الكشف عن معيار MHL 3.0 بدعم الشاشات المتعددة والفيديو بدقة 4K

787image

قد لا يعرف المستخدم العادي بدعم هاتفه لمعيار MHL  (اختصار لـ Mobile High-Definition Link) الموجود حاليًا في معظم الهواتف الحديثة بنظام أندرويد. هذا المعيار هو عبارة عن التقنية التي تتيح لك وصل هاتفك بشاشات التلفاز لنقل الفيديو من الهاتف إلى الشاشة وذلك من خلال منفذ Micro-USB الذي لا يعمل كمنفذ USB فقط، بل كمخرج HDMI لدى استخدام الوصلة المناسبة.

اليوم أعلنت منظمة MHL LLC المسؤولة عن تطوير المعيار الخاص بهذه التقنية عن مواصفات الجيل الثالث من هذا المعيار MHL 3.0، حيث ستتوفر تفاصيل هذا الجيل الجديد من المعيار للشركات المصنعة للهواتف الذكية والحواسب اللوحية من أجل دعمه في أجهزتهم القادمة.

من أبرز ما يقدمه MHL 3.0 هو دعم نقل الفيديو بدقة 4K التي تصل إلى 2160×3840 بيكسل، وهي الدقة التي بدأت بالانتشار في بعض الشاشات الحديثة، هذا يعني بأن أصحاب الأجهزة القادمة التي تدعم هذا المعيار سيتمكنون من الاستمتاع بالفيديو والألعاب التي تدعم هذه الدقة على شاشاتهم الكبيرة.

بالإضافة إلى ذلك يدعم المعيار الجديد نقل الصورة إلى شاشات متعددة، كما يدعم الصوت المحيطي بتقنيتي Dolby 7.1 و DTS، مما يعني بأن وصل هاتفك إلى الشاشة لمشاهدة فيلم سيقدم لك تجربة المسرح المنزلي الكاملة.

ويحسن MHL 3.0 من دعم بروتوكول التحكم عن بعد RCP والذي يتيح ربط الفأرات ولوحات المفاتيح بالهاتف أو الحاسب اللوحي، في هذه النسخة تم تدعم الشاشات اللمسية، بمعنى أنه أصبح من الممكن ربط الهاتف بشاشة لمسية واستخدام الشاشة للتحكم بالهاتف. كما تم رفع قدرة تزويد الهاتف أو الحاسب اللوحي بالطاقة أثناء استخدام وصلة MHL إلى 10 واط.

من غير المتوقع أن نرى دعم MHL 3.0 في أجهزة أندرويد قبل العام القادم، حيث ستكون ميزةً قياسيةً في معظم الأجهزة القوية التي ستصدر في 2014.

إقرأ المزيد عن

، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 1 ضع تعليقك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *