تقنية جديدة تتيح التحكم بنظارة غوغل عبر التفكير

لاشك بأن نظارة غوغل Google Glass تهدف إلى إبقاء الإنسان على اتصال دائم بالإنترنت، في جميع الأوقات والظروف وبأسهل شكل توصّل إليه العلم حتى الآن، حيث تشكّل النظارة جهاز كمبيوتر متنقّل يتيح للمستخدم البحث وتصفح الإنترنت والدردشة وحتى اللعب من خلال الأوامر الصوتية أو اللوحة اللمسية الموجودة في جانب النظارة.

لكن ماذا لو كانت هناك طريقة أسهل من ذلك لاستخدام النظارة بدون اللمس وبدون الأوامر الصوتية حتى؟ عن طريق التفكير مثلًا؟ هذا ليس خيالًا علميًا بل عبارة عن تطبيق ومُنتج أصبح متوفرًا الآن بالفعل يحمل اسم MindRDR (اختصار لعبارة “قارىء الأفكار”).

للتحكم بنظارة غوغل عبر التفكير، ستحتاج إلى ارتداء جهاز آخر يتم تثبيته على الرأس لقياس وقراءة إشارات الدماغ وهو Neurosky MindWave EGG ويبلغ سعره 89 يورو (تحدثنا سابقًا عن هذا التقنية وهذا الجهاز هنا)، وطبعًا ستحتاج إلى نظارة غوغل التي ما زالت حاليًا متوفرة بشكل تجريبي ومحدود بسعر 1500 دولار في الولايات المتحدة أو 1000 جنيه استرليني في بريطانيا، ولدى ارتداء الجهازين ستبدو بهذا الشكل:

MindRDR_InUse

التقنية ما زالت في أيامها الأولى، حيث تتيح حاليًا التحكم بـ 4 حواس فقط من بين الـ 18 حاسّة الموجودة في الدماغ، عمليًا هذا يعني بأن التقنية تتيح للمستخدم فقط القيام بالتقاط الصور ومشاركتها عبر تويتر وفيسبوك من خلال التفكير فقط. لكن بحسب الشركة المطوّرة فهذه هي البداية فحسب، حيث ستقوم بتحديث التقنية لاحقًا لإتاحة المزيد من خيارات التحكم، وقد نصل إلى لحظة تتيح فيها التقنية التحكم بكافة ميزات وواجهات النظارة.

في الواقع، فمثل هذه التقنية ورغم محدوديتها الآن وحاجتها إلى جهازين من أجل تحقيقها، إلا أنها تُعطينا نظرة لما يُمكن أن نتوقعه في المستقبل القريب، في المستقبل القريب ستستمر التقنيات في التطور والأجهزة الإلكترونية في الصِغَر حتى يُصبح بإمكان غوغل صناعة نظارة تحتوي ضمنها على قارىء لموجات الدماغ، ومن ثم التحكم بالنظارة عبر الأفكار فقط! هذه ليست مجرد شطحة في الخيال، بل هو التطوّر الطبيعي في عالم التكنولوجيا.

[TNW]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 8
  1. fars يقول

    يارجال مايقدرون

  2. Alqasmi يقول

    افلام الخيال العلمي اصبحت حقيقه…

  3. Khaled Naseer يقول

    مما لا شكَّ فيه ان جووجل تُحاول جعل حياتنا أسهل، خُطوة رُبما يراها البعض خياﻻً جامحًا وغير مُمكن التحقيق، ولكن أذكرهم بأن ما كان يبدو قبل 100 عام مُجرد خيال علمي وشطحات أصبح اﻵن واقعًا… يا سادة لا تتطلعوا للماضي بل تطلعو للمُستقبل، جووجل وغيرها من شركات التقنية العالية تُحاول جعل التطور التقني الذي شاهدناه في “ستارتريك” واقعًا ملموسًا خلال بضع سنوات.

  4. ahmad يقول

    يعني اكون جالس بدون حركة .. اتنح شوية والاقي قدامي درجة حرارة مقديشو.

    مثال اخر. اكون جالس افكر في البيتزا .. وبعد فترة توصل طلبية البيتزا

    اكون مسدوح وافكر في المكيف يقوم يشتغل.

    🙂

  5. Libyan master يقول

    المشكلة التي تواجهنا هي أماكن وجود شبكات الانترنيت .!!!

    ماذا سيفعل شخص في أي بلد ليس فيها انترنيت مجاني علشان تدخل على أوامر الاتصال مثلاً .!!

    إلا لو نجحت فعلاً جوجل وآبل في نشر طائرات بدون طيار التي تعمل على إيصال الانترنيت في بقعة .!!

    النظارة تعتمد في أغلب أوامرها على الانترنيت .. هل فكرنا قليلاً ؟

  6. محمدعبدالله الشراري يقول

    اسلام عليكم عندي نظارة قوقل بس كله إنجليزي لو اشتري الجهز التحكم عبر التفكير وأفكر اكتب عربي بالنظاره هلا يكتب والله اني معاق شلال رباعي مو انا الي اكتب الله يوفق الي يساعدني هاذ رقم جوالي ساعدوني لو بإرساله ٠٥٣٠٨٥٢٧٧٦

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.