هل تعمل غوغل على منصّة موحّدة للمراسلة على أندرويد وكروم؟

يُعتبر وجود تطبيق موحّد للمراسلة على أندرويد، واحدًا من أهم الميزات المطلوبة منذ فترة طويلة والتي لم تقم غوغل بتبنّيها حتى الآن في أندرويد رغم التطويرات الكبيرة التي أدخلتها على نظام التشغيل. فحتى الآن يتوجب على مستخدم أندرويد التعامل مع تطبيقات متعدد ومنفصلة للمراسلة مثل Google Talk و Messenger (تطبيق المراسلة الخاص بـ +Google) و Google Voice (بالنسبة للمستخدمين في الولايات المتحدة) وتطبيق الرسائل القصيرة SMS الأساسي في أندرويد.

الكثير من المستخدمين يطالبون غوغل بتوحيد كل هذه التطبيقات في تطبيق واحد يُسهل التعامل مع كافة خدمات المراسلة الفورية ومزامنتها مع أجهزة المستخدم المختلفة. ويبدو بحسب تسريبات وتوقعات أخيرة بأن غوغل تعمل ربما على شيء من هذا القبيل، بل يبدو أنها تعمل على منصّة موحّدة ومتكاملة للتنبيهات على كل من أندرويد ومتصفح كروم، ونظام تشغيل كروم أو إس أيضًا.

المؤشر الأول على هذا كان تضمين غوغل لواجهة برمجية API في متصفح كروميوم (النسخة مفتوحة المصدر من كروم) يبدو أنها تمهّد لما يشبه مركزًا للتنبيهات داخل متصفح كروم نفسه يعمل على تنبيه المستخدم بجديد الرسائل التي تصله على شكل بطاقات ذات تصميم يشبه تصميم بطاقات خدمة البحث الجديدة Google Now التي طرحتها غوغل في نسخة أندرويد 4.1. وقد تمكن المطورون من إظهار هذه الميزة عبر كتابة شيفرة بسيطة تستفيد من الواجهة البرمجية المتاحة والتي لم تستغلها غوغل بعد كما توضح الصورة التالية:

Chromium-Google-Now-650x292

الأمر لا يقف هنا، حيث نشر المطور François Beaufort المتخصص بالتطوير لكروم صورة شاشة من نظام Chrome OS نرى فيها أيضًا مركزًا أنيقًا للتنبيهات يحمل نفس الفكرة من حيث التصميم. لم يوضح المطور إن كانت الصورة مسربة من داخل غوغل أو أنه توصل إليها عبر استكشاف الشيفرة المصدرية لنظام كروم للتشغيل، لكن في النتيجة لدينا هذه الصورة:

google-unified-messenger-650x431

حسنًا، قد يبدو الأمر جميلًا، لكن لو كنت قوي الملاحظة فلا بد أنك قد لاحظت الأيقونة الجديدة التي لم نعرفها من قبل والمثبتة في الجهة اليسرى جانب أيقونة Google Drive، دعنا نلقي نظرة أقرب عليها:

new-google-messenger

يبدو أن هذه الأيقونة تدل على تطبيق جديد للمراسلة، تطبيق لا نعرفه بعد، لكن لو دققنا النظر في الصورة التي تُظهر مركز التنبيهات الجديد يمكن أن نرى بأن ثاني تنبيه من الأسفل يتحدث عن مكالمة فائتة. لو أخذنا هذا التنبيه بعين الاعتبار، والأيقونة الجديدة التي تدل على تطبيق جديد يبدو أنه للمراسلة، يمكن أن نتوقع دون جهد كبير بأننا أمام تطبيق موحّد للمراسلة، يعمل على كل من أندرويد ومتصفح كروم ونظام كروم. سواء كنت تستخدم التطبيق على أندرويد (هاتف أو حاسب لوحي)، أو على جهاز الكمبيوتر (حيث يبدو أن التطبيق سيكون مدمجًا ضمن نسخة مستقبلية من متصفح كروم أو متوفرًا كإضافة)، أو على نظام التشغيل كروم، ستكون جميع مراسلاتك وتنبيهاتك متوفرة جميعًا في مكان واحد، سواء كانت رسائل دردشة على Google Talk أو رسائل SMS أو حتى مكالمات فائتة.

تبدو الفكرة رائعة، وتبدو معقولة ومنطقية، بل ومتأخرة في الوصول أيضًا، وتبدو ملموسة أمامنا. لهذا أعتقد بأنه يحق لنا أن نتوقع بأن نرى هذا التطبيق، أو هذه الخدمة المتكاملة في نسخة أندرويد 5.0، وقد تكشف عنها غوغل خلال مؤتمر Google I/O في أيار/مايو القادم.

ما رأيك بهذه الخدمة الجديدة؟

[Droid Life 1, 2], [François Beaufort]

 

إقرأ المزيد عن

، ، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 7 ضع تعليقك

H يقول:

من زمان عم نستنى هيك شي وخصوصا انو تطبيق الرسائل بالاندرويد غير جميل، وانتظر تحسين تطبيق people ودمجه مع جهات اتصال جوجل بلس وجي توك وجي ميل وتحسين المزامنة وجعلها أذكى بين تلك الخدمات ودمج جهات الاتصال المحسنة مع خدمات غوغل مثل غوغل درايف وبلس وجي توك وبلاي وبلاي ميوزيك… الخ نتمنى تحقيق ذلك على غرار تحسين تطبيقات الرسائل والمحادثات

Bahaa يقول:

أنا بتمنى يحسنوا تطبيق الـ Gmail، يعني بدون مانحتاج تشغيل المزامنة يصير يعطينا إشعار ببريد وارد جديد، وأيضاً إغناء تطبيق Talk بالميزات مثل التطبيقات الأُخرى مثلا انا بضطر حط الهاتف صامت وقت إحكي محادثة عشان التنبيهات بتضل شغالة، مع دعم التطبيق للأنظمة الأُخرى آي او اس، ويندوز فون 8، بلاك بيري، بستغرب لحد هلئ غوغل مو متنبهة للقصة!

الكلاسيكي يقول:

اتمنى من غوغل ان تقوم بعمل تطبيق مشابه للماسنجر بلاك بيري .. ويكون أقوى وينزل على اجهزة اندرويد فقط .. ويكون تطبيق قوي وعالمي

A.Yazji يقول:

آخر نسخة من كروم (Version 26.0.1403.0 dev)
تحتوي مركز التنبيهات و يمكن تفعيله من خلال تفعيل شاشة about:flags
تحت الاسم : Enable Rich Notifications Windows, Chrome OS
و الشرح الخاص بالفلاج هو:
Enable rich templated notifications. Both HTML5 notifications and app notifications will be shown through new Notification Center.

🙂

A.Yazji يقول:

آخر نسخة من كروم (Version 26.0.1403.0 dev)
تحتوي مركز التنبيهات و يمكن تفعيله من خلال تفعيل الخيار في شاشة about:flags
تحت الاسم : Enable Rich Notifications Windows, Chrome OS
و الشرح الخاص بالفلاج هو:
Enable rich templated notifications. Both HTML5 notifications and app notifications will be shown through new Notification Center.

🙂

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *