أردرويد

MessageEase لوحة المفاتيح التي تطمح إلى تغيير الطريقة التي نكتب بها, الآن تدعم العربية

القدرة على تغيير لوحة المفاتيح الافتراضية في أندرويد منحت المطورين إبداعاً بلا حدود مع أحد أهم العناصر في أجهزتنا ذات الشاشات اللمسية: لوحة المفاتيح. حتى باتت حلول لوحات المفاتيح البديلة تتفوق بسنوات ضوئية على اللوحة الافتراضية من غوغل أو لوحات المفاتيح اللمسية في الأنظمة الأخرى المنافسة. وكل لوحة من هذه اللوحات تتنافس في تقديم أسرع وأبسط طريقة للكتابة وتُبدع في تقديم أذكى الخوارزميات, فمن Swiftkey التي تتبنأ بكلماتك قبل أن تكتبها إلى A.I.type التي تعتمد على السحابة سعياً لتقديم تنبؤات أدق إلى Swype التي تسمح لك أيضاً بالكتابة بسرعة عالية دون أن ترفع يدك عن الشاشة وغير ذلك من الخيارات الممتازة.

لكن MessageEase تختلف عنها جميعاً, وتعتبر بأن لوحات المفاتيح التي اعتدنا عليها هي بالنهاية تعتمد شكل (الآلة الكاتبة) في صف الحروف, وبأن هذه الطريقة في الكتابة عمرها أكثر من 200 عام ولم تعد مناسبة لهواتفنا الذكية ذات الشاشات الصغيرة نسبياً. لهذا عملت الشركة المطورة لتنتج لنا هذه اللوحة:

تعترف الشركة المنتجة لهذه اللوحة بأنها تبدو غريبة الشكل للوهلة الأولى, لكنها تقول بأنها نتاج سنوات عدة من البحث العلمي وبأنها أفضل وأسرع طريقة لإدخال النصوص على الشاشات اللمسية حيث تسمح لك بإدخال ما تريد إدخاله بشكل صحيح من المرة الأولى دون المعاناة مع القواميس ومصححات الأخطاء. وبما أن شاشات الهواتف صغيرة عادةً فقد تم تصميمها بحيث تحتوي على حروف أقل وأزرار أكبر, أما توزيع الحروف فقد تم بطريقة علمية بحسب أكثر الحروف المستخدمة لكل لغة, طريقة الكتابة تعتمد على الضغط المباشر على الحرف بالنسبة لكل حرف من الحروف الكبيرة الأساسية, ولإدخال الحروف الفرعية تحتاج إلى الضغط على الحرف الأساسي الكبير الذي يقع الحرف الثانوي بجانبه ثم سحب الإصبع باتجاهه. على سبيل المثال إذا أردت كتابة حرف التاء أضع إصبعي على حرف الألف ثم أقوم بسحبه إلى الأسفل. قمت بتسجيل هذا الفيديو البسيط لإيضاح الفكرة:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=Sderka3V7Wk[/youtube]

الفيديو تم تسجيله بعد تجربة للوحة لا تتعدى الخمس دقائق, لكن الشركة تقول بأنك تحتاج إلى قليل من الاستخدام قبل أن تعداد عليها وتزداد سرعتك, يقولون بأنك بعد استخدامها لمدة ساعة ستعتاد عليها بشكل كامل ولن تعود إلى لوحتك القديمة وستتمكن بواسطتها من كتابة 50 كلمة في الدقيقة كل هذا دون مساعدة من أي قواميس أو أي تصحيح إملائي. بالنسبة لي لم أجربها كثيراً بعد, للوهلة الأولى استغربتها بالفعل ووجدت أنها صعبة للاستخدام لكن بعد بضعة دقائق اعتدت عليها نوعاً ما ووجدت أنها لا بأس بها وقد تصبح أفضل بعد الاعتياد الكامل.

الجميل في هذه اللوحة هي أنها تدعم التخصيص بشكل كبير حيث تستطيع تغيير ألوانها كما تحب وتعديل حجمها وغير ذلك, بالإضافة إلى أن دعم العربية يشتمل على دعم التشكيل والرموز العربية. اللوحة متاحة مجاناً من سوق أندرويد كما تستطيعون تحميلها كملف apk من مخدمنا. أتمنى منكم تجربتها لفترة كافية وإبداء الرأي. وبحسب ما أخبرتني الشركة المطورة للوحة فسيكون هناك تحسينات كبيرة قادمة على دعم اللغات المختلفة في اللوحة ومنها اللغة العربية.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

28 من التعليقات

  • يعطيك العافية أخوي أنس .. يعجبني فيك أنك تبحث عن التجديد و الشيء غريب ..!!
    سأجربها بإذن الله
    تحيتي لك ولقلمك الرآئع

  • أنا من مستخدمي هذه اللوحة منذ عدة اشهر بالاضافة الي سهولة استخدامها بعد التعود على المفاتيح ، ستجد نفسك لا تستطيع الاستغناء عنها . بالاضافة الي تطوريها الدائم و تعدد اللغات .. ممتازة  

  • قمت بتثبيت التطبيق وبقيت خطوة لم أفهمها وهي
    Go to: Home > menu > settings > language & keyboard > Check MessageEase

    من أين بالضبط أذهب لهذا المسار؟

  • اول ماشفتها قلت معقده وصعبه ولكن بعد ماعرفتلها اصبحت ممتعه
    ولكني مازلت افضل كيبورد swiftkey X .

  • بعد التجربة , إنها لوحة المفاتيح الأروع على الإطلاق
    وذلك بعد التعود عليها …
    لذا لقد قررت الإعتماد عليها واستخدامها دائمًا كلوحة أساسية .

    تحياتي وشكرًا على الخبر 🙂

  • We just released a new version of MessagEase (version 5.8.3) which fixes a small bug on 5.8.2. Please upgrade to this new version.
    The problem was that instead of the Arabic letter
    “إ”
    another character was produced. this is corrected now.
    Thanks to those who wrote us and told us about this problem
    Please report any problem you see to [email protected]

  • شكراَ لك يالغالي

    بصراحه انا مستصعبها

    ولكن ما دام انك وغيرك تنصحون بها

    سوف اجربها

    وشكراَ لك

  • الاخ رداد
    صح فيها صعوبة بس خلال ساعة ممكن تتفن فيها.. ان جربتها جدا سهلة مع الوقت و استعملها منذ عدة اشهر و مرتاح منها.

  • شباب كيف تغيرون اللغه من الكيبوورد ؟؟؟ م أقصد م الضبط

    أقصد لما تكتب رساله وتريد تغير اللغه؟؟؟؟

  • To change the language:

    First, check the languages you use by tapping and holding on Hand, then Settings, then Languages. For example, check both Arabic and English.

    Then, from the keyboard drag-and-return left starting from the 123 button. Each time you do this, language goes from English>Arabic>English>Arabic, etc.

    If you check more than two languages, say three: English, French, Arabic, then each time you drag-and-return left on 123: English>French>Arabic>English>French>Arabic, etc.

  • للتو جربت : استخدام الصوت ( الموجود قي المفتاح 123) رائع… و كذلك التنبؤ قي الكلنات.. يحعلني اكثر تعلقا في مفتاح اللوحات مسج اييز

  • سلام عليكم.موبايلي الجديد(سامسونج كلاكسي SII )عندما ادخل الي انترنت يكتب اللغة العربية متقطعة كيف استطيع اصلاحه او ماذا افعل؟؟؟؟؟
    و شكرا

  • احسنت الله يعطيك العافيه ….

    بس لو تشوفون حل للنص عند استخدام الواتس اب على الكمبيوتر الشخصي …. ماقصرتو