أردرويد

الكشف عن هاتف Jolla بنظام تشغيل Sailfish يدعم امكانية تشغيل تطبيقات أندرويد

wide_Jolla_devices1-640x381

كشفت الشركة الفنلندية “يولّا” Jolla العاملة في مجال صناعة الهواتف المحمولة عن أول هاتف ذكي لها يعمل بنظام تشغيل Sailfish؛ وهو نظام تشغيل جاء خليفة لنظام MeeGo بعد فشله ويعتمد على نواة لينوكس مفتوحة المصدر، ويحمل الهاتف الجديد نفس اسم الشركة Jolla، ويتميز بقدرته على تشغيل تطبيقات أندرويد.

ويعتمد نظام تشغيل Sailfish على جزء من نظام تشغيل MeeGo يدعى Mer، والذي كان مملوكًا لشركة نوكيا وإنتل قبل أن ينشق عدد من موظفي نوكيا في تموز/يوليو الماضي بهدف رفع مستوى نظام تشغيل MeeGo الذي أثبت فشله حتى الآن.

ويأتي الهاتف الجديد Jolla بشاشة تدعى Estrade بقياس 4.5 إنش، ويعمل بمعالج ثنائي النواة غير معروف نوعه حتى الآن، بالإضافة لوجود ذاكرة تخزين داخلية بسعة 16 غيغابايت مع إمكانية زيادة السعة عن طريق بطاقة ذاكرة خارجية من نوع microSD، ويملك الهاتف كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل.

ويملك الهاتف عددًا من الأغطية الرقيقة The Other Half، والتي تعمل على تبديل ألوان الجزء الخلفي من الهاتف لعدة ألوان حيوية حسب اختيار المستخدم. الهاتف متوفر للطلب المسبق ابتداءًا من الآن، وبسعر حوالي 515 دولار أمريكي، مع وعود في تسليم الهاتف قبل نهاية العام الحالي.

قد ينجح نظام التشغيل الجديد Sailfish أو يفشل، ولكن ما يهمنا نحن أن الشركة المطورة اختصرت على نفسها الطريق وقدموا الدعم لتطبيقات أندرويد، وبالتالي فإن مطوري تطبيقات أندرويد ستكون المهمة أمامهم سهلة في إتاحة تطبيقاتهم لنظام التشغيل الجديد ولهاتف Jolla عند طرحه في الأسواق، وبالتالي يفترض أن يحصل النظام الجديد على دعم كبير من حيث كمية التطبيقات المتوفرة له.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=K4lWTsqFe6I[/youtube] [ArsTechnica]

عمر بني المرجة

مدوّن ومحرّر مختصص بالتقنية، مهتم بنظام تشغيل أندرويد. مؤسس شبكة كيف ويكي، وعلى تويتر: [email protected].

10 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • يرجى التصحيح النظام لم يفشل
    شركة نوكيا هي اللتي فشلت بتسويقه لانها شركه فاشله

  • ﻣﻤﻜﻦ ﻃﻠﺐ

    ﺑﺪﻱ ﺍﻋﺮﻑ ﻣﺘﻰ ﺣﺎ ﻳﻨﺰﻝ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺮﺳﻤﻲ ﻟﻠﺠﻴﻠﻲ ﺑﻴﻦ
    ﻟﻬﺎﺗﻒ ﺍﻻﻳﺲ 2

    ﻻﻧﻲ ﻣﻨﺘﻈﺮ ﻛﺘﻴﺮ
    ﺑﺲ ﻣﺎﻓﻴﺶ ﻓﺎﻳﺪﺓ

    ﺍﻭ ﻣﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﻓﻀﻠﻚ ﺗﻌﻄﻴﻨﻲ ﺭﺍﺑﻂ ﺍﻟﺮﻭﻡ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ( ﺩﺍﻋﻢ
    ﻋﺮﺑﻲ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻭﻛﺘﺎﺑﺔ ) ﻭﺍﻧﺎ ﺭﺍﺡ ﺍﺭﻛﺒﻮ ﺑﺎﻻﻭﺩﻳﻦ ..

  • أتوقع انطلاقة قوية لهذا النظام الصراحة أنا متحمس جدا لتجريته

  • “نظام تشغيل جاء خليفة لنظام MeeGo بعد فشله”
    “بهدف رفع مستوى نظام تشغيل MeeGo الذي أثبت فشله حتى الآن”

    نظام MeeGo لم يفشل بل أن كل من إستخدمه مدحه و أثنى عليه (إبحث عن أي مراجعة له لترى كم أحيه مستخدموه)، لكن نوكيا تركته بإتفاق مع مايكروسوفت و لم تصدر غير الN9 بهذا النظام و كانت هذه إحدى أم أخطاء نوكيا التي جعلتها تتراجع كثيراً في الأسواق العالمية

    “ويملك الهاتف عددًا من الأغطية الرقيقة The Other Half، والتي تعمل على تبديل ألوان الجزء الخلفي من الهاتف لعدة ألوان حيوية حسب اختيار المستخدم”
    هذه الأغطية ليست فقط لتبديل الألوان بل لحمل معلومات (مثلاً غطاء معه ألبوم موسيقي أو مجموعة صور) و لتحسين بعض المواصفات (مثلاً يمكن لغطاء مجهز بفلاش قوي أن يستخدم في ظروف الإضائة المنخفضة)

    • في المحصلة نظام MeeGo قد تلاشى ولم يعد له ذلك الوجود الذي يثبت به نفسه، وبالتالي فالنظام فشل في الوصول إلى الشهرة والنجاح، وهو المهم.
      وشكرًا على التوضيح بخصوص أغطية The Other Half.

  • في الحقيقة هي فكرة رائعة ان يدعم النظام تطبيقات الأندرويد لكن ارى ذلك سيجعله ضعيفا و قد يؤدي ذلك الى نهاية النظام سريعا

    أولا : تطبيقات الأندرويد مبنية لنظام اندرويد فتشغيلها هنا سيحتاج الى وسيط و هذا الوسيط سيزيد من الضغط على الجهاز و ربما يبطء عمل برامج الأندرويد او يبطء عمل الجهاز باكمله

    ثانيا : اتفاقيات جوجل تنص على شركاءها في اندرويد و هي كبريات شركات صناعة الهواتف ان لا يدعموا انظمة تشغيل التي تحاول تشغيل تطبيقات الأندرويد بطريقة غير قياسية لأن ذلك يؤثر على سمعة نظام أندرويد و كذلك التطبيقات

%d bloggers like this: