أردرويد

موتورولا تحصل على حكم قضائي ضد آبل قد يؤدي إلى إيقاف بيع منتجات آبل في ألمانيا

مرحباً بكم في حلقة جديدة من مسلسل قضايا براءات الاختراع الذي لا ينتهي, هذا المسلسل الذي كانت آبل أحد أبطاله خلال الفترة الماضية ضمن سلسلة من الدعاوي التي رفعتها ضد الشركات المنتجة لأجهزة أندرويد في عدد من الدول وربحت بعضها بالفعل.

حتى وقت متأخر, لم تكن غوغل قد أقحمت نفسها في هذه الحرب, وكان رأي الشركة في مناسبات متعددة بأنها تأسف للجوء الشركات إلى المحاكم وتعتبر بأن نظام براءات الاختراع يحد من الإبداع والتطور لدى الشركات. كان من الواضح بأن غوغل لا تحب عقلية اللجوء إلى ساحات المحاكم, فشركة اتخذت لنفسها مسار المصادر المفتوحة (ما أمكنها ذلك) ستكون -بشكل افتراضي- ذات عقلية مختلفة عن عقليات شركات على غرار مايكروسوفت وآبل, لكن هذا لم يُكتب له الاستمرار طويلاً إذا أدرك عملاق غوغل بأنه قد آن أوان التحرك والدخول بقوة إلى ساحات المحاكم.

يبدو أن آبل وفي غمرة نجاحها قد نسيت أنها بدأت بإنتاج الآيفون في العام 2007 فقط, أي أنها تُعتبر طفلة في مجال الاتصالات الخليوية أمام موتورولا, الشركة التي اخترعت الهاتف الجوال في العام 1973 والتي اشترتها غوغل منذ فترة لتحصل على آلاف براءات الاختراع التي طورتها موتورولا خلال كل تلك العقود.

موتورولا رفعت دعوى على آبل في ألمانيا (أكبر الأسواق الأوروبية) لانتهاكها براءتي اختراع تعودان إلى موتورولا. المحكمة الألمانية أكدت بالفعل أن آبل تنتهك البراءتين وأصدرت إنذاراً قضائياً ضد آبل التي تبدو مرتبكة و لم تتمكن بعد من تقديم دفاعها لدى المحكمة.

بحسب الخبراء, فهذا الحكم القضائي المبدئي يضع الكرة الآن في ملعب موتورولا التي قد تطلب من المحكمة منع بيع منتجات آبل في ألمانيا, بالإضافة إلى ذلك من المتوقع أن تطلب موتورولا من آبل ترخيص أجهزتها التي تخترق براءتي الاختراع, هذا يعني دفع مبلغ معين لموتورولا عن كل آيفون (أو أي جهاز آخر من آبل) ينتهك حقوق موتورولا. بالإضافة إلى ذلك يتوجب على آبل أن تدفع تعويضاً عن انتهاك براءات اختراع موتورولا منذ العام 2003 حتى الآن, وسيكون رقماً ضخماً بالتأكيد.

القضية لم تنتهِ بعد وإن كان الحكم الحالي يجعل الكفة ترجح إلى صالح موتورولا بشكل كبير, فإن آبل ستطلب الاستئناف بالتأكيد وسنرى إلى أين ستسير القضية. من جهتها أصدرت موتورولا بياناً مقتضباً غير واضح بشكل كبير لكنه يلمح إلى أن موتورولا قد لا تطلب المنع بل دفع التعويض والترخيص (في النهاية إن حصلت موتورولا على مبلغ معين عن كل آيفون يتم بيعه سيكون الأمر مربحاً جداً بالنسبة لها), اما آبل فقد طمأنت زبائنها إلى أن الحكم لم يمنع آبل من الاستمرار ببيع منتجاتها في ألمانيا حتى هذه اللحظة.

متجر آبل في ميونيخ ما زال يعمل بشكل اعتيادي حتى هذه اللحظة

علينا الانتظار لبعض الوقت كي نرى كيف ستنتهي القضية التي تعتبر حتى الآن ضربة كبيرة لآبل. حتى لو لم تكن النتائج النهائية بهذا السوء بالنسبة لآبل فهناك احتمال كبير أن هذه القضية ستجعل آبل تُهدىء من وتيرة لجوئها إلى المحاكم وإثارة غضب الشركات العملاقة المنافسة.

[AppleInsider], [ZDNet]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

72 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • آبل ليست iPhone متجر آبل في ميونيخ يبيع iPad و iPod Touch و MacBook Pro و MacBook Air و iMac و Mac Pro و Mac mini و AirPort Express و AirPort Extreme و Time Capsule وغيرها الكثير ، ارجو من اصحاب الاندرويد ذو العقلية المحدوده معرفة ان آبل ليست ايفون بكل اكبر من ذلك بكثير .

    • اي اكيد ابل عندها منتجات كتير كتير كتير غير الايفون !! بس ابل بلا الايفون هي عباره عن ربع الشركه مع الايفون 🙂

          • شكلك ماجربت في حياتك Mac ، الماك اكثر الانظمة امان وثبات و قوة وبدليل شوف موظفين قوقل ايش يستخدموا

            • اخي الكريم فينك تتأكد انو عندي اي ماك و ماك بوك برو 🙂 بس التنين نازل عليهون ابنتو !!
              الاي ماك عندي ياه بالمكتب من المدير عشان الشغل و نازل عليه ابنتو لانو الماك ما بينفع
              و الماك بوك برو هديه من اهلي ! كمان نازل عليه ابنتو لاني ما بتحمل اي او اس اكس بصراحه

              • iOSX انت نكتة اسمة OS X وبدليل ماعندك سالفة ولا تعرف اي شيء عن الماك ممكن تتفضل تزور ماك تووك ونعلمك كيف تستخدم الماك ، قال ايش ابنتو

                • where exactly did u see me saying IOSX ?! hhhhhhhhhhhhhh
                  i said an iMAC and a MacBook Pro
                  والله شكلك انت الي مو عارف شي عن الماك !!! ههههههههههههههههههههههههه

                  • و اذا كان قصدك على
                    “ما بتحمل اي او اس اكس بصراحه”
                    قصدي انو اي واحد منهن لل ( التايجر, اليبورد, سنو ليبورد او الليون)

                    • اكس تعني 10 ياشاطر الكلمة تنطق ماك او اس 10 وليس ماك او اكس ، خلك على ابنتو حقك .

                    • ريحة حفائظ الاندرويد تضرب في الراس اطلع افضل ، غيرو الحفائظ كل مره عشان نقدر نزوركم .

                    • x ده إسم الشل الي يستخدموه مش 10 نهائي
                      يا ريت يا تكون عارف بتقول إيه يا تسكت

            • بعدين انا بعمري ما قلت انو الماك او اس مو جيد او انه سئ !!!! ابدا
              بالعكس جيد جدا !! بس ليش استخدمو ما دام فيه GNU/Linux و FreeBSD و اندرويد و Meego
              و بالاخير كل شخص و رأييو و استخداماتو !! صح ؟
              بس لا تقلي انو جوجل تراجعت و هيه محرك بحث و ما بعرف شو !!!

              تقريبا 47 بالميه من الهواتف الذكيه صارت اندرويد يا اخي !! هاد اكيد يعني انو اندرويد تفوق بكتير على ايفون و بلاك بيري
              اكتر من 90 بالميه من الكومبيوترات الشخصيه ويندوز !! وين ابل ؟
              اكتر من 70 بالميه من الويب سيرفرز معتمده على GNU/Linux وين ابل ؟!
              تقريبا 90 بالميه من الراوترات بالعالم تعتمد على لينكس !! وين ابل ؟!
              اكتر من 90 بالميه من انظمة الحاسبات بالسيارات و وسائل النقل تعتمد على GNU/Linux !!! وين ابل ؟؟

              لا عاد تقلي ابل !!!

              • الاندرويد لم يتفوق بل الحل الوحيد لشركات الثانية ، هل هناك نظام اخر غير الاندرويد يعمل على هواتف تلك الشركات جميع اظمتها عقيمة ، لولا ظهور iOS لما شاهدة الاندرويد .

                اما بالنسبة للماك ، مين قال انو عنده iMac و MacBook Pro ومركب عليهم ابنتو ؟ عمرك شفت احد يقول لة ادخل الجنة يقول لا ؟ هذا انت

                  • ههههههههههههههههههههههههههه اي والله كلنا مبسوطين بالنار اللي عايش فيه …
                    كل الردود كأنها ” تس احححححححح ” على قلبه

                • انت لست سوى ثرثار لا يملك ادنى معلومات , فلماذا تتكلم ؟
                  لمعلوماتك فقط الاندرويد بدء العمل به منذ سنه 2003 والاي او اس انطلق في 2007
                  فكيف ان اندرويد اخذ فكرته من الاي او اس ؟
                  او ان الاي او اس كان سبب انطلاق الاندرويد ؟

                  • لمعلوماتك ترا اعرف اكثر من واحد معاهم ماك ومركبين عليه توزيعات Linux !!
                    وحتى في واحد مركب ويندوز على الماك حقه ,, يقول الماك أفضل جهاز جربه في تشغيل الويندوز

                    وبالله الحين التايم كابسول والإيربورت مبيعاتهم تجي شي بجنب مبيعات الأيفون والأيباد

    • اعتقد اغلب الناس تعرف هذه المعلومه
      فهل تعتقد بانك اذكى انسان بمجرد معرفتك بانه ابل لديها منتجات اخرى غير الاي فون ؟

      • هذه مشكلة آبل فان بويز!! لأنهم يستخدمون أجهزة iFool لدرجة التبلد فيعتقدون أنهم اذكياء وغيرهم أغبياء .. والعكس هو الصحيح ههههه

  • الى الاخ Tomix ……

    سواء كانت تبيع ايفون ام لا … بغض النظر عن المنتج … التي تبيعه … الغرض من الحكم هو ايقاب بيع منتجات أبل في المانيا … والحكم لم يحدد ماهو المنتج او خصص .. بل قصد منتجات أبل بمعنى جميع ماتنتج أبل في المانيا ….

    وآبل هي التي بدأت بحرب الابتكارات … ونحن نعلم ان شركة آبل شركة مجمعة وتستورد المعدات والادوات من جيرانها .. لتصنع .. لكن ياكيف ترفع حكم على جيرانك .. وبنهاية تطلب ادوات ومعدات لتصنع منتجك …………. في الماضي كانت كل الشركات تعطي آبل بحكم انه لا يوجد نظام خارق ينافس آبل .. لكن بعد ماوجد نظام اندرويد على الوجود .. تنبهت الشركات الى تصنيع هواتف بنفسها واستغلال ادواتها لوحدها .. بدل ماتزود لغيرها .. وياحبذا اذا كانت هناك الشركة متشاجرة معها …..

    بأختصار … الشركات الان تصنع هواتف خارقة حتى تمسك عرش نظام اندرويد …

    لنكون صريحين …. في بعض الامور

    ال جي …. سامسونغ …. اتش سي تي …. موتورولا ….الخ

    هذه شركات لم نكن نسمع بها او لم نرى منتجاتها او لم يكن لها اهتمام ….

    السؤال هنا .. هل ساعد نظام اندرويد هذه الشركات على الظهور في السوق والمنافسة … الجواب : نعم

    ونحن نعرف انه شركة سامسونغ الان تنافس الكل ….

    وشكرا للعقليات المحتكرة آبل

      • وشاشة الآيفون 4 من شركة LG والكاميرا من شركة سوني
        ولو تفتش جيداً ستجد ان كل قطع تلفون آبل من شركات العالم كلها عدا شركة آبل .. الشيئ الوحيد من إنتاج آبل هونظام التشغيل فقط

    • وهل الاندرويد خارق ؟ الـ iOS يتفوق علية بمراحل كثيره آبل تملك خبره كبير في صناعة انظمة التشغيل بعكس قوقل التي تعتمد على المصادر الحرة في كل شيء و شراء الشركات . ثم الاندرويد لا ينافس OS X فكما نعلم قوقل لا تملك الا متصفح او بمعني اخر نظام على شكل متصفح والمضحك يعتمد على المصادر الحرة ومن ضمنها Webkit الذي تقف خلفة آبل . لا يوجد الا امرين تعتمد فيها آبل على قوقل وهي الخرايط ومحرك البحث لكن بعد شراء C3 لم تبقي الا محرك البحث ومستقبلاً سوف تتغير نظرتنا لمحركات البحث التقليدية سوف تصبح Siri هي المستقبل سواءً لبحث عن معلومة او القيام بمهمة . سوف تبقي قوقل تعتمد على المصادر الحرة ولن تتطور ابداً .

      • عذرا منك !! بس الظاهر انت ما عندك اي فكره عن انظمة التشغيل ابدا 🙂
        افتح الاي فون تبعك و اطلع على الرخص الموجوده فيه.. اغلبها هيه للمصادر المفتوحه 🙂
        اصلن iOS كلو على بعضو مبني على Darwin و الي هوه مفتوح المصدر مأخوذ من FreeBSD

      • أنت للأسف ثرثرة …> كيف مصادر حرة و مفتوحة و لن تتطور ؟؟ ..> منوؤ اللئ انتزع عرش انظمة الهواتف يا مغلق

        موفقة موتورولا !!

        • اتحفنا ايها المنفتح ، الشخص الذي لا يستطيع الاعتماد على نفسة مهما وصل الي مرحلة متقدمة لن يستطيع الاستمرار ، لاحظ تعثر قوقل امام خدمات الويب الاخري Facebook و Twitter ، مع انِ في زمن كنا نقول قوقل علامة نثق بها الان تغير العصر واصبحت قوقل علامة لا نثق بها وبدليل تخبطها ، قوقل ليست الا محرك بحث وهذا الشيء بعد مدة راح تفهمة قوقل .

          • Oh hold on a second !? i think Google has something Called Gmail, G+, Maps, Voice Search, Image Search (and by image i mean real image search where u can give it a picture and it will give what looks like it) and They have Docs, Picasa, Youtube and Videos, and more more more
            What does Apple have again ???

          • الى يمكن اليكم والى عقليتكم الضعيفه تقبل انه يوجد هناك اكثر من نظام تشغيل للهواتف الذكيه !!
            مثل اي او اس واندرويد وسيمبيان ووندوز فون وار اي ام
            ليس هناك شئ اسمه الاي او اس افضل من باقي الانضمه
            وايضا لا يمكن القول بان الاندرويد افضل شئ بالهواتف الذكيه
            فهناك من يحب استخدام الايفون وهناك من يفضل الكالكسي ويوجد من يتجه الى نوكيا بنظام الوندوز فون

            اعتقد ان كلامك يرجع الى ثقافتك المحدوده , فالعالم مبني على اختلاف الاراء والاذواق وعلى تقبل الاخرين لكل الاراء

            ملاحظة : انا املك اي فون 4 وكالكسي اس 2
            والاثنان اجهزة قوية

            • هاد الحكي الصح
              كل واحد و احتياجاتو و رأييو و تجربتو !!
              بس المشكله في بعض العالم عندها تحيز غريب ! يعني انا اذا ما عجبني شي !! لازم اعملو اساء شي بالعالم و انو ما بينفع و مدري شو !!
              على فكره لازم تشوف Meego بالمناسبه !! كنت عم اتسلا فيه من يومين !! عظيم !!!!!! حرام نوكيا تتركو هيك :((

          • اضحتني , الان كوكل لا تهتم بالفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي ؟
            فبنظام الاندرويد هناك تزامن مع الفيس بوك وتويتر

            ولكن الاي او اس , فبعد التحديث الاخير اي او اس 5 ادخل التزامن مع تويتر فقط

            • هاي ضمن 200 ميزات جديدة للأيفون 5 , مع علم أندرويد يدعم هذا من 2.1 (أتصور أذا مو 1.6), واللة مضحك هاي ال 200 ميزة.:)

              شكرا.

              • أكيد من ضمن ال 200 ميزة في iOS5 هي:
                1- خلفية جديدة رائعة بلون أزرق
                2- خلفية جديدة رائعة بلون أحمر
                3- خلفية جديدة رائعة بلون أصفر

                وأيقونات جديدة وفريدة من نوعها .. لخ

      • ارجو ان توضح من اين استنتجت كلامك
        ارى بان استنتاجاتك سطحيه وسخيفه

  • دعونا لا ننسى الحرب القضائية التي خسرتها ابل أمام نوكيا واضطرت ابل في النهاية لدفع مبلغ أولي لم يعلن عنه بالإضافة لدفع رسوم ترخيص مستمرة.

    أحب أقول لمحبي ابل بالنهاية شركة ابل تريد ارجاع أموالها التي خسرت في هذه المعركة فبدل من حصولكم على جهاز آيفون بمبلغ أقل .. هذه الحروب القضائية تمويلها وآثارها كلها على جيوبكم.. هنيئاً لكم آيفوناتكم

    أتمنى أن تعقل شركة ابل وتركز على التطوير والإبداع لتكسب مزيداً من الزبائن الذين يتوجوهون -حسب الإحصائيات- إلى استخدام أجهزة اندرويد والذي أرقام مستخدميه في تزايد مستمر

    • اللي يشوفك يقول اسعار اجهزة التي تعمل بالاندرويد بـ 500 ريال ، انا ما اتكلم عن لعب الاطفال !

      روح شوف السوق وراح تشوف ان الاسعار متقاربة .

  • ألحمدللةةةةةةةةةةةةةةة
    بالنسبة للأيفونين في فد فيديو في يوتيوب واحد كال كلم جميل بالنسبة لهاي الفيديو :
    http://www.youtube.com/watch?v=elKxgsrJFhw

    ” Maybe Apple continues to produce these phones knowing that once dropped…Iphone lovers will simply run out and buy a new … hence keeping the company rich. Wake up!”
    حقيقا هااي كومنت جميلللل جدا لأن الأيوفونين ما يفكرون ِشنو ألمواصفات؟؟؟؟ بس أبل , يا أخ توميكس بس كول لي ليش تحب أي باد؟؟ عندو كاميرا؟ عندو ذاكرة الخارجية؟ أذ مات باتري شو كنت تسوي؟ Water proof? سعر رخيص؟ و كذا كذا؟؟؟؟ ,و يمكنك تشوف هالصورة لتبين لك مميزات حجر من 40.000 قبل الميﻻد و أي باد؟؟
    http://tctechcrunch.files.wordpress.com/2010/01/iPad-vs-Rock.jpg?w=640

    شكرا.

  • Apple شركة عريقة، شركة أثبتت وجودها بمنتجات رائعة على رأسها الـ Mac.. ثم جاءت بجهاز الـ iPhone الذي أبهر العالم.. ثم بدأت تلحقه بمنتجات أخرى كالـ iPad والـ MacBook Air وغيرها..
    مشكلة أبل أنها لا (تحترم المستهلك) بل تحاول جاهدة (إفراغ مافي جيب المستهلك إلى أقصى حد).. فأسعار منتجاتها هي أسعار جنونية لا يستطيع (أياً كان اقتناءها) هذا من جانب، ومن جانب آخر فإن جهاز الـ iPhone لا زال على واجهته القديمة منذ عام 2007 ولم تدخل أبل فيه أي إصلاحات جذرية إطلاقاً.
    أمّا الأندرويد فيكفي أن نلقي نظرة على الإصدار 1.5 والإصدار 4 لنرى الفرق الشاسع بينهما، ولا أدري كيف سيكون الإصدار الخامس! الله أعلم..
    أمّا المطوّر (Developer) فلا يستطيع تطوير برامج iPhone إلا على الـ Mac، لكن في أندرويد هناك دعم لجميع المنصّات Windows, Linux, Mac.
    باختصار شديد.. أندرويد يتطوّر بشكل جنوني ويلبّي احتياجات جميع المستخدمين بلا استثناء، فليس عليك بذل أموال طائلة للتمتع بجهاز أندرويد، فهناك أجهزة لا تتعدى المئتين دولار فقط، أما الأجهزة الخارقة كـ SGS 2 أو HTC Sensation فلا تتعدى الـ 550 دولار فقط. وللعاقل أن يحكم بنفسه.

  • يا توميكس ….
    أولا هذي مدونه خاصة بالأندرويد فأنت وش جابك !!! أنا ما قدرت أتخيل نفسي داخل مدونة للايفون واكون مستقعد لهم في كل موضع.
    ثانيا أنت دودة أبل خرجت من عفن تفاحة مقضومة.

  • اخ توميكس الله يهديك . انت تقول كلام والواقع يقول كلام اخر.. كل هذا قهر .. قول والله من حر ما توجس .. مسيكين … قاعد تنتقد المصادر المفتوحه شووف الحين متربعه اعلى المبيعات .. وخخخ لا وتقول سيري هي مستقبل محركات البحث … وهي اصلن اعتمادها بالكامل على قوقل و ويكي بيديا وغيرها … سيري سيبقى فقط مساعد شخصي .. وتخب عليه .. ولو حصل وصار محرك بحث يبي له سنين .. حتى يوصل الى ما وصلت له قووقل ولا تعتقد راح يكون الوحيد لو صار هالامر .. ..يا عمي انت من جدك تتكلم هذي قوووووووقل … واشوفك بعد قاعد تتطبل للماك افشل نظام شفته … يالله لا تبلانا … الويندوز افضل.بكثيررررر …

    • يا إخوان …. حبو بعض

      كمبيوترات ماك كمبيوترات النخبة وهي غالية الثمن لكنا طويلة الأمد جدا … لا تعطل بسهولة … مثال سيارات ليكزس (:

      أما الويندوز … رخيصة وبمتناول الجميع … لكنها تعطل بسهولة وليست طويلة الأمد … مثال السيارات الكورية (:

      آيفون كجهاز … كرأيي الخاص … هو أجمل جهاز موبايل في السوق …. وحجمه يناسبني تماماً ولا أريد أكبر منه … وأداءه ممتاز ولا أحتاج لأقوى منه

      باختصار … جميع الشركات العملاقة .. عبارة عن نصابين ويحاولون قدر الإمكان سرقة جيوبنا …. بالله عليكم … شو الحاجة لمعالجات ثنائية ورباعية في هاتف متحرك …. شو الحاجة لشاشة مليون إنش …. ٤٫٦ للجالاكسي نكزس الجديد … كبير جداً

      يعني كل ما كبر الموبايل … يكون أفضل من يلي أصغر منه …. مو معقول يا أخي ما عندي استعداد أمسك موبايل مثل النعال بيدي … (:

      ليش ما يكون الحجم منطقي من ناحية سهولة الاستخدام ….. بيد واحدة

      بعدين شو يعني أرق هاتف بالعالم ……. لأي حد ستصل الرقة رقة الورقة مثلا … مستحيل أن أشتريه لأنه لن يكون مريحا بالاستخدام

      أهم شيء بالجهاز … شكل جميل … نظام مدعوم بالبرامج التي أحتاجها … خدمة ما بعد البيع …. جهاز يتحمل الظروف … جهاز لا يترك بصمات أصابع (كأجهزة سامسونج) جهاز شاشته ضد الكسر … سعره معقول … أستطيع أن أحدث نظامه بسهولة بدون مشاكل وبشكل رسمي

      الآيفون يوفر معظم الاحتياجات التي أريدها …. والأجهزة الأخرى توفر بعضها .. هذا في رأيي كمستخدم

      الأندرويد … يوفر لي بيئة مبرمج أو بالمعنى الأصح مستخدم محترف … لا يعني هذا أن مشترين آيفون غير محترفين … ومع ذلك فهناك مجتمع سيديا

      المهم أن كل الهواتف جميلة … ولكل شخص رأيه الخاص …. أنا عندي أندرويد وآيفون .. وفي الحقيقة مرتاح مع الآيفون أكثر …. وهناك بعض الميزات في جهاز الأندرويد خاصتي … أفضل من آيفون … باختصار

      أما نظام أو إس إكس … فهو بالأساس نظام يعتمد على معمارية يونكس … وليس لينكس يا شباب .. لأن لينكس معتمد أيضا على يونكس

      أما ويندوز … فهو نظام أخرق … لا ينفع إلا مع الجهلاء … واللي مو عاجبه يطج راسه بالحيط … ولا يقول أجهزة ويندوز منتشرة ومبيعات وكلا لا يقدم ولا يأخر … منتشرة أكثر لأنها رخيصة … فقط ومعظم يلي يستخدمون ويندوز …… يستخدمون برامج كراك .. أما ماك البرامج المكسورة غير متوفرة له بسهولة …

      وشكرا

      • فخامتك عايش على كوكب الأرض؟!!! لعلك تستخدم معدات آي فوول iFool وهذا يفسر قلة معلوماتك.

        (((كمبيوترات ماك كمبيوترات النخبة وهي غالية الثمن لكنا طويلة الأمد جدا … لا تعطل بسهولة … مثال سيارات ليكزس (:
        أما الويندوز … رخيصة وبمتناول الجميع … لكنها تعطل بسهولة وليست طويلة الأمد … مثال السيارات الكورية)))

        أولاً عندما تقارن ياذكي ، قارن تفاحة مع تفاحة مش تفاحة مع بطاطة!!! يعني لا تقارن جهاز ويندوز مجمع أو موديل إقتصادي مع جهاز آبل بمواصفات وسعر يفوقه 3 مرات .. ففي طبيعة الحال كلما قل السعر قلت الجودة أو المواصفات أو معاً!! دعنا نعمل تصنيف سعري لشرائح الكمبيوترات المحمولة:

        1- كمبيوترات بتصنيف A+ واسعارهها تبداء من 3000$
        2- كمبيوترات بتصنيف A وأسعارها بين 2000$ – 3000$
        3- كمبيوترات بتصنيف B وأسعارها بين 1500$ – 2000$
        4- كمبيوترات بتصنيف C وأسعارها بين 1000$ – 1500$
        5- كمبيوترات بتصنيف D وأسعارها بين 500$ – 1000$
        6- كمبيوترات بتصنيف F وأسعارها من 500$ أو أقل

        شركة آبل لا تنتج إلا كمبيوترات غالية الثمن وبجودة عالية .. وهي تستهدف في الغالب شريحة B ومافوق .. يعني شريحة الأغنياء بشكل عام. وفي المقابل كثير من الشركات التي تنتج كمبيوترات (ويندوز) توفر موديلات مختلفة ترضي كل شرائح المجتمع .. يعني من كمبيوترات إقتصادية رخيصة جداً وبجودة لا تنافس أجهزة آبل بطبيعة الحال (شريحة أقل من D)، إلى كمبيوترات غالية الثمن وبجودة عالية جداً تضاهي كمبيوترات آبل (شريحة فوق A)!

        على سبيل المثال لا الحصر ، من الشركات التي تنتج كمبيوترات لعدة شرائح هي شركة سوني .. فهي توفر أجهزة كمبيوتر للمستخدم المتوسط (شريحة C)، إلى أجهزة للمستخدم “النخبة” (شريحة من A فما فوق)! ولمعلوماتك ، هناك أجهزة “للنخبة” من سوني وماركات أخرى مثل إلين وير ذات مواصفات وأسعار أعلى بكثير من أفضل مما تقدمه آبل!! وهناك شركات مثل ديل وآيسر تنتج كمبيوترات من شريحة F إلى شريحة B وهكذا….

        (((آيفون كجهاز … كرأيي الخاص … هو أجمل جهاز موبايل في السوق …. وحجمه يناسبني تماماً ولا أريد أكبر منه … وأداءه ممتاز ولا أحتاج لأقوى منه)))

        ممتاز أنك أشرت في كلامك بأنه رأيك الشخصي لأن الناس اذواق ، فما يعجبك ويناسبك ليس بالضرورة أن يعجب غيرك أو يناسبه.

        (((باختصار … جميع الشركات العملاقة .. عبارة عن نصابين ويحاولون قدر الإمكان سرقة جيوبنا)))

        وعلى هذا المنوال ، أكبر شركة نصابة هي شركة آبل..

        (((بالله عليكم شو الحاجة لمعالجات ثنائية ورباعية في هاتف متحرك .. شو الحاجة لشاشة مليون إنش .. ٤٫٦ للجالاكسي نكزس الجديد … كبير جداً يعني كل ما كبر الموبايل … يكون أفضل من يلي أصغر منه …. مو معقول يا أخي ما عندي استعداد أمسك موبايل مثل النعال بيدي …ليش ما يكون الحجم منطقي من ناحية سهولة الاستخدام ….. بيد واحدة .. بعدين شو يعني أرق هاتف بالعالم ……. لأي حد ستصل الرقة رقة الورقة مثلا … مستحيل أن أشتريه لأنه لن يكون مريحا بالاستخدام)))

        ألم نتفق أن الناس أذواق؟!! تلفونات أندرويد المختلفة بجميع موديلاتها ترضي جميع الاذواق والمثل يقول لولا تعدد الأذواق لبارت السلع …. الآيفون جهاز واحد ويرضي شريحة معينة فقط.. وبعدين ماذ كان ردك عندما كانت آبل تفتخر بأن الآيفون ولآيباد كانوا الأرق في فئتهما؟!! وماذا سيكون ردك عندما يصدر الآيفون 5 بشاشة أكبر ومعالج رباعي النواة ورقة أقل من المنافسين؟

        (((أهم شيء بالجهاز … شكل جميل … نظام مدعوم بالبرامج التي أحتاجها … خدمة ما بعد البيع …. جهاز يتحمل الظروف)))

        صحيح .. وهناك بالتأكيد أجهزة من أندرويد تحقق تلك المواصفات وأكثر لتناسب لكل الأذواق.

        (((جهاز لا يترك بصمات أصابع (كأجهزة سامسونج) جهاز شاشته ضد الكسر … سعره معقول … أستطيع أن أحدث نظامه بسهولة بدون مشاكل وبشكل رسمي .. الآيفون يوفر معظم الاحتياجات التي أريدها …. والأجهزة الأخرى توفر بعضها .. هذا في رأيي كمستخدم)))

        أكثر جهاز قابل للكسر ويترك بصمات أصابع وسعره غير منافس وتحديث نظامه والمزامنة ليس بتلك السهولة هو الآيفون!
        شاهد هذه التجربة لسقوط الجهاز:
        http://www.youtube.com/watch?v=elKxgsrJFhw

        (((أنا عندي أندرويد وآيفون .. وفي الحقيقة مرتاح مع الآيفون أكثر )))

        وما هو تلفون أندرويد الذي تمتلكة؟ بس علشان نتأكد أنه من ضمن فئة الآيفون!

        (((أما ويندوز … فهو نظام أخرق … لا ينفع إلا مع الجهلاء … واللي مو عاجبه يطج راسه بالحيط … ولا يقول أجهزة ويندوز منتشرة ومبيعات وكلا لا يقدم ولا يأخر … منتشرة أكثر لأنها رخيصة … فقط ومعظم يلي يستخدمون ويندوز …… يستخدمون برامج كراك .. أما ماك البرامج المكسورة غير متوفرة له بسهولة)))

        بل كلامك هو الأخرق أيها الذكي .. فلو كان النظام أخرق كما يتخيله عقلك الصغير لما تم إعتماده في كافة المجالات الحساسة مثل الطب والأجهزة الطبية ، والمعاملات المالية والبنوك ، والفلك والفضاء (ناسا) ، والأنظمة الأمنية ، والبحوث والتطوير ، والمجالات العسكرية الخ الخ الخ. الويندوز أيضاً هو النظام الأول في العالم في مجال الإنتاجية من أعمال الأوفيس والجرافيكس ، والإنتاج الصوتي ، والإنتاج المرئي .. الخ الخ الخ.

        ولكني أعذر جهلك وتخلفك لأنك تستخدم معدات آي فوول iFool التي تسبب التبلد!!!

        • شكراً لأنك وجهت كتابتك الراقية لي بشكل شخصي ….. مع أني لم أتوجه لأحد بالإساءة وبالذات أنت …. يا محترم

          بالنسبة لكلامك …. لن أحاول أن أغلطك أو أصحح …

          بالنسبة للويندوز … هو عبارة عن نظام غير مستقر … وكل المبرمجين يا سيد … يعرفون هذه النقطة حتى الأخ أنس يعرف ذلك وهو رجل مهتم بتطوير اللينكس ….

          قلت …

          بل كلامك هو الأخرق أيها الذكي .. فلو كان النظام أخرق كما يتخيله عقلك الصغير لما تم إعتماده في كافة المجالات الحساسة مثل الطب والأجهزة الطبية ، والمعاملات المالية والبنوك ، والفلك والفضاء (ناسا) ، والأنظمة الأمنية ، والبحوث والتطوير ، والمجالات العسكرية الخ الخ الخ. الويندوز أيضاً هو النظام الأول في العالم في مجال الإنتاجية من أعمال الأوفيس والجرافيكس ، والإنتاج الصوتي ، والإنتاج المرئي .. الخ الخ الخ.

          يا صاحب الخبرة العريقة … الماكنتوش هو من أقوى الأجهزة الخاصة بمجال الموسيقى والصوتيات … شكلك ما عارف شو القصة

          بالنسبة للمستشفيات … أجهزتها هي لينكس أو يونكس …. من sunmicrosystems .. يا ذكي

          الجرافيكس …. أنت هون زودتها كتير …. لأني مصمم جرافيك وأعرف عن ماذا أتكلم

          باقي الأمور …. مسألة أذواق …. وتجربة حقيقية

          بعدين أنا عندي HTC hero … راح تقلي جهاز قديم كتير وعقيم ….. بس لا تنسى أن الجهاز نزل الأسواق في نفس وقت 3gs ومافي مقارنة في الحقيقة إلا أنه hero به بعض الميزات أفضل منه أما الباقي … فهو جهاز لا يستحق ثمنه

          المهم أنك بالطبع بأسلوب كتابتك عبرت عن نفسك ويكفيني ذلك

          • أولاً ياسيدي العزيز أنا لم أقصد شخصك .. فأنا لا أعرفك حتى أفعل ذلك!!! إنما لهجتي “الحادة” معك كانت إنتقاداً لطريقة تفكيرك الغير ناضجة وتحقيرك لمستخدمي الويندوز جميعاً عندما قلت:
            “”أما ويندوز … فهو نظام أخرق … لا ينفع إلا مع الجهلاء … واللي مو عاجبه يطج راسه بالحيط …””
            فخامتك توصف “كل” مستخدمي الويندوز بالجهلاء .. كلام إستفزازي فلا تلوم إلا نفسك ….

            بالنسبة لقولك: “”يا صاحب الخبرة العريقة … الماكنتوش هو من أقوى الأجهزة الخاصة بمجال الموسيقى والصوتيات … شكلك ما عارف شو القصة””
            لا ياعزيزي .. أنا عارف القصة تماماً وأفقه ما أقوله .. محسوبك مهندس صوت ومهندس إليكتروني .. كما أعمل في شركة متخصصة ولدي خبرة في مجال الصوتيات والمرئيات والجرافيكس لأكثر من 13 عاماً ولله الحمد .. عموماً أنا لم أقول أبداَ أن أجهزة الماكنتوش ضعيفة في مجال الصوتيات ، بل هي بالفعل “من أقوى” الأجهزة في هذا المجال .. ولكنها ليست بالضرورة أفضل من أجهزة الويندوز المخصصة … فالخيار الأفضل في الأخير يعود لنوعية البرامج الصوتية التي تنوي وتفضل إستخدامها. فمثلاً لو أردت إستخدام النظام الاشهر في العالم في مجال التسجيل والمكس ، وهو نظام بروتولز من شركة ديجي ديزين ، ستجد أنه يعمل على الماك والويندوز ، حينها ستختار مايناسب ذوقك .. وحتى لو تواصلت مع الشركة للنصيحة ، فسوف يخبروك بأن الأمر عائد لذوقك الشخصي لأن النظامين (الويندوز والماك) ممتازين.

            في المقابل هناك أيضاً برامج إنتاجية مشهورة جداً لا تعمل على المنصتين .. فحوالي 80% من برامج الإنتاج الصوتي والمرئي والجرافيكس (2D & 3D) تعمل فقط على الويندوز .. و 20% تعمل فقط على الماك.
            وبعدين لو تراجع كلامي السابق بالحرف.. ستجد أني قلت الويندوز هو النظام “ألاول” في مجال الإنتاجية .. لم أقل الوحيد الأفضل ..بل قلت الأول وهذه حقيقة .. ففي مجال الأعمال المكتبية (الأوفيس) حصة الويندوز بين 80 – 90% .. وفي مجال الإنتاج الصوتي حصة الويندوز بين 65 – 70% .. في مجال الإنتاج المرئي حصة الويندوز بين 70 – 80% …

            بالنسبة للمعدات الطبية وتصحيح لمعلوماتك .. هناك شركات يستخدمون يونيكس ، وبعضها يستخدمون لينوكس وبعضها يستخدمون ويندوز .. أما الماكنتوش فلا يذكر!! وعلى العموم راجع كلامي السابق جيداً:
            “” فلو كان النظام أخرق.. لما تم إعتماده في كافة المجالات الحساسة مثل الطب والأجهزة الطبية ، والمعاملات المالية والبنوك ، والفلك والفضاء (ناسا) ، والأنظمة الأمنية ، والبحوث والتطوير ، والمجالات العسكرية الخ الخ الخ.””
            لاحظ أني لم أقل أنه النظام الأول أو الوحيد ، بل قلت أنه نظام ” تم إعتماده ” .. أي معتمد .. أي مستخدم في تلك المجالات الحساسة بكثرة على عكس نظام الماكنتوش!! لماذا؟!!! هل الماكنتوش غالي على الشركات “الجاهلة” التي تنتج معدات طبية تكلف مئات آلاف الدولارات؟ … هل الماكنتوش غالي على الشركات والبنوك “الجاهلة” التي تتعامل مع ملايين الدولارات؟ .. هل الماكنتوش غالي على وكالات الفضاء “الجاهلة” التي تنتج معدات فضائية بمئات الملايين من الدولارات؟ .. هل الماكنتوش غالي على المجالات العسكرية “الجاهلة” التي تنتج معدات حربية تكلف مليارات الدولارات؟..هل فهمت قصدي؟

            أما قولك:”” الجرافيكس …. أنت هون زودتها كتير …. لأني مصمم جرافيك وأعرف عن ماذا أتكلم””
            حسناً .. أنا أيضاً مصمم ولدي خبرة في مجال الجرافيكس لأكثر من 13 سنة .. كما أنه لدي شركة متخصصة في تلك المجالات  ولله الحمد .. يعني لست جاهلاً في هذا المجال!
            صحيح أنه من أشهر الشركات في مجال الجرافيكس معتمدة على الماكنتوش ولا ينكر ذلك أحد .. ولكن هناك أيضاًشركات أخرى مشهورة معتمدة على الويندوز …. على العموم وبغض النظر عن ذلك .. أنا قلت أن الويندوز هو النظام “الأول” في العالم .. وأقصد عند شركات الجرافيكس وعند المصمممين المستقلين Freelancers بشكل عام!

            أما بقولك: “” بالنسبة للويندوز … هو عبارة عن نظام غير مستقر … “” فهو كلام غير دقيق تماماً والشرح يطول في هذا الجانب ..ولكن فكر قليلاً: فلو كان نظام غير مستقر ، لماكان النظام الأول في العالم (غير مجاني) وماكان ليستخدم في كل المجالات الحساسة التي ذكرتها سابقاً …. لا تقل لي أن السبب هو السعر الرخيص ، فهناك أجهزة ويندوز إحترافية أغلى بكثير من أجهزة الماك .. ولو كان السعر “الرخيص” هو السبب لتم إستبدالة بالنظام المجاني لينوكس من زمان!!

            ولكن في المقابل ، نظام الويندوز قد يصبح غير مستقر وغير آمن ولهذا يحتاج إلى عناية كبيرة وإهتمام أكثر بكثير من نظام الماك .. فأكثر نظام يتعرض للهجوم من قبل الهاكرز والفيروسات وإلخ هو الويندوز .. ولهذا وحتى يكون النظام مستقر وآمن ، يجب الحرص على إستخدام البرامج الأصلية ، وإستخدام برامج مكافحة الفيروسات وبرامج Internet Security .. يعني لو أهتميت بذلك .. سيكون النظام بنفس إستقرار نظام الماك إن لم يكن أفضل .. وأستثني من ذلك الكمبيوترات المجمعة والرخيصة لأسباب يطول شرحها أيضاً. على العموم .. السؤال حول أيهما أفضل الماك أو الويندوز هو سؤال أزلي وإجابته تعتمد على ذوق وإحتياجات المستخدم وبغض النظر .. لا زال الويندوز هو النظام الأول في العالم….

            وأخيراً .. شكراً لذكرك اسم الجهاز .. ولكن مشكلتك أنك لا تعرف تقارن تفاحة لتفاحة .. جالس تقارن الجيل الأول من تلفون أندرويد مع الجيل الثالث من الايفون!!! تقارن تلفون قيمته أقل من 500$ مع تلفون قيمته حوالي 1000$!!! ماذا تتوقع مع مقارنة غير عادلة؟

            المعذرة على الإطالة ….

  • اخ توميكس .. انت تتكلم ع شي والواقع شي اخر .. ابل هي التي تعتمد على الشركات ابل شركة مجمعة وليست مصنعة .. افهم هذا الكلام يا حبيبي .. يعني انت تتطلب من الناس يزودووونك ..

    قوقل اللي انت تتكلم عنهاا .. كنت قبل تبحث في موقعهاا .. بحوث للجامعة والمدارس .. وغيرها من المعلومات …

    قوقل اللي تتكلم عنها .. هي صاحبة موقع يوتيوب … اللي مقضية وقت ممتع لك …. قوقل لو قطعت اليوتيوب وقوقل ايرث عن اي فون .. ماكان له قيمة .. ولا تقدر تشوف فيه شي ….

    اصلا اي فون .. حتى فلاش مافيه …؟ وافضيحتااااااااااااه…..

    …………..

    العالم قامت تشتري ابل فقط لتفاحة وليست مواصفات .. نظام اي فون 5 .. وتنزيل الستارة من فوق الشاشة طبعا هالنظااااااام من زمان موجود في اندرويد

    ابل من سنة 2007 ال 2011 لم تغير حتى شكل النظاااااااااام .. خوفا من فقدان المستخدمين .. لكن للاسف نست انه المستخدمين اصابهم الملل …

    نظام اندرويد يتغير من فترة الى اخرى .. وشي جميل

  • يا أخي نحن العرب حالنا حال
    تفتعلون حروبا كلامية من اجل شركتين لا تضعان للعرب اي اعتبار
    حتى الغوغل منذ مدة قصيرة جدا ادخلت العرب ضمن حساباتها و انتم تدافعون عنها كانها لكم او كانها شركة عربية
    والابل ليست بافضل حال منها
    و الويندوز فون لم ينزل العربية في مانغو
    متى سينظر العرب الى شركاتهم و مصلحتهم فقط

  • ولا .. إنتا وياه …. إيش مالكوم تتكلموا على حبيب قلبي آيفوني …. ولك إنتو إيش عملتوا للتقنية … عاملين حالكو فاهمين …..

    ولك أنا فنيت عمري بفكر واخترع …. وأنتو راح تفنوا حالكو وإنتو تتكلموا …. عيب عليك إنتا وياه …. روحوا اشتغلوا … فكروا … ولا شو بتكدروش

    طبعا يا سيدي … تكدروش لأنه ما عندكمش عكل تفكروا فيه ….

    خلي واحد فيكم يفيد البشرية بشي ….. كاعدين عل فاظي على النت …

    شباب آخر زمن

  • و الله شركة ابل عادت باجي المطورين بغباء برائات الاختراع خلت السوق كله يخاف و الحين كل الشركات صارو بيقاضون بعض مع الاسف هذا مستوى عقل ابل المتخلف وصل التكنولوجيا لهالمستوى المتدني

  • مع الاسف ابوي اشترى ايباد و مايعرف يستخدمة لا نظام ابل صعب بالنسبة لعمرة الي يحتاجلة شي ما بيفهمة بس الي يطب على الانترنت و يدور شلون و شلون بس قبل اسبوع بعتلة الايباد و اشتريتلة كالكسي تاب بالنسبة لابوي كان شي وااااااااااوووووووووووووو وبالنسبة الي انتو احكموا

  • صراحة موتورولا اشترتها قوقل وقوقل ياهودية ورفضت ان يمنع الفيلم الميسء للرسولنا لذلك نحن مع ابل

%d bloggers like this: