أردرويد

موتورولا توقف دعم ميزة Webtop وقاعدة Lapdock في هواتفها

عندما طرحت موتورولا هاتفها ATRIX في بداية العام الماضي، طرحت معه أيضاً فكرة جديدة أثارت الكثير من الاهتمام الممزوج بالشك من فاعلية الفكرة في ذلك الحين، وهي فكرة قاعدة الارتكاز على شكل حاسب محمول Lapdock هو في الحقيقة ليس أكثر من شاشة ولوحة مفاتيح، لكن عند تثبيت الهاتف في مكانه الخاص يعمل الهاتف كدماغ محرك للجهاز الذي يُشغّل واجهة خاصة Webtop وهي عبارة عن نسخة معدلة من نظام أوبونتو (لينوكس) تقدم تجربة سطح مكتب متكاملة.

فيما بعد واصلت الشركة دعم هذه الميزة في عدد من هواتفها اللاحقة، إلا أنها أصدرت اليوم بياناً صحفياً أعلنت فيه بأنها ستوقف دعم هذه الميزة لأن “تبنيها لم يكن قوياً بما فيه الكفاية” من قِبل المستخدمين مع أنها جلبت “الكثير من الإبداع إلى السوق” بحسب الشركة. وقالت موتورولا بأنها بدءًا من الأجهزة التالية توقفت عن دعم ميزة Webtop وهي: Photon Q, Droid Razr M, Droid Razr HD, Droid Razr Maxx HD.

وأضافت الشركة بأن تطويرات أندرويد الأخيرة أضافت الكثير من الميزات التي ضمّنت أندرويد المزيد من الخصائص التي تقدم تجربة سطح المكتب. في الحقيقة فالشركة مُحقة في هذه النقطة، فمنذ نسخة أندرويد 4.0 قامت غوغل بتقليص الفارق مابين تجربة الهاتف وتجربة سطح المكتب عبر ميزات مثل دعم أجهزة الإدخال الخارجية (فأرات البلوتوث) ودعم قراءة الملفات من أجهزة التخزين الخارجية عبر USB (ذواكر الفلاش، الأقراص الصلبة، الكاميرات .. ) ناهيك عن واجهة الحواسب اللوحية وبعض تطبيقات غوغل ومن أبرزها متصفح كروم الذي يقدم على الحواسب اللوحية تجربة مقاربةً جداً لتجربة استخدامه على أنظمة التشغيل التقليدية. وقد رأينا كيف أبدعت بعض الشركات في الاستفادة من هذه الميزات مثل ASUS في سلسلة Transformer على سبيل المثال.

هل استخدمت قاعدة Lapdock على أجهزة موتورولا مسبقًا؟ ما رأيك بها؟

[CNET]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

2 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • فعلا فكرة رائعة جداااااااااا والجهاز الان معي
    موبايل وتابلت في نفس الوقت ده غير انه اللابدوك فيه بطارية ما شاء الله والموبايل بيشحن منها كمان

%d bloggers like this: