اكتشاف ثغرة أمنية في الفلاش تؤثر على أندرويد والأنظمة الأخرى

4 0

قالت شركة Adobe أمس بأن ثغرة أمنية جديدة ظهرت في نسخة Flash 10.1.82.76 ممكن أن تؤثر على أندرويد وقد تؤدي إلى التسبب بضرر كبير في حال تمت إصابة الجهاز. لكن هذا الثغرة لا تنطبق فقط على أندرويد بل على جميع الأنظمة التي تدعم الفلاش وذلك كما ذكر متحدث بإسم شركة Adobe لموقع PCWorld:

توجد ثغرة خطيرة في برنامج Adobe Flash Player 10.1.82.76 والنسخ الأقدم منه لكل من ويندوز, ماكينتوش, لينوكس, سولاريز و أندرويد. هذه الثغرة تصيب أيضاً برنامج Adobe Reader 9.3.4 لويندوز, ماكينتوش, و يونيكس وبرنامج Adobe Acrobat 9.3.4 والنسخ الأقدم لكل من ويندوز وماكينتوش.

يستطيع المستفيد من هذه الثغرة -بحسب Adobe- أن يسبب أضراراً كبيرة للنظام المصاب بل قد تسمح للمُهاجم أن يسيطر على النظام وينفذ برامجاً ضارة أخرى. مع العلم بأن الشركة تعمل حالياً على سد هذه الثغرة بسرعة.

وقالت الشركة بأن هناك تقارير تقول بأن بعض القراصنة يقومون فعلاً بالاستفادة من الثغرة ومهاجمة أنظمة ويندوز التي تحتوي على مشغل الفلاش. ولم توضح الشركة طريقة معينة للخلاص من تلك الثغرة ويبدو أن السبيل الوحيد هو انتظار النسخة الجديدة من الفلاش. بالنسبة لأندرويد لا يبدو الأمر مثيراً للفزع لكن من الأفضل أخذ الاحتياطات وعدم الدخول إلا إلى مواقع الفلاش الموثوقة أو حذف الفلاش مؤقتاً ريثما يتم إصدار النسخة الجديدة.

لا أدري إن كانت مضادات الفيروسات أو وسائل الحماية على الانظمة المهددة (الويندوز, اللينوكس, الماك) قادرة على اكتشاف أو إيقاف أي أذى قد يتعرض له الجهاز جرّاء تلك الثغرة لكن عملياً وبعيداً عن الهلع الذي تثيره الصحافة والشركات أستبعد أن تؤدي الثغرة إلى أي ضرر حقيقي على لينوكس أو ماك و حتى أندرويد بسبب بنية تلك الأنظمة القوية أمنياً والتي لا تسمح للبرمجيات الضارة بالتحرك بحرّية داخل النظام حتى لو أصابته. لكن على مستخدمي ويندوز أخذ المزيد من الحيطة والحذر إذ يبدو أنهم أكبر المتضررين حالياً.

[Adobe], [PCWorld]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 4
  1. Vovelno يقول

    والله يالفلاش انك بهذلتنا

    من اول مااشتروه شركة ادوبي وهو في انحدار وكل يوم ثغرة وكل يوم مشكلة

    الله يفكنا منه بأسرع وقت والـ html5 عالأبواب على مستوى التطبيق العربي

    المشكلة العرب للحين عالفلاش ومافي اي بوادر للتغيير لـ هتمل الجيل الخامس الذي سيفتح افاقاً جديدة للأبداع

    كل الشكر اخوي أنس على المقالة الجميلة

  2. خالد يقول

    اسوا تقنية على مر العصور لا يعرف احد لماذا الفلاش سيء اكثر من مستخدمين الماك و الينكس وانا واحد منهم الفلاش عار على ادوبي هو والغبي الاخر الاكروبات ، بالنسبة للاكروبات لمستخدم للماك لست بحاجة لهذا البرنامج لان ملفات PDF تعرض بستخدام البرامج الافتراضية في النظام مثل Preview , لكن المشكلة الكبري هي في الفلاش سبب لي مشاكل كثيرة اولها كثرت الكراشات في سفاري 99% سببها الفلاش بالاضافة الي انة يقلص زمن البطارية الي النصف لانة يستهلك قدرات المعالج بشكل كبير واخيراً لايدعم اللغة العربية كل هذا بعيد عن المشاكل الامنية سوف تصبح كارثة ، بعتقادي في الماك لن يستطيع التآثير على النظام لان اي تعديل في ملفات النظام يتطلب الاذن من الادمن root ويتطلب ادخال الباسبورد حتي يقوم بتنفيذ مهمتة ومثل ذلك في اللينكس ، لكن ماذا عن الوندوز ؟

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة الاستخدام. يمكنك الموافقة أو الانسحاب إذا أردت.. الموافقة إقرأ المزيد