هل يعمل فيس بوك على تطوير هاتفه الذكي الخاص بنظام أندرويد؟ [إشاعة]

ذكر موقع TechCrunch أمس بأن (مصدراً موثوقاً) من داخل فيس بوك قام بتسريب معلومة مفادها بأن فريق سرّي في فيس بوك يعمل حالياً على تطوير هاتف ذكي  سيسمح للفيس بوك بالدخول بشكل أكبر واختراق سوق الهواتف الذكية المشتعل والرائج جداً في الوقت الحالي.

بالتأكيد ستقوم فكرة الهاتف على دمج خدمات فيس بوك المختلفة في لب نظام التشغيل الخاص بالهاتف, فكر بهذه الطريقة: جهات الاتصال في الهاتف هي نفسها جهات الاتصال الموجودة لديك في فيس بوك, المفكرة الموجودة في الهاتف ستحتوي على جميع الدعوات والنشاطات التي ستُدعى إليها وتوافق على حضورها .. إلخ. لكن لحظة! هل قلنا (نظام التشغيل)؟ ماذا عن نظام التشغيل الذي سيستخدمه الهاتف؟

لم يذكر الخبر شيئاً عن هذا لكن بدأت الأقاويل والتوقعات تظهر بأن فيس بوك يعمل على تعديل أندرويد ليناسب احتياجاته من الهاتف لعدة أسباب:

  • تطوير نظام تشغيل لهاتف ذكي من الصفر هو عملية طويلة ومعقدة وفشلت سابقاً العديد من الشركات في تطوير وإنجاح وتسويق أنظمتها الخاصة والشركات التي نجحت في هذا المجال معدودة. فهل ستخاطر فيس بوك ببناء نظام تشغيل لهاتف ذكي من الصفر؟ تذكر أن أندرويد لم يصل إلى هذه المرحلة من النجاح الذي يشهده حالياً إلا بعد سنوات طويلة من العمل المضني (غوغل اشترت أندرويد عندما كان شركة ناشئة منذ العام 2005). إذاً النجاح استغرق وقتاً طويلاً ولم يكن سهلاً على الإطلاق.
  • باستخدام أندرويد سيوفر  فيس بوك الكثير من الوقت اللازم لبناء نظام التشغيل المذكور, خاصة أنه سيستفيد أيضاً من شهرة وانتشار أندرويد الذي تطور بسرعة كبيرة وسيستفيد من سوق أندرويد الذي يوفر سلفاً آلاف التطبيقات الجاهزة لمستخدمي هاتف الفيس بوك.
  • قامت فيس بوك منذ بضعة شهور بتوظيف Erick Tseng كبير مُدراء تطوير منصة أندرويد في غوغل. لا بد أنهم عرضوا عليه مبلغاً خيالياً مقابل ترك غوغل والانتقال إلى فيس بوك. وبالتأكيد عرضوا عليه العمل على مشروع غامض ومثير!
  • (مصدر موثوق) آخر وًصف بأنه له علاقات قوية في وادي السيليكون أكد لموقع Business Insider اليوم بأن فيس بوك يعمل على أندرويد (بكل تأكيد).

يبقى الأمر مجرد إشاعات, ومن المبكر جداً أن نعرف أية معلومات مؤكدة في الوقت الحالي. لكن برأيكم هل نحن بحاجة فعلاً إلى (هاتف الفيس بوك) هذا؟ بغض النظر عن كونه مبنياً على نظام أندرويد أم لا. وما هو هدف فيس بوك من الدخول في معمعة الهواتف الذكية تلك؟ ألا تكفي تطبيقات الفيس بوك المتوفرة على جميع المنصات تقريباً؟

[TechCrunch], [Business Insider]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 11
  1. Hamza Al-Abri يقول

    اقتناء الفيسبوك لنظام اندرويد لعدة اسباب من بينها مرونته ولأنه مصدر مفتوح وكذلك مجاني

    لذلك سيكون دفعه في مجال الهواتف الذكية وكذلك لنظام اندرويد لمزيد من التطوير

  2. ahmad M. يقول

    شكرا على نقل الخبر والجهد ..
    بس سمعت انه واحد من فيس بوك انكر الخبر ..والفكرة انه هدفهم تطوير الهواتف الموجودة وجعلها اكثر مرونة وعملية مع الفيس بوك ..

    هذا الخبر قريته بموقع mashable..

    مره ثانية شكرا جزيلا اردريود 🙂

  3. Smurf يقول

    لا أفهم هدفهم بالضبط … أنا أحد الأشخاص الذين لا يمكن أن يفكروا يوماً بهذا الجهاز 🙂

  4. الاسير يقول

    مشابه لجهار kin من ميكروسوفت

  5. عطاالله يقول

    اذا سلمنا أن الخبر صحيح فأنا لا أعتقد أننا بحاجة الى هاتف من فايس بوك لأن الطريقة الفايسبوكية في الخصوصية والأمور الأخرى ستكون مسيطرة عليه … الأفضل أن يبقى تطبيق مثله مثل غيره
    سلامي لك

  6. صالح القرني يقول

    الفيس بوك يسعى لسيطره في عدة مجالات غير الشبكة الإجتماعيه

    كما الحال في قوقل سيطر في أنظمة و محرك بحث و تلفزيونات و برمجيات و الإتصال بالهواتف الأرضيه وغيرها
    وقريبا في الشبكات الإجتماعيه

  7. Abdur-Rahman Mohd يقول

    لكن لاعرف هل ينجح الخطة لبناء هاتف المحمول؟

  8. ﻓﻮﻓﻮ يقول

    ﻧﺴﻴﺖ باسوردgoogle sign-in

  9. adybah يقول

    السلام عليكم انا من سوريا وبدي احكي مشكلتي معي جوال جلاكسي جيو وماعم يطلع فيه وضع ال3Gوانا بدي هاد الوضع لان سريع وحلو بتمنى تحلولي مشكلتي وجزاكم الله خير وشكرااا كتير لا تنسوني ها

  10. mohamed ahmed يقول

    لدى مشكله فىالفيس بوك حيث انه لا يفتح بالشكل الطبيعى او لا تظهر لى الصفحه عاديه من جهازى

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.