أردرويد

مايكروسوفت ونوكيا وشركات أخرى تتقدم بشكوى احتكار ضد غوغل بسبب أندرويد

Android-Army

استقبلت الهيئة الأوروبية لمكافحة الاحتكار اليوم، شكوى رسمية ضد نظام أندرويد تقدمت بها مجموعة Fairsearch Europe، وهي مجموعة من الشركات المنافسة لغوغل مثل نوكيا ومايكروسوفت وأوراكل وشركات أخرى. وتتهم هذه الشركات غوغل بالاعتماد على أندرويد كطريقة “مُضلِّلة” لإعطاء الأفضلية لتطبيقاتها، وذلك في 70 بالمئة من الهواتف الموجودة في السوق، وهي حصة أندرويد من سوق الهواتف الذكية.

وتقول الشكوى بأن الشركات التي تريد استخدام أندرويد، وتزويد هواتفها بتطبيقات غوغل الرسمية، يتوجب عليها الالتزام بوضع هذه التطبيقات بشكل واضح على الشاشة الرئيسية للهاتف. وتأتي هذه الشكوى بالتزامن مع تحقيق آخر يُجريه الاتحاد الأوروبي في قضايا احتكار تُتهم فيها غوغل كذلك في مجال البحث، إلا أن شكوى الاحتكار الجديدة ضد أندرويد هي موضوع مُنفصل وقد يختار الاتحاد الأوروبي عدم النظر فيها أساسًا، أو قد يُعلن عن فتح تحقيق آخر في هذه القضية.

وأضافت مجموعة Fairsearch بأن قيام غوغل بتوزيع نظام أندرويد مجانًا، جعل من الصعب على الشركات الأخرى المطورة لأنظمة التشغيل تعويض استثماراتها في تطوير هذه الانظمة، وذلك في ظل سيطرة غوغل الكبيرة على هذا السوق. وما يزيد الأمر سوءًا -بحسب المجموعة- هو وضع غوغل تطبيقاتها في مكان بارز ضمن هواتف أندرويد!

هل تعتقد بأن الشركات المنافسة لغوغل مُحقة في شكواها هذه؟ ألا يحق لغوغل إبراز تطبيقاتها الخاصة على الشاشة الرئيسية لهواتف أندرويد كما يحق لمايكروسوفت إبراز تطبيقاتها الخاصة على هواتفها بنظام ويندوز؟ أم أن مايكروسوفت فشلت في بيع كمية كافية من هواتفها للترويج لتطبيقاتها فقررت محاولة إجبار غوغل عدم الترويج لتطبيقاتها ضمن نظامها أندرويد!!

لا تبدو الشكوى منطقية من وجهة نظري، فليس ذنب غوغل أن نظامها شائع وشهير جدًا، وليس ذنبها أن منافسيها فشلوا في محاكاة النجاح الذي يحققه أندرويد، وموضوع مجانية أندرويد ليس حجة مقنعة إذ توجد الكثير من أنظمة التشغيل المجانية، والتجارة شطارة! هل توافقني الرأي؟ دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات!

[NYTimes]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

48 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • نفس ما حدث لميكروسفت عام 1999 عندما أتهمتها الحكومة الأمريكية بالأحتكار

  • ما تفعله هذه الشركات مسخرة بمسخرة،،اذا كانت على حق فل ترينا افضل ما لديها،،،ففي هذا الزمن أصبح الحكم للأقوى….!!

  • تعليقك الأخير لا معنى له في هذا المقال. الدعوى لا علاقة لها بنجاح نظام تشغيل غوغل، بل بمحاولة احتكار تطبيقات نظام التشغيل عليه. وهو نفس ما حصل مع متصفح الإنترنت إكسبلورير سابقاً مع أنظمة تشغيل الويندوز.
    وأما إن كانت التجارة شطارة فهي شطارة أيضاً أن تلاحق منافسك وتمنعه من الاستحواذ على السوق.

    • لا يوجد احتكار تطبيقات مثل ما تفعل مايكروسوفت احيانا، فجوجل لم تمنع اي شركة من ضع تطبيقاتها على النظام، بل يوجد شركات تقوم بالغاء بعض خدمات جوجل نهائيا من النظام لاضافه خدماتها الخاصه مثل امازون وسامسونج..

      مايكروسوفت فشلت في تسويق نظامها لهذا قررت محاربه النظام الناجح اندرويد، بل تشتكي انه مجاني!!!!

      • من ذ متى و سامسونج تحذف تطبيقات جوجل من نظامها !! جوجل بلاي ، جوجل music ، الكتب و المجلات … كلها موجودة في رومات الجيلي بين الاخيرة !

  • الشركة لها الحرية الكاملة في برامجها توزعها مجانا والا تخليها مكدسة لو تحترق يحرقونها عادي بكيفهم

  • الله يخلي اندي روبن الي اشترت قوقل النظام منه ولاكان قوقل مازالت في محرك بحثها فقط

    يعني عندك فلوس اشتر انظمة ناجحة وبرامج ناجحة وارتاح من التطوير مومثل مايكروسوفت ونوكيا متعبين أنفسهم ليش ماأشترو ابونتو واشتهروا

    • هنا تظهر الشطارة
      تشوف متطلبات السوق وتواكبه
      اندرويد لم يكن معروف وعرف بسبب جوجل
      وبرأي مايكروسوفت تبقى في مجال الحواسب فقط

    • طيب انت قارن بين مايكروسوفت و جووجل وشوف مين الناجح ومين الفاشل ؟ و من هون رح تعرف شغل مين الصح
      المسألة مسألة منطق !

  • لنرى من يتحدث عن الاحتكار ,مايكروسوفت!!؟ الشركةالاولى في العالم التي تمارس الاحتكار ولم تنظر يوما الا الى جيوب المستهلكين,تخيلوا لو كانت مايكروسوفت تمتلك خدمة ستريت فيو او خدمة الخرائط من غوغل ماذا كانت ستفعل بنا ,اقسم لو حدث ذلك لكانت الخدمة الان طي النسيان لان الاحتكار وجمع المال هو الهدف الاول والرئيسي لمايكروسوفت ولكانت هذه الخدمة الرائعة مقصرة على فئة قليلة من الناس

    • أما قوقل هي الشركة المجانية والجمعية اللي ما تسأل عن الفلوس، كل الشركات هدفها الربح، بس قوقل تعطيك سلعة مجانية لكن تبيعك أنت وتبيع بياناتك، مايكروسوفت ما عندها ولا مشكلة بالخصوصية مقابل سلع مدفوعة.
      قوقل أكثر الشركات اللي انتهكت الخصوصية في العالم.

    • فعلا كلامك صحيح مايكروسوفت لا تفكر الا بشفط جيوب المستخدمين من يوم عرفناها وعني انتظر من جوجل نظام مكتبي متكامل ومايكروسوفت حريقه الله يحرقها من شركة همها سرقه الجيوب

  • باختصار نوكيا و الشركات الاخرى و ويندوز فون فشلو فشل ذريييييع و يتوجب عليهم اختيار اندرويد العملاق لهواتفهم و الا باي باي نوكيا و الاخرين الى الجحيم

    • +1
      انا بتوقع هي الايام هي اخر ايام نوكيا بعد ما نزلت هواتف بنظام ويندوز فون 8 بدل اندرويد !!

    • لا تستطيع ان تقول فشلو فشل ذريع في اول سنة لنظام ويندوز فون 8
      تذكر بأن نظام ويندوز 8 هو حبل النجاة الأخير لمايكروسوفت في عالم التكنلوجيا و شركة مثل مايكروسوفت لن ترمي المنديل بسبب عدم انتشار النظام في سنته الأولى

  • مابعرف ليش نوكيا هيك عم تعمل، يعني حامله سلم بالعرض وعم تخصر حصتها بالسوق هواتف كل يوم اكتر من قبلو.لازم نوكيا ما يكبرو راس اكتر من هيك وينزلو جوالات اندرويد بسعر مناسب ،متل اجهزة نوكيا ايام زمان

  • إنها الأنفس الأخيرة لشركتي nokia w macrosoft قبل إعلان الهزيمة في حربها ضد google . أنا كنت من مستخدمي nokia لكني منيت بخيبة أمل كبيرة بعد شرائي لهاتف nokia n9 اللذي كان تحفة فنية من حيث الهاردوير و السوفتوير لكن للأسف لم أتمكن من تحميل أبسط التتبيقات عليه بسبب قلة التحديثات و إفتقار متجره إلى تطبيقات بديهية فانتقلت الآن إلى نظام android الرائع مع جهاز أروع من samsung galaxy note .

  • من حق مايكروسوفت رفع قضية احكتار، كما رفعت قوقل واوبرا قضية احكتار ضدها وضد متصفح اكسبلورور منذ فترة، مايكروسوفت تريد ردها لقوقل أكثر من اهتمامها، لأن معظم شركات تصنيع هواتف اندرويد تدفع لمايكروسوفت، لكنها تريد رد القضية ذاتها لقوقل.

  • يعني مايكروسوفت شركة احتكارية من العصور الوسطى،، يا اخي متناقضين،، بدهم يرفعوا قضية احتكار على جوجل؟؟ طيب و شو مع انو ويندوز 8 بيمنعك تنزل اي نظام اخر غير ويندوز،،، يروحوا يزبطوا حالهم بعدين يجوا يحكوا،،

  • يا عمي شركة مايكروسوفت من أكبر شركات الإحتكار التام مش أي إحتكار عادي يعني
    لما رفعت قوقل واوبرا قضية على مايكروسوفت بحجة الإحتكار كان الإدعاء صحيح
    أما قوقل فأرى أنها لا تحتكر أي شيء
    فمثلاً أمازون تلغي خدمات قوقل وتستعين بخدماتها في أندرويد ..الخ

  • لم افهم ماوجه الشبه بين الانترنت اكسبلور وبين هذا الموضوع ؟ اندرويد نظام مفتوح المصدر !. .تخيل معي مثلا اوبرا قررت صنع هواتف باستخدام نظام اندرويد اول شيئ ستغيره المتصفح وستضع بدل منه اوبرا .. نظام يتيح لك تغييره حسبما ماتشاء ميزته انه مفتوح المصدر الشركات الاخرى المستخدمه هي من يحدد كيف سيكون شكل اندرويد على هواتفها .. عشنا وشفنا مايكروسوفت تتكلم عن الاحتكار !

  • من لم يستطع اللحاق بك سيختلق مليون طريقه ليعرقلك استمري ياجوجل ولا تلتفتي لمثل هذه التفاهات

  • جميعكم تكيلون بمكيالين، من حق قوقل مقاضاة مايكروسوفت للإحتكار، لكن ليس من حق مايكروسوفت مقاضاة قوقل. وكلاهما نفس القضية تقريباً، مايكروسوفت تركز على برامجها في أنظمتها وقوقل تركز على برامجها في أنظمتها.

    ألا تُحسب لمايكروسوفت بأنها شطارة في التجارة بينما قوقل شطارة في التجارة؟

    • يا اخي اشوفك مقهور مرة من جوجل
      احنا ماندافع عن جوجل ضد مايكروسوفت فكلنا نستخدم مايكروسوفت ومنتجاتها

      لكن هنا القضية واضحة .. مايكروسوفت ليس لديها الحق هنا ابدا

      تريد تغير في اندرويد خذ SDK حق المطورين واشطب تطبيقات جوجل وسمية
      FIRASROID
      OR
      FIRASSOFT
      ارجوك افهم ماهو اندرويد قبل ان تعترض

  • عذر اقبح من ذنب … قال النظام مجاني … الاصل ان لا تلوم نوكياالا نفسها … فلو توجهت للاندرويد لكن افضل لها … خلي مايكروسوفت تنفعها … كم كنت اتمنى ان احصل على جهاز نوكيا يحمل في جعبته الاندرويد وخرائط نوكيا والبيورفيو .

  • الأتحاد الأوروبي قام سابقا بإجبار مايكروسوفت من أجل إزالة مايكروسوفت اكسبلورر من نظام ويندوز و غوغل اليوم تستعمل غوغل كروم كمتصفح اساسي لنظام اندرويد المجاني لذلك اعتقد بأن الشركات محقة برفع دعوة و أقول هذا على الرغم من اني أفضل منتجات غوغل عن غيرها
    فأنا استعمل غوعل كروم على الحاسوب و أستعمل الجيميل و لكن الحق يقال

  • هذه الشكوى كلها سخافة بسخافة .
    بلا ما تعمل نوكيا ويندوز فون تصير أندرويد بتخلص مشكلة المبيعات القليلة.
    شو ذنب أندرويد أنو أفضل و أجمل و أحسن و أشهر نظام تشغيل

  • هههههه شي بيضحك مايكروزفت
    وقت رفع الاتحاد الاوربي دعوا على مايكروزفت رفع دعوى على نظام مدفوع مغلق لا يمكن لشركات التجهيزات انو تعدل عليه
    بينما نظام اندوريد نظام مجاني مفتوح في امكان شركات التجهيزات تعدل عليه بالكامل حتى انو مايبقى فيه شي يدل على غوغل وبعدين نظام اندرويد مو الوحيد صار في عدة انظمة متل ابونتو وموزيلا.
    وان كان في حدا يتهم بالاحتكار بعد ما يكروزفت هو ابل
    عذر مايكروزفت ونوكيا اقبح من زنب

  • هذة الشركات مثل نوكيا ومايكروسوفت فشلت ولم تستطيع ان تعود الى الساحة مرة اخرى ,, فلم يتبقى لهم سوى رفع القضايا والاتهامات على الشركات المنافسة لسحبها الى الخلف
    ولكن ماهذة الاتهامات الغريبة ؟؟ ( لماذا تجعل قوقل تطيبقاتها في مكان بارز ضمن نظام اندرويد – لماذا تقوم قوقل بتوزيع نظامها مجاناً )
    فشركة قوقل هي حرة بنشر نظامها بالطريقة التي تراها مناسبة

  • النظام ليس مجاني من قال أنه مجاني غوغل تتقاضى من الشركة عن كل نظام تشغيل يوضع لكل وحدة مصنعة من قبل الشركة ولكن غوغل قوية فالنظام قوته في فتح المصدر وجميع الأنظمة مفتوحة المصدر قوية

%d bloggers like this: