http://ardroid.aitnews.com/2010/05/23/how-to-update-nexus-one-to-froyo/

        الآن ستبقى على 2.1 لكن ستصبح لديك نسخة رسمية قابلة للتحديث إلى فرويو, لكن التحديث إلى فرويو سيتم على خطوتين أولاً التحديث إلى FRF50 والطريقة مشروحة في نفس الوصلة أعلاه. ثم التحديث من FRF50 إلى FRF83 والطريقة مشروحة في نفس هذا الموضوع في النقطة الثانية.

        مع التحية

        • شكرا لك استاذنا الكريم أنس
          غريبه أنها ما جتني للحين التحديث مع اني من أول لحظه وانا شغال على الانترنت واحمل برامج ومفعل السنك على جي ميل .
          واللي فهمته من كلامك انه من غير المتوقع انه يجيني تحديث مباشر من على النسخه ERD79>

  • تم تحميل التحديث الجديد .

    جاري العمل على اكتشاف المميزات الجديدة

  • ن كنت قد قمت بالتحديث عن طريق النسخة المسربة الأولى ولم تقم بالتحديث المسرّب الثاني (بمعنى آخر رقم البنية الحالي لجهازك هو FRF50 وتستطيع التأكد من هذا بالتوجه إلى الإعدادات ثم About Phone –> Build Number) فأيضاً تستطيع انتظار التحديث OTA أو -إن كان جهازك معدلاً للحصول على صلاحيات الرووت- تستطيع تحميل التحديث اليدوي الذي بات متوفراً الآن من هنا وتطبيقه (باستخدام الطريقة الثانية المشروحة في هذا الموضوع). لا تقم بهذا التحديث إلا بعد أن تتأكد من أن رقم البنية لديك هو FRF50.

    ملف التحديث ملف صغير الحجم لايتعدى 2 ميجا واتوقع ان الملف يوجد به خطأ , اتمنى اعادة النظر

    • هل تقصد الملف من FRF50 إلى FRF83؟ نعم هو صغير فلم يحتوِ إلا على تعديلات طفيفة ولاحظ أن اللينك من سيرفر غوغل مباشرةً وليست من عندنا 🙁

      • انا استقبلت التحديث عبر الهواء و حين اضغط restart and install الجهاز يعيد التشغيل و لكن يخبرني انه installation aborted —- and —- verification failed فلما يحصل هذا و ما الحل ؟
        الرجاء الافادة و شكرا

        جهازي : NEXUS One

  • بعد 3 ساعات استحق ان اقول وأخيرا النسخة الاخيرة باتت عندي !!!!!

    الامر فعلا يستحق العناء والتعب والبحث والخطأ لان النظام يستحق ان تنظر اليه جيدا بنظرة المحترف وليس بنظره سطحية وتعامله كما تعامل اي نظام آخر انه فعلا يستحق العناء

    الى الان وبعد 3 اسابيع من امتلاكي النكسوس ون عدة محطات استوقفتني اولها الروت وثانيها الريكفري وثالثها الروم !!! مصطلحات جديدة غريبة لم استوعبها بعد ولم اعي ماهيتها وماهي
    هنا وبفضل الله اولا وبفضل هذه المدونة استوعبت بعض امور ولكن تبقى امور ناقصة اريد البحث عنها والفضول وما ادراك ما الفضول في التقصي والبحث عن ما الذي يجري ولماذا يحدث هذا والبعض يتحدث عن روم والاخر يشرح طريقة تركيب الروم !!!! عالم غريب وبحر معلومات تنهال عليك

    لم ادخر جهدا ان ابحث عن الذي يجري حولي لاستوعب ما الذي يجري وافعل ما يفعله غيري بمساعدة العملاق جوجل
    كانت تجربة تستحق كل ذاك الوقت الذي اهدرته عليها
    البداية كانت في كسر روت الجهاز وفعلا نجحت من اول مرة وكسرت روت الجهاز وكانت النشوه
    الخطوة الثانية كانت اريد ان اجرب روم جديد وخوض تجربة الرومات التي الكل يتحدث عنها وكان اول ما فعلته البحث عن افضل روم وجربت روم اسمه cyanogenmod وبدون تعريب وكانت خيبة امل لانه كان 2.1 !!! لا لا اريد روم بآخر تحديث ووصلت الى روم 2.2 واسمه MoDaCo وكان روم ممتاز لا يشوبه شيء ولكن الفضول جعلني امسح ذلك الروم واجرب روم آخر فيه بعض البرامج ومن الوهله الاولى لم اتقلبه ورجعت لروم MoDaCo ولكن استوقفني ان هناك تحديث !!! كيف وعدت مره اخرى وعملت التحديث ولكن بعد كل هذا احسست ان جهازي اصبح بطيء بعض الشيء بعد تحميل 75 برنامج ومجموعة صور وملفات اخرى
    بين البارحة واليوم احسست اني اريد ان اعود الى الروم الاصلي ولا اريد اي روم آخر لان الروم الاصلي هو الاصلي والجهاز سيعمل عليه بكل كفاءة
    وعدت الى المربع الاول وعاد الجهاز الى 2.1 الى ان وصلت الى التحديث الاخير
    من خلال هذا الموقع http://forum.androidspin.com/showthread.php?t=2791

    اليوم فقط ادركت كل ما قمت به في السابق وزاد احترامي لمن وضع الاندرويد بين ايدينا

  • يالغالي انا حملت الملف وركبته وسويت له فلاش ويقول لي فشششل ماادري ليش
    والي عندي الحين FRF50
    مع العلم ان جهازي معمول له روت
    وكيف ملف من سيرفر قوقل وهو معمول له روت ؟

  • أكثر شيئ ملاحظ في التحديث الجديد هو استهلاك البطارية !!

    نعم فهي تنفذ بشكل غير طبيعي

  • السلام عليكم للجميع
    اذا سمحت استاذ انس المعراوي
    جهازى2.1 وERD79 عملت له روووت وريكوفري1.7.0 فقط لم اركب اى روم
    كما تفضلت انته قلت ان اصحابERD79 لايملكون ملتى تتش ولا يستطيعون التحديث بالفعل انى لا املك ملتى تتش وحاولت اعمل تحديث عبر الوايرلس الجواب انى املك اخر تحديث.
    فحملت الملفERE27 فى مشاركتك
    وطبقت الكلام فى موضوعك ولكن ب(طريقة التحديث اليدوي للأجهزة التي تملك صلاحيات الرووت ) ولكن فى المرحله الاخيره وصلت الى Flash zip from sdcard وحصلت الملفupdate.zip (ومتاكد من الكتابه) وضغط على الكوره وطلب التاكيد وضغط ايضا لكن ظهر فى الأخير فشل المحاوله كررت مره ثانيه نفس الشى للأسف… عملتreboot system now ورجع جهازى عادى بدون مشاكل من فضلك واحسانك ماهو الحل لتركيبERE27 بارك الله فيك

    • الحمد لله تم ارجاع الجهاز الى الريكوفرى الأصلى ثم قبل التحديث الىERE27 ثم قمت بتحديثه الىFRF50 ثم قبل التحديث الى النهائيFRF83
      الف شكر اخونا العزيز انس ع المعلومات المفيده

      • انا اعاني من نفس المشكلة الي عندك مكن تشرح الطريقة كيف رجعت للركوفري الاصلي وعمل تحديث ere27

  • الاستاذ انس بعد التحيه لكل المطورين
    انا عندي مشكله في التحديث من FRF50 الى FRF83 حيث ان هناك خطأ
    يظهر لي 144 Files no signature اي لا توقيع في الملفات
    ارجو الافاده 

  • حاولت أحدث من النسخة FRF50 الى النهائية
    لكن العملية باتت بالفشل
    ما ادري اذا كان هناك حلول اخرى

  • Update: Here are some more instructions for those who are asking. All these notes pertain to people running an unmodified T-Mobile stock version of Android. No stock update is available for AT&T models at this time. If you have a custom ROM loaded, then refer to developer of that ROM.

    If your build number is ERExx, then you still have Android 2.1. The instructions to get to FRF50 are here.
    To go from FRF50 to FRF83, download this file from Google, then rename it to update.zip and flash it.
    To go from FRF72 to FRF83, download this file from Google, then rename it to update.zip and flash it.
    If none of this makes any sense and you are having problems, then sit tight and wait for the over the air update to arrive shortly.

  • قمت بتحديث جهازي النكسوس يدويا ألى النسحه 2.1 فهل أنتظر النسخه الرسمية OTA ?

  • السلام عليكم ..
    قمت بالتحديث إلى النسخة 2.2 عل جهاز Nexus One بنجاح
    الشيء الوحيد الذي لفت انتباهي هو أن برنامج لوحة المفاتيح Swype توقف عن العمل ..
    حلت المشكلة بإزالته و اعادة تنصيبه مرة اخرى

  • الآن جاني تحديث عبر الـ OTA وصار عندي Build number FRF85B ,اللي مجنني اني مسوي روت للجهاز الاسبوع اللي فات

    فمادري وش سالفة التحديث هذا ؟؟

  • السلام عليكم

    اعجبني صراحه النيكسس ون وافكر حقيقة باقتناء واحد لي…
    بس عندي استفسار للاخوان اذا ممكن احد يجاوبني

    هل يدعم الاندرويد بجهاز نيكسيس اللغه العربية قراءة ؟
    يعني لو افتح مواقع عربية بالمتصفح يفتح بدون مشاكل ؟

    هل يقراء الرسائل والمستندات والايميل باللغة العربية؟

    هل الكيبورد يكتب عربي ؟؟

    والف شكر للجميع

  • أمس وصلني التحديث الهوائي وقوود لك للبقيه … اللمملكه العربيه السعودية .. جده

%d bloggers like this: