أردرويد

فيديو مُسرب لـ Moto X يُظهر ميزة الأوامر الصوتية دائمة التشغيل والتحكم بالكاميرا عبر حركة اليد

motox

تزداد التسريبات المتعلقة بهاتف غوغل وموتورولا القادم Moto X يومًا بعد يوم. لكن يبدو اليوم بأننا حصلنا على واحدة من أفضل التسريبات وذلك لأن ما تسرب هذه المرة هو فيديو يشرح بعض ميزات الجهاز كان من المفترض أن تنشره شركة Rogers الكندية لدى طرح الجهاز في كندا الشهر القادم. لكن يبدو بأن الفيديو وجد طريقه مبكرًا بشكل من الأشكال إلى يوتيوب وفيه صور واضحة للهاتف وفيه بعض الميزات البرمجية للهاتف التي نعتقد أنها ستكون كذلك ميزات خاصة بنسخة أندرويد 4.3 القادمة.

الفيديو أدناه يعرض ميزة الأوامر الصوتية دائمة التشغيل Always-on Voice Commands، هذه الميزة التي تتيح استخدام البحث الصوتي و Google Now لكن دون لمس الجهاز. ميزة البحث الصوتي في Moto X جاهزة للاستماع لأوامرك بشكل دائم دون الحاجة لإمساك الهاتف والضغط على أية أزرار، ويبدو من الفيديو أنك بحاجة لإعطاء الأمر من خلال العبارة: OK Google Now، يليها السؤال المطلوب وستحصل على الإجابة فورًا.

Selection_002

كما يشرح الفيديو كيف يلغي هاتف Moto X الضوء التنبيهي الذي درجت غوغل على إدراجه في هواتفها، لكن عوضًا عن ذلك يحتوي الهاتف على ميزة أُطلِق عليها في الفيديو إسم Active Updates، وهي عبارة عن تنبيهات تظهر على الشاشة لبضع ثوانٍ ثم تختفي، تُظهر للمستخدم أيقونة التطبيق الذي وصل منه التنبيه بالإضافة إلى الساعة.

Selection_003

وأخيرًا، يتحدث الفيديو عن الكاميرا، ويؤكد الشائعة التي سمعناها سابقًا والتي تقول بأن تشغيل الكاميرا سيكون ممكنًا عبر هز الجهاز من خلال تحريك معصم اليد مرتين، كوسيلة سهلة لتشغيل الكاميرا مباشرةً لالتقاط صورة سريعة. كما أن واجهة الكاميرا الجديدة تدعم التقاط الصورة بالضغط على أي مكان في الشاشة دون وجود الزر الأزرق الخاص بالتقاط الصورة الموجود في نسخ أندرويد الحالية. كما يتيح الضغط على الشاشة بشكل مستمر التقاط مجموعة متعاقبة من الصور.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=WCucvQ1VuOk[/youtube]

الفيديو أعلاه يبين لنا الكثير مما سنراه في Moto X وفي نسخ أندرويد القادمة. بحسب الإعلان فالجهاز قادم إلى كندا في آب/أغسطس القادم، ونتوقع أنه سيتوفر في بقية الأسواق خلال نفس الفترة. كما يوضح الإعلان بأن الجهاز سيتوفر بالأبيض والأسود. لكننا نعرف من تسريبات سابقة بأنه سيكون كذلك قابلًا للتخصيص بألوان متعددة في حال طلب الجهاز عبر موقع خاص على الإنترنت.

بالنسبة لميزة الأوامر الصوتية دائمة التشغيل، فهي ليست مفاجِئة، إذ سمعنا سابقًا بأنها قادمة إلى أندرويد في مرحلة من المراحل، كما تبدو أنها الخطوة الطبيعية لتطور Google Now وخطوة في تحقيق حلم غوغل الذي تتحدث عنه دائمًا في الوصول إلى مرحلة يتمكن فيها الإنسان من التكلم مع أجهزته بطريقة أقرب إلى الطبيعية، على طريقة Star Trek.

على أية حال الهاتف قادم قريبًا، وسنعرف المزيد حول ميزاته، وحول ما يُخبئه لنا أندرويد خلال المرحلة القادمة.

[Ausdroid]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

19 من التعليقات

  • تمامآ هذا الي نحتاجه تطوير برمجي يختصر علينا كثير لمن نتعامل مع الجهاز اخيرآ قوقل

    شفنا كيف التطوير البرمجي ساهم وبشكل كبير جدآ في نجاح اجهزة سامسونج
    وشي حلو ان اجهزة الاندرويد كلها تكون على الاقل عندها البنيه التحتيه لبرمجات مثل كذا وتبني عليها الشركات اضافاتها

  • ماذا عن مواصفات الجهاز من نوع معالج وذاكرة عشوائيه وخلافة

  • بالنسبة للضجة من الشركة و كل التوقعات من المستخدمين على مدار عام كامل.. الهاتف دون مستوى العادي ولا شيء جديد بتاتا بتاتا ولا حتى تخصيص الشكل فهناك عدة شركات تقوم بذلك من عدة سنوات..
    حتى شكله بشع، لمذا هذا الانتفاخ في ظهر الهاتف مثل ال one, هذا التصميم اجده مقرف..
    اعتقد ان ال ٥٠٠ مليون دولار دعاية ستكون ضرورة وليس وسيلة لبيع هذا الشيء البشع.. للاسف ولاول مرة خيبت ظني جوجل

  • الجهاز حتى الأن مخيب للأمال
    بنتظار اعلان المواصفات رسمياً من موتورلا

  • ميزه فتح الكاميرا بحركة اليد موجوده في اوبتيمس بلاك من ال جي سنه2010