غوغل ألغت خطة لدعم قارىء للبصمة في “نيكسوس 6”

nexus6_moto_lollipop

يبدو بأن بعض التسريبات المُبكّرة حول هاتف غوغل الأخير Nexus 6 لم تكن خاطئة بالكامل. حيث أشارت التسريبات التي ظهرت قبل عدة أشهر من الكشف عن الجهاز، بأنه سيحمل معه قارئًا للبصمة، لكن عند الكشف الرسمي عن الجهاز تبيّن بأن الهاتف لا يمتلك قارئًا للبصمة، وبأن أندرويد 5.0 كنظام تشغيل لا يُقدّم أي دعم برمجي لذلك.

لكن بحسب معلومات أخيرة ومؤكّدة، حيث تمّ العثور عليها ضمن مشروع أندرويد مفتوح المصدر AOSP على شكل تعليقات لمطوّرين من غوغل، فإن أندرويد 5.0 كان من المُفترض أن يحمل دعمًا للبصمة، وبأن هاتف Nexus 6 كان من المُفترض أن يتوفر مع قارىء للبصمة بل إن النموذج الأولي للهاتف كان يدعم ذلك، قبل أن تُقرر غوغل لاحقًا إلغاء الفكرة لأنها لم تكن جاهزة بشكل كامل على ما يبدو.

هذا تعليق من أحد المطوّرين يُبيّن إلغاء دعم قراءة البصمة من Nexus 6 وقد تم ذلك في أواخر آب/أغسطس، ويظهر في التعليق طراز حسّاس البصمة وهو من تصنيع شركة Validity Sensors.

وكان من المُتفرض أن يُرافق Nexus 6 إطلاق مجموعة كاملة من الواجهات البرمجية APIs في أندرويد 5.0 المُخصصة للتعامل مع البصمة. وهُنا تعليق من أحد مطوّري أندرويد يُبيّن قيامه بسحب بعض الشيفرة المصدرية الخاصة بهذه الواجهة البرمجية حتى تُصبح (الواجهة البرمجية الجديدة جاهزة) بحسب ما يذكر في تعليقه، مما يُلمح إلى إمكانية عودة الميزة في إصدار قادم من أندرويد.

كما كشفت بعض التعليمات البرمجية التي عُثر عليها ضمن الشيفرة المصدرية بأن قارىء البصمة سيعتمد أسلوب تمرير الإصبع من الأعلى إلى الأسفل، وليس على غرار قارىء البصمة في “آيفون” الذي يتم استخدامه بوضع الإصبع فوقه من دون تحريكه. وكان من المُفترض أن تظهر صورة على الشاشة تعرض للمُستخدم الأجزاء من الإصبع التي ما زالت بحاجة إلى المسح لمُساعدة المستخدم في تمرير الإصبع بالشكل الصحيح.

ولم يكن من المُفترض أن ينحصر استخدام قراءة البصمة في إلغاء تأمين شاشة الهاتف، بل في ا ستخدامها مع التطبيقات الأخرى التي تدعمها، كما بيّنت المعلومات التي عُثر عليها.

إذًا، دعم أندرويد لقراءة البصمة قد يكون قادمًا إلى أندرويد في نسخة لاحقة، إذ لا يبدو بأن غوغل استغنت عن الفكرة تمامًا، بل قامت على الأغلب بتأجيلها لأنها لم تكن جاهزة بشكل كامل في الموعد الزمني المُقرر لإطلاق الجهاز.

هل أنت مع دعم قراءة البصمة بشكل رسمي في أندرويد؟ وهل كنت تتمنى صدور Nexus 6 بهذه الميزة؟ دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

[Ars Technica]

إقرأ المزيد عن

، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 12 ضع تعليقك

نعم ولا اريد احد انا يقول لي هيسرقو بصمتي علي رئي المثل ايش ياخد الريح من البلاط اما اللي خايف علي بصمته ميستخدمهاش وكمان ميحطش بيانات الماستر كارد بتاعت عند جوجل بالمرة

ريان محمد يقول:

اتمنى لو وجدت البصمة في قادم اجهزة النيكسس .. أن لا تكون بطريقة التمرير كما في السامسونج وأن تكون كما في الآيفون بوضع الاصبع فقط .. لكن لا أدري هذا الشيء هل سيتسبب بمشاكل قانونية لقوقل ؟!

Yasser A Saeed يقول:

ومن قال أن مسح البصمة بوضع الأصبع دون تحريك هي تقنية خاصة بشركة آبل؟؟

هذه التقنية موجودة منذ عشرات السنين وليست ملك لشركة أبل.

Alaa Ommran يقول:

للأسف أشترت أبل من سنة الشركة المالكة للتقنية و بالتالي نعم سيسبب مشاكل قانونية
لذلك اضطرتت سامسونج الى تطوير قارئ بصمة بالتمرير
ولكن بحب أطمنكم أنو المجود بالنوت 4 و ليس الاس 5 رائع و دقيق جدا
و يعمل سلاسة بالتمرير الأفقي و العامودي
و عبستعملو بشكل يومي
و بتقدر تقفل تطبيقات أنت بتختارها اذا مش عايز تقفل الجهاز كاملا مو ذي الايفون يا كل شيء يا لا شيء

Alaa Ommran يقول:

بس طبعا اشترت الشركة يلي بتطبقها على الأجهزة الذكية مع حقوق الملكية
يعني يمكن تطبيقها على أي شيء الا على الأجهزة الذكية

moe يقول:

يبدو أن جوجل ألغت أشياء كثيرة في هاتف nexus 6، ربما الهاتف القادم سيحمل كل المزايا.

iGarni يقول:

عني شخصياً لو تم دعم البصمة فالأفضل تكون مثل iPhone من ناحية طريقة عملها. أما إذا كان مسح الإصبع مثل سامسونج، فأفضل طريقة هي أن تكون في الخلف وعلى شكل جهاز LG G2، منها فتح للجهاز ومنها تمرير الإصبع.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *