أردرويد

وأخيراً أخبار جيدة: نيكسوس وان قريباً في الشرق الأوسط

بالتأكيد هي أخبار جيدة لعشاق أندرويد من العرب, وهي أخبار جيدة لسببين في الواقع: الأول هو أن غوغل ستوفر Nexus One بشكل رسمي في الإمارات خلال الربع الأول من هذا العام, والثاني هو أن توجه غوغل لسوق الشرق الأوسط رسمياً يعني بكل تأكيد بأنها ستقوم أخيراً بدعم اللغة العربية في أندرويد بشكل رسمي.

هذا ما جاء على لسان السيد حسني خفش المدير الإقليمي لغوغل في المنطقة ونقلته صحيفة الخليج الإماراتية, ومما جاء في تقرير صحيفة الخليج:

توقع حسني خفش، المدير الإقليمي لجوجل في المنطقة طرح هاتف نيكزس 1 الذكي بنظام أندرويد 1 .2 الذي ابتكرته شركة “جوجل” قبل أكثر من عام في أسواق الإمارات قريباً أو خلال الربع الأول من العام الجاري

رغم أن الخبر يتحدث عن الإمارات تحديداً إلا أن الجهاز سيتوفر في الغالب في عدد من البلدان العربية الأخرى طالما قررت غوغل الاتجاه رسمياً إلى سوق الشرق الأوسط, وحتى لو لم يتوفر نيكسوس في بلدك سيبقى طلبه وشراؤه من الإمارات أسهل بكثير من الشراء من الولايات المتحدة مباشرةً! كما أنني أتوقع بآن نيكسوس وان الذي سنحصل عليه في الشرق الأوسط قد يحمل نسخة أندرويد 2.2 (التي ستكون داعمة لعدد جديد من اللغات يكون من بينها العربية), طبعاً يبقى هذا كله ضمن مجال التوقعات المبنية وفق معطيات الأحداث والمعلومات المتوفرة لدينا.

أيضاً ذكرت المقالة معلومة هامة.

أضاف أن الهاتف يعمل بنظام حر في اختيار المشغل الذي يريده المستخدم في الإمارات رداً على سؤال حول التباحث مع اتصالات أو دو لطرح الجهاز من قبل أي من الشركتين وقال ليس للهاتف أي عمليات تقنية ترتبط بمشغل دون آخر وأنه لا توجد اتفاقيات حصرية مع أي من الشركتين كذلك .

وهذا بالأمر الجيد, وعدم وجود اتفاقية حصرية يعني بأنك تستطيع شراء الهاتف من الإمارات وتشغيله في بلدك (في حال لم يتوفر الهاتف في بلدك) ويعني بأنه سيكون هناك تعريب رسمي من غوغل وليس تعريباً حصرياً خاصاً بالشركة التي ستحتكر بيع الجهاز لأن الجهاز سيباع بشكل حر في السوق و ليس عن طريق شركة.

ونحن بدورنا نتمنى أن يتم بالفعل طرح نيكسوس وان خلال الربع الأول من هذا العام دون تأخير ونتمنى بأن هذا سيُنهي مشكلة دعم العربية في أندرويد, خاصة بأنه وفي تصويت أطلقناه سابقاً في هذا الموقع بعنوان: هل تفكر في شراء جهاز Nexus One من غوغل -ونعلم بأن غوغل قد اطلعت على نتيجة هذا التصويت- أعرب غالبية المشاركين بأنهم معجبون بجهاز نيكسوس وان لكنهم لن يشتروه مالم يدعم العربية بشكل رسمي.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

22 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • خبر عن مليون خبر من اخبار اندرويد 🙂
    اعتقد والله اعلم انه سيتوفر مع النسخه الجديده من نظام الاندرويد ( Froyo )
    وهذا يدل على ان النسخه القادمه من النظام ستحمل اللغه العربيه .
    توقعي ان اللغه العربيه ستكون متوفره في النسخه القادمه بنسبة 85 بالمئه
    اعتقد بأن موضوع التصويت في موضوع أنس قطيش ( هل تهمك العربية على أندرويد؟ ساعدنا بالضغط على غوغل ) قد اوضح لجوجل كم من العرب يريدون اللغه العربيه
    المسأله هي الاول الان في مسائل جوجل حسب موقعهم من خلال 2000 مصوت ( او يزيدون قليلا)
    شكر انس على الخبر .

    • لا أعتقد بأنه سيتوفر مع Froyo بل أرجح توفره مع نسخة تسبق الفرويو, فإعلان المسؤول من غوغل بأن الهاتف سيتوفر خلال الربع الأول من هذا العام فهذا يعني أن الجهاز سيكون متوفراً في أي وقت ابتداءاً من الآن وحتى نهاية شهر آذار/مارس, ولا أعتقد أن فرويو سيصدر بهذه السرعة بل قد يكون دعم العربية متوفراً في النسخة 2.2 أو 2.3 من أندرويد.

  • من جد خبر بمليون خبر وانشاء الله يكون العربيه رسميه في الاصدار الجديد من النضام المسمى froyo
    لانه اذا كان كذا معناته انو milestone و motori صيصلهما التعريب وانا حاط عيني على motori لاهتمامي في التصوير لان كاميرته 8mp بس اللي عايقني الشكل وانشاء الله اتمكن من رؤية الجهاز على الطبيعه وامكانيت تعريبه واتوقع انو جوجل متفقه مع موتورولا علي دعمه اجهزتها بآخر التحديثات
    ننتضر الى الشهر القادم ونرا آخر التطورات

  • خبر حلو اذا بنزل في الامارات بطرفه عين نقدر نجيبه احسن من امريكا

    ان شاء الله x10 يدعم اللغه العربيه

    و يتحدث اصداره

    إلى آخر الاصدارات

    و لو صار سعره شوي غالي لانه الشركة كل املها في هذا الجهاز و إلا سيقضى عليها

  • شكرا لك أستاذ أنس على هذا الموضوع .. وعلى همتك العالية … وبانتظار أن ألقاك قريباً في اللقاء الأول لهواة التقنية في المركز الثقافي العربي ..

    ولعلي أفوز بجهاز نكسوس ون في السحب .. بالتوفيق

  • ﺃﺿﻒ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻥ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺳﻴﺘﻤﺘﻊ ﺑﻜﻞ ﺗﺄﻛﻴﺪ ﺑﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻠﻤﺲ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩ ﻣﺎﺩﺍﻡ ﺳﻴﻮﺯﻉ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻮﻟﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ

  • مع انه خبر سبق أن قرأته في موقع أخر ولكن يسعدني بأن يتم تاكيده بواسطة صحيفة عربية

    أما بالنسبة لموضوع الأخ خالد عثمان عن ال multitouch فقد قرأت الان خبراً يؤكد وجود حل لهذه المسألة مع النظم الحالية من نظام اندريد الخبر قرأته في هذه الرابط http://arandroid.com

    وإلى الامام سيد انس.

  • خبر جيد لكن متأخر جداً
    بالنسبة لمن يرغبون بأجهزة أندرويد أخرى .. أعتقد ان الانتظار سيكون أطول من المتوقع
    خاصةً أن التحديثات الرسمية في الأجهزة الأخرى تتأخر بشكل واضح

    شكراً لكم

  • كثيرا ماتوقعنا دعم العربية و خاب املنا و اتمنى من جوجل هذه المره عدم خيبت امل الجميع خاصة و انه سيصدر في الشرق الاوسط

  • مشكووور علي الخبرية

    بس سؤال انا اشتريت Hero وصلني من الخارج هل استطيع اضافة اللغة العربية عن طريق التحديثات
    لاني لم اقم بفك حمايته

  • شكرا لك اخي انس على ما تقدمه لنا من اخبار ساخنة عن هاتف نيكزس ون
    بالفعل هذا خبر جيد لا سيما ان الاسواق العربية بحاجة لدخول شركات كبيرة مثل جوجل لتسويق منتجاتها فيها
    لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا:
    هل سيتمكن ممن اشترى نيكزس ون من الولايات المتحدة ان يقوم بتحديث هاتفه بحيث يصبح داعما للغة العربية بعد صدور النسخة الرسمية للتعريب ؟؟
    و هل الحصول على هذه التحديثات – في حال توفرها – سيكون بصورة مجانية ام ماذا ؟؟
    و شكرا لك اخي انس مرة اخرى

  • السلام عليكم

    اريد شراء موبيل اتش تى سى نيكسز وان من الولايات المتحده بس اريد التاكد انه سيعمل فى المملكه السعوديه ارجو الافاده و لو فيه احد اشتراه ينصحنى منين اشتريه ( من اى موقع او من مكان معين فى امريكا)

    شكرا لكم

%d bloggers like this: