أردرويد

موتورولا تسحب دعواها القضائية ضد آبل بشكل مفاجىء (صفقة غامضة، أم ماذا؟)

سحبت شركة موتورولا (التابعة الآن لغوغل) وبشكل مفاجىء دعوى قضائية ضد آبل كانت قد تقدمت بها في آب/أغسطس الماضي أمام لجنة التجارة الدولية الأمريكية تتهم فيها آبل بانتهاك عدد من براءات اختراعها في عدد من أجهزتها مثل آيفون وآيباد.

ويُعتبر سحب موتورولا للدعوى مفاجئاً لسببين: الأول هو أن الحرب القضائية في أوجها بين آبل من جهة، وعدة شركات مصنّعة لأجهزة أندرويد من جهة أخرى، والسبب الثاني هو أن الخبراء رأوا بأن حظوظ موتورولا كانت قوية في الانتصار على آبل في هذه القضية.

إذاً لماذا سحبت موتورولا القضية؟ لا شيء مؤكد بعد لكن يشير البعض إلى أن غوغل قد قررت التدخل بقرارات موتورولا، قد يبدو هذا مستغرباً، لكن ومنذ استحواذ غوغل على موتورولا كانت الأخيرة تعمل بشكل مستقل تقريباً ومنفصل عن غوغل وكأنهما شركتين منفصلتين تماماً. يعتقد البعض بأن قرار الدعوى القضائية صدر من جهة موتورولا بشكل مستقل، أو لم تتم مناقشته جيداً بين الشركتين على الأقل، والآن قررت غوغل التدخل وسحب الدعوى لأنها لطالما انتقدت حروب براءات الاختراع وقالت بأنها ضد ثقافتها التي تدعو إلى الانفتاح وعدم قمع الإبداع بمثل هذه القضايا. وبالتالي سحبت الدعوى لأنها ضد هذه الفكرة التي لا تتفق مع فلسفة الشركة.

بالإضافة إلى ذلك هناك إشاعة متداولة بأن المديرَين التنفيذييَن لكل من آبل وغوغل قد عقدا اجتماعات هاتفية وشخصية بهدف النقاش من أجل حل المشاكل القانونية العالقة بين الشركتين. وبالتالي هناك من يقول بوجود صفقة لم يعلن عنها بعد بين الشركتين تقضي بإيقاف الحرب القضائية وإنهاء هذه المعمعة. لكن لا ندري إن كان الاتفاق يتضمن عدم مقاضاة غوغل وآبل لبعضهما البعض فقط، أم أنه يمتد ليشمل الشركات الأخرى أيضاً؟

في الحقيقة نتمنى أن تكون إشاعة (الصفقة) هي الصحيحة وأن توقف الشركات هذه الحروب القضائية المزعجة التي أصبحت غير معقولة في الفترة الأخيرة.

[The Verge]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

5 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • لا تنسى أيضا عرض غوغل على أبل توفير (جوجل ماب) على آي فون 5 والذي يمكن أن يستغل كنقطه لصالحها بعد فضيحة (أبل ماب). كما لا تنسى أن أبل يمكنها عرض مبالغ تعويضيه هائلة بعد ربحها مبلغ 1.04 مليار دولار في قضيتها ضد سامسونج . ويضاف أن غوغل تحاول الولوج إلى أجهزة أبل من خلال برمجياتها والتي ستتفوق على برمجيات أبل…ولك أن تتخيل إلى أي حد ستعتمد أبل عليها بعد المصالحة..

  • اتمنى ان تتوقفو عن اراكم السطحيه فلا انسو لو ان موتورولا ربحت لتقاضت مبلغ ضخم جدا فلما لم تفكر غوغل فيها وايضا لا اظن بان غوغل تترجى ابل من اجل وضع خرائطها في اجهزتها فالخرائط ليست مربحه جدا على ما اظن بان ابل دفعت لغوغل من تحت الطاوله

  • شو يعني.. !! شو هال إشي الجديد اللي جيبتو . فهمك كتير سطحي . لو فهمت شو الكلمات اللي كتبتها صح كان ما عدت كتابة نفس الشي بس على طريقتك .

%d bloggers like this: