مُقارنة بين حاسبي Nexus 9 و iPad Air 2

nexus9-ipadair2

بفارق يوم واحد فقط، طرحت كل من المُتنافستين اللدودتين غوغل وآبل أحدث وأفضل وأقوى حواسبهما اللوحية على الإطلاق. حيث كشفت غوغل قبل أمس عن حاسبها اللوحي Nexus 9 من صنع شركة HTC، في حين كشفت آبل أمس عن حاسبها اللوحي الجديد iPad Air 2.

لا ننكر بأن آبل وبرأي الكثيرين تفوقت على أندرويد في سوق الحواسب اللوحية خلال الأعوام القليلة الماضية، سواء من حيث الحصّة السوقية أو التطبيقات المخصصة للحواسب اللوحية، أو حتى من حيث القوة العتادية. بالطبع هذا الفارق بدأ يتقلص بسرعة خلال الفترة الماضية سواء من حيث جودة التطبيقات الخاصة بالحواسب اللوحية في أندرويد، أو من حيث الجودة التصنيعية والعتادية للحواسب اللوحية التي طرحتها عدة شركات، وخاصةً من سوني وأسوس وسامسونج.

مشكلة غوغل في السنوات السابقة أنها لم تحاول طرح جهاز رسمي خاص بها لمُنافسة الآيباد بشكل مُباشر، كي تتخذه الشركات الأخرى كمعيار لتصنيع أجهزتها، فتركت الشركات تجتهد في إنتاج الأجهزة المُنافسة ومنها ما فشل ومنها ما نجح. في حين فضلت غوغل تصنيع أجهزة مُنخفضة التكلفة نسبيًا وبأحجام صغيرة مثل Nexus 7. ورغم أنها كانت أجهزة ممتازة فعلًا لكنها لم تكن كافية لإزاحة الآيباد عن عرشه.

حاسب Nexus 9 هو أول مُنافس حقيقي مُباشر من غوغل للآيباد. سواء من حيث جودة الناحية العتادية وقوّتها، وحتى برمجيًا بعد أن وصل أندرويد بنسخته الخامسة Lollipop إلى مستوىً عالٍ ومتفوق من الأداء، وبعد أن أصبحت مكتبة أندرويد من التطبيقات المتوافقة مع الحواسب اللوحية مكتبة ضخمة.

سنقوم هنا بعمل مُقارنة سريعة ما بين الجهازين وفقَ عدة نقاط:

التصميم والجودة:

تبلغ سماكة Nexus 9 حوالي 7.9 ميليمتر ووزنه 425 غرام، وهو مصنوع من إطار معدني يُحيط بجوانبه في حين أن الخلفية مصنوعة من البلاستيك المت ذو الملمس اللطيف. أما حاسب iPad Air 2 فهو أنحف حاسب لوحي في العالم بسماكة 6.1 ميليمتر لكنه ليس الأخف حيث يأتي أثقل من مُنافسه بوزن 437 غرام. وهو مصنوع من الألمنيوم بشكل كامل.

كلا الجهازين يتمتعان بجودة بناء عالية حتى لو اختلفت المواد التي صُنِعا منها. قد يذهب البعض بأن الهيكل المعدني لآيباد يجعله أعلى جودة، لكن ليس بالضرورة فهذا يختلف بحسب وجهة نظرك، فهذا يجعل Nexus 9 أقل سعرًا (سنأتي إلى مقارنة الأسعار لاحقًا) كما أنه يجعل إمساك Nexus 9 أكثر قوةً وراحةً خاصة أنه أخف وزنًا، في حين يميل الهيك المعدني بالكامل إلا الانزلاق، كما أن البلاستيك المُستخدم في Nexus 9 عالي النوعية وليس مثل بلاستيك سامسونج المُستخدم في حواسبها القديمة.

الشاشة:

nexus-9-2

يحمل الجهازان شاشات مُتقاربة، حيث يقدم Nexus 9 شاشة بقياس 8.9 إنش بدقة 1536×2048 بيكسل في حين يقدم iPad Air 2 شاشة بنفس الدقة وبقياس أكبر قليلًا 9.7 إنش. هذا يجعل كثافة البيكسل في Nexus 9 أعلى (287 مقابل 264 بيكسل في الإنش). مما يجعل الصور والنصوص تبدو نظريًا أعلى حدّة ووضوحًا على Nexus 9. عمليًا قد تحتاج إلى وضع الجهازين جنبًا إلى جنب والتمتّع بنظر حاد لملاحظة الفرق. في النهاية كلا الجهازين يُقدم شاشة ممتازة.

المُلفت للنظر هو أن غوغل حذت حذو آبل واستخدمت شاشة بنسبة طول إلى عرض 4:3 كتلك الخاصة بأجهزة آيباد بدل 16:9 للمرة الأولى. نسبة 4:3 أكثر راحة في القراءة واستخدام التطبيقات (لأنها تعرض مزيدًا من المحتوى على الشاشة)، لكن نسبة 16:9 أفضل لمشاهدة الأفلام. يبدو أن غوغل قررت في النهاية تفضيل نسبة 4:3 الأفضل للإنتاجية عن نسبة 16:9 الأفضل للترفيه. وسنقوم لاحقًا بتقديم مُراجعة لذلك فورَ استلامنا لجهاز Nexus 9 الذي سنقوم بتجربته مع الغلاف المُلحق به والمزوّد بلوحة مفاتيح لتجربة الإنتاجية والعمل عليه.

المُعالج والذاكرة العشوائية:

Screenshot at Oct 17 1:15:29 pm

إن كنت من عشّاق الألعاب وتريد حاسبًا بنظام أندرويد، فحاسب Nexus 9 هو ما يجب أن تشتريه قولًا واحدًا حيث يحمل مُعالج Nvidia Tegra K1 بمعمارية 64 بِت والذي يمتلك 92 نواة رسومية وهو يعتمد على معمارية Keplar من إنفيديا وهي نفس معمارية بطاقات الإظهار القوية الخاصة بالشركة لأجهزة سطح المكتب. وأيضًا iPad Air 2 يحمل معالجًا قويًا هو A8X بمعمارية 64 بِت كذلك، وهو لا شك يُقدم أداءً ممتازًا للألعاب.

حاسب Nexus 9 يحتوي على 2 غيغابايت من الذاكرة العشوائية وهو ما قد يراه البعض قليلًا حيث أصبحت بعض الهواتف تحمل 3 غيغابايت من الذاكرة، لكننا نعرف بأن الأداء لا يرتبط بالضرورة بوجود أعلى ذاكرة ممكنة، خاصة في نسخة أندرويد 5.0 التي قالت غوغل أنها تُقدم أداءً أسرع بأربعة أضعاف من نسخة الكيت كات. لا تنسَ بأن أندرويد ومنذ النسخة السابقة بات يدعم الأجهزة ذات الـ 512 ميغابايت من الذاكرة العشوائية وبأداء سلس. وبالتأكيد فإن اختيار غوغل لوضع 2 غيغابايت من الذاكرة العشوائية هو أمر مدروس، وبالتأكيد فإن الأداء على Nexus 9 سيكون خياليًا مع نسخة أندرويد الصافية الأخيرة. لا داعي للقلق من هذه الناحية. أما بالنسبة لآيباد فكالعادة لا تُعلن آبل عن كمية الذاكرة العشوائية المتوفرة وسننتظر كي يقوم أحد المواقع بالحصول على الجهاز وفتحه للتحقق من الذاكرة، لكنها بالتأكيد لن تتجاوز الـ 2 غيغابايت في أفضل الأحوال. في النهاية كلا الحاسبين سيُقدمان أفضل أداء ممكن ستجده في أي حاسب لوحي اليوم.

المساحة التخزينية والأسعار:

يتوفر Nexus 9 بأسعار 399 و 479 دولار لنسختي 16 و 32 غيغابايت على الترتيب بالنسبة لنسخة الواي فاي، و بسعر 599 لنسخة LTE التي تتوفر بسعة 32 غيغابايت فقط، ولا وجود لسعات تخزينية أعلى. أما iPad Air 2 يتوفر بأسعار 499 و 599 و 699 دولار أمريكي لسعات 16 و 64 و 129 غيغابايت على الترتيب. في حين ستتوفر نسخة الجيل الرابع منه LTE بأسعار 629 و 729 و 829 دولار لسعات 16 و 64 و 128 غيغابايت على الترتيب.

نُلاحظ بأن أسعار Nexus 9 أقل بحوالي 100 دولار تقريبًا، وهذه نقطة قوة كبيرة لصالح الجهاز.

باقي المواصفات:

Screenshot at Oct 17 1:17:29 pm

يحمل Nexus 9 كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل وأمامية بدقة 1.6 ميغابيكسل في حين يحمل iPad Air 2 كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل كذلك وأمامية بدقة 1.2 ميغابيكسل. وفي حين أن الأرقام وحدها لا تكفي حيث يجب أن ننتظر صدور الجهازين لمقارنة الجودة الفعلية للكاميرات، تُعرف آبل دائمًا بتفوقها على الجميع من حيث جودة التصوير، لكن عندما نتحدث عن الحواسب اللوحية فقد لا يكون التفوّق في جودة الكاميرا عاملًا بهذه الأهمية. لكن كما قُلنا لا يُمكن الحكم على هذه النقطة قبل توفّر الجهازين في الأسواق.

من الميزات الأخرى لحاسب Nexus 9 هي امتلاكه لشريحة NFC التي تغيب عن iPad Air 2 وهي ميزة هامة بالفعل لمن اعتاد عليها، كما يُقدم تجربة صوتية متفوقة غير متوفرة في الآيباد حيث يحمل في جهته الأمامية مكبري صوت مزدوجين بتقنية HTC Boomsound الممتازة كما يحمل جيل بلوتوث 4.1 الأحدث مقارنةً بالبلوتوث 4.0 في آيباد. في حين يُقدم iPad Air 2 ميزة فتح الجهاز عبر البصمة وهي غير متوفرة في Nexus 9 ولا يبدو بأن غوغل تخطط لدعمها في أندرويد حيث تُفضل الشركة أسلوب الفتح عبر الوجه المتوفر في أندرويد منذ فترة طويلة.

برمجيًا يحمل Nexus 9 نسخة أندرويد 5.0 الأخيرة في حين يحمل مُنافسه نسخة iOS 8.1. المقارنة بين النظامين هي موضوع كبير لا مجال للخوض فيه هنا، وبات المُستخدم يعرف جيدًا ميزات كل من النظامين، حيث يُعتبر نظام التشغيل النقطة التفضيلية الأبرز بين جهاز وآخر. وسنتحدث عن أبرز ميزات أندرويد 5.0 في موضوع مُنفصل.

الأفضل؟

إن كنت من مُحبي أندرويد فجهاز Nexus 9 قد يكون أفضل حاسب لوحي يُمكن أن تحصل عليه على الإطلاق، فهو يُقدم مواصفات رائعة، ونظام تشغيل حديث ومليء بالميزات الجذابة وبتجربة استخدام أكثر من ممتازة. أما إن كنت من عُشاق iOS فلابد أنك سترى بأن iPad Air 2 هو الأفضل بالنسبة لك. أما إن كنت محتارًا بين الجهازين فوجهة نظرنا (المتحيزة ربما) هي أن تجرّب Nexus 9 وأندرويد 5.0 لتحصل على تجربة لا مثيل لها من حيث الميزات والسلاسة والسرعة وقابلية التخصيص.

برأيك الشخصي أي الجهازين أفضل؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

إقرأ المزيد عن

، ، ، ، ، ، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 27 ضع تعليقك

Mohammed يقول:

شخصياً لي تجربتي الخاصة بالنظامين. الجهازين ممتازين بقوة لكن تفضيلي وتصويتي سيكون لصالح جهاز نيكسيس 9 نسخة ال LTE.
جهاز ثوري وقوي ويستحق الأثناء. وأنتظر فرصة الحصول عليه.

أحمد يقول:

موضوع رائع جداً
ونشكركم على هذه الموضوعية

احمد يقول:

لم تشر لدعم الذاكرة الخارجية لكلا الجهازين وهل لاتزال آبل تصر على عدم وجود دعم خارجي ارجو التوضيح

ali يقول:

ليست آبل فقط التي لا تدعم الذاكره الخارجيه … حتى قوقل نفسها في اجهزتها و في احدث جهاز لها لاتدعم الذاكره الخارجيه

وفكرتهم انه الذاكره الخارجيه تسبب بطئ الجهاز و تعليقه مع تقدم الوقت و الاستعمال

للتأكد
http://www.gsmarena.com/motorola_nexus_6-6604.php

dale2 يقول:

أكتر أكتر شي حبيتو بالنكسوس الجديد انو ابعاد الشاشة 4:3
بهالميزة لحالا تفوقت على اي جهاز اندرويد تاني

mohammedaldara يقول:

ان قدر لي سآمتلك نكسوس 6 كهاتف و نكسوس 9 كحاسب

moe يقول:

Nexus 9 بالتأكيد

moe يقول:

نريد مقارنة بين هاتف نكسس6 هواتف جالاكسي نوت4.

SanDoo يقول:

انا نفسي من زمان اسخدم تابلت اندرود جربت جالاكسي تاب و موتورلا بس للاسف مستواهم تحت السيء بمراحل ملقتش حل غير الايباد طبعا ممتاز باستثناء النظام المغلق دلوقتي اقدر اغيره و انا مرتاح ابعاد الشاشه ممتازه بس البطاريه اعتقد انها هتبقى ضعيفه عن الايباد

mohamed يقول:

اول فيديوا ل nexus9
Schannel Hands on Nexus 9 The first video on …: http://youtu.be/-dCq-cMOuog

Hamma يقول:

اعجبني صراحتك استاذ انس ” ﻓﻮﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮﻧﺎ ‏(ﺍﻟﻤﺘﺤﻴﺰﺓ ﺭﺑﻤﺎ‏) ﻫﻲ ﺃﻥ ﺗﺠﺮّﺏ Nexus 9 ﻭﺃﻧﺪﺭﻭﻳﺪ 5.0″

علاء يقول:

Tab S افضل من الاثنين من وجهة نظري

Laaouad Saad يقول:

ان الفرق بينهما يلاحطه الا من لهم خبرة في الاجهزة ام مستخدمين العاديين لا يلاحط الفرق ويبقى عمال السعر له دور

Laaouad Saad يقول:

كما لا انسى الاخوة القائئمين على اشكرهم على جهد الذين يبذلنه وحيادة في طرح انا من اشد متتبعين لكم اتمنى النجاح للجميع

Picard يقول:

“تُعرف آبل دائمًا بتفوقها على الجميع من حيث جودة التصوير”

هل لديك مصدر لهذا الكلام؟ لأنّ موقع GSMArena يُقول غير ذلك:
http://www.gsmarena.com/camera_shootout-review-1104.php

كما أن تفوّق أجهزة نوكيا في التصوير معروف للقاصي والداني.

jabra يقول:

افضل ابل في االايباد مهما كانت مواصفات تبقى ابل افضل شركة في حاسوب لوحي بعد تجربة 4 سنوات و تجربة الاندرويد في لوحيات سيءو لا يوجد دعم في تطبيقات مثل ابل و اندرويد افضل في الاجهزة هاتف

Hemooo يقول:

بنسبة لل nfc اتوقع موجوده بالايباد لانه يدعم apple pay عشان كذا اكيد دعمته ثاني شي الايباد آير ٢ موصفاته خياليه معالج قوي جدا ولون ذهبي ونحيف ويدعم البصمة والكاميرا حقته جميله نفسي فيه بس ياليت الايباد ميني يحمل كل موصفاته

عبد الحميد الجزائري يقول:

Nexus 9 وأندرويد 5.0 بكل تأكيد لعدة اسباب :

عندي هاتف سامسونغ نوت 3 العظيم

وكنت ناوي اشتري جهاز من htc في حين دائما ما اتحسر على طول مدة وصول تحديث النظام من جوجل وهنا جائني جهاز فيه الأثنين، صنع بجودة من htc ونظام اخر طراز من جوجل 5.0 يضمن لك كدلك وصول اخر التحديثات ..

فعلا لن يندم من سيشتري Nexus 9 الا ادا اطلت سامسونغ بجهاز لوحي عظيم متل note 4

ابو قيس يقول:

نعتقد أن آبل أرادت أن تعود وتهيمن على السوق بشكل أكبر مرة أخرى بعد آخر هبوط في مبيعات الآي-باد فبداية بالكاميرا ومروراً بالجسم الأنحف ووصولاً إلى المعالج والنظام بالإضافة إلى برمجة الرسوميات الجديدة Metal الذين يمكنهم معاً معالجة فيديوهات وصور احترافية بسرعة فائقة وغيرها من القدرات التي ترقى لمستوى الأجهزة الاحترافية ولا ننسى الألعاب التي تتمتع برسوميات ومحتوى عال جداً مما يبرهن أن آبل تريد بالفعل إعادة تقديم جهازها مرة أخرى أنه الجهاز الذي يمكنه فعل كل شيء.
أبل تدرك ان الأجهزة ليست مجرد موصفات تقنية وانما ايضاً تجربة يعيشها المستخدم ولذلك دائماً يتم التطوير على مراحل حتى يتناغم نظام التشغيل مع تطورات الجهاز نفسه ولأن أبل هي التي تقوم بتطوير نظام التشغيل والجهاز فهي الوحيدة القادرة على احداث هذا السحر الذي يجعل مستخدم الآي-باد يدرك روعة هذا الجهاز.

Aka bad يقول:

شكرا لكم على المقارنة

هل معمارية ال ٦٤ بت يستفاد منها مع توفر ٢ جيجا بايت من الذاكرة العشوائية؟

توفيق يقول:

استعمل الان تابلت لينوفو a3300
طبعا لا يقارن بهذه اللوحيات المذكورة هنا
لكن
الا تلاحظون معي ان غوغل بدات برفع اسعار كل ما يحمل شار نكسوس!
ويعتبر كاتب المقارنة ان ١٠٠ دولار كافية كنقطة قوة كفارق في السعر!
اعتقدجازما ان ذلك غير صحيح وسيكون الفارق في المبيغات واضحاجدا لصالح ابل
وسترون ذلك في المستقبل القريب

Mazen يقول:

عفواً لكن هل الجزء المخصص للحديث عن التصميم والجودة هو عبارة عن مزاح؟
البلاستيك اللطيف؟
أكثر راحة في الحمل لأنه أخف وزناً بفارق 8 غرام؟

على العموم، كان من الممكن إجراء مقارنة لو وفرت غوغل خيارات معقولة للذاكرة الداخلية.. 32 غيغا كحد أقصى؟ لا شكراً.

بالضبط. الوزن الأخف (بفارق 8 غرام) + الملمس الأكثر قوة يجعل إمساك الجهاز أكثر راحة. هذه قمة الدقة والجدية وليست مزاحًا. 🙂

Mazen يقول:

حسناً، برأيي الوصف (المدح) الذي تلقاه منكم البلاستيك جدلي للغاية لكن سنفترض أني أخطأت بحق البلاستيك؛ هل أنت متأكد أنك ستشعر بفارق الغرامات الثمانية؟

المقال كان واضحًا، ولم يتحدث عن فارق الـ 8 غرام فقط الذي لا أدري لماذا لم تقرأ غيره في كامل المقال. ما ذكرناه واضح جدًا: البلاستيك ذو الملمس القوي + فارق الوزن + فارق الحجم .. كلها أُمور تصُب في جعل الحاسب اللوحي أَميَل لكونه أسهل حملًا. المقال ليس عن الـ 8 غرامات فقط. عنوان المقال ليس (نيكسوس 9 أخف بـ 8 غرام) إن كنت قد لاحظت هذا. لا أدري لماذا تركت كل المقارنة وجئت لتتحدث عن الـ 8 غرام.

لو كان الجهازان متطابقان من حيث الشكل والحجم والسماكة ومواد التصنيع لكن إحداهما أخف من الآخر بـ 8 غرام لقلنا بأن هذا رُبما لن يُشكل فارقًا ملحوظًا. لكن ليس هذا هو الحال.

أما بالنسبة للبلاستيك. هل جربت إمساك هاتف Nexus 5 في يوم من الأيام؟ هل يُمكن أن نُجادل بأن الألمنيوم ليس أكثر ميلًا للانزلاق مقارنةً بهذه المادة؟ أدعوك الآن أن تُمسك هاتف Nexus 5 وهاتف iPhone 6 وقُل لي ما الذي يُشعرك بالخوف أكثر من إمكانية الانزلاق من اليد.

المقال ليس عن الـ 8 غرامات يا صديقي. أعد قراءته مرة أخرى.

Mazen يقول:

أعتقد أني وضحت في البداية أني لن أناقش فارق المواصفات بين الجهازين لأني لا يمكن أن أفكر بجهاز يملك 32 غيغا. لذلك لم أعلق كثيراً عن باقي المقال. ولا أظن أني بحاجة لإعادة قراءته..

ببساطة أنا انتقدت فقرة التصميم والمواصفات لأنها برأيي ركزت فقط على سلبيات الآيباد وإيجابيات النيكزس (لم ألحظ ذلك في باقي المقال على فكرة). ردك منطقي إلى حد كبير لكنه أوضح بكثير مما كُتِب في الفقرة المعنية في المقال.

– مجدداً، البلاستيك نقطة جدلية، والفقرة تبنت وجهة نظر واحدة، رغم ذكر بعض التفاصيل الأخرى. فالخلاصة التي وصلتني هي ألا نفكر بأن الهيكل المعدني هو الأفضل فالبلاستيك المستخدم في Nexus 9 عالي النوعية، وهو ما جعل الجهاز يكتسب ميزات عن منافسه، في الإمساك والسعر والوزن وحتى في الملمس!!

– عن الوزن، حرفياً كل ما ذكر في المقال أن الآيباد أثقل من منافسه (أعتقد أن القراء يحق لهم معرفة أن الفارق هو 8 غرام لنسخة LTE، و12 غرام لنسخة WiFi)، و أن الإمساك بـNexus 9 أكثر راحة ((خاصةً)) أنه أخف وزناً! نعم الإمساك بـ Nexus 9 سيكون أكثر راحة وذلك بسبب الحجم فقط، من المؤكد أن فارق 8 غرام أو 12 غرام لن يكون مؤثراً فيما يتعلق براحة الإمساك بالجهاز!

جانبياً، جربت Nexus 5 ولست معجباً بجودته أو بالبلاستيك المستخدم في تصنيعه، رغم أنه أقل ميلاً للانزلاق من الأجهزة المعدنية الأخرى التي جربتها كـ htc One و iPhone 5، ولم أجرب iPhone 6.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *