أردرويد

إحصائية: الطلب على أندرويد سيزداد ارتفاعاً خلال الشهور القادمة

خلال الشهور القليلة الماضية شهد أندرويد صعوداً كبيراً إذ احتل الترتيب الثالث عالمياً من حصة سوق الهواتف الذكية ومع نهاية العام سيكون أندرويد النظام الثاني من حيث الانتشار العالمي بعد سيمبيان.

بعض الآراء كانت تقلل من شأن نجاح أندرويد (كنظام تشغيل) وتعزو سيطرته الكبيرة إلى مجرد توفره على عدد كبير ومتنوع من الأجهزة ومن شركات مختلفة وبالتالي يتهيأ له قدرة تصنيع وبيع كبيرة لا تتهيأ للأجهزة المنافسة الصادرة عن شركة واحدة (آيفون وبلاك بيري). وإن كان لهذا تأثير بالطبع, لكن الإحصائية التالية تبيّن بأن الطلب على أندرويد في تزايد كبير من قِبل المستخدمين خلال الفترة القادمة, بغض النظر عن أجهزة معينة أو شركات معينة.

الإحصائية التالية قامت بها شركة ChangeWave لدراسات السوق, وكنا قد نشرنا لكم نتائج دراستها التي نُشرت في الشهر الأول من هذا العام ودراستها الثانية التي نُشرت في نيسان/ابريل الماضي, أما نتائج الدراسة الأخيرة التي نُشرت أمس فدلت على اهتمام مُتصاعد من قِبل المستخدمين بنظام أندرويد.

تقوم هذه الدراسة على سؤال المستخدمين سؤالاً بسيطاً: ما هو الهاتف الذكي الذي تعتزم شراؤه خلال الشهور الثلاثة القادمة؟ السؤال لا يحدد نوع الجهاز أو الشركة المُصنّعة بل الهدف من الدراسة هو معرفة رغبة المستخدمين . بأنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف الذكية خلال الشهور القادمة. وكانت نتيجة الدراسة ارتفاع الطلب على أندرويد خلال الفترة القادمة سبع نقاط عن الدراسة السابقة (من 30% إلى 37%):

وهو بهذا يقل بنقطة واحدة فقط عن منافسة الرئيسي iPhone الذي قال 38% من الذين جرت عليهم الدراسة بأنه سيكون جهازهم القادم مُتراجعاً عن الدراسة الماضية حيث كانت النسبة 50%.

لكن يبدو بأن أندرويد وآيفون يُسيطران على قلوب معظم المستخدمين إذ لم تترك المنصتان الأكثر شهرة حالياً المجال لبقية المنصات على الإطلاق إذ حصل Blackberry على نسبة 6% و Windows Mobile على نسبة خجولة لم تتجاوز الواحد بالمئة!  لكننا سننتظر لنرى ما سيكون تأثير Windows Phone 7 عند انطلاقته خلال الفترة القادمة.

تضمنت الدراسة أيضاً قياساً لنسبة رضى الزبائن عن أجهزتهم الحالية وقال 65% من مستخدمي أندرويد بأنهم (راضون جداً) عن تجربتهم مع أندرويد بينما بلغت نسبة رضى مستخدمي آيفون عن أجهزتهم 74%.

أتوقع أن تزيد نسبة رضى مستخدمي أندرويد بشكل كبير بعد إطلاق أندرويد 3.0 والذي سيتم فيه حل معظم المشاكل والنواقص الموجودة حالياً في أندرويد وإضافة العديد من الميزات الجديدة.

[AndroidCentral]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

9 من التعليقات

  • لا أعرف لماذا خطر على بالي هذا المثل:
    ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع!
    لكن لحظة… أندرويد روبوت!

  • الامر الاهم و الحاسم هو توفير دعم اللغة العربية في الاصدار القادم

  • بالرغم من قوة اندرويد كنظام تشغيل ، حتى الان انتشار اندرويد في الوطن العربي محدود جدا ( منتشر في فئة لها علاقة بالتقنية و محدود جدا جدا بالنسبة للعامة ، حتى ان بعضهم يستغرب من وجود علامة جوجل حينما يرى اجهزة تدعم هذا النظام !!! )
    و السبب
    1- عدم الدعم الرسمي للغة العربية ،
    2- افتقاد اندرويد للواجهة الجذابة التي تأسر عين المستخدم من اول نظرة
    3-السلاسة و النعومة في اللمس ( وان كانت ممتازة و منافسة جدا ) الا انها اقل بقليل من اشد المنافسين ضراوة .

    واقرب مثال ممكن يجعلنا نتوقع مايمكن ان يصبح عليه اندرويد ، انظر مشغل الوسائط المفتوح المصدر ، المجاني و العالي الشهرة VLC ، كيف بدأ و كيف اصبح مقارنة بي real player !
    لم اذق طعم خبزة الزنجبيل من قبل ! لذلك سوف ننتظر ان نتذوقها من Google !.

  • في البداية شكراً على جهودكم
    في الحقيقة قد لا تفرحني هذه التدوينة كثيراً
    لماذ؟
    لاني وبكل بساطة انتظر سعر نكسس ون ينخفض حتي اشتري لى واحد
    واذا ازداد عليه الطلب بيرتفع سعرة
    واذا دعم اللغة العربية رسمياً بيرتفع سعره عندنا
    !!!
    لكن اتوقع ان Windows Phone 7 راح يحدث شغب فى السوووق
    في النهاية هذه توقعاتي المستقبلية (ههههههههه)
    واعيد واكرر الشكر لك يا انس وكل العاملية على هذه المونة الجميلة

  • أكيد ,, انا أؤكد لك الكلام ,,, لأني ,, سوف اشتري Desire hd فور نزوله ,,

    وهذا سيرفع مبيعات الأندرويد <<< فاهم الدنيا غلط ض1

  • طيب و ماذا عن دقة هذه الاحصائيات التي تهمل النظام رقم واحد وهو السيمبيان ؟ هل من كل هؤلاء لم يقل احد انه يريد شراء السيمبيان ؟ معقول ! مع ان مبيعات السيمبيان لا زالات تحوز على حوالي نصف المبيعات في ىالكرة الارضية كلها !