مقارنة بين Nexus 7 و iPad Mini

أعلنت آبل اليوم عن حاسبها اللوحي المنتظر iPad Mini والذي يحمل شاشة بقياس 7.9 إنش، والذي تهدف من خلاله إلى المنافسة في سوق الحواسب اللوحية الأصغر حجماً والذي بدأ أندرويد يحقق فيه نجاحاً ملموساً بفضل جهازي Kindle Fire من آمازون و Nexus 7 من غوغل.

ويبدو بأن آبل تعتبر Nexus 7 هو منافسها الحقيقي، إذ أفردت وبشكل مفاجىء خلال الحدث مساحة لا بأس بها للمقارنة بين iPad Mini و Nexus 7 ووضعت صورة كبيرة للجهازين جنباً إلى جنب وقارنتهم من جميع النواحي تقريباً. وهذا أمر مستغرب نوعاً ما من آبل التي كانت تتظاهر فيما مضى بأنها لا تعبأ بالمنافسين لأنها أفضل منهم جميعاً من وجهة نظرها.

بالطبع خرجت آبل من المقارنة بنتيجة مفادها بأن iPad Mini أفضل من Nexus 7 من جميع النواحي، لكن هل هو كذلك فعلاً؟ هذا ما سنحاول اكتشافه حالاً.

في البداية دعنا نرى المواصفات العتادية: يحمل iPad Mini شاشة بقياس 7.9 إنش وبدقة 768×1024 بيكسل ويحمل معالج A5 ثنائي النواة مع كاميرا خلفية بدقة 5 ميغابيكسل وأمامية بدقة 1.2 ميغابيكسل ويتوفر بالسعات 16 و 32 و 64 غيغابايت. ويحمل على الأغلب ذاكرة عشوائية RAM بسعة 512 ميغابايت رغم أن آبل لم تعلن عن ذلك.

أما Nexus 7 فيحمل شاشة بقياس 7 إنش بدقة 800×1280 بيكسل ومعالج NVIDIA Tegra 3 رباعي النواة مع كاميرا أمامية بدقة 1.2 ميغابيكسل وبدون وجود كاميرا خلفية ويتوفر بالسعات 8 و16 وقريباً 32 غيغابايت ويحمل ذاكرة RAM بسعة 1 غيغابايت.

لن نكتفي بالقول أن Nexus 7 يتفوق بوضوح من الناحية العتادية، فالعتاد القوي ليس كل شيء، ولا شك بأن آيباد سيعمل بنعومة كافية حتى على المعالج ثنائي النواة والذاكرة العشوائية الصغيرة نسبياً. لكن ماذا عن تجربة الاستخدام التي يقدمها كلا الجهازين؟ سنناقش هذا من خلال المقارنة التي أجرتها آبل على المنصة اليوم.

في البداية تحدثت آبل عن حواف الشاشة العريضة نسبياً في Nexus 7 واعتبرتها معيبة مقارنةً بحواف شاشة iPad Mini الضيقة جداً. في الحقيقة فقد ذكرت غوغل سابقاً بأنها تعمدت توسيع مساحة الحواف السوداء وذلك كي لا تغطي يد المستخدم جزءاً هاماً من الشاشة من كلا الجانبين أثناء إمساك الجهاز والقراءة بكلتا اليدين أو حتى بيد واحدة، لاحظ كيف يغطي طرف يد المستخدم جزءاً من الشاشة حتى في الصورة الترويجية التالية التي نشرتها آبل عن الجهاز. وبالتالي فالحواف الجانبية العريضة للشاشة ليست عيباً بالضرورة كما ادّعت آبل، ويعلم أصحاب Nexus 7 كم أن الجهاز مريح للإمساك والقراءة.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت آبل ضمن المقارنة بأن شاشة iPad Mini الأكبر حجماً (7.9 إنش) تساهم في عرض محتويات أكثر على الشاشة مقارنةً بشاشة Nexus 7 التي تبلغ من القياس 7 إنش. وهذا صحيح بالطبع، لكن آبل تغاضت عن نقطة بالغة الأهمية وهي الفرق بين الشاشتين من حيث الدقة. إذ أن شاشة آيباد ميني ونحن الآن في أواخر العام 2012 تحمل دقة حاسب لوحي صدر في بداية العام 2011 وهي دقة 768×1024 بيكسل تقدم تقريباً حوالي 162 بيكسل في الإنش من حيث الكثافة مقارنةً بشاشة نيكسوس 7 عالية التحديد بدقة 800×1280 بيكسل وبكثافة 216 بيكسل في الإنش. في الحقيقة فإن فارق الدقة هذا يصنع فارقاً كبيراً في تجربة استخدام جهاز من هذا الحجم. لأن من يلجأ إلى شراء حاسب لوحي صغير من هذا القياس، سيكون استخدامه الأبرز والأول هو القراءة، سواء قراءة الكتب الالكترونية أو صفحات الويب. وفي الحقيقة فمن جرب القراءة على الشاشات عالية التحديد (مثل شاشة Nexus 7 أو الآيباد الثالث) ومن اعتاد على النصوص الحادة وبالغة الوضوح حتى عند قراءة الخطوط الصغيرة، لن يقدم له آيباد ميني تجربة قراءة مريحة.

برأيي الشخصي يمكن أن نتجاهل كل شيء، يمكن أن نتجاهل تفوق Nexus 7 من حيث المعالج أو الذاكرة، لكن لا يمكن أن نتجاهل التفوق من حيث الشاشة، فهي في النهاية كل ما تتعامل معه على مدى عدة ساعات يومياً. في الحقيقة، وبشكل من الأشكال فالشاشة هي الحاسب اللوحي نفسه! لهذا يمكن أن نعتبر شاشة آيباد ميني مفاجأة سيئة، خاصة بعد أن شاهدنا شاشة الجيل الثالث من آيباد الممتازة والتي كانت مفاجأة رائعة عند الإعلان عنها قبل حوالي النصف عام.

تحدثت آبل أيضاً عن كون Nexus 7 مصنوع من البلاستيك. هذا صحيح، بالتأكيد فآيباد ميني مصنوع من مواد ذات جودة أعلى، لكن بشكل عام فإن Nexus 7 ليس مصنوع من مواد سيئة على الإطلاق، وهو مريح للحمل والإمساك والتنقل. وبسعر يبدأ من 200 دولار فلا تستطيع أن تعترض كثيراً على ذلك.

النقطة الوحيدة التي أصابت فيها آبل هي مقارنة التطبيقات المتوفرة لكلا الجهازين، إذ تتوفر لآيباد 275 ألف تطبيق مصممة خصيصاً للعمل على الحواسب اللوحية، بينما يمتلك أندرويد نسبة قليلة من هذه التطبيقات مقارنةً بآيباد رغم أن غوغل تعمل حالياً على تحسين هذا الفارق. نعم، الآيباد يتميز من حيث التطبيقات. هذا قد يشكل وقد لا يشكل فارقاً هاماً بالنسبة لك. فإن كنت تريد حاسباً لوحياً صغير الحجم لقراءة الكتب الالكترونية وتصفح الويب فقط فقد لا تكون بحاجة إلى آلاف التطبيقات الأخرى. لكن إن كنت بحاجة إلى مجموعة من تطبيقات الحواسب اللوحية التي لا يتوفر مثيل لها في أندرويد، فأنا هنا أنصحك بشراء الجيل الثالث من آيباد وليس آيباد ميني بالتأكيد.

يتفوق آيباد ميني أيضاً بأنه يقدم كاميرا خلفية، وهذا قد يكون هاماً للبعض في الحاسب اللوحي، كما يتميز بأنه أنحف وأخف وزناً لكنه ليس بذاك الفارق الكبير.

النقطة الأخيرة، والتي أعتقد بأنها جعلت غوغل تتنفس الصعداء هي نقطة السعر، إذ يبدأ سعر آيباد ميني من 329 دولار لنسخة 16 غيغابايت و 429 دولار لنسخة 32 غيغابايت. بينما تبيع غوغل نسخة 16 غيغابايت حالياً بسعر 249 دولار، لكنها ستعلن في 29 تشرين الأول/أكتوبر الحالي عن نسخة 32 غيغابايت من Nexus 7 والتي ستباع بنفس السعر: 249 دولار.

بالتأكيد، ستنجح آبل في بيع الكثير من الجهاز، لكنها ستعود بعد ستة أشهر لتخبر زبائنها بأنها اكتشفت أنه قد أصبح بمقدورها وضع معالج رباعي النواة وشاشة عالية التحديد بنفس السعر وسيشعر من اشتروا الجيل الأول من آيباد ميني بخيبة أمل، كما فعلت اليوم مع أصحاب الجيل الثالث من آيباد عندما أعلنت عن الجيل الرابع بشكل مفاجىء.

هذه كانت مقارنتنا. الآن حان دورك لتخبرنا، أي الجهازين تفضل؟

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 36
  1. Aboud يقول

    Nexus 7 بدون منااازع … غير العيوب التي ذكرت هناك عيوب كثيييره في نظام التشغيل نفسه المغلق … لذلك الاندرويد الحل لجمييع المشاكل

  2. ابراهيم يقول

    من التسريبات التي ذكرت ان حجم الشاشه سيكون 7.9 انش “حسيت ان فيه شيْ غلط”
    والصوره الثانيه في الموضوع اكبر دليل 0.9 انش دفعت ثمنها ابل بان تجعل الشاشه اعرض وتجعل حواف الجهاز من جانبي الشاشه انحف
    اجهزه من هذا المقاس تمسك بيد واحده في حالة ايباد مني لابد ان يكون الجهاز في الوضعيه الافقيه ويمكن مشاهدة الصوره الثانيه في هذا الموضوع لتعرف انه لا يمكن ان تمسك الجهاز بشكل جيد بدون تغطية جزء من الشاشه

    الاهم هو ما جعل ابل و قوقل تجن كل هذا الجنون هو ويندوز 8 سمعنا عن تعدد الحسابات على قوقل نكسس 4.2 الجديد وهو رد مباشر على ويندوز 8 اما بالنسبه لزيادة سعة اجهزة نكسس 7 وابقاء السعر على ما هو عليه فهو موجه لابل
    ابل من جهتها تعرف وندوز وشركاته الحليفه التي لا يكاد يمر يوم الا وتعلن عن جهاز جديد بنظام ويندوز 8 لذلك كان لابد من تقديم جديد بالنسبه لاي ماك و ماك برو
    اما بالنسبه ل الايباد فلا خوف عليه من ويندوز ار تي حاليا لان الويندوز لا يملك تطبيقات كما الايباد وهو الامر المهم الذي ركزت عليه ابل بان الايباد ميني يدعم تطبيقات ايباد العادي الـ 150 الف

    جميله المنافسه واهم شي الاسعار 🙂

  3. Abodi kilani يقول

    طيب معللش ممكن تقاارن البطاريه

  4. aboude_armashi يقول

    Nsiiit ahaaaaam shaghleeee el ANDROIIIIIIIIID OS ♥♥♥♥♥♥♥♥

  5. محمد يقول

    السلام عليكم .. أخي أنس أقدر لك جهودك ولكن فاتك شيء مهم بالنسبة لوضع الاصبع في الأطراف .. فإن ابل وضعت هذا في عين الاعتبار بحيث يتعرف الجهاز هل الاصبع للضغط ام فقط لمسك الجهاز

    نقلا عن صفحة آبل :

    iPad mini is small. But when you use it, it doesn’t feel small. That’s because it’s designed to give you the maximum amount of screen in the minimum amount of space. To achieve that, we had to rethink the relationship between the screen and the overall shape of the product. iPad has symmetrical bezels around all of its edges. But for iPad mini, we reduced the width of the bezels on two sides of the display. So although the screen is smaller, it’s even more prominent. Rethinking the screen meant we also had to rethink the software behind it. iPad mini intelligently recognizes whether your thumb is simply resting on the display or whether you’re intentionally interacting with it. It’s the kind of detail you’ll notice — by not noticing it. And it’s a great example of how Apple hardware and software work together to give you the best experience possible.

    المصدر
    http://www.apple.com/ipad-mini/design/

    1. متابع يقول

      حتى لو كان ذلك صحيحاً .. لكنك ستغطي جزء من الشاشة بإصبعك و هذا عيب كبير !

    2. أنس المعراوي يقول

      نحن نتحدث عن تغطية اليد لجزء من الشاشة، وليس الضغط على الشاشة بغير قصد.

  6. Abdullah Albasha يقول

    أنس معرواي

    بكل بساطة كل مقالة بفكر أكتبها بتجيني التغريدة بمقالتك جاهزة

    يا أخي تركلنا شوية وقت بس :p

    مقالة أكثر من رائعة

    المرة الجاية رح فكر بالمقالة بس و استنى مقالتك

  7. متابع يقول

    من الظلم المقارنة بين جهازين فرق السعر بينهم 130 دولار .. و مع ذلك يتفوق النكسس 7 على الايباد ميني بمراحل.

  8. mamdouh يقول

    نيكسوس طبعاً أفضل بكثير
    يا أخي أنا أعطيك أيها من الأخر
    من يحب الألعاب فقط الألعاب عليه أن لا يتردد في أقتناء الأيباد كان الجيل الرابع أو الميني.
    غير هذا عليه أن يتجه للأندرويد بدون تفكير
    لا يقارن بين الجهازين ولا يتعب نفسه إلي تفكيره في شيء غير الألعاب لا يتردد ولا لثانيه لإقتناء تابلت أندرويد
    وبالذات النكسوس من أجل الأستفاده من السعر الزهيد والذي يقارن بالأيبود تاتش 8 جيجا ومن أجل الحصول على التحديثات بسرعة البرق

  9. .. يقول

    ارى تفوق واضح لجهاز جوجل بصراحة

  10. Abdullatif يقول

    أكيد Nexus 7 هو افضل بكثير ومن عدة نواحي وهو تجربة جيدة لكل مستخدم وحتى مستخدمو iOS للتعرف على Android .

    ممكن مساعدة:أريد شراء لاب توب ولا أعرف الأفضل (استخدمي له رح يكون محصور بالنت ولا يهمني الألعاب)

    1. محمد يقول

      سيرفرس RT أو ماكبوك إير و أجد الثاني أفضل من هذه الناحية كونه حاسب كامل و ليس مجرد تابلت

  11. أيسكريم سندويش على فحم يقول

    موكان متوقع هيك سعرة كنات أتوقع 200$ بس ياخصاره

  12. Tareq يقول

    بدون تفكير وبدون منازع Nexus 7 أفضل في أغلب النواحي ولا ننسى العامل الأهم وهو سعر 200$ !!!
    الشيء الآخر نحن في موقع أردرويد فالجميع تقريباً منحاز لأندرويد 🙂

    1. عدي يقول

      آندرويد و بس

  13. عدي يقول

    أنا بالنسبة للجهازين بفضل ال nexus 7 و أنا بفضل نظام الآندرويد عن الآبل
    و حتى فارق السعر كمان في دور بالموضوع

  14. حمد يقول

    نكسيس 7 بلا منازع و أذا ما اعلنت غوغل عن ال 10 انش سوف اقتنيه و 32 غيغابايت بعد شكراً يا كاتبي المفضل بس ممكن تكتب مفال عن مؤتمر اسوس عن الابتوبات الوندوز 8 بالبوابه العربيه للأخبار التقنيه و يكون تقرير مفصل ارجوك 🙁

  15. Ahmad Yousef يقول

    نكسز 7 طبعاً ,, الميني زي اللي بيضحك على حاله! .. عندي الجهاز وفعلاً رائع 🙂

  16. Shadi Al Fadaani يقول

    بالنسبة لي كمستخد أندرويد متقدم و أمتلك العديد من الأجهزة ( هواتف + تابليز ) و لكن .. وجدت أن الـ iPadmini سوف يكون أفضل تابليت صغير يمكن إقتنائه في السوق حالياً !! و لا يمكن أن يلفت نظري عنه سوى تابليت نيكسوس 7 ذو ذاكرة أكبر و يدعم الجيل الرابع و به كاميرا خلفية ذات أداء عالي .. ليس بصعب على مصانع جوجل .. صحيح !! و هذا ما يغضبني بالفعل لماذا جوجل لم توسع قائمة الخيارات لزبائنها 🙁 !!

  17. Anas.Ter يقول

    السلام عليكم
    قبل المناقشة بهذا المقال
    دعني أتكلم قليلاً عن عدة مقالات أولها >>>مبيعات سامسونج جالكسي إس 3 قفزت بنسبة 15% بعد طرح إيفون 5 <<> ويضع العقل بالكف فبدلاً أن تنخفض مبيعاتها ازدادت ونلاحظ من الرسم البياني أنه خلال سبعة أيام ارتفعت مبيعاتها ثم انخفضت ولـ نكن مكان المشتري العادي اللامتعصب بهذه الفترة وهو على علم بهذه القضية فهل عند سماعه خسارة شركة Samsung بهذه القضية هل سيسارع لشراء هاتفها أم يعيد بناء أفكاره حيال هذا الهاتف ,أو أنه أحس بالشفقة اتجاه هذه الشركة فأشترى هاتفها أنا لا أدري مدى مصداقية هذه الدراسة الغريبة وأنا أشكك بهذه الدراسة لأنك فتحت أبواب الشك عندما شككت بالدراسة التي قامت بها شركة AYTM للأبحاث التي تقوم على مدى قابلية (انشقاق) مستخدمي هواتف Android أو ios من أحدهما إلى الآخر. على كُلٍ فهذا الصعود الرهيب الذي لا نعرف سببه حركة إعلامية بحتة أو بالأحرى نقاط دفاع للمدونين والمحبين لهذه الشركة أمام هذا التخبط الذي أصاب الشركة.

    بالنسبة للمقال >> سامسونج تقول بأن جالاكسي إس 3 لا يُعاني من ثغرة إعادة ضبط حالة المصنع <> واتسآب يسهل اختراقه… إليك الطريقة <<< ملاحظة: الهدف من هذه المقالة استعراض مدى سهولة اختراق حسابك في WhatsApp من قِبل الجهات المُشغّلة للانترنت في بلدك أو من قِبل أي شخص آخر يهدف إلى التجسس على رسائلك.(((((ملاحظة: أجهزة blue coat تمتلكها بعض الحكومات )))))
    ما هذا المقال إلا تسويء لسمعة هذا التطبيق على حساب التطبيق الخاص بـ chatOn <Samsung أو التطبيق الخاص بـ Google talk < Google لماذا لا تتكلم عن الأداة face n**** التي تخترق أي حساب facebook يتغذى من شبكة wi-fi ولا يستخدم التشفير https:// بكل سهولة. هذا إذا كنت تهتم لخصوصية المستخدم العربي, لماذا لم تتكلم عن تقرير قامت بإطلاقه شركة تريند ميكرو المختصة في الحلول الأمنية الذي يقوم على 5000 تطبيق خبيث في متجر برامج الأندرويد استهدف أجهزة الأندرويد في الربع الأول من هذه السنة, لماذا الموقع معدوم من المقالات التي تساعد على حماية المستخدم من بعض التطبيقات الخبيثة هل لأن هذا يؤثر على طريقة تفكير المستخدم اتجاه الأندرويد أم ماذا, كل الأخبار التي تضر بسمعة الأندرويد لا تنشرونها أو تحاولون أن تلتفون حولها بعدة طرق .

    موقع أردرويد أصبح موقع آخر الإشاعات والتسريبات وتكذيب الإشاعات وجص نبض المستخدم حيال أمر ما لمعرفة مدى تعصبه وآخر تحديثات البرامج و الألعاب ليس كما فهمته في البداية على أنه موقع تعليمي إرشادي يفسر ويحلل لمصلحة الجميع فعندما يغلط الأندرويد يحاسبه ويرشد المستخدم العربي إلى الطريق الصحيح.
    أتمنى الخير لهذا الموقع وإعادة الهيكلة رغم بعض الظروف.

    1. أنس المعراوي يقول

      وموقع أردرويد أيضاًعضو في المؤامرات الصهيونية الإمبريالية الكونية التي تحاك ضد الوطن العربي.

      وبالمناسبة هذه مقالة عن Faceniff: http://ardroid.aitnews.com/2011/06/02/faceniff-android-app-hijacks-facebook-sessions-with-one-click/

  18. oya يقول

    أجهزة أبل اللوحية متفوقة وبفارق شاسع من ناحية سعة البطارية وهذا راجع لتاريخ الشركة في صناعة الكمبيوترات المحمولة ومعناة المستخدمين من سرعة نفاذ البطارية.

  19. علي الحسني يقول

    شلونكم شباب انشاء الله زينين . اخوان عندي استفسار هل الجالكسي اس 3 الرصاصي فعلا مصنوع من التيتانيوم ام فقط لون

  20. Yacoub يقول

    iPad mini is a joke!
    Rationale: with this price tag and just scaling the original size and with 3 new models in just 6 months and recalling Steve saying there will never be a smaller iPad and with too many models now? Check stock prices yesterday for a proof of market reaction.

  21. مؤيد يقول

    شركة آبل مريضة نفسياً

  22. mofa يقول

    nexus 7 لاني الفارق كبير

  23. blue wave يقول

    شباب انصحوني اشتري nexus 7 و galaxy tab 2 7.0

  24. عبد الحفيظ يقول

    الفقرة الأخيرة
    so so so hilarious
    اعجبتني بشدة
    رائعة

  25. عبدالمجد العنزي يقول

    لايلام الي يكره ابل..ابل تمارس نصب حقيقي على المشترين يعني فرق 130 دولار مع ان الجهاز نيكوس7 افضل في المواصفات

  26. Ahmad يقول

    بصراحة الآيباد ميني أفضل لسببين فقط، مدخل شريحة و خيارات ذاكرة أكبر!

    ماذا أفعل بـ8 غيغا بايت وايرلس فقط!!!!

  27. Ahmad يقول

    على فكرة حرب السبعة إنش كان يجب أن يكسبها الجهاز الرائع غالاكسي تاب 7.7 لكن سامسونغ ليست ذكية بما يكفي.

  28. Ali Mastari يقول

    le probleme c’est que l’ios est tres rapide que android jelly bean

  29. عمر العزاوي يقول

    مرحباا شباب احتاج الي مساعده سريعه

    …ز عندي تلفوني جالكسي اس 2 وحدثته الي نظام
    ايسكريم قبل فتره والان بين فتره وفتره تظهر الي
    رسالة اثناء عملي على الجهاز وتقول ..
    للاسف ,توقفت واجهة مستخدم النظام…

    الرجاء الرد بسرعه
    شكرا…

  30. صالح يقول

    انا اقول ان شركه ابل في النظام و البرامح اما اندرود افظل بالمواصفات وسعر بس بلبرامج الجلكسي مره بايخ

  31. ابوابراهيم ١٩٦٦ يقول

    السلام عليكم اسمحوا لي ان اتكلم بمنطقية عن ماذكر من فروقات بالنسبة لشاشة الايباد ميني فالمستخدم لن يلاحظ ذلك الفرق وقد قدمتها ابل مع الايباد في السابق وكانت تعتبر من انقى الشاشات وكبر الشاشة يعطي حرية اكبر للقراءة والامر المهم قوقل لم تحترم العرب الى الان حيث لم تدرج اللغة العربية في قائمة اللغات وقدمت لوحة مفاتيح عربية وقوائم سطح المكتب اعتقد انها الى الان انجليزيه وابل تدعم العربية مئة بالمئة

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.