أردرويد

السحر ينقلب على الساحر: صدور حكم تمهيدي يمنع بيع بعض منتجات آبل في أوروبا

إن كنت متابعاً لآبل وقضاياها في الفترة الأخيرة فلا بد أنك تعلم بأنها لجأت إلى المحاكم لرفع قضايا ضد كل من ينافسها, بل وتمكنت من استصدار حكم  يمنع بيع جهاز Samsung Galaxy Tab 10.1 في ألمانيا ثم قدمت لسامسونج قائمة سخيفة من التعديلات المقترحة على جهازها كي لا تعتبره آبل تقليداً للآيباد.

لكن يبدو أن السحر بدأ ينقلب على الساحر, فبعد ذلك خسرت آبل قضيتين أمام سامسونج في كل من الولايات المتحدة ثم أستراليا, واليوم جاءت الطامة الكبرى بالنسبة لآبل إذ أصدر قاضٍ ألماني حكماً تمهيدياً يقضي بمنع بيع منتجات آبل في ألمانيا وأوروبا كلها. كنا قد ذكرنا في خبر سابق بأن المحكمة الألمانية أكدت بأن آبل تخترق ثلاث براءات اختراع مسجلة بإسم موتورولا في أوروبا, هذه البراءات متعلقة بتقنية الثري جي تحديداً, وكانت المحكمة حينها قد أصدرت إنذاراً قضائياً تحول اليوم إلى حكم تمهيدي يؤكد الإنذار السابق ويمنع بيع جميع منتجات آبل التي تحتوي على تقنية الثري جي وهي:  iPhone, iPhone 3G, iPhone 3GS ,iPhone 4, iPad 3G, و iPad 2 3G. لم يتم ذكر iPhone 4S تحديداً في الحكم لكن من المتوقع أنه يشتمل على نفس التقنية.

ما الذي سيحدث بعد هذا الحكم؟

الآن من المتوقع أن آبل ستطلب الاستئناف وعدم تنفيذ الحكم التمهيدي حتى صدور الحكم النهائي. بمعنى آخر فإن آبل ستطلب الاستمرار بالسماح ببيع هذه المنتجات ريثما تتوصل إلى اتفاق ما مع موتورولا التي إما سترفض عقد أي اتفاق مع آبل وبالتالي سيصدر الحكم النهائي كي يؤكد الحكم التمهيدي ويستمر منع بيع المنتجات أو أنها ستطلب من آبل ترخيص التقنيات المستخدمة بالإضافة إلى دفع غرامة مالية عن كل الأجهزة التي تم بيعها سابقاً وسيكون رقماً ضخماً بالتأكيد. بعض الخبراء يتوقعون بأن موتورولا ستتجه إلى خيار الترخيص والغرامة المالية وليس خيار المنع. لكننا سننتظر لنرى ما الذي سيحدث خلال الساعات القادمة.

يُذكر أن ستيف جوبز قد توفي وهو ما زال يؤمن بأن أندرويد هو “منتج مسروق” من آبل, ويبدو بأن أتباعه في الشركة الآن يعانون لحظات عصيبة من قراراته بنقل المعركة إلى ساحات المحاكم, فموتورولا (المملوكة لغوغل الآن) قد وجهت ضربة قاصمة لآبل اليوم وبغض النظر عن كيف ستنتهي هذه القضية فلابد أن شركة التفاحة ستفكر ملياً بالكف عن التحرش بمنافسيها بهذه الطريقة.

مصادر:1, 2, 3

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

37 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • (وكمــــــــــــــــــــــــــــا تدين تــــــــــــــــــدان)

  • في اعتقادي ان بعد نهاية هاذه المحكمه اللذي اما لابل 5% او ضدها 95% سوف تتعلم ابل ماهي حقوق الملكيه الفكريه P:

  • مقايضة عادلة مشكلة ابل سياستها متعجرفة ومحصوره لاكن هل تعلمون ان كوكل يهودية وتريد ان تصيطر على كل اشكال التنكلوجية بل هم صيطرو على كل شيء لديهم اهم محرك بحث ولديهم افضل متصفح ولديهم من اهم الانضمة الهاتف ولديهم موقع اجتماعي مصغر ولان يبنون المتصفح الاجتماعي الاكبر وماذا بعد واكل هذا تساعد على التجسوس لتدمير اي شخص يمس بهم وتفكيك العراب والمسلمين ولأنحلال الخلقي والأخلاقي .

  • هاذي نهاية كل دكتاتور دائما ابل تريد ان تكون لوحدها في السوق حتى تضرب،بالسعر الي تبية

  • نهني جوجل بالضربة الجيدة لأبل التي بدأت تتخبط في السوق بسبب التأخر في التطور التكنولوجي المتسارع الذي تحققه سامسونج وجوجل , أما بالنسبة للرد أنا جوجل يهودية وأن اليهود قد تملكو كل انواع التكنولوجيا , أوكي مافي مشكلة لكن أين المنتجات العربية أين التكنولوجيا الأسلامية أين التطور المعرفي التقني الشرق أوسطي , يعني نبطل نطور عشان يهودي ولا غيره من الأديان عنده شي مفيد , تحياتي

  • السلام, انا سمعت ان بوقف مبيعات أبل من المانيا ما راح يأثر عليها لأن أغلب أجهتها ما تنباع في ألمانيا تحديدا كموزع و الله أعلم, اما على طاري غووغل يهودي شنو المشكلة ؟ النبي ترا بايع اليهود, و اليهود اختلاف كلي عن الصهاينة يا حبيبي, و غووغل تكنولوجياتها مفتوحة و ليست محتكرة كأبل عشان تقول تصيطر عالسوق, و الفوز أندرويدي أكيد !!

  • هذا ما ارغب بسماعه اليوم ….. الى الأمام سامسونج
    و أخيرا سنرى ابل تركع عن قدمي جووجل (موتورولا) و تطلب الغفران ….

  • أتمنى أن لا يكون هناك خيار المنع، أنا ضد منع أي منتج من الوصول للمستهلكين، لأن ذلك سوف يشد من المنافسة.

  • انا ضد المنع . لان المستهلك هو المتضرر الاكبر

    ولكن كل من يسب ابل فانا اقولكـ ابل هي من ادخلتك لهذا العالم

    وخل شركه الغسالات تنسخ وتقلد لكن الابتكار دائما منتظر من ابل فقط

    العالم كله يعرف الابتكار كله من ابل .

    • كلنا كمتابعين ومهووسيين بالتقنية لانرغب بمنع التكنلوجيا في جزء او كل من العالم ولكن ماهو اقتراحك لحل المشكلة النفسية التي يعاني منها رؤساء ابل اللذين يعتقعدون ان كل منتجات العالم التقنية هي مسروقة منهم ؟؟؟؟؟؟
      هذا حل طبيعي من قوقل وسامسونج وكل عاقل قد يفعل مافعلوه لو وقع في نفس المشكلة مع ناس مثل ابل

      الى امام يااندرويد

    • ظننت أن الله سبحانه وتعالى هو من أدخلني إلى هذا العالم، ولكن يبدو أنك لست على نفس ديني.

      بالنسبة لأبل أحب أن أقول لك أن معظم (إن لم يكن جميع) “منجزات” أبل هي إختراعات الآخرين وقامت أبل بسرقتها وتسويقها لحسابها، وللشركة تاريخٌ طويل من المحاكم ودفع التعويضات للآخرين بدءاً من إستخدام الفأرة والواجهة الرسومية لنظام أجهزة الكمبيوتر الخاص بها (المسروق من شركة زيروكس بالمناسبة) وإنتهاءً بما قرأته اعلاه. فلا تتحمس كثيراً.

      أما عن شركة الغسالات فموتورولا لها باعٌ طويل في الأجهزة الإلكترونية سابق على وجود أبل ذاتها (موتورولا تأسست عام 1928)، لذا راجع التاريخ قبل أن تفتح فمك

    • نعم ولديها براءات اختراااااع ، مش براءات نسخ مثل سمسووونج

  • كلام امير صحيح تقريبا … لا اعلم ان كانت جوجل يهودية لكن معروف عن جوجل وفيسبوك انهم يتجسسو على عملائهم ويبيعو المعلومات وهناك خبر قراته بالفترة الاخيرة ان كل هاتف يعمل بنظام اندرويد جوجل تقوم بتسجيل تحركاته عن طريق ملف يستعمل الجي بي اس .. مع العلم انا من الناس الذين يستخدمون اندرويد (من ايام ال HTC Dream G1 ولحد الان استخدم اندرويد ولا يمكنني الاستغناء عنه لكن كونو حذرين من ناحية المعلومات الي تدخل هاتفكم

  • أبل عندما فشلت في مجاراة ما يقدمه اندرويد من تطور متسارع غير مسبوق و عندما بدأت ترى مبيعات اندرويد المتصاعدة بسرعة الضوء لجات الى المحاكم لعرقلة الشركات المنافسة لكن ها هي تكتوي من النار التي اشعلتها وتتلقى صفعة قوية
    هل نست ابل ان موتورلا اخترعت اول هاتف محمول عام 1973 بينما هي لا يتجاوز عمرها سنوات محدودة في عالم الهواتف المحمولة

  • (يُذكر أن ستيف جوبز قد توفي وهو ما زال يؤمن بأن أندرويد هو “منتج مسروق”)
    طييييييييب دواك عندنا ياستيف انت وشلتك

  • وانقلب السحر على الناسخ ، آبل عرفت طريقة مداواة الناسخ الكوري …. 1.50 مليااااااااااار

%d bloggers like this: