أردرويد

مراجعة هاتف LG Nexus 4

nexus-4-ardroid1

بشكلٍ ما، ورغم صعوبة الحصول على هاتف جوجل الأخير Nexus 4، تمكنت من الحصول على نسخة شركة T-Mobile الأمريكية من الجهاز بمساعدة أحد الأصدقاء الذي اشترى الجهاز بشكل شخصي من متجر الشركة. (أي أنني لم أقم بطلب وشراء الجهاز عبر الإنترنت) هذه النسخة مطابقة لنسخة الجهاز المباعة عن طريق متجر Google Play، مع فارق وحيد وهو أنها أغلى ثمنًا، وتكلف حوالي 540 دولار لنسخة 16 جيجابايت، مقارنةً بـ 350 دولار لنفس النسخة المباعة عبر متجر جوجل الرسمي.

هاتف LG Nexus 4 هو أحدث هواتف جوجل من سلسلة Nexus التي تقدم تجربة أندرويد الصافية ونسخته الأخيرة 4.2. وعلى عكس هواتف Nexus السابقة التي كانت تأتي عادةً أضعف قليلًا من الهواتف المنافسة الموجودة في السوق، طرحت جوجل بالتعاون مع إل جي هاتف Nexus 4 بمواصفات تُعد الأقوى في السوق حاليًا. فالمعالج رباعي النواة من نوع Qualcomm Snapdragon S4 Pro بتردد 1.5 غيغاهرتز، وهو أسرع معالجات الهواتف الذكية الموجودة في السوق الآن. أضف إلى ذلك 2 غيغابايت من ذاكرة RAM وستحصل من ذلك على أداء متفوق كما يمكن أن تتوقع.

في هذه المراجعة لن أركز على سرد المواصفات العتادية بشكل كبير وتفصيلي، فهذه المعلومات موجودة في كل مكان، بل سأركز على ما يهم المستخدم بشكل أكبر، وهو التجربة العامة لاستخدام الجهاز، التجربة الشخصية والانطباع العام الذي يتركه الجهاز لديك عند استخدامه. كما سنتحدث بالطبع عن الأداء والشاشة والكاميرا وغير ذلك.

علبة الجهاز

لا شيء مميز جدًا في علبة الجهاز، لكنها بشكل عام علبة أنيقة، تحتوي على الجهاز نفسه (بالطبع)، وعلى محوّل الشحن، ووصلة USB، بالإضافة إلى دليل الاستخدام السريع (الذي يقدم معلومات قليلة جدًا) ودفتر معلومات الضمان.  كما تحتوي على أداة صغيرة بآخرها دبوس صغير من أجل استخدامه للضغط على الثقب الصغير المجاور لفتحة الشريحة الصغيرة MicroSIM التي يمكن الوصول إليها وتبديلها من جانب الجهاز. حتى هنا كل شيء عادي، لكن ما قد يزعجك قليلًا هو عدم وجود سماعات مع الجهاز. لحسن الحظ أنني لست من هواة الاستماع إلى الموسيقا من الهاتف، ولا إجراء المكالمات من خلالها. وبالتالي لم يشكل الأمر بالنسبة لي مشكلة حقيقية، وأقنعت نفسي بأن معظم السماعات التي تأتي مع الهواتف تكون عادةً من نوعية عادية أو أقل من عادية، وبأنني عند الحاجة إلى السماعات سأشتري سماعات ذات نوعية عالية. لكن لا نختلف بأن السماعات -لو وُجدت- لكانت أمرًا مرحبًا به على أية حال. قد يكون سبب الاستغناء عنها هو التوفير في السعر قليلًا، إن فكرنا في الأمر من هذه الناحية قد يبدو الأمر منطقيًا بالنسبة لجهاز يبدأ سعره من 300 دولار.

شكل الجهاز

nexus-4-ardroid2

إن أول ما سيلفت نظرك عند إخراج الجهاز من العلبة هو شكله الجميل والمميز. لطالما سعت جوجل في تطوير إجهزتها إلى طرحها بأشكال مميزة ومختلفة بالفعل عن بقية الهواتف. بدءًا من Nexus One ومرورًا بـ Nexus S و Galaxy Nexus وحتى Nexus 4، ضع جهازك على الطاولة إلى جانب مجموعة من الأجهزة الأخرى، وسترى كيف يبرز جهاز Nexus دائمًا بتصميمه المختلف.

رغم أن Nexus 4 مشابه بشكل كبير من حيث الشكل لهاتف Galaxy Nexus الذي صدر العام الماضي، لكن ما إن تمسك الجهاز وتلقي نظرة أولية مدققة فيه، حتى تكتشف فارقًا ملحوظًا من حيث جودة البناء. فالواجهة الأمامية للهاتف سوداء بشكل كامل، بفضل الشاشة التي تعطي لون أسود حقيقي عندما تكون مغلقة، بشكل مغاير لشاشات سامسونج Super AMOLED التي تُظهر لونًا بنفسجيًا عندما تكون مغلقة. حواف الشاشة تمتد لتلتف بشكل بسيط على أطراف الجهاز وهي تُعطي شكلًا جميلًا يوحي بأن الشاشة مُدمجة مع بقية جسم الجهاز بشكل كامل وليست عنصرًا منفصلًا، كما أن هذه الانحناءة الخفيفة في أطرافها تعطي شعورًا مريحًا عند الاستخدام.

nexus-4-ardroid3

يحيط بالشاشة شريط فضي اللون يعطي الجهاز لمسة جمالية واضحة. إن نظرت إلى الشريط من بعيد ولمعانه عند انعكاس الضوء عليه، قد تعتقد للوهلة الأولى بأنه معدني، لكنه في الحقيقة من البلاستيك، إلا أن لونه أشبه ببريق الألمنيوم أو الكروم اللامع.

أما جوانب الجهاز فهي محاطة بالبلاستيك، لكنها ليست طبقة رقيقة أو خفيفة من البلاستيك، بل تشعر أنها خليط من البلاستيك والكاوتشوك ذو القوام السميك. باختصار فهي جميلة الشكل والملمس وتوحي بالقوة وتساعد على إمساك الجهاز بإحكام. وترى على الجوانب أيضًا زر إغلاق وتشغيل الجهاز، وزري رفع وتخفيض الصوت. الأزرار تحمل نفس اللون الفضي اللامع الذي يحمله الشريط المحيط بالشاشة، كما يوجد على جانب الجهاز الفتحة الخاصة بشريحة الهاتف من نوع MicroSIM.

nexus-4-ardroid4

الآن نصل إلى الجهة الخلفية للجهاز، وهنا يجب أن أعترف بأنني ظلمت هذه الجهة عندما شاهدت الجهاز في الصور واعتقدت بأنها غير جميلة، الأمر في الواقع مختلف تمامًا، وسأوضح هذا بعد قليل. المهم أن الجهة الخلفية من الجهاز مصنوعة من مادة تبدو وكأنها تتألف من مئات الحُبيبات الصغيرة اللامعة، مُغطاة بطبقة من زجاج غوريلا Gorilla Glass 2 المضاد للخدش. عندما أعلنت جوجل عن الهاتف، اعتقدت بأن الجهة الخلفية له بشعة بسبب هذه الحبيبات التي اعتقدت بأنها مُبهرجة أكثر من اللازم كما ظهرت في الصور، لكنها على أرض الواقع جميلة بالفعل، فهي أولًا ليس مُبهرجة كما قد تبدو في الصور، بل هي غير مرئية في معظم الأحيان إلا عند إمساك الجهاز بزاوية معينة وتوجيهه نحو الضوء، كما أنها لا تلمع جميعًا مرة واحدة، بل يختلف لمعانها بحسب تحريك الجهاز.

nexus-4-ardroid5

nexus-4-ardroid6

باختصار، الجهة الخلفية للجهاز جميلة جدًا، والطبقة الزجاجية تعطيه جمالية فائقة ولمسة من الفخامة، مع كلمة Nexus مطبوعة في المنتصف بحروف فضية لامعة، وكذلك الأمر بالنسبة لشعار LG في الأسفل، بشكل ما، فاللون الفضي للشعارين في الخلفية يُضيفان إلى جمالها. الكاميرا صغيرة الحجم وتحتها الفلاش يقعان في الجانب الأيسر من الجهة الخلفية، أما مخرج الصوت فهو في الجهة اليمنى من أسفل الجهاز.

nexus-4-ardroid7

الأمر الوحيد المثير للقلق هنا هو الجهة الخلفية، ورغم أنها من زجاج غوريلا الذي يتمتع بالقوة، إلا أن الكثير ممن اقتنوا الجهاز وقاموا بإسقاطه، حصلوا على كسور في الجهة الخلفية. في الحقيقة، عند إمساك الجهاز والنظر في الجهة الخلفية الزجاجية والنقر عليها، تشعر بأنها قوية ومتماسكة، وليست بذلك السوء الذي تعتقده عندما تقرأ مراجعات من أسقطوا الجهاز. لهذا لا أدري إن كانت بالفعل قابلة للكسر بهذه السهولة، أم أن من أسقطوا الجهاز، أسقطوه بقوة شديدة. بغض النظر عن هذا، تبقى الحقيقة الواضحة بأن الجهة الخلفية للجهاز قابلة للكسر، وعليك الانتباه إلى هذه الناحية، سواء كانت ضعيفة وقابلة للكسر بسهولة، أم بصعوبة، فالحقيقة أنها قابلة للكسر، ويجب الحذر من إسقاط الجهاز. لكن الفكرة التي أريد إيصالها هي أنه ورغم ذلك، لن تشعر بأنه عليك توخي الحذر بشكل مبالغ به عند التعامل مع الجهاز بشكل يومي، أي أنك تستطيع وضع الجهاز على الطاولة مثلًا كما تضع أي هاتف آخر ذو خلفية بلاستيكية والتعامل مع الهاتف بشكل طبيعي، لكن في حال قمت بإسقاطه، قد تكون النتيجة سيئة.

nexus-4-ardroid8

في حال تمكنت من شراء غلاف الحماية من الصدمات الرسمي الخاص بالجهاز، فهذا أفضل. للأسف لم أتمكن من الحصول عليه بعد لكنني سأفعل لاحقًا. فهو أنيق الشكل ولا يؤثر كثيرًا لا على حجم الجهاز ولا على شكله، وهو ذو نوعية عالية ويساهم في رفع مستوى الحماية بشكل كبير.

بالمختصر: الجهاز جميل وأنيق ومختلف من حيث الشكل، ويمنحك شعورًا بأنك تمسك شيئًا فخمًا وذو جودة عالية في يدك.

الشاشة

يحمل الجهاز شاشة بقياس 4.7 إنش من نوع LCD بتقنية True HD IPS Plus وبدقة 1280×768 بيكسل وهي دقة أعلى بشكل طفيف من دقة شاشتي Galaxy Nexus و Galaxy S III. وهي باختصار، واحدة من أجمل شاشات الهواتف المحمولة على الإطلاق. تتميز الشاشة أنها أكثر دقة من حيث عرض الألوان مقارنةً بشاشات Super AMOLED في أجهزة سامسونج، لكن المعتاد على شاشات سامسونج، سيشعر بأن ألوان شاشة Nexus 4 أكثر برودة، وهذا صحيح، فشاشات سامسونج تتميز بألوان أكثر إشباعًا وبريقًا، وهذا جميل من جهة، لكن يحرّف الألوان عن دقتها الأصلية من جهة أخرى، والبعض يرى بأنه أمر سيء. عند وضع هاتفي Nexus 4 و Galaxy Nexus جنبًا إلى جنب، وفتح صورة تتميز بمساحات بيضاء كبيرة، سترى الأبيض بأنه أكثر ميلانًا للأصفر في شاشات سامسونج، مقارنةً بالأبيض الصافي في شاشة Nexus 4، وهذا كما قلنا يعود إلى اختلاف التقنيتين.

DSCN1094

أحد عيوب شاشة Super AMOLED في هاتف Galaxy Nexus هي أن وضعية الإضاءة الأوتوماتيكية منخفضة جدًا، وستضطر غالبًا إلى رفع شدة الإضاءة لاستخدام الجهاز، بينما تبدو شاشة Nexus 4 ذات إضاءة معقولة في الوضعية الأوتوماتيكية، وتبدو جميلة في مختلف درجات الإضاءة.

تتمتع الشاشة بزوايا رؤية ممتازة بفضل تقنية IPS Plus، لكنها تصبح أفضل لدى تشغيل الشاشة بسطوع مرتفع، فتبقى الشاشة والأيقونات واضحة وضوحًا شديداً مهما كانت الزاوية التي تنظر منها إلى الجهاز، ومما يضيف إلى جمالية الشاشة هي تقنية Zerogap Touch وهي تعني أن الشاشة تتألف من طبقتين فقط وليست ثلاث طبقات كما في معظم الهواتف الأخرى، وهذا يعني أن الشاشة أصبحت أقرب إلى السطح، وأن المسافة ما بين الطبقة الخارجية الحساسة للمس والشاشة الفعلية قد أصبحت شبه معدومة. رغم أن إل جي تقول بأنه لم يعد هنالك من فراغ مابين الطبقة الخارجية والشاشة، لكن في الحقيقة وعند التدقيق، فهناك مسافة ضئيلة جدًا ما بين الطبقتين تكاد تكون غير مرئية إلا بصعوبة، وعلى جميع الأحوال فهي أفضل بمراحل من الفراغ الواضح الموجود في شاشة Galaxy Nexus.

قرأت في بعض المراجعات بأن هذه التقنية الجديدة في الشاشات تؤدي إلى حساسية أضعف للمس مقارنةً بالشاشات التقليدية، وبأن الأجهزة الجديدة التي تتمتع شاشاتها بهذه التقنية الجديدة ومنها Nexus 4 وحتى iPhone 5 تتمتع بحساسية لمس أضعف من الشاشات الأقدم. عمليًا وجدت بأن هذا الكلام غير دقيق، لا تقلق من هذه الناحية، بل وجدت بأن حساسية اللمس ممتازة، وشعرت بأن الشاشة أنعم وأسهل استخدامًا من شاشة Galaxy Nexus، ولا توجد أية مشكلة.

النتيجة، هي أن الشاشة جميلة جدًا، الألوان دقيقة وجميلة، الأيقونات والخطوط واضحة وحادّة، والشاشة رائعة جدًا بشكل عام ولم ألحظ فيها أية مشكلة من أي نوع. إن كانت شاشات Super AMOLED تتميز بشيء، فهو عرض اللون الأسود بشكل حقيقي. عند مشاهدة صورة فيها مساحات كبيرة من اللون الأسود على شاشة Nexus 4، ستلاحظ في حال كانت إضاءة الشاشة مرتفعة بأن ضوء الشاشة يؤدي إلى تخفيف حدة اللون الأسود قليلًا، لكنك لن تتبين هذا إن لم تتعمد التدقيق، وإن لم تكن مساحة الأسود واسعة في الصورة، وبالتالي فهي ليست مشكلة بأي شكل من الإشكال، وإنما ملاحظة أحببت ذكرها لإعطاء Super AMOLED حقها أيضًا.

الأداء

يحمل الجهاز معالج Qualcomm Snapdragon S4 Pro بتردد 1.5 غيغاهرتز، مع المعالج الرسومي Adreno 320، أضف إلى هذا 2 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM ولك أن تتخيل الأداء الرائع. فالمعالج هو أحد أسرع وأفضل المعالجات، والذاكرة كبيرة، ونسخة أندرويد 4.2 (جيلي بين) تتميز بالسلاسة والنعومة الفائقة. عبثًا حاولت إرهاق الجهاز بفتح الألعاب والتطبيقات الكبيرة واستخدام تعدد المهام بكثافة، لكن السرعة والسلاسة لم تتأثر ولو بمقدار ذرة.  لن أقدم نتائج اختبار للأداء هنا Benchmarks لأني لا أؤمن بها، فما يهم المستخدم هو الأداء الفعلي والاستخدام الحقيقي للجهاز. وهو رائع، وقد يكون أسرع وأفضل جهاز أندرويد صدر حتى الآن.

فتح التطبيقات الجديدة، والتنقل بين التطبيقات المفتوحة (تعدد المهام)، سريع بشكل خرافي. الآن، لدى مقارنة سرعة الجهاز مع Galaxy Nexus (ثنائي النواة) والذي يحمل نفس نسخة الأندرويد، لن تجد ذلك الفارق الكبير في سرعة فتح التطبيقات أو التنقل بينها، الفارق قد يكون نصف ثانية فقط، وبالنسبة لبعض التطبيقات الضخمة أو التطبيقات التي تقوم بإعادة تحميل نفسها بعد العودة إليها من قائمة تعدد المهام، قد يكون أكثر قليلًا، ثانية مثلًا أو ثانية ونصف. هذه الثانية تشكل فارقًا لدى الاستخدام الفعلي لكنه ليس الفارق الذي يدعوك للاستغناء عن هاتف Galaxy Nexus في حال كنت من أصحاب الجهاز.

الفارق الواضح يظهر في الألعاب، فاللعبة على Nexus 4 تبدأ بشكل أسرع، كما أن أداء الألعاب الضخمة أفضل في بعض الحالات. قمت بتجربة أحد الألعاب التي كانت أحيانًا تسبب بعض المشاكل على Galaxy Nexus وهي Subway Surfers. هذه اللعبة، على Galaxy Nexus كانت تؤدي أحيانًا إلى بعض التقطيع، وخاصة عند الوصول إلى مراحل فيها زيادة في السرعة وكثافة في العناصر الرسومية الظاهرة على الشاشة (القطع الذهبية). على Nexus 4 لا يوجد أي من هذه المشاكل على الإطلاق، فالأداء سلس وجبار كما لك أن تتوقع. لم تسنح لي الفرصة لتجربة ألعاب أخرى، لكن أعتقد بأن الأداء سيكون مماثلًا بالتأكيد.

باختصار، أداء الجهاز متفوق جدًا، بفضل معالجه القوي، وذاكرته العشوائية العالية، ونسخة أندرويد الأخيرة والصافية التي تأتي دون أية إضافات خارجية قد تؤثر على أداء الجهاز.

الكاميرا

كاميرا الجهاز بدقة 8 ميغابيكسل وذات حساسية لا بأس بها أبدًا. بشكل عام، لستُ ممن تُشكل الكاميرا أهمية بالغة بالنسبة لهم في الهاتف الذكي، وقد لا أكون دقيقًا إذا قلت بأن الكاميرا جيدة جدًا، لأنها كذلك حقًا بالنسبة لي، إلا أن غيري قد يراها بشكل مختلف. لكن في النهاية، وبحسب ما رأيت، فكاميرا الجهاز جيدة جدًا بالفعل، كما أنها تمتلك حساسية وجدت أنها ممتازة لدى التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة. إن كنت من الذين يدققون بشكل كبير على جودة كاميرات الهواتف الذكية، فهي لن تُبهرك بكل تأكيد، لكنها لن تخيب أملك كذلك.

عينة من تصوير الكاميرا في ظروف إضاءة داخلية - إضغط لمشاهدة الحجم الكامل
عينة من تصوير الكاميرا في ظروف إضاءة داخلية

برنامج الكاميرا الجديد والمحدث في أندرويد 4.2 يتميز بالبساطة وسهولة الاستخدام، حيث تستطيع وبواسطة الضغط المطول إظهار إعدادات التصوير والتبديل بينها بشكل جميل، كما تقدم هذه النسخة إمكانية التصوير بتقنية Photosphere التي تسمح بالتقاط صور بانورامية شبيهة بصور خدمة Street View الموجودة في خرائط جوجل. بالإضافة طبعًا إلى الصور البانورامية التقليدية الموجودة في أندرويد منذ نسخة 4.1. التقاط صور Photosphere ليس سهلًا جدًا، ويحتاج إلى الكثير من الدقة وبعض التمرين لإتقانه، لكنها ميزة جميلة جدًا ومتفوقة من جوجل التي أعتقد بأنها ستعمل على تحسينها في الإصدارات اللاحقة.

توفر كاميرا الجهاز أيضًا إمكانية التصوير بتقنية HDR، وهي لفتة جميلة من جوجل، لكنها لفتة خيبت أملي، حيث قمت بإجراء مقارنة من خلال تصوير نفس المشهد بالشكل الاعتيادي ثم بتقنية HDR، وتقريبًا لم يكن هناك فارق يُذكر بين الصورتين، الفارق موجود بالطبع لكن لا قيمة له، ويتمثل بألوان أكثر حيوية لكن بشكل طفيف جدًا مقارنةً بالصورة العادية. لكنها ليست بالمشكلة الكبيرة، إن كنت تحب صور HDR تستطيع تحميل أحد التطبيقات التي تقوم بهذه المهمة مثل +HDR Camera وستحصل على نتائج رائعة.

البطارية

إل جي قالت بأن بطارية الجهاز التي تبلغ سعتها 2100 ميلي أمبير، فيها تقنية جديدة تجعل منها أكثر توفيرًا بنسبة 5 إلى 6 بالمئة مقارنةً بالبطاريات من نفس السعة. لكن أعتقد بان أداء البطارية على قدم المساواة من الناحية العملية مقارنةً بالأجهزة ذات البطاريات المشابهة. باختصار أعتقد بأن البطارية جيدة. في اليوم الأول لاستخدام الجهاز، وهو اليوم الذي استخدمت الجهاز فيه لفترة مطولة، صمدت البطارية لأكثر من 10 ساعات من الاستخدام المكثف، لم أقم بتجربة إلا شيء يسير من الألعاب لكنني قمت بإجراء كافة أنواع اختبارات فتح التطبيقات وتعدد المهام وتثبيت التطبيقات، قبل ذلك قمت بفتح البووت لودر وعمل الرووت. باختصار، كان الاستخدام يفوق معدل الاستخدام الطبيعي وكانت النتيجة حوالي عشر ساعات.

في اليوم الثاني، كان الاستخدام متوسطًا، مع بعض الألعاب الكبيرة لكن لفترات قصيرة، وحصلت على حوالي 13 ساعة، وضعت الجهاز في الشحن وكان قد تبقى أكثر من 30% من البطارية.

اليوم، وهو اليوم الثالث لحصولي على الجهاز، كان استخدامي له قليلًا، مكالمتين أو ثلاثة فقط، قليل من Google Maps وقليل من +Google، وبعض الدردشة على ChatON ونقلت بعض الملفات إلى هاتف آخر عبر تطبيق Bump، لا يوجد ألعاب أو تشغيل طويل للشاشة، المزامنة فعالة طوال الوقت، والشبكة اللاسلكية (واي فاي) كذلك. وأعتقد أن النتيجة ممتازة، ما زال لدي 74% من البطارية بعد حوالي 9 ساعات ونصف. صحيح أن الاستخدام كان خفيفًا، وصحيح أن البطارية ستتناقص بسرعة في حال تشغيل الألعاب أو تصفح الويب لفترة طويلة (أو أي نشاط يُشغل الشاشة لفترة طويلة). لكن 9 ساعات ونصف وما زال لدي حوالي ثلاثة أرباع البطارية، فهذا يعني بأنك تستطيع الخروج من المنزل لنهار كامل بسهولة دون أن تتكبد عناء حمل الشاحن معك، إذا افترضنا بأن استخدامك كان منخفضًا إلى متوسط.

Screenshot_2012-12-28-20-52-39

بشكل عام، أعتقد بأن البطارية جيدة، فهي على الأقل لا تغدر بك من حيث انتهائها بسرعة حتى عند عدم استخدام الجهاز (وهي مشكلة تعاني منها بعض الأجهزة)، لكنها كذلك ليست فائقة الأداء، فتشغيل الشاشة لفترات مطولة أو الألعاب الكبيرة تساهم بإنهائها بسرعة، وهي مشكلة في جميع الهواتف على أية حال. وبالطبع، البطارية غير قابلة للتبديل، لأن الغطاء الخلفي للجهاز غير قابل للفتح، وبالتالي لا تستطيع إبقاء بطارية أخرى احتياطية معك، وهو أمر قد يكون مزعجًا لمن اعتادوا على حمل بطارية احتياطية لهواتفهم.

الخاتمة: هل يستحق الجهاز الشراء؟

يبقى هذا أمر نسبي، عليك أن تقرره بنفسك في النهاية. لكن نعم، الجهاز يستحق الحصول عليه بالطبع، فهو يقدم أفضل تجربة أندرويد يمكن الحصول عليها، فهو قوي جدًا من حيث العتاد، ويعمل بنسخة أندرويد الأخيرة، وهو أول جهاز سيحصل على التحديثات عند توفرها. قد يكون عدم دعمه لبطاقات MicroSD لزيادة السعة التخزينية أمرًا مخيبًا للأمل بالنسبة للبعض، فالمساحة القصوى التي ستحصل عليها هي 16 غيغابايت. وقد يكون القلق من موضوع الجهة الخلفية المعرضة للكسر أمرًا يثير مخاوف البعض، وأيضًا عدم دعم شبكات الجيل الرابع LTE، لكن هذا لا يمنع بأن الجهاز ممتاز من بقية النواحي.

نرحب بأسئلتكم ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

122 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • انا عندي الجهاز من اسبوعين تقريبا بس ماشاءالله جدا رايق وسريع وسلس وتصميمه روعه وشريت له فليب كفر للاحتياط من السقوط والمحافظه عليه.. لكن من تعود عالحركات الي تضيفها الشركات مثل سامسونج وغيرها راح يفقدها هنا.. لكن الجهاز ممتاز

    • بصراحة كنت أبتسم وأنا أقرأ مراجعتك أخي أنس، أعرف أنك معجب جدا بالجهاز، وكأني بك كنت تود كتابة قصيدة عنه… 🙂

      • اخواني لو اشتريته من قوقل بلاي هل يمكن يوصله الي انا من سكان الاردن؟

  • مراجعة أكثر من رائعة ويمكن أفضل مراجعة لجهاز قرأتها …الف شكر، لكن أظن اللي عندو غالاكسي نوت2 ما بحسن يغير لأي جهاز آخر حتى اللحظة 🙂 …

  • بالنسبة للسماعات فحسب ماعرفت ان الشركات الامريكية تاخذ السماعات من الاجهزة وهذا حدث مع اللوميا 920

    هنيئا لك وانا انتظره على احر من الجمر واللهب والنتر وكل اساليب حرق الاعصاب

    • لا يوجد سماعات مع الهاتف في فرنسا.
      هذا ماهو موجود في العلبة

      Contenu du pack

      Téléphone Nexus 4
      Câble USB de synchronisation/chargement
      Câble et adaptateur
      Outil d’éjection de la carte SIM
      Informations de sécurité et de garantie
      Guide de démarrage rapide

  • يعطيك العافية إستاذ انس
    شكرا عالموضوع المطول، جهد جبار متل العادة
    بس حبيت إسال، هل الجهاز نيكسوس 10 متوفر في دبي؟؟ وهل سعرو نفس سعر الموقع (400 دولار)؟ أم أغلى بقليل؟؟

    وشكراً

  • جهاز جبار بكل المقاييس … ولكن هلأ يستحق استبدال Galaxy Nexus ب Nexus 4 ??
    برأيي الشخصي الجهازيين متشابهين بالشكل … لا شك ان Nexus 4 اقوى عتاديا لكن يبقى Galaxy Nexus ادائه رائع لحد الان .. ويجوز الذي يستبدل Galaxy Nexus ب Nexus 4 لن يشعر بالفرق الكبير …
    باختصار من يملك جهاز غير نيكسوس سيشعر بالفرق بالتأكيد عند امتلاكه لهذا الجهاز …
    وشكرا لك على المراجعه الرائعه …

  • أنا حقاً أحب أسلوبك في الكتابة وحتى في التحليل، المراجعة كانت مفيدة بشكل عام لكن متحيزة، ذكرت الإيجابيات و قمت بتبرير بعض السلبيات “الطفيفة” أساساً برأيك..

    حسب ما قرأت عن الجهاز حتى الآن، فأهم السلبيات التي لم تذكرها أنت:
    – الكاميرا (قد) نقول عنها أقل من جيد جداً
    – للمهتمين بالـ LTE ومتوفرة لديهم فهي سلبية كبرى، أنت متخلف بجيل كامل عمن حولك!
    – الشاشة ألوانها باردة بالفعل، وليس فقط عند مقارنتها بشاشة سامسونغ ذات الإشباع الزائد عادةً. ربما الشاشة تقييمها سيكون 8 مقابل 9 و10 لبعض الأجهزة المنافسة
    – الجميع اتفق أن الجهة الخلفية تنكسر بسهولة.

    في النهاية، بالنسبة لي؟ فلتذهب غوغل وجهازها مع الـ16 غيغا الخاصة بهما إلى الجحيم 🙂

    • المعذرة لم أقصد بالسلبيات هو أنك غفلت عن ذكرها نهائياً، لكنك قللت من شأنها برأيي.

    • المراجعة هي رأي شخصي في النهاية، هذا أمر معروف. ولم أقدم هنا تجربة مخبرية سعيًا للوصول إلى مقارنات ونتائج علمية. أوضحت أن رأيي من حيث الكاميرا هو رأي شخصي ضمن المراجعة.

      بالنسبة للشاشة فهي باردة برود أي شاشة LCD أخرى، ليس أكثر من ذلك.

      شكرًا على التعليق.

  • يعطيك العافية سيد أنس
    الجهاز رائع بالنسبة إلي وجميع السلبيات للي ذكرتها سلبيات عادية ومو مهمة وخاصة الجيل الرابع لأنو عنا بسوريا لسا ما نزلت
    بس الجهاز ما عجبني بشغلة انو ما بيدعم كرت الذاكرة وذاكرة شوي صغيرة ولازم تكون اكبر لأنو ما بيدعم كرت الذاكرة وبتمنا ينزل بسرعة على الشرق الأوسط

  • ابارك لك حصولك على الجهاز الجميل ..
    سؤالي : طرح في عدة منتديات أن صوت الجهاز عند المكالمة الهاتفية فيه وشوشة أو أن الصوت غير واضح ..
    ذكر أناس أن صوت السبيكر عالي وواضح ولكن أريد التأكد منك ؟
    التقاط الوافي فاي ؟ وسرعة الاتصال بشريحة البيانات والتصفح بالشريحة ؟

    وأشكر لك طرحك الرائع .. موضوع منمق وجميل .. بالتوفيق

    • بالنسبة لصوت الجهاز، فهناك وشوشة خفيفة جدًا لا تستمع إليها إلا عند إلصاق سماعة الجهاز بأذنك عند عدم إجراء أي مكالمة، وقد تحدثنا عن المشكلة سابقًا هنا وهي موجودة في جهازي: http://goo.gl/mkz5n لكنها لا تظهر عند إجراء المكالمات وبالتالي لا تؤثر على جودة المكالمة. عمليًا، وطالما أنها لا تؤثر على عمر البطارية، فأنا لا أعتبرها مشكلة. لكنها في الحقيقة تظل مشكلة غريبة جدًا.

      التقاط الواي فاي ممتاز. في الغرف ذات تغطية الواي فاي الضعيفة، كان هاتفي السابق Galaxy Nexus يفقد الإشارة، بينما لدي في هذا الجهاز خطين من الإشارة.

      سرعة الاتصال من خلال شريحة البيانات لم يتثن لي تجربتها بعد وذلك لأن خدمة الثري جي سيئة جدًا لدينا هذه الأيام إلى درجة تكاد تكون غير فعالة. لهذا سأجرب هذا الامر لاحقًا.

  • ما قد يراه كثيرينميزة ايجابية أجده سلبية بالنسبة لي و هي نسخة أندرويد الصافية و ايجابيتها الوحيدة هي وصول التحديثات بسرعة و لكن نسخة أندرويد الصافية لم تعجبني ابدا بصراحة بالأضافة لعشقي لتقنية Super AMOLED HD من العملاقة سامسونغ و عذرا على التحيز الواضح …. و لكن بشكل عام الجهاز جيد جدا و يقترب من الممتاز

    • غريبة لماذا خدمات الثري جي غير فعالة هذه الأيام. في سوريا.. أعتقد بأن قتل الأبرياء من الرجال والأطفال والنساء قد يكون سبب’^_^

  • سؤال …. انا حابب غير جهازي (desire hd ) … كنت عم فكر بال slll …. هل الفرق كبير بينه و بين الnexus 4 ..يعني محرزة استنى … ولا الفرق مو كبير …
    انا عموما ماني محترف ..يعني بدي جهاز مواصفاتو قوية وانيق و شاشة كبيرة …
    ارجو الإفادة

  • كنت أنوي الحصول على الجهاز، حتى لاحظت في الفيديوات بأن شاشة Nexus 4 مائله للاصفرار اكثر مقارنة ببعض الهواتف الاخرى مثل ايفون وحتى جالكسي نيكسس السابق وغيرها.. لكن تفاجأت بأنك تقول بأن الشاشات الاخرى مائله للاصفرار عكس النيكسس !

    في كل الأحوال أي الشاشتين افضل بإظهار الألوان هي أم One X ؟

    • أيضأ أود ان اعرف ان كانت الشاشة افضل من ONE X خاصة ان مواصفات الشاشتين متقاربة كما يبدو (حواف مدمجة وفراغ صغير بين الطبقات وطبع IPS و LCD)

    • لا على الإطلاق، الإشباع الزائد في شاشات Super AMOLED يعطي ألوانًا غير دقيقة منها اصفرار اللون الأبيض، مع العلم أنني من عشاق هذه الشاشات ولا أقول بأن هذا أمر سيء بالضرورة. هي فقط ملاحظة عابرة.

      بالنسبة للمقارنة مع One X لم تتثن لي الفرصة كي أضع الشاشتين جنبًا إلى جنب ومقارنتهما بعد، لكن بحسب المراجعات والفيديوهات على يوتيوب فالشاشتين قريبتين جدًا من بعضهما البعض، تقريبًا لا يوجد فارق.

  • انا حجزت الجهاز من متجر جوجل بلاى فى امريكا وسيصلنى فى خلال اسبوعين ان شاء الله
    وكان لى بعض الأسئله
    أولا سبب اختيارى لهذا الجهاز هو شاشته الكبيره والتى ستساعدنى على القراءه ولذلك اريد ان اعرف مدى دقة الكلمات على الشاشه
    ثانيا : فيما يتعلق ييعض التطبيقات التى تقوم بتشغيل الفيديوهات من الصيغ الغير مدعومه ك flv فقد جربت معظم هذه التطبيقات على اجهزه كثيره فى محاوله لتشغيل فيديو بجوده 1080 لكن لم يستطع اى جهاز منهم تحمل تشغيل فيديو كبير دون تقطيع من هذه الصيغه وكنت أأمل فى الجهاز رباعى النواه مع الرام 2 جيجا ان يكون قادرا على هذا لا اعرف ان كنت قد جربت الامر ام لا
    ثالثا : بالنسبه للكاميرا فأنا أراها رائعه بالنسبه لكاميرا موبايل وانصح الشباب الذين يقللون منها مشاهدة video test للكاميرا على اليوتيوب ليعرفوا جودتها
    أخيرا : بالنسبه ل Tmobile فهى شركه تبيع بال contract وتكون ارخص من الشركات الرسميه هذا الجهاز تحديدا معروض على موقع tmobile الرسمى ب 200 دولار فقط لكنه out of stock حاليا فلماذا اشتريته بهذا المبلغ الباهظ

    • الكلمات دقيقة وحادّة جدًا كما ذكرت في المراجعة. الجهاز ممتاز للقراءة.

      بالنسبة لسؤالك الثاني، لم أجرب في الحقيقة الفيديوهات بجودة 1080p، لكن فيديوهات 720p تعمل دون أي مشاكل تُذكر على المعالجات ثنائية النواة، أعتقد بأن 1080p يجب أن تعمل على هذا الجهاز، سأحاول تجربة ذلك في أقرب فرصة.

      T-Mobile تبيع بعقد ومن دون عقد، أنا اشتريت النسخة بدون عقد بالطبع، وهذا سعرها.

      • شكرا سيد انس والسادة الكرام
        كيف احصل على جهاز ال جي اذا ممكن رقم محل بيع
        لانه عندنا في حما صعب

  • أخ أنس أولا مبروك عليك الجهاز الأكثر من رائع واهم نقطه إيجابية في هذا الجهاز حجم الرام الكبير 2 غيغا انا أملك جهاز galaxy s3 الجهاز ممتاز وجبار ولكني اعاني من مشكله التعليق في الجهاز بسبب نفاد مساحة الرام نهائيا واضطر كل فترة إلى إعاده تشغيل الجهاز حتى أفرغ الرام في الجهاز من البرامج التي تعمل في الخلفيه وخصوصي إني استعمل الكثير من الألعاب والتطبيقات يوميا أتمنى من حضرتك تنصحنا على حسب خبرتك الكبيره ببرنامج لإداره وتفريغ مساحه الرام على أجهزه أندرويد إذا كان موجود واسف على خروجي من الموضوع الأساسي

    • هناك برنامج easy task killer اضبطه ان هزيت الجهاز 3 مرات يغلق كل البرامج المفتوحة بالذاكرة ويرفرش الرام وهيك ما تحتاج اعادة تشغيل

      • أثبتت التجارب أن تطبيقات Task Killer تؤثر على أداء البطارية. لذا، فالأندرويد ذكي للتعامل مع التطبيقات وإنهاء التطبيق الذي لم يستخدم منذ فترة تلقائياً ..

        • للأسف نظام الأندرويد احد اكبر مشاكله انه لايغلق التطبيق نهائيا بعد الخرووج منه ويبقى التطبيق يعمل في الخلفيه حتى ايقاف تشغي الجهاز

  • للملاحظة فقط:
    موقع الفلاش هو تحت الكامرا و ليس فوقها.
    سعر T-Mobile هو $199 مع عقد خدمة أو تجديد الخدمة لسنتين. أو $499 لشراء الهاتف مباشرة و بدون أي خدمة من الشركة.

  • ما شاء الله تبارك الله
    تحليل جميل وتعبيرك أجمل
    سياقك للجمل جميل جدا
    صراحه أعجبت بتحليلك
    إلى الأمام ومبروك عليك الجهاز

  • الله يعطيك العافية أخي أنس كالعادة مبدع فوق الوصف وكلمة شكر قليلة في حقك

  • مراجعة جميلة وانا في انتظار الجوال الحمد لله قدرت اشتريه من موقه جوجل بلاي الرسمي بسعر 349 $

  • الجهاز جدًا انيق وجبّار .. بالنسبة للـ LTE الشركة لم تذكر عدم دعمها له .. واحد الاشخاص قام فعليًا بتشغيلها بعد اعادة برمجته ونجحت التجربة .. ومتوقع جدًا دعمها مع التحديث للقادم للجهاز. امتلكته من امريكا قبل اسبوع .. بسبب قوة المعالج والشاشة امتلكته .. انصح به لمن يبحث عن جهاز ذكي حقيقي.

    • الجهاز يختوي على شريحة داعمة LTE ولكن لا يحتوي على الamplifier وهو اساسي لاستقبال اشارات LTE
      والشخص الذي ذكرته في تعليقك وهو كندي لم يقم باعادة برمجته انما من خلال الاعدادات قام بتفعيل LTE ويمكن تطبيق نفس الاعدادات على اي هاتف اندرويد حتى لو لم يكن يدعم LTE
      والشركة بعد ان انتشر الفيديو اصدرت تصريح رسمي ان الجهاز لا يدعم LTE ولا يحتوي على amplifier وسبب وجود الشريحة فقط لأن تصميمه اعتمد على هاتف LG Optimus G
      —-
      الشيء السلبي في الهاتف الذي أتمنى ان يكون مدعوما عتاديا ويمكن تفعيله برمجيا كما حدث في Nexus7 هو دعم OTG أتمنى ان تكون المشكلة برمجية فقط

  • المشكلة هي في توفر اجهزة النكسوس, واذا توفرت ستكون اسعارها صعف الثمن تقريبا, فهل يمكن شحن الجهاز الى الاردن ؟ لان سعرو كثير مغري, الي عندو تجربة يا ريت يفيدنا 🙂

  • مراجعة جميلة جداً .. اتسمتعت بقرائتها و أنا من محبي الحصول على هذا لجهاز الخرافي ..
    أعجبني أسلوب مراجعتك لبطارية فهو ربما أدق أسلوب مراجعة للبطارية قرأتها حتى الآن .. جميع المواقع تكتفي بالحديث عن البطارية لسطر أو سطرين و بشكل عام …

  • مشكور جدا أخوي انس عاى هذه المراجعة الرائعة
    الحمد لله اشتريت الجهاز من متجر جوجل الأمريكي ووصلني من اسبوعين
    جهاز اكثر من رائع باستثناء الكاميرا مخيبة للآمال جدا
    جهازي القديم جالاكسيs1 افضل كاميرا وتصوير من نكسوس4
    لكن لدي سؤال مهم جدا
    كيف أستطيع تصوير الشاشة من نكسوس 4
    كيف أستطيع تصوير الشاشة من nexus 4
    أرجو الرد من جميع من يملك إجابة
    شكرا لكم

    • زر الباور مع زر خفض الصوت. لازم في وقت واحد احيانا يكون مزعج انك تضغطهم سوا بس في النهاية بتتعود عليهم

    • زر الباور مع زر خفض الصوت. لازم في وقت واحد احيانا يكون مزعج انك تضغطهم سوا بس في النهاية بتتعود عليهم.

  • مبارك الجهاز أستاذ أنس ، و ما شاء الله مراجعة ممتازة للجهاز ، ملاحظة بسيطة بالنسبة للتقطيع في لعبة Subway Surfers … حدثت لدي هذه المشكلة سابقاَ و حللتها ب تنظيف كاش البرامج Clear App Cashe ببرنامج App 2 SD قبل فتح اللعبة … و لم يحدث تقطيع ابدا مهما ازدادت السرعة و جمعت من الذهب… تحياتي

  • شاهدت مراجعة The Verge ومراجعة سلطان القحطاني من موقع التقنية بلا حدود
    مراجعه ذا فيرج لم تزكر الكثير واما سلطان فمراجعته كانت سيئة، وكنت انتظر مراجعتكم بفارق الصبر فقد قررت ان اشتري الجهاز في اقرب وقت ممكن بعد ان قرأتها اليوم.

    ** فقط اريد ان تزكر لنا فرق اداة السماعة الخلفية للجهاز ومقارنتها مع الجلاكسي نيكسس

    ولك كل الود والتقدير.

    • اعذرني اخ انس على التدخل و الرد

      يا اخ احمد

      اذا كنت تقصد صوت الهاتف وقوته مقارنه بهاتف جالكسي نكسوس
      نعم هناك فرق كبير
      نكسوس ٤ صوت السبيكر و الالعاب و عندما يرن الهاتف اقوى بكثير من سامسونج جالكسي نكسوس !! انا كنت اعاني من جالكسي نكسوس بسبب الصوت وحللتها من الروت !! ولكن انا شخصا لا احب العبث بالهاتف ابدا !! احب الهاتف كما هو دون اي عبث ((ستوك من المصنع ))

      و النكسوس ٤ صوت السماعه الخلفية جيده جدا او ممتازه و افضل بكثير من جالكسي نكسوس

  • أولاً مبروك على الجهاز.
    أنا أريد أن أشتري جهاز اندرويد ولكن لا أعرف أشتري ماذا. أنا من مصر.
    أحب موقع أردرويد جداً وأرجو ان تساعدني اخي انس.

    • يا اخ احمد ابراهيم

      الفرق ليس كبير بين الهاتف !!
      الان الهواتف جميعها تملك كاميرا ٨ ميجابيكسل و شاشات جميله بحجم ٤.٦ وما فوق

      ولكن الفرق بين النكسوس ٤ و باقي الاجهزه مثل جالكسي اس ٣ و htc one x هو الدعم اقصد التطوير

      النكسوس ٤ يأتي من قوقل مباشره بواجهة جوجل الرسمية
      اما باقي الشركات تخصص واجهات لهواتفها مما يؤدي الا تأخير في السوفتوير لدى صدوره من الشركة التابعه لهاتفك

      اذا كنت لا تحب انتظار الدعم من الشركات !! انصحك بالنكسوس ٤
      اما
      اذا كنت لا تهتم بالدعم و التطوير السريع فعليك بالشركات مثل سامسونج جالكسي اس ٣ او htc one x

  • اخوي انس انا املك الجهاز من قبل شهر واعاني من مشكلة التشخين بشكل رهيب اثناء التصفح واللعب لفترة قليلة جدا وهذه اكبر عيب في الجهاز. هل يوجد حل لهذه المشكلة ؟

  • شكرا للمراجعة ويبدو ان ال S3 يبقى في الطليعة لمدة اطول من اي متفائل لهذا الجهاز (بالنسبة للمقارنة مع One X لم تتثن لي )الصحيح(لم يتسن لي)

  • أخي انس .. مبروك اول شي على الجهاز وعقبال احنا وجميع محبي Nexus .
    حبيت اسأل هل لديك خلفية في حال وجدت أحد الاصدقاء وقام بشراء الجهاز من خلال متجر Google على النت وقام بشحنه إلى المملكة العربية السعودية . كم ستكون تكلفة الجهاز مع الشحن وهل هناك ضريبة على الجهاز ، أم لا ؟
    وشكراً

    • الضرائب مع تكلفة الشحن من المتجر الى العنوان الامريكي في حدود 25-20 دولار تقريبا

  • شكرا لهذا الموضوع
    لكن الجهاز ليس بهذا القوة
    صديقي قام باحضار الجهاز معه من امريكا
    من مشاكله الكبرى، والتي يعتبره البعض احدى مزاياه.
    وهي الغلاف الخلفي للجهاز
    حيث أنه قابل للكسر بسهولة جدا – وقد انكسر مع صديقي
    والغلاف الخلفي املس لدرجه انه اذا السطح الذي وضعت الجهاز عليه مائل ولو بدرجة واحدة فقط فإن الجهاز يسقط عن السطع ويتحرك بسلاسة
    بالاضافة لصعوبة اخراجه من الجيب لنعومته.
    ارجو ان اكون فدتكم وحذرتكم من هذه المشكلة.

    • ليست بمشكلة حقيقية
      انا مرتاح جدا من ملمس الجهاز .. لكن مسألة الجيب فعلا عائق خصوصا حجم الجهاز الكبير حيث اني لم اتعود على الاجهزة الكبيرة بهذا الشكل
      ممكن تقول لصاحبك يشتري غلاف حماية بلاستيكي للجهاز

  • مراجعة جميلة …
    أنا عندي الجهاز من اسبوع حصلته من غوغل بلاي، بس الظاهر ان الجهاز خربان لان البطارية لا تدوم اكثر من 4 ساعات ولما اوصله بالكمبيوتر ما يطلع شي بالمرة !!!!
    شنو الحل في رايك ارجعي لأمريكا وشلون؟

  • شكرا ع المراجعة
    ولكن لدي سؤال سريع بالنسبة للسماعة
    ان وضعت سماعة عادية لايوجد بها مايكرفون هل استطيع ان اجري مكالمات عبر السماعات ومكريفون الهاتف مثل هاتف نوكيا القديم 5800

  • لسا يادوب صرلو معي غالاكسي نيكسوس كم شهر، لاشبع منه منيح بيجي دور نيكسوس 4، أو هاتف اخر من احد شركاء غوغل .. مراجعة رائعة أنس شكراً إلك

  • شكرا أنس عالمراجعة … سؤال بسيط : كم كان مستوى اضاءة الشاشة عند القيام باختبار أداء البطارية ؟

  • مشكلة الجهاز الوحيدة هي عدم تمكن جوجل من مجاراة الطلب العالي على الجهاز. يبدو أن هذا بسبب السعر المنخفض.

  • شكرا لك مراجعة رائعة.
    ماذا عن صوت الجهاز عند تشغيل فيديو او موسيقى مقارنة مع غلاكسي نيكسوس ذو الصوت المنخفض؟

  • اخ انس مبروك على الجهاز

    بس عندي اسئلة بسيطة اتمنى ان تجاوبها
    هل شركة الي جي ينصح بها؟
    وهل الجهاز يسخن عند العمل عليه لفترة طويلة؟
    وهل الجهاز يدعم اللغة العربية اذا اشتريته من جوجل؟
    وهل الجهاز يدعم الكيبورد العربي اذا تم شراءه من جوجل؟
    وهل هناك تشويش في صوت الجهاز عند فتح الفيديوها او الخ…؟

    واخيرا برايك ايهما الافضل جالكسي نكسس ام نكسس 4؟ من حيث الاداء والصوت

    • نفس الاسئلة لان في شب بيشتغل بال جي قلي البطارية بتحمى بسرعه !!
      فهاد سؤالي بيستاهل اني استناه ولا جيب جلكسي نكسس وما حط امال على النكسس 4

      • بكل اختصار يا اخ عبدالله

        اذا جبت جالكسي نكسوس راح تزهق عيشتك 🙂
        اولا : مشكلة الصوت اقصد السماعه الخلفية ضعيفه جدا
        ثانيا : شكله قبيح

        اما

        النكسوس ٤ الصوت جدا رائع من كلا السماعتين الخلفية و الامامية
        ثانيا : الشكل جدا رائع و قد تحس بملمسه الناعم ذو جوده عالية وكأن جودته مقاربه للايفون ٤ اس

        صحيح بآن الخلفية الزجاجيه قد تنكسر ولكن هناك حلول لهذه المشكله ( كفرات ) المهم الشاشه الامامية ان لاتنكسر

        الى كل من يقول عن الزجاج الخلفي انه ينكسر دائما نضع كفرات للاجهزه حتى اللذين يملكون جالكسي اس ٣ اراهم بكفرات ماهي مشكلاتهم مع الزجاج الخلفي !!!!!!!
        الى كل من يتسائل !! عن كسر الزجاج الخلفي !! وخائف من انه ينكسر !! سؤالي لك !! ماذا عن الشاشه الاماميه كيف تحميها !!؟؟

  • مللت من انتظار متجر جوجل الامريكي

    أخ أنس هل جربت Note II من قبل، أو اي شخص من الاعضاء جرب الNote II وال Nexus 4
    اذا تساوت الاسعار ايهم افضل (لمن جرب الهاتفين فقط) واعني هنا افضل من حيث الاداء وجودة الشاشة ووضوحها وكذلك حرارة الهاتف والمميزات الاخرى مثل القلم هل يستحق
    ومع ملاحظة ان الحجم لا يهمني فقد جربت الNote II في أحد متاجر سامسونج ووجدت حجمه مقبولا بالنسبة لي

    سعر الNote II تقريبا 680 دولار لسعة 16GB وسعر Nexus 4 في الebay تقريبانفس السعر

  • ما أقلقني في النيكسس 4 هي مشاكلة الغريبة من ناحية صوت الطنين الذي يعتبر عام ومازالت قوقل لم تصرح عن هذه المشكلة، من ناحية أخرى الواجهة الزجاجية الخلفية الذي يتطلب مني حرص إضافي والأسوء من هذا أنه في حال تصدع الخلفية الزجاجية بالقرب من الكاميرا لا سمح الله فإن الصدع قد يقطع أمام عدسة الكاميرا لأن الكاميرا لا يوجد إطار حولة لحمايته !!

    لكن سؤالي يا أنس، هل جربت مشكلة الهالة البنفسجية عند التصوير التي لم تنتشر مشكلته كما أنتشرت على الآيفون 5 ؟

    • مشكلة الطنين موجودة فعلًا وقد تأكدت من وجودها لكنني لم أعتبرها مشكلة لسببين:

      الأول هو أن هذا الطنين لا يظهر أثناء المكالمات ولا يؤثر على جودتها، بل يظهر فقط عند إلصاق السماعة بالأذن فهو خفيف جدا وغير مسموع بالاحوال العادية.

      الثاني هو أنه لا يبدو بأنه يؤثر على البطارية، أي أن المشكلة التي تسبب الطنين ليست شيئًا مستهلكًا للطاقة، وقد استنتجت هذا بفضل عمر البطارية الممتاز.

      بالنسبة للهالة البنفسجية حاولت تجربتها ولم تظهر لي ضمن إضاءة المنزل العادية، لم تسنح لي الفرصة بعد لتجربتها في الخارج تحت ضوء الشمس.

  • اخي انس سماعات جهاز الجالكسي نكسس اسوا سماعات لاي هاتف مر علي حيث ان الصوت منخفض جدا، هل سماعات نكسس فور جيده ام سيئه

    • نعم كلامك صحيح
      وانا شخصيا كنت اعاني من هاتفي السابق جالكسي نكسوس !!
      اما الان وانا املك النكسوس ٤
      الفرق كبير جدا جدا وصوت السماعه الداخليه و السبيكر السماعه الخارجية جيده جدا وقد تصل الى الممتازه الصوت جدا قوي بالنسبه للهواتف

  • الجهاز شريته من المتجر الامريكي ووضعت عنوان ابن عمي المقيم في امريكا وارسله لي بالدي أج أل .. الجهاز لايعلى عليه وكل العيوب التي ذكرت برايي ليست جوهرية

    اود ابداء الاعجاب باسلوبك في المراجعة والموضوعية فيه

    عندي مشكلة .. او سؤال سمه ماشئت

    انا كان عندي جهاز ليجند من اتش تي سي بواجهة سينس
    لما كنت اذهب الى تطبيق الهاتف واضغط على ازرار الارقام في الدايل باد كان يبحث عن الاسماء المخزنة عندي في الجهاز طبقا لما اضغط من الارقام
    لكني هنا في جهاز نكزس 4 افتقد هذه الخاصية بشده
    حيث اني عندما اضغط على الارقام لا احصل على الاسماء

    هل من حل او تطبيق لهذا الأمر ؟؟؟

  • أخى أنس
    ماتعرف متى يتم إرجاع الشحن لأمريكا وكندا
    وشكراً لك أخي العزيز على تلك المراجعة الأكثر من الرائعة 🙂

  • أخ أنس أنا محتار بين جهازين هما: جالكسي نوت 2 × نيكسوس 4 ؟!

    ما رأيك أنت ؟

  • استاذ انس مراجعتك مفصلة جيدا اشكرك
    لكن سؤال انا حاليا استعمل جهاز LG P500
    والنية احول على جهاز اقوى
    شو بتنصحني اختار ايفون5 ام سامسونج جلاكسي س3 او س2 ام اتش تي سي 1اكس
    وشو رايك باجهزة سوني وموتورولا؟
    ولا احول على نوكيا لوميا 920؟

    انا محتار فيا ريت تفيدني

  • مشكور على المواجعة الشاملة لهذا الجهاز

    يوجد جهازين Nexus 4 حديدة في الخبر … السعودية … لمن ينوي امتلاك الجهاز ارجو المراسلة

  • مراجعة ممتازة و دقيقة
    هل هو يصلح حقا للاستعمال اليومي خصوصا و سعرة الرائع مقارنة مع الاجهزة الاخرى التي سعرها الضعف ؟ و شكــرا

  • شباب انا محتار بين الجهاز النكسوس 4 و الجلاكسي اس 3 احتيار شديد و لا يطاق ارجو تفيدوني بالنظر انها رح تكون اول تجربة لي مع الاندرويد ؟؟؟

    • اذا كان السعر لايهمك فانصحك بالأس ثري
      ولا قصورا بالنكسوس ولكن فقط مشكلته بالذاكرة القليلة

      • شكرا اخوي على المعلومة بس اذا جبت الاس ثري هل رح اشعر بفرق الرام 1 جيجا عن 2 جيجا بالنكسوس ام لا ؟؟؟
        هل يؤثر الاداء في البرامج و الالعاب ام عادي و سلس السامسونج ؟؟

        • ما اتوقع في فرق بالنسبة للرام فاكثر التطبيقات ممكن نقلها للذاكرة الخارجية
          انا قصدت ان من ناحية الذاكرة “الذاكرة الداخلية” فان الافضلية للأس ثري

          • اخي بالنسبة لمستلزمات الجهاز كغطاء خلفي و لزقة حماية الشاشة هل متوافرة للنكسوس ام انها مشكلة ؟؟؟
            و الجهاز متى بيتوافر بالاردن ارجو حد يفيدني ؟؟

  • السلام عليكم، اشكرك على المراجعة الدقيقة
    سؤال بسيط لكن مهم، متى رح يتوفر الجهاز في السعودية؟

  • اخ انس ياريت تقلي من وين اشتريت الجهاز من الانترنت او من محل بالشام لاني مالاقيت و لا محل بسوريا عندو ياريت تساعدني و شكرا

  • هل لو اشتريت الجهاز من الصين … من متجر جوجل أو من متجر عادى … هل سوف يدعم اللغة العربية ؟؟ وشكرا

  • الجهاز ممتاز جدا ويدعم اللغة العربية – ويمكن شراءه من موقع الامازون

  • سلمت يداك اخي انس
    لدي سؤال : كيف استطيع تصوير الشاشة ؟ املك الجهاز من اسبوعين ولم اعرف

  • فقط اضغط زر تخفيض الصوت وزر التشغيل معا لمدة ثانية واحدة

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أشكرك على هالتقرير الأكثر من رائع لكن بسألك اختي اشترت الجهاز من شهر وانكسرت الشاشة والجهاز شغال باللمس كيف ممكن اصلحه وإذا صار التصليح غير ممكن في السعودية أي شاشة المطلوبة للتركيب لأني سمعت ان فيه شاشه خارجية وداخلية وآسف على الإطالة

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أشكرك على هالتقرير الأكثر من رائع لكن بسألك اختي اشترت الجهاز من شهر وانكسرت الشاشة والجهاز شغال باللمس كيف ممكن اصلحهة

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أشكرك على هالتقرير الأكثر من رائع بسألك اخوي أنا اشتريت الجهاز من شهر وانكسرت الشاشة والجهاز شغال ولاكن لا يعمل باللمس كيف ممكن اصلحهة

  • إن شاء الله اسبوع وبجيب الجهاااز , موعم انتظر هالأسبوع على أحررر من الجمر ^_^

  • الى من يخاف من امر الصور و الفيديو الذي سجله في الجهاز و يخاف عليه اذا ضاع الجهاز او تلف
    اقول لك افضل حل هو:
    سجل حساب في تطبيق MEGA
    و ستحصل على 50 جيجا بايت في فلاش تخزيني سحابي تدخل له من اي جهاز في العالم و قم بمزامنة جهازك النكسس معاه فتحفظ الصور فيه و لا خوف بعد

  • طبعا الجهاز ممتاز جدا من كل النواحي بس فيه مشكلتين اولها الشاشة تصير اسود عند الاتصال وما يمديك تفتح الجهاز الابعد ماتنهي الاتصال صاير معاي من يومين الجهاز معي اكثر من ثلاثة شهور والمشكلة الثانية عدم توفر الاكسسوارات والملحقات انصحكم بموقع كفر كوم لشراء كفر الحماية والشاشة.

  • طبعا الجهاز ممتاز جدا من كل النواحي بس فيه مشكلتين اولها الشاشة تصير اسود عند الاتصال وما يمديك تفتح الجهاز الابعد ماتنهي الاتصال صاير معاي من يومين الجهاز معي اكثر من ثلاثة شهور والمشكلة الثانية عدم توفر الاكسسوارات والملحقات انصحكم بموقع كفر كوم لشراء كفر الحماية والشاشة ان اشتريت الجهاز بالف ريال سعودي من سوق كوم.

  • طبعا الجهاز ممتاز جدا من كل النواحي بس فيه مشكلتين اولها الشاشة تصير اسود عند الاتصال وما يمديك تفتح الجهاز الابعد ماتنهي الاتصال صاير معاي من يومين الجهاز معي اكثر من ثلاثة شهور والمشكلة الثانية عدم توفر الاكسسوارات والملحقات انصحكم بموقع كفر كوم لشراء كفر الحماية والشاشة انا اشتريت الجهاز بالف ريال سعودي من سوق كوم.

  • هو جهاز ظريف و ممتع لكن دخلت في احدى اركانة و بدا يشتغل و يقرا في الكتابة و اللمس لم يشتغل بصورة عادية ممكن تساعدوني للخروج من هذا المازق

%d bloggers like this: