لجنة التجارة الدولية الأمريكية تقرر حظر عدد من هواتف سامسونج

Samsung-vs-Apple

قضت لجنة التجارة الدولية الأمريكية بحظر استيراد بعضًا من الهواتف الذكية الخاصة بشركة سامسونج لانتهاكها عددًا من براءات الاختراع الخاصة بشركة آبل. وأكدت اللجنة في حكمها الذي صدر في وقت سابق يوم الجمعة أن سامسونج انتهكت اثنين من براءات الاختراع، فيما قضت ببراءتها من انتهاك أربعة براءات اختراع أخرى.

ويشمل قرار الحظر عدد من الطرازات القديمة من هواتف سامسونج لم توضحها اللجنة بشكلٍ قاطع في قرارها، إلا أنه من المتوقع أن لا يقترب الحظر من الهواتف الجديدة في سلسلة جالاكسي مثل Galaxy S III و Galaxy S4 و Galaxy Note II وهي الهواتف الأكثر مبيعًا للشركة في أمريكا، وإنما سيتم تنفيذ الحظر على الأجهزة التي صدرت ما بين عامي 2010 و 2011 مثل Galaxy S II.

ويعد القرار بمثابة تطور جديد للصراع القضائي الممتد منذ أكثر من عامين بين سامسونج وآبل، والذي كاد أن يتحول لصالح شركة سامسونج لولا تدخل إدارة الرئيس الأمريكي “أوباما”.

وكانت قد رفضت إدارة أوباما فرض حظر أقرته لجنة التجارة الدولية الأمريكية على بعض أجهزة آبل القديمة لإنتهاكها براءات اختراع خاصة بشركة سامسونج، مما أثار حفيظة الأخيرة التي ستنتظر قرار إدارة الرئيس الأمريكي فيما يخص الموافقة أو رفض القرار الجديد للجنة التجارة الدولية.

يذكر أن لجنة التجارة الدولية لن تنفذ القرار إلا بعد مراجعته من جانب إدارة الرئيس الأمريكي أوباما؛ وتضغط آبل بقوة لتنفيذ القرار من أجل ما وصفته تقارير اخبارية برغبة الشركة الأمريكية في تنفيذ استراتيجية لحظر الهواتف الجديدة من سامسونج مثل هاتف Galaxy S4 الذي يعد أحدث هواتف الشركة.

ومن المفترض أن تقوم إدارة الرئيس الأمريكي بالرد على هذا القرار إما بالرفض أو الإيجاب خلال فترة أقصاها 60 يوم، ليدخل القرار بعد ذلك حيز التنفيذ. فهل ستكون إدارة أوباما مُنصفة بحق شركة سامسونج، أم أنها ستميل لصالح الشركة الأمريكية المدلّلة؟ هذا ما سنعرفه قريبًا.

[Engadget]

إقرأ المزيد عن

،

عمر بني المرجة

مدوّن ومحرّر مختصص بالتقنية، مهتم بنظام تشغيل أندرويد. مؤسس شبكة كيف ويكي، وعلى تويتر: [email protected].

التعليقات: 22 ضع تعليقك

فيصل يقول:

بعد تدخل أوباما انقلبت الأمور لصالح أبل هنا الفساد موجود
عموما الأجهزة التي تمت حظرها قديمة والبدائل كثيرة وأفضل

السعدي يقول:

من العار أن يتدخل رئيس دولة بين شركتين . كما أن هذا يدل على عدم العدل ويقتل روح التنافس بين الشركات

للتنويه، ليس أوباما نفسه الذي تدخل، وإنما إدارة الرئاسة الأمريكية، والتي بررت تدخلها لإلغاء المنع بأنه جاء بعد دراسة آثاره على الشروط التنافسية لاقتصاد الولايات المتحدة، وتأثيره على المستهلكين في البلاد.

ومن المفترض أن تقوم بالتدخل لنفس السبب هذه المرّة، وليس من المنطقي توجيه الاتهامات دون انتظار القرار النهائي.

abdullah يقول:

ابل فيها دلع زيادة عن اللزوم! عقبال تدخل رئيسة كوريا الجنوبية بالسالفة خخخخ

الكلب ما بيعض دنبو …!!! شو هذا حكومه تدخل من شان موبايل اتنين ؟ طيب يدخلو بقضاية اهم من هيك ؟

الشيخ يقول:

صدقت يا رجال

مجهول يقول:

للمعلومية فآبل تعد من أهم ركائز الإقتصاد الأمريكي لذلك منع أجهزة آبل سيؤثر سلبًا على أمريكا

------- يقول:

دعونا نكن صريحين ابل شركة امريكية ومن هنا من المستحيل ان تحظر اجهزتها في وطنها الام وما فعلته الادارة الامريكية صائب جدا ويصب في مصلحة الامريكيين ولا تنسوا ان لابل مصانع في امريكا وتوظف عاملين كما وتسمس بعض انظمتها باسماء مدن امريكية كنظام الماك الاخير لذا تقدم الكثير لامريكا اما سامسونغ فهي في النهاية شركة منافسة في سوق امريكي كبير لا تقدم الكثير مع العلم ان ابل تقدم تخفيضات لطلبة الجامعات الامريكيين وللمدارس وتزودهم بالايباد والماك باسعار مناسبة لذا ٠٠٠٠٠٠٠٠

HASSAN يقول:

اولا ابل لا تملك اي مصنع في امريكا ولا تملك اي مصنع في العالم كله ولا تشغل اي ايدي عاملة، فقط تملك مهندسين ومصممين

ثانيا ليس من حق اي دولة ان تمنع منتج من دولة اخرى ان ينافس في ارضها، اذ يتعارض مع نظام العولمة الذي ضغطت امريكا على كثير من الدول (منها روسيا والصين) لتطبيقه
وقبل عدة سنوات كانت الصين تمنع بيع المنتجات الامريكية المنافسة من الدخول الى اراضيها (على رأسها بيبسي وكوكاكولا) وحينها ضغطت امريكا بكل قوتها ووسائلها لتجبر الصين على السماح بدخول المشروبات الغازية الى الصين (تحت مسمى العولمة)
فلا يصح الان ان تقول ان من حق الحكومة الامريكية ان تمنع المنتجات من البلدان الاخرى ان تنافس المنتجات الامريكية في الاراضي الامريكية

------- يقول:

يبدوا انك لم تتعلم كثيرا من كتب التاريخ ام انك من الخليج المترف البعيد عن الواقع اخي وهل تصدق تراهات العولمة الجميع يعلم انها من اجل مصالح الغرب وثانيا نعم لابل مصانع ولو قليلة كصناعة الماك ثم الا يعتبر توظيف مصممين ومبرمجين عمل اين انت من الواقع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

HASSAN يقول:

يبدو(ا) انك لم تتعلم كثيرا من كتب القراءة في المدرسة,,
راجع ردي بتمعن
لم امدح في نظام العولمة ولكني ذكرت حقيقة وذكرتها بشكل واضح أن أمريكا ضغط على كثير من دول العالم ومنها روسيا والصين لتقبل العولمة، وبالتأكيد هذا لأن العولمة يصب في مصلحة الشركات الأمريكية ذات رؤوس الأموال العملاقة (حينها)، ولكنها الآن تقرر أكل صنمها المصنوع من العجوة والمسمى (عولمة)

خالد يقول:

وافقوا على الحظر أم لم يوافقوا لا فائدة فهي أجهزة عفى عليها الزمن و أصبحت قديمة و لا أحد يشتريها لن تخسر سامسونغ أي شيء يذكر . مع العلم أنها توقفت أصلا عن إنتاج هذه الهواتف.

HASSAN يقول:

سمعة الشركة تتأثر وايضا تنخفض اسعار اسهمها في البورصة بسبب خوف المستثمرين ان يتبع الاجهزة القديمة اجهزة احدث

ابو نيم يقول:

انا معرف ليش ابل دايما هي ابل في المقدمة

الصراحة ابل وبس 😛

Karim Abdel Khalik يقول:

هذا هو التعريــــــض بعينه

TariQ Al Znnar يقول:

الحرب لن تنتهي بين اكثر شركتي هواتف ذكية مبيعا في العالم
امريكا من حقها الطبيعي ان تحافظ على المنتج المحلي حتا لو تبنت فكرة العولمة وروجت لها هذا لايمنع ابدا الدفاع عن المنتج الوطني بكل تاكيد فالحلم الامريكي اهم من فكرة العولمة التي خلقتها امريكا من اجل ان تصل لا ان بصل الغير وان كان المفهوم الظاهر انها منفعة متبادلة
مع ذلك امريكا بلد الديمقراطية لذا ما هي الا ايام وستتم المعاملة بالمثل من اجل صورة بلاد العم سام

Bou 3li يقول:

ولك خاين اللي بيمنع سامسونج .. يكون من كاين

عزيز يقول:

سامسونج تستفاد من البيع صح لكن شركات تشغيل الهواتف في امريكا هي المستفيد الاكبر لكن لاتنسوا ان نظام الاندرويد هو من غوغل وهو نظام امريكي خالص بكل الاحوال امريكا هي المستفيد الاكبر وكما نعرف كوريا الجنوبية عايشة بنفس امريكا

------- يقول:

نعم لكن بطريقة غير مباشرة على عكس ابل بطريقة مباشرة

رامي السهام يقول:

دليل اخر ويا لكثر الادلة على نجاحات سامسوغ واجهزتها التي جعلت اعلى الهيئات الحكومية الامريكية تتدخل ضد الشركة الكورية, يا لبؤس ابل ومنتجاتها

Apple يقول:

أبل ياعيني أبل وبــــس 😛

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *