هل سيصل أندرويد 4.4 (كيت كات) إلى هاتفك؟

Selection_054

شهدنا أمس إطلاق غوغل نسختها الأخيرة من نظام تشغيل أندرويد والتي تحمل الرقم 4.4، والاسم الرمزي (كيت كات) KitKat. وقبل ذلك كنا قد سمعنا الكثير من التسريبات والشائعات التي تتحدث عن كيت كات بأنها ستكون نسخة مناسبة لهواتف أندرويد المخنفضة، ومنذ ذلك الحين العديد من مستخدمي أندرويد ينتظرون النسخة بفارغ الصبر لعلّها تصل لأجهزتهم منخفضة المواصفات، والتي لم يحصل بعضها على نسخة جيلي بين الأخيرة حتى!

ما علمناه أمس هو أن غوغل هدفت من هذا التحديث جعل منصة أندرويد أكثر وصولًا إلى جميع فئات المستخدمين، وذكرت الشركة بأن بعض هواتف أندرويد منخفضة المواصفات لا تستطيع الاستفادة من الإصدارات الحديثة من نظام التشغيل بسبب محدودية الذاكرة. لكن مع نسخة كيت كات قامت غوغل بتقليص المساحة التي يحتاجها أندرويد من الذاكرة العشوائية حيث قامت بإلغاء بعض الخدمات غير الضرورية والتي تعمل في الخلفية وتقليل استهلاك الذاكرة لبعض الميزات التي يتم استخدامها بشكل دائم.

ولم تقم غوغل بتقليص استهلاك الذاكرة على مستوى نظام التشغيل فحسب، بل امتد ذلك ليشمل جميع خدمات وتطبيقات غوغل مثل كروم ويوتيوب. والآن، وبفضل هذه التحسينات بات بإمكان أندرويد العمل بشكل مريح على الأجهزة التي تمتلك 512 ميغابايت من الذاكرة العشوائية RAM.

كل هذا جميل، ولكن.. هل يعني ذلك بالضرورة بأن أصحاب الأجهزة منخفضة المواصفات و”القديمة” سيحصلون على التحديث الأخير؟ هذا هو السؤال الذي بدأنا نشاهده بكثرة في الفترة الأخيرة، وخاصةً بعد إعلان غوغل عن النسخة الجديدة أمس، والإجابة ليست بالضرورة دقيقة، ولكنها أقرب للواقع.

Galaxy-Pocket

رغم أن النسخة الجديدة تهدف لتوسيع دائرة الأجهزة منخفضة المواصفات والتي تعمل بآخر إصدارات أندرويد، إلا أن هذا لا يعني أن أصحاب الأجهزة القديمة سيحصلون على تحديثات جديدة بعد انقطاعات طويلة.

كثيرون من يسألون عن هواتف قديمة أصدرتها سامسونج أو سوني أو HTC، ولكن الموضوع يتعلق بدعم الشركات الأم لهذه الهواتف وإن كانت لا تزال مهتمه بهواتفها القديمة وضعيفة المواصفات أم لا؛ غالبًا ستكون الإجابة لا!

فكيف ستقوم سامسونج بترقية هواتف مثل Galaxy Ace أو Galaxy S أو ربما حتى Galaxy S II إلى آخر إصدار من أندرويد وهي لم تقم بعد بتحديث هاتف مثل Galaxy S III إلا إلى أندرويد 4.1.2؟ وكم هي عدد أجهزة سامسونج الجديدة متوسطة وعالية المواصفات التي تحتاج للحصول على هذا التحديث أيضًا؟ ليست سامسونج وحدها هكذا، هناك سوني و HTC وبقية الشركات أيضًا، حتى أن غوغل نفسها أعلنت أمس إيقاف وصول التحديثات لهاتفها Galaxy Nexus، والذي يُعتبر هاتفًا جيدًا وبمواصفات متوسطة حتى الآن.

الهدف الأساسي الذي تتجه إليه غوغل من هذه العملية هو دعم الأجهزة منخفضة المواصفات و”الجديدة”، أي من الممكن أن نشاهد مثلًا هاتف جديد من سامسونج وغيرها منخفض المواصفات ويملك ذاكرة RAM بسعة 512 ميغابايت ويعمل بآخر إصدار من أندرويد.

وهذا منطقي وسيكون أكثر سلاسة من أجهزة سامسونج منخفضة المواصفات التي أطلقتها هذا العام مثل Galaxy Young S6310 الذي يعمل بنسخة أندرويد 4.1.2، وفي حال أرادت إطلاق أجهزة منخفضة المواصفات وجديدة فسيكون بإمكانها وضع النسخة الأحدث دون مشاكل تُذكر.

كما أن المتعارف عليه في موضوع التحديثات؛ والذي تتبعه غوغل معظم الأحيان مع أجهزتها، أن المدة التي سيتم تزويد الجهاز بها بآخر التحديثات هي 18 شهر من تاريخ طرحه الأول في الأسواق، إلا أن هذه ليست قاعدة أيضًا، فهناك شركات تقطع التحديثات عن أجهزتها قبل ذلك بكثير، وهناك من يستمر بدعم بعض الأجهزة لمدة أطول، ولكن هذا المتعارف عليه على أي حال.

الخلاصة

قد تُفاجئنا بعض الشركات وتقوم بطرح التحديث الأخير لبعض الأجهزة القديمة ومنخفضة المواصفات وصاحبة شعبية عالية، وإن صدف وحصل ذلك سيكون لأهداف تسويقية وللفت الأنظار لا أكثر. ولكن على أي حال، إن كنت تملك هاتفًا قديمًا ومنخفض المواصفات، فلا تتوقع أن تحصل على كيت كات؛ على الأقل خلال الفترة التي لم تحصل الهواتف الأحدث والأهم بالنسبة للشركات على تحديثات جديدة. كما يُفترض أن تقوم الشركات بعد فترة قصيرة بإصدار بيان تُحدد به الأجهزة التي ستحصل على التحديث والتي لن تحصل عليه.

بالإضافة إلى أنه ليس من الضروري أيضًا أن تحصل الهواتف مرتفعة المواصفات على أندرويد كيت كات، فالكلام ينطبق على معظم الأجهزة، ولكن إحتمالية حصول تلك الأجهزة؛ أمثال Galaxy S III و HTC One X على التحديث أكبر، ونحن بانتظار تأكيدات من الشركات الأم.

إقرأ المزيد عن

، ، ، ، ،

عمر بني المرجة

مدوّن ومحرّر مختصص بالتقنية، مهتم بنظام تشغيل أندرويد. مؤسس شبكة كيف ويكي، وعلى تويتر: [email protected].

التعليقات: 24 ضع تعليقك

أحمد يقول:

مقال رائع يستحق الشكر

moe يقول:

كلام عين العقل…
شكرا على المقال
لكن إذا كانت النسخة الجديدة الهدف منها الهواتف ذات المواصفات المنخفضة، nexus5 هاتف بمواصفات عالية
فهل سيحصل مثلا جالاكسي نوت3 على نسخة 4.4 kitkat
ربما ام سيضل يعمل بنسخة 4.3 للابد؟!
تقبل تحياتي

عيسى يقول:

nexus 5 سياتي ب اندرويد 4.4 وليس 4.3 والكيتكات سيعمل على الاجهزة العالية بالطبع

Oya يقول:

لم أحصل على إجابة السؤال !

باسم يقول:

تقرير جداً رائع
أحسنت

mohamed badr يقول:

نصيحة اخويه نزل روم السيانوجين انا شغال عليه على هواوي g300 نسخه 4.3

khaled-m يقول:

الصراحه من بعد ما تخلت جوجل عن جلكسي نيكسس لم اعد اتوقع غير الاجهزه القويه التي سوف تتلقى التحديث…

hamza يقول:

انا عندي سؤال هل يوجد تحديث اندرويد 4.3 لل s4 9500

قريدس يقول:

بالنسبة لي بطلت ادور على دعم الشركات , أولا عند شرائي ﻷي هاتف جديد سوف ابحث عن مدى شهرته و انتشاره بين الناس و مدى وجود دعمه لدى المطوريين المستقليين. هذا يضمن ولو بنسبة قليلة تحديثه بعد انقطاع الشركة الام عن تحديثه . عندي الآن Xperia ray و عليه روم 3.3 من اندرويد و شغال تمام – بس مش للعب – بينما لدى صديقي جهاز قديم من Acer ليس لديه المواضيع الكافية على الإنترنت لوضع عليه روم مناسبة .

ali osama يقول:

هل سيصل 4 .4 علي سامسونج اس 4 ونوت 10.1 ارجو ال رد لو سمحتو

محمد على يقول:

محدش يعرف .. الشركة بس هى اللى تعرف لأنها هاتنزل قايمة بالأجهزة اللى هاتحصل على التحديث .. بس بنسبة 99.9999 فى المية أيوة هايحصلوا على التحديث لإنها من الأجهزة القوية فى السوق

abodi يقول:

هل سيصل التحديث ل جلاكسي نوت 10.1

qwr man يقول:

S3 حصل على تحديث 4.2.2

ziad يقول:

لا لم يحصل و لن يحصلل حيث أن الشكرة قالت أنها ستقفز إلى نسخة أندرويد 4.3 و وقت التحديث قريب.

ziad يقول:

و أضاً بعد تقليل أستهلاك الذاكرة اصبح بالأمكان لكثير من مطورين الرومات دعم اجهزة أكثر من نوع متوسط المواصفات و يعمل الروم بسلاسة.

hammza يقول:

وبالنسبه لجهازي النوت2 ما اتحدث وﻻ حتى لل4.2 لحد اﻻن !!

محمد على يقول:

من ضمن الأجهزة اللى سامسونج قالت انها هاتحدثها ل 4.3 علطول بدون المرور ب 4.2

3Jabni يقول:

اتمنى وصول تحديتاث الى Galaxy SII

Yousif Anwar يقول:

عدم توفر التحديث لهاتف جلاكسي نكسس بسبب خروج الشركة المصنعة للمعالج من سوق الهواتف مما يصعب الامور على قوقل في إيجاد تعاريف لوحدها وليس لاسباب إحتكارية كما تفعل الشركات الاخرى التي تدفع قطيعها دفعاً لشراء الجديد فقط لعدم توافق الانظمة الجديدة مع اجهزة لم يمض عليها اكثر من عامين او ثلاثة..

لحسن الحظ، ولسخرية القدر هذا الهاتف الغير مدعوم رسمياً من قوقل ربما يكون الاول في الحصول على الكت كات فبعد كل شئ اندرويد مفتوح المصدر ورومات الكت كات الداعمة لجلاكسي نكسس ربما صدرت بالفعل! =)

لمزيد من التفاصيل، الرجاء مراجعة الرابط التالي:
http://www.sammobile.com/2013/11/02/custom-android-4-4-kitkat-roms-now-available-for-the-galaxy-nexus/?utm_source=feedly

Ali يقول:

عذر قبيح من قوقل عدم دعم جالاكسي نكسس وأيضاً مش عشان لاتوفر له درايفرز… عشان قصة ال١٨ شهر واصبح قديم.. القرار تجاري بحت ، والا هي تتشدق ان اصدار كيت كات بيحل مشكلة الfragmentation
وكان لها ان تثبت ان تدعم كامل سلسلة نكسس حتى لو كان في nexus 1 مشكلة الفوتوسفير وخلوة من gyroscope. ….عموماً المطورين اجدر من قوقل …ووصلت الرومات للجالاكسي نكسس حتى قبل صدور النسخ الخاصة ب nexus 4 اللي بتنتهي صلاحيته بعد حوالي ٦ اشهر او اكثر بقليل….

Ali يقول:

عفواً nexus 1 اقصد nexus s

weezy يقول:

مقال رائع استبشرنا فيه هاتفي HTC one x+ وبما أنه من المتوقع حصول One X على التحديث فلا بد من الحصول عليه

مي يقول:

هل يحصل ع تحديث كيت كات هواوي G630 ام لا من رغم مميزاته رائعه يقارن ب جالالكسي اس 4

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *