أردرويد

نسخة فايرفوكس لأجهزة الموبايل قادمة خلال أيام

منذ أكثر عام ونحن نقرأ الأخبار بأن موزيلا تقوم بتطوير نسخة خاصة بأجهزة الهواتف المحمولة من المتصفح الأشهر فايرفوكس. يبدو أن أياماً معدودة باتت تفصلنا عن نسخة فايرفوكس بحسب Jay Sullivan مدير المشروع في شركة موزيلا, الذي ذكر بأن النسخة ستصبح متاحة أولاً لجهاز نوكيا N900 وفي وقت لاحق ستكون متاحة لأجهزة ويندوز موبايل وأندرويد. لكن يبدو أن مستخدمي آيفون لن يحظوا بفرصة قريبة لاستخدام فايرفوكس والسبب كما يقول مدير المشروع بأن:”أبل شركة منغلقة جداً, ولا تسمح بمتصفح آخر”.

الأمر الرائع في متصفح فايرفوكس للموبايل والمُسمّى Fennec هو قيامه بعمل مزامنة تلقائية بين فايرفوكس الذي تستخدمه على جهاز الكمبيوتر و فايرفوكس الذي تستخدمه على جهازك المحمول, فعندما تغلق جهاز الكمبيوتر ستتمكن من متابعة تصفح نفس المواقع مباشرةً من هاتفك وكأنك على نفس المتصفح.

عند طرح المتصفح سيكون منافساً رئيسياً لمتصفح أوبيرا Opera الذي يعد المتصفح الأشهر في عالم الموبايل. وفي أندرويد سيكون منافساً لمتصفح دولفين الذي نال شهرة واسعة وكبيرة بين مستخدمي أندرويد.

(المصدر: BBC)

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

5 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • سمعت اشاعات ان متصفح فينيك يستهلك الكثير من الرام
    هذا يعني انه بحاجه الى جهاز ذو رام كبير جدا .
    هل تم تحديد موعد صدور نسخة الاندرويد ؟؟

    • بالنسبة لقصة استهلاك الكثير من الرام لم أسمع بها لكن على كل حال فمن جرب الجهاز ووجده يستهلك الكثير من الرام فهو جرب النسخة التجريبية التي قد تحتوي على الكثير من المشاكل. كما أن نسخة الـ PC من فايرفوكس 3.5 هي أقل المتصفحات استهلاكاً للرام على الإطلاق أي أن موزيلا لديهم خبرة واسعة في هذا الصدد.

      لم يتم تحديد موعد صدور نسخة الأندرويد. أتوقع أنه سيكون خلال الشهرين القادمين.

      مع التحية

      • لقد جربت الجهاز اليوم عند واحد من اصدقائي وفعلا المتصفح يستهلك الكثير من الرام
        ولقد جربته على جهاز N900 .

        ولكنها نسخة بيتا . وفعلا المتصفح غايه في الروعه وقد اعجبني جدا .

%d bloggers like this: