أردرويد

إحترف أندرويد: 40 فكرة ونصيحة

حسناً, إن كنت قد حصلت على هاتفك الأندرويد فلا بد أن تكون بحاجة لنصيحة أُخرى لم تكتشفها بعد قد تجعل حياتك مع أندرويد أسهل وأجمل, وإن كنت لم تحصل على جهازك الأندرويد بعد لكنك تنتظر بفارغ الصبر امتلاكك لأول جهاز أندرويد فاقرأ هذا الموضوع كي تعرف سلفاً بعض الأفكار العملية والممتعة التي عليك تطبيقها حين حصولك على هاتف يعمل بنظام أندرويد مفتوح المصدر, ذو القوة اللامتناهية, وتعلّم كيف يمكن أن تستفيد منه لأقصى درجة.

في هذه المقالة نقدم لكم 40 فكرة ونصيحة لا بد أن يطّلع عليها كل عشّاق الأندرويد.

نسّق سطح مكتبك على مزاجك

1.  من أجمل ميزات أندرويد هي دعمه للـ Widgets وهي عبارة عن برمجيات تفاعلية تعمل مباشرة من على الشاشة الرئيسية للجهاز (سطح المكتب). بكل بساطة اضغط على أي مكان فارغ ضمن الشاشة الرئيسية وقم باختيار Widgets من القائمة المنبثقة. تتوافر الـ Widgets ضمن العديد من الحجوم والمهام, فمنها ما يُقدم لك آخر تحديثات حالة الطقس, ومنها ما يقدم لك على سطح مكتبك آخر تحديثات تويتر وفيس بوك, ومنها المفكرات وإطارات عرض الصور … إلخ. لهذا توجه إلى سوق أندرويد وابحث عن ما يتوفر من الـ Widgets المفيدة لك.

2.  هل يضايقك صوت التنبيه الذي يصدر في كل مرة تستقبل بريداً جديداً على Gmail؟ وأنا أيضاً! بكل بساطة تستطيع إلغاء هذا التنبيه الصوتي بالتوجه إلى إعدادات تطبيق Gmail في هاتفك ثم اختر الخيار Select ringtone ومنه اختر Silent. بالتأكيد سيبقى التنبيه بالإيميلات الجديدة على اللوحة العلوية للشاشة الرئيسية فعالاً. تستطيع ضبط نفس الإعدادات بالنسبة للرسائل القصيرة وغيرها من التطبيقات التي تصدر تنبيهات مماثلة.

3.  قم بعمل إختصار على الشاشة الرئيسية للاتصال بلمسة واحدة, وهذا مفيد للاتصال  بالأشخاص الذين تتصل بهم بكثرة. إضغط على أي مكان فارغ ضمن الشاشة الرئيسية, ثم من القائمة المنبثقة قم باختيار Shortcuts. ثم اختر الخيار Direct dial واختر الشخص المطلوب من قائمة جهات الاتصالات الموجودة لديك. ويوجد خيار آخر إن أحببت أسمه Direct message وذلك لوضع إختصار لكن لإرسال الرسائل القصيرة للشخص المطلوب.

4.  لوضع اختصار لمواقع الانترنت المفضلة لديك والتي تزورها باستمرار, إضغط ضغطة طويلة على اسم الصفحة من الـ Bookmarks الخاصة بالمتصفح ثم اختر Add shortcut to home.

5. حاول استخدام المجلدات كي تحافظ على ترتيب سطح مكتبك. إضغط ضغطة طويلة على أي مساحة فارغة على الشاشة الرئيسية وقم باختيار Folders وذلك كي تقوم بإنشاء مجلد على سطح المكتب. حينها ستستطيع سحب وإفلات الاختصارات مهمها كان نوعها (برامج, جهات اتصال, وغير ذلك ..) داخل المجلد. لإعادة تسمية المجلد إضغط ضغطة طويلة على شريط عنوان المجلد حينما يكون مفتوحاً.

تجوّل في أندرويد

6. قم بإدارة ملفاتك بشكل مريح وسريع وذلك باستخدام أداة مثل Astro, والتي تسمح لك بتصفح هاتفك تماماً كما تفعل في حاسبك, كتصفح المجلدات ونقل وحذف الملفات.

7. هل تحتاج إلى قص ولصق النصوص؟ إضغط ضغطة طويلة على أي منطقة لإدخال النصوص كي تظهر لك خيارات القص والنسخ واللصق. وإن كنت داخل صفحة ويب, إضغط على زر الـ Menu وقم باختيار الخيار Select text.

8. استخدم اختصارات أندرويد لعمل أي شيء من تكبير صفحات الويب إلى فتح برنامج. إضغط هنا للحصول على قائمة كاملة بجميع اختصارات لوحة مفاتيح أندرويد.

9. ليس هذا فقط, بل تستطيع أيضاً عمل اختصاراتك الخاصة واستخدامها لفتح البرامج. توجه إلى قائمة الإعدادات الرئيسية للهاتف, قم باختيار Applications, ثم اختر Quick Launch كي تبدأ بإعداد اختصاراتك.

10. في حال ظهرت لوحة التحكم الافتراضية على الشاشة في الوقت الذي لا تحتاج إليها, قم بلمسها وسحبها إلى الأسفل كي تجعلها تختفي.

11. تستطيع معرفة تاريخ اليوم متى أحببت بمجرد لمسك للزاوية اليسارية العليا للشاشة.

ابقَ على اتصال

12. لنسخ الملفات إلى هاتفك الأندرويد, قم بوصل الهاتف إلى حاسبك ثم اسحب لوحة التنبيهات إلى الأسفل. إضغط على صندوق USB connected, ثم اختر Mount. حينها ستظهر محتويات هاتفك على شاشة الكمبيوتر تماماً كأي سواقة خارجية, حينها تستطيع نسخ ولصق الملفات إلى هاتفك كما تحب.

13. قم بإدارة مكتبتك الموسيقية, أو حتى -إن كنت من مستخدمي iTunes- قم باستيراد قوائمك الموسيقية باستخدام برنامج DoubleTwist, وهو برنامج لويندوز وماك يتيح لك تنظيم مكتبتك الموسيقية على هاتفك الاندرويد بكل سهولة.

14. هل أنت من مستخدمي المفكرة الخاصة ببرنامج Outlook؟ لا مشكلة. قم بتنصيب برنامج Google Calendar Sync ودعه يقوم بمزامنة مفكرة Outlook مع مفكرة غوغل كي تتمكن من الوصول إلى آخر مواعيدك وملاحظاتك من هاتفك الأندرويد.

15. أيضاً إن كنت تريد مزامنة جهات الاتصال المخزنة لديك في Outlook مع جهات الاتصال في هاتفك الاندرويد تستطيع استخدام البرنامج مفتوح المصدر GO Contact Sync.

16. صحيح أن موقع Google Reader يقدم برأيي واجهة جيدة جداً خاصة لتصفح الموقع من الهواتف النقالة, إلا أنك لو كنت من هواة غوغل ريدر فيجب أن تجرب تطبيق NewsRob الذي تستطيع الحصول عليه من سوق أندرويد ويقدم العديد من الميزات الرائعة التي تسهّل عليك متابعة الأخبار عن طريق غوغل ريدر.

17. هل تريد نقل قائمة مواقعك المفضّلة Bookmarks من متصفح الانترنت الذي تستخدمه على حاسبك إلى متصفح أندرويد؟ قم بتحميل MyBookmarks من سوق أندرويد كي تتمكن من استيراد جميع عناوينك.

أضف المزيد من القوة إلى هاتفك

18. صحيح أن الخدمة غير متوفرة حالياً إلا في الولايات المتحدة, لكن خدمة Google Voice سنتشر في وقت لاحق على نطاق واسع وتستحق أن تضعها في حسبانك كأحد الخدمات الأساسية التي ستضيف الكثير من الميزات الرائعة والمزيد من القوة لمكالماتك الهاتفية.

19. نبقى مع Google Voice الذي تستطيع من خلاله أيضاً إرسال رسائل الـ SMS بشكل مجاني, وأيضاً استقبال نسخة منها على بريد الالكتروني.

20. تحدث مجاناً وبحرية من هاتفك وذلك من خلال برنامج Fring الذي يتيح لك الاتصال بأصدقائك على Gtalk و Skype وغيرها من الخدمات التي تدعم الاتصال الصوتي.

21. وفر على نفسك عناء الانتظار الممل مع برنامج Dial Zero الذي يقدم فكرة بسيطة لكن ذكية, يسمح لك البرنامج الاتصال بالشركات ويقوم بتخطّي المجيبات الآلية المزعجة والمملة ليصلك مباشرةً بشخص تستطيع التحدث إليه.

22. تخلص من المتصلين المزعجين وذلك بتحويلهم مباشرةً إلى بريدك الصوتي. قم بفتح صفحة المتصل المزعج من جهات الاتصال ثم اضغط زر Menu ثم Edit contact ومنها اختر الخيار Send calls directly to voicemail.

23. من نفس القائمة أيضاً تستطيع تخصيص نغمة خاصة بهذا المتصل عن طريق الخيار Ringtone.

24. هل تريد استخدام ملفاتك الموسيقية من نوع MP3 كنغمات رنين؟ لا مشكلة, قم بإنشاء مجلد على بطاقة الذاكرة وأسمه ringtones. ثم قم بنسخ موسيقاك إلى هذا المجلد وستظهر الأغاني التي نسختها ضمن قائمة نغمات الرنين الخاصة بهاتفك. تستطيع عمل نفس الشي بالنسبة لنغمات المنبه وذلك بإنشاء مجلد بإسم alarms وأيضاً بالنسبة لأصوات التنبيهات notifications.

25. إن كنت ترغب بصنع نغمات الرنين الخاصة بك فجرب برنامج RingDroid الذي يسمح لك بكل سهولة صنع نغمات خاصة بك من ضمن ملفات MP3 المتوفرة لديك.

26. يسمح لك أندرويد بفتح عدة نوافذ في متصفح الانترنت في آنٍ معاً. إضغط ضغطة طويلة على أية وصلة كي تفتحها في نافذة جديدة. إضغط على زر Menu أثناء التصفح كي تنتقل بين النوافذ المختلفة.

27. هل تفضل تصفح صفحات الويب دائماً بشكل عرضي؟ تستطيع إخبار أندرويد بفتح المواقع دائماً بهذه الطريقة. من صفحة إعدادات المتصفح قم باختيار الخيار Landscape-only display.

28. إن متصفح أندرويد الافتراضي ليس خيارك الوحيد لتصفح الانترنت. بل ننصحك بتجريب متصفح دولفين الذي يقدم ميزات رائعة مثل التصفح المبوّب Tabbed browsing, وتنفيذ الأوامر بحسب حركات الأصابع gesture-driven commands, والتحكم بحجم الصفحة عن طريق اللمس المتعدد, ودعم الشبكات الاجتماعية, وغيرها الكثي.

حماية هاتفك الأندرويد

29. يتضمن أندرويد خياراً لحماية الدخول إلى هاتفك عن طريق تحديد نماذج Patterns, بحيث ولكي تتمكن من فتح هاتفك والدخول إليه يتوجب عليك رسم شكل على الشاشة تقوم بتحديده مسبقاً من إعدادات الهاتف, في Location and Security ثم Screen Unlock Pattern.

30- هل تريد عمل نسخة احتياطية للمعلومات الموجودة على هاتفك؟ جرب برنامج MyBackup, الذي يقوم بعمل نسخة احتياطية عن تطبيقاتك, دفتر عناوينك, سجل الاتصالات, الرسائل, وحتى الإعدادات. لديك الخيار بعمل تلك النسخة الاحتياطية على بطاقة الذاكرة أو على مخدّم موصول على الشبكة. كما يمكن أن يعجبك أيضاً برنامج SMS Backup الذي يقوم بحفظ نسخة من رسائلك على حسابك الجيميل الخاص بك.

31- من أجل مزيد من الحماية, قم بتحميل برنامج Mobile Defense , هذا البرنامج يسمح لك وباستخدام جهاز الكمبيوتر تتبع مكان هاتفك عن طريق الـ GPS, وأيضاً قفله عن بعد وعمل نسخة احتياطية ثم حذف جميع المعلومات.

برامج ضرورية

32. إن كنت ممن يتعاملون بكثرة مع ملفات Office, فلا بد أن تقوم بتحميل برنامج Documents To Go. النسخة المجانية من هذا البرنامج تسمح لك عرض ملفات وورد وإيكسيل. النسخة الكاملة المدفوعة تسمح لك بتحرير الملفات بالإضافة إلى عرض ملفات PDF وباوربوينت.

33. تفضل العمل على السحابة وكتابة ملفاتك باستخدام خدمة Google Docs؟ جرب برنامج GDocs أو ThinkFree Mobile Office. كلا البرنامجين يتيحان لك وبغاية السهولة الوصول والتعديل على ملفاتك في تلك الخدمة.

34. إن كان كل ما تحتاج إليه هو تسجيل ملاحظات بسيطة, قم بتحميل برنامج مفكرة صغير مثل GDocs Notepad الذي يقوم بحفظ ملاحظاتك إلى حسابك في Google Docs للوصول السريع إليها أينما كنت.

35. لتحرير وتعديل الصور مباشرةً من هاتفك الأندرويد, فلا شيء أفضل من استخدام نسخة أندرويد من البرنامج الأشهر Adobe Photoshop.

36. إن كنت من هواة الموسقى فسوف يعجبك بالتأكيد برنامج TuneWiki الذي يقوم بشكل أوتوماتيكي بالبحث عن وإحضار كلمات الأغنية التي تستمع إليها أثناء استماعك. كما يمنحك وصولاً إلى العديد من أقنية الراديو والعديد من الميزات الأخرى.

عدّل وخصص هاتفك بشكل كامل

37. تحكم بهاتفك وطريقة تصرّفه باستخدام البرنامج الشهير الحائز على الجوائز Locale. هذا البرنامج يسمح لك بتعديل إعدادات الهاتف بحسب المواقف والأوقات المختلفة. مثلاً تحويل الرنين إلى صامت مجرد دخولك إلى العمل, تغيير خلفية سطح المكتب عند الخروج من العمل, جعل الشاشة تضيء بشكل أقوى عند المساء .. إلخ.

38. استفد من ضوء التنبيهات الصغير كي يؤدي مهاماً أكثر فائدة بالنسبة لك. استخدم برنامج Missed Call كي تجعله يضيء بألوان مختلفة بحسب الشخص المتصل.

39. قم بتعديل قاموس الكلمات الافتراضي الخاص بأندرويد كي يتضمن إسمك وغيرها من الكلمات التي تستخدمها عادةً. بهذه الطريقة, وعند كتابتك للرسائل أو الإيميلات فستصبح الكلمات التي تضيفها إلى القاموس مُتاحة ضمن قائمة الإكمال التلقائي Auto complete التي يتم عرضها عليك أثناء الكتابة لتسريع عملية الكتابة. ستجد هذا الخيار ضمن قائمة الإعدادات تحت الخيار Language and keyboard settings.

40. في حال اشتريت من سوق أندرويد برنامجاً ولم يعجبك, فلمعلوماتك بأنك تستطيع إرجاعه واسترداد المبلغ كاملاً من سوق أندرويد خلال 24 ساعة.

(المصدر pcworld.com بتصرف)

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

21 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: