أردرويد

iPhone 4S كيف سيستقبله السوق وما وضعه بالنسبة للمنافسة مع أندرويد؟

ملاحظة: كان من المفترض أن يتم نشر هذه المقالة بعد الإعلان عن iPhone 4S بيوم, لكن هذا ما تصادف مع وفاة ستيف جوبز فقررت تأجيلها لوقت آخر ثم -كالعادة- نسيت أنها موجودة أصلاً. الآن سأقوم بنشرها مع بعض التعديلات البسيطة.

أقامت Apple أمس منذ فترة قصيرة مؤتمرها الذي يترقبه الكثيرون عادةً بفارغ الشوق, والذي كان من المنتظر فيه أن تعلن آبل عن هاتفها الجديد iPhone 5 الذي تضاربت الأنباء حوله بكثرة وتم تأجيله بعد أن كان من المنتظر الإعلان عنه منذ حزيران/يونيو الفائت, لكن يبدو أنه تم تأجيله مرة أخرى حتى العام القادم حيث كشفت آبل عن iPhone 4S وهو نسخة مُحسنة من هاتفها السابق. لماذا تأخرت آبل في طرح iPhone 5؟ هل ترك أندرويد أثراً في قرارات وتوجهات آبل الأخيرة؟ كيف سيكون تأثير الهاتف الجديد من آبل على المنافسة مع أندرويد؟ الأسئلة كثيرة وسنحاول أن نناقشها باختصار.

في البداية يجب أن نعترف -كحياديين وليس كعشاق لأندرويد- بأن آبل هذا العام تختلف عن آبل العام الماضي (والأعوام التي سبقته) لعدة أسباب:

  • هذا أول آيفون يُطرح منذ أصبح أندرويد نظام التشغيل الأول الخاص بالهواتف الذكية في الولايات المتحدة.
  • أيضاً, يُطرح هذا الآيفون في ظل امتلاك أندرويد حوالي 50% من حصة السوق العالمية للهواتف الذكية, يعني أن واحداً من كل شخصين يستخدمان هاتف ذكي في العالم يحمل بين يديه الآن هاتفاً بنظام أندرويد.
  • المشاكل القانونية بين آبل و سامسونج التي تقوم بتصنيع بعض القطع الداخلية عالية الجودة لحساب آبل, والأخبار بأن آبل تبحث عن بديل.
  • قيام آبل بشن حرب قانونية شعواء على عدد من الشركات في الوقت الذي أعلنت فيه عن iOS 5 الذي فيه عدد كبير من التحسينات لكن جزء كبير من الصحافة التقنية اعتبرتها تحسينات الهدف منها اللحاق بأندرويد وليس ابتكار أشياء جديدة كما عودتنا آبل دائماً.
  • مرض ستيف جوبز وتنحيه عن إدارة الشركة. وفاة ستيف جوبز.

كما نرى, هذه المرة يتم طرح الآيفون الجديد ضمن ظروف استثنائية, حيث لم يعد الوحيد الذي يقدم نظام تشغيل جميل ومتطور ولم يعد الوحيد الذي يقدم عتاداً متطوراً كان ينفرد في تقديمه فيما مضى, بالإضافة إلى أن أندرويد أثبت نجاحه وبسط سيطرته على عكس ما كانت تراهن آبل, وتبين أن الـ “Fragmentation” التي لطالما انتقدها جوبز هي أحد الحلول التي اختارتها آبل إذ ستحافظ على إنتاج كل من  iPhone 3GS و iPhone 4 مع تخفيض أسعارهما والآن أتى iPhone 4S وسيأتي iPhone 5 الذي من المتوقع أن يكون بشاشة أكبر وبعتاد أقوى بالتأكيد. وهذا يرسم لنا استراتيجية آبل الجديدة في محاولة منها لتحقيق انتشار أوسع في السوق بتنويع الأجهزة التي تختلف و تتدرج من حيث المواصفات والأسعار.

وقبل أن تفترضوا مسبقاً بأنني سأقول بأن iPhone 4S “سيء” لمجرد أنني أكتب في موقع متخصص بالأندرويد سأقول لكم بأنني أرى أن الجهاز جيد جداً … لكن بالنسبة لمن يعيش داخل مملكة آبل ولا يعتزم الخروج منها. البارحة كنت أقرأ تعليقات القراء ومعظمهم من عشاق آبل على خبر طرح الهاتف في المدونات التقنية الأجنبية والعربية ولاحظت نبرة إحباط تلف الجو العام صادرة من مستخدمي الآيفون أنفسهم, لكن أعتقد أنني لو كنت مستخدماً للآيفون كنت سأرى الهاتف لا بأس به على الإطلاق (إذا تغاضينا عن الشاشة الصغيرة بمقاييس هذه الأيام), لكن لو أردنا مقارنة الجهاز بهواتف أندرويد الحالية (ليس الحالية فقط بل التي صار عمرها عدة أشهر!) فهل قدم الجهاز شيئاً جديداً سيساعد آبل على رفع مستوى منافستها لأندرويد؟ برأيي: على الإطلاق! ستبيع آبل كميات كبيرة من الهاتف كعادتها لكن ضمن نطاق نفس الجمهور الذي يشتري “آيفوناتها” وضمن نطاق نفس السياج التي أحاطت نفسها به, لا يمكن أن نأمل بأكثر من هذا. يعرف خبراء التسويق بأنه وفي أي منتج هناك ما يسمى بعامل الإبهار “The WOW Effect” وهو عامل نجاح أساسي, ما زالت آبل تنتج أجهزة ممتازة من حيث النوعية لكن أعتقد أنها فقدت هذا العامل السحري وبعد أن كانت تقدم أشياء كنا نراها للمرة الأولى عند آبل فقط, أصبحت تقدم ما رأيناه منذ فترات طويلة وكدنا ننساه, وهاك بعض الأمثلة:

  • شاشة Retina ممتازة, لكن هواتف أندرويد وصلت إلى الشاشات عالية التحديد HD 720p ولا تنسوا Super AMOLED Plus وغيرها. كما أن اعتمادنا على الهواتف لتصفح الانترنت وإدارة أعمالنا وتطور الألعاب أكثر فأكثر يجعل شاشة الآيفون بقياس 3.5 إنش تبدو صغيرة جداً.
  • المعالج ثنائي النواة؟ نعم في الحقيقة فمعالج A5 من آبل ممتاز دون شك وهو منافس لا يستهان به للمعالجات ثنائية النواة المستخدمة في أجهزة أندرويد, لكن آبل جاءت متأخرة جداً إذ أن هواتف أندرويد  ثنائية النواة متوفرة منذ بدايات هذا العام. تأخر آبل في تبني العتاد الحديث وتحسين المواصفات لن يجعل آبل فاشلة بالتأكيد لكنه لن يساهم أيضاً في جعل هواتفها أنجح من حيث منافسة هواتف أندرويد.
  • iOS 5 هو نقلة كبيرة من النقطة التي سبقته, لكن مقارنةً بأندرويد فهو ليس بهذه الأهمية. معظم ما تم تبنيه في هذه النسخة هو لمحاولة اللحاق بأندرويد وليس لوضع مقاييس الهواتف الذكية كما كانت تفعل آبل فيما مضى. وضع المقاييس الذي كان مهمة آبل لكن يبدو أنه أصبح الآن من مهمة مجموعة من المهووسين الذين يعيشون في البناء 44 والذين أصبحت بالنسبة لهم فكرة منافسة iOS شيئاً من الماضي ويعملون الآن على تحويل هاتفك إلى محفظة الكترونية, و جهاز تحكم بمنزلك, وتحويل دراجتك الهوائية (أو أي جهاز آخر) إلى إكسسوار لهاتفك, وما خفي كان أعظم! وفي نفس الوقت يمتلكون بين أصابعهم أضخم قاعدة بيانات معلوماتية في العالم: الويب نفسها! ومديرهم مجنون آخر يعكف على اختراع سيارة تستطيع قيادة نفسها  .. أرجوك لا تقل لي iOS!
  • نبقى مع iOS 5, عندما تم انتشار الخبر بأن آبل ستقوم بالكشف عن نظام تنبيهات جديد يلغي النظام القديم المزعج انتابني نوع من التشويق. فنظام iOS يعتمد على الرسائل المنبثقة المزعجة ويحتاج إلى تغيير بالفعل, أندرويد يعتمد نظاماً رائعاً للتنبيه ضمن شريط التنبيهات, حينها كنت متشوقاً لأرى كيف ستقوم آبل بإبداع (كما عودتنا) أسلوب تنبيهات جديد بحيث لا يكون تقليداً لأندرويد لكنه بنفس الفعالية؟ مستحيل أن تقوم آبل بنسخ الأفكار من غوغل (وهي التي تتحدث عن أن الجميع ينسخ الأفكار منها دائماً) أليس كذلك؟ فما هو النظام الثوري الجديد للتنبيهات؟ كنت متشوقاً بالفعل لأرى ماذا ستبدع آبل لأنصدم بنظام تنبيهات منسوخ تماماً من أندرويد. هذا مثال واحد فقط من عدة أمور قامت بها آبل لتجاري أندرويد بدل أن تفرض إبداعات جديدة كما كانت فيما مضى. مثل هذه الأمور لن تساعد على أن يحقق iPhone 4S اختراقاً هاماً في السوق.
  • قد يبدو نظام المساعد الصوتي Siri الذي قدمته آبل جميلاً بالفعل, مع العلم أنها طرحته بنسخة بيتا على غير عادتها. نظام Siri هو شيء شبيه بخدمة Voice Actions التي نستخدمها في أندرويد منذ فترة طويلة جداً لإعطاء الأوامر الصوتية لإجراء بحث أو للاتصال بأحد أو إرسال رسالة قصيرة أو إرسال إيميل أو كتابة ملاحظة أو الملاحة و غير ذلك, مع الفرق أن Siri يقوم بالرد الصوتي أيضاً ويحتوي بعض التعليمات الإضافية المُبرمجة مسبقاً. لكن نعلم أن غوغل أيضاً تقوم بتطوير وتحسين خدمتها وقد استحوذت منذ فترة على شركة متخصصة بتقنية إصدار الأصوات الآلية بشكل بشري, كما أعتقد أن غوغل تمتلك من المعلومات التي تستطيع تقديمها للمستخدم ما هو أدق وأفضل, في النهاية فاختصاصها هو أرشفة الويب وتقديم المعلومات بأفضل طريقة ممكنة. أنا لا أقلل من شأن Siri ولربما يثبت بأنه الأفضل لكنه في النهاية لن يكون هذه الميزة السحرية التي ستميز iPhone 4S عن أندرويد بشدة.

الاستنتاج

لن يشكل iPhone 4S أي منافسة حقيقية تذكر لأندرويد, حتى أن استطلاعاً للرأي أظهر أن 12% فقط من مستخدمي أندرويد قد أبدوا بعض الاهتمام بـ iPhone 4S. بنفس الوقت, سينجح هاتف آبل الجديد بالمحافظة على حصتها من السوق, لكن هذا هو ما أصبح هم آبل الأول الآن: المحافظة على حصتها من السوق, فالسوق الآن بالنسبة لآبل لم يعد سوق الـ 2007 و 2008. من الصعب الوقوف الآن أمام المد الأندرويدي الهائل. الفكرة أن تطور أندرويد الديناميكي الهائل من نسخة إلى نسخة ومن جهاز إلى جهاز أحدث جعل الناس تعشقه. الناس تحب التطور السريع والميزات المتميزة والمتطورة, ربما هذه الصورة التي نشرها موقع Gizmodo اليوم تعبر خير تعبير عن فرق التطور بين النظامين منذ انطلاقتهما:

الفرق بين طريقة آبل وغوغل بالتفكير هو فرق واضح: آبل تحافظ على ما جعل منتجها ناجحاً (في العام 2007؟؟) وفي كل إصدار تقوم بإضافة الميزات التي تجعل من نظام التشغيل والهاتف أفضل لا شك. غوغل لا تكتفي بإضافة الميزات على نظام التشغيل بل تفكر بأبعد من هذا: كيف تقوم بدمج نظام التشغيل مع الحياة العادية اليومية للمستخدم, كيف تقلص الفارق ما بين العالم الافتراضي والبرمجي داخل الهاتف والعالم الفيزيائي الملموس. بالنسبة لغوغل فمستقبل أندرويد ليس مجرد (متصفح ويب أسرع في النسخة القادمة) ولا مجرد (واجهات أجمل في النسخة القادمة) ولا مجرد (كاميرا أفضل في النسخة القادمة). هناك فلسفة تفكير مختلفة بين الشركتين, وإن لم تفعل آبل شيئاً جذرياً في iPhone 5 وما يليه فأعتقد بأن سوقها الكبير سيبقى كبيراً لكنه سيبقى محصوراً بمستخدمي النسخ السابقة من أجهزتها ولا أرى إمكانية توسع ملحوظ من حصتها في السوق حتى مع استراتيجية تنويع الأجهزة التي بدأت باتباعها الآن.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

42 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • تحليل جميل اخوي .. احب اضرب مثال يؤكد كلامك ..
    صديقي الذي كان مغرم بالايفون .. بعد ان رأي جمالية النظام وسرعة تطوره وروعة مميزاته وتقنياته الذي معي .. اخرج الايفون نهائيا من راسه .. واتجه للاندرويد

  • مقالة رائعة .. أستطيع تخيل ردود الآيفونيين اللاذعة لو قرأوها 🙂

  • عندي كم تعليق واستفسار بخصوص هڈه التدوينة .

    اولا : هل حجم الشاشه يؤثر على البرامج الموجوده الان في متجر البرامج؟ بمعنى هل البرامج للشاشة الاكبر لن تظهر بنفس الجوده على شاشات الاي فون الحالية ولابد من تعديل الابعاد؟ .

    ثانيا : بالنسبة لمعالج ثنائي النواة , ابل اطلقت الاي فون ٤ في منتصف عام ٢٠١٠ , وهي الان على نهاية ٢٠١١ تطلق اي فون جديد , وهي فقط تقوم باطلاق اصدار جديد من جهازها الاي فون كل سنه , ولڈلك اعتقد ان مقارنتها بباقي الشركات وانها متأخرة ليست منصفة .

    ثالثا : نظام siri
    لم اعتقد حقيقة ان يكون بهڈا الابداع , ولكن لو بحثت عن فيدوهات اكثر باعتقادي ستغير رأيك .
    http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=8BLzMCiR0G4

    اخيرا :لعل قوقل تقوم باضافة خدمة جديده للاندرويد مشابه لسيري ثم تعير حينها بالتقليد ولكن لكي تبدع لابد ان تسرق او بمعنى اخر لابد ان تبدأ من حيث انتهى الاخرين ولكن الابداع يكمن في ان تقوم بالتطوير والابتكار واضافة شيء جديد لتظهر وكأنها ابدعتها من العدم, لا ان تضعها كما هي .
    Einstein: “The secret to creativity is knowing how to hide your sources.”

  • بعيداً عن حال السوق خل نتكلم عن انفسنا نحن العرب ماذا يهمني في النظام دعم لغتنا العربية بشكل كبير ، ماذا قدم الاندرويد في هذا الجانب لتو يدعم الواجهة العربية بينما iOS 5 تخطيء ذلك وصار يقراء النصوص العربية (Text to Speech) بدقة عالية .

    • تذكر أن الآيفون في بداياته لم يكن يدعم العربية مطلقًا
      الفرق بينه وبين الأندرويد هو أنك تستطيع تغيير الأندرويد بمساعدة المطورين ليدعم اللغة العربية لكن في الآيفون كان عليك أن تنتظر لسنوات قبل أن يتم دعم اللغة العربية.

      كما أن هذا تطور طبيعي جدًا، رغم أننا نعتب عليهم إلا أني لا أظنها ثلمة في حقهم، فالنظام مفتوح المصدر ساعدنا كثيرًا.

  • انا امتلك ايفون 4 وصراحة اعشقه بجنون, لكن مستعد للتغيير للاندرويد لانه الافضل من ناحية السوفت وير بالنسبة لي لكن بعدة شروط
    مثلا:
    اريد جهاز ذو خامة فخمة وممتازة زي HTC ,MOTOROLA بس برضو ماراح تدعم السوفت بالطريقة المثلى زي SAMUNG التي يعيبها الهارد وير
    اريد ان يكون الاصدار الجديد من السوفت وير يدعم جهازي مو مثلا يدعم النكسوس ون ولا يدعم جهاز انتج بعده مثلا من HTC

    طبعا اتش تي سي و موتورولا خامتها تكفيني بس ما توصل لمستوى الايفون

    وانا استنى ان تقوم قوقل بعدما اشترت موتورولا ببناء اجهزة موتو بفخامة عالية مع الدعم الكامل للسوفت وير والابديت(يعني بالعربي النكسوس كلها تكون موتورولا)بدال سامسونج الخربوطية
    تسير زي ابل تصنع جهاز وسوفت وير تحت شركة واحدة وهذا ما اتمناه من قوقل

  • أظن ان النقلة النوعية ما بين آندرويد خبز الزنجبيل و الآيس كريم ساندوتش ستؤدي الى أن تغير آبل هاتفها القادم بشكل كبير عن الجهاز الحالي لتستتمر بالسيطرو عاى حصتها الوقية
    الآندرويد يتطور بسرعة كيبرة جدا و ينتشر بسرعة أكبر و انا متأكد أن آبل تعرف هذا جيدا و أنه سيبقى في فكرها عند تجهيز الآيفون 5

    بالنسبة لأن تكون أجهزة النكسوس القادمة كلها موتورولا فهذا شيء مستبعد و أنا لا أرغب به
    أنا أريد ان تعمل الشركات كلها مع غوغل و ان يكون النكسوس القادم سوني ايريكسون مثلا
    سيكون عندها جهاز نكسوس خيالي بمجال الكميرا و الأوديو
    و ربما حاسب لوحي نكسوس من أسوس
    اذا اعتمدت النكسوس على ماركة واحدة فانها ستفوت فرصة رائعة للعمل مع باقي الشركات و الاستفادة من كل هذه الخبرات التي بالنهاية ستؤدي الى أجهزة أفضل من كل النواحي

    شكرا

    • اخوي انا معاك انه ما تعتمد ع ماركة واحدة
      بس لازم يكون لها جهاز يكون التوب الى جانب الاجهزة الاخرى وانا اتمنى يكون موتو او ع الاقل اتش تي سي مقارنة بالسامسونج
      لان قوقل معتمده ع سامسونج ب 70%
      ومن ناحية التابلت اوافقك الراي يكون من اسوس ولا اروع
      وبالنسبة لابل اكيد راح تراعي نمو الاندرويد ومن الممكن تحث نقلة نوعية جديدة لا نعلم ماهي في الاي فون 5 ولكن انتشار الاندرويد بهذه السرعة لا يعني انتهاء ابل او تخلفها عن الاندرويد
      وانا يهمني الابداع سواء من ابل او اندرويد او حتى النوكيا بالـwin7 ممكن تكسرهم ليش لا.
      وبعدين انا استغرب ليش يقيموني سيء مرررررة انا حيادي وزي ما قلت انا افضل الاندرويد

  • الاندرويد هو الاروع هو الافضل والتغييرات فيه جذرية وجديدة للغاية وابسط مثال التحديث الاخير ايسكريم ساندويش خيالي لابعد الحدود وباعتقادي المتواضع انه تخطى نظام ios5 بمراحل كثيرة ، وهذا واضح للمنصف العادل ….
    تبقى المشكلة الوحيدة تحديثات النظام وتاخر الشركات فيها ، هذا هو الامر المزعج للغاية !!
    مقال رائع ونظرة عبقرية لحال كلا الشركتين ولقد وضعت يدك على الجرح بالفعل فغوغل تعمل ولا تهتم للاخرين فهي واثقة من نفسها ^^

  • السلام عليكم ……..

    اضيف على كلام Saad_Hariri :،

    متجر ايفون افضل من اندرويد

  • اخوي انا معاك انه ما تعتمد ع ماركة واحدة
    بس لازم يكون لها جهاز يكون التوب الى جانب الاجهزة الاخرى وانا اتمنى يكون موتو او ع الاقل اتش تي سي مقارنة بالسامسونج
    لان قوقل معتمده ع سامسونج ب 70%
    ومن ناحية التابلت اوافقك الراي يكون من اسوس ولا اروع
    وبالنسبة لابل اكيد راح تراعي نمو الاندرويد ومن الممكن تحث نقلة نوعية جديدة لا نعلم ماهي في الاي فون 5 ولكن انتشار الاندرويد بهذه السرعة لا يعني انتهاء ابل او تخلفها عن الاندرويد
    وانا يهمني الابداع سواء من ابل او اندرويد او حتى النوكيا بالـwin7 ممكن تكسرهم ليش لا

  • متجر ايفون ١ متاجر الاندرو عده متاجر انت حر اختر منها ما تشاء
    لست مجبر على الاكل من طبق واحد مثل الايفون

  • ” من الصعب الوقوف الآن أمام المد الأندرويدي الهائل.”

    صدقت , عشتم وعاش اندرويد

  • هذا هو الكلام الصحيح ابل لم تغير في الايفون 4sتغيير كبير لكي تجعل الناس يتحمسون لشرائه

  • اما كيف سيستقبله السوق
    فكان الجواب من الأرقام الخرافية التي حصل عليها خلال الأيام السابقة ولم يحصل عليها الاندرويد بجميع فئاته ودرجاته وشركاته
    وهذا اكبر دليل على ضعف مستوى التفكير بالنسبة للمستخدم البسيط ولكن عند شركة تغلبت على ارقام اندرويد وحققت 4 ملايين في ثلاثة ايام
    شكرة تقدم السوفت وير والهارد وير وليس تقدم السوفت وير وتعطيه الشركات والتي تقوم بعمل الهارد وير

    وفي المقابل ماذا حقق الاندرويد 4 وماذا قدم؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لم يقدم اي جديد بل
    قام بنسخ طريقة ابل في توحيد نظام الجوال واللوحي وجعلها في نظام واحد وهذه قديمة
    ثم قام بتوحيد التحديث وهذه اقدم من اختها
    ثم قاموا بعرض افكار منسوخة وقديمة لا جديد فيها
    ثم صفق المتعصبون لذلك ثم رأوا الارقام الذي حققها الايفون 4اس
    فلم يعجبهم ذلك فتذكروا وقرروا السؤال عن اسقبال السوق للايفون 4اس
    لكن جواب السوق كان اسبق واسرع منهم فكانت ارقا خرافية لم يحققها اندرويد ولم يحلمها على انتشار اجهزته والتي تعتبر اقوى من جهاز ابل

    واما وضعه مع الاندرويد
    فهذا السؤال خطأ.
    لان الاندرويد نظام اما الايفون 4اس فهو اخر جوال صدر من الشركة المبدعة ابل وحقق في ثلاثة ايام مالم يحققه الاندرويد بجميع انظمته اللوحي والهاتف الذكي وبجميع شركاته
    اما اذا كان المعني هو نظام iOS فهو متغلب على الانردويد ولا زال متغلب عليه
    فما ادري ماهي فكرة الموضوع والمقال!!!….

  • عزيزي خبر غريب ..

    انت قرأة المقالة وفهمتها بشكل جيد ؟! انا شخصيا اشك في هذا !
    الاخ انس لما تكلم عن الايفون ووضعه في السوق بين انه لان ياتي بزبائن جدد بل سيظل داخل سياج عشاقه ولم يقل انه لن يحقق ارباح وما الى ذلك من الارقام التي انت طرحتها !
    عزيزي هذا الكلام جاء بناء على ردة فعل عشاق الايفون والمواقع كثيرة هي التي ذكرت هذا ، وانا شخصيا اعرف اناس كثر من اصدقائي عشاق للايفون كان هذا شعورهم .

    بالنسبة لنظام الايسكريم ساندويش وانه لم يقدم شيء سوى امور منسوخه !!
    هل التقنية التي تسمح للمكفوفين باستخدام النظام منسوخه يا استاذي ؟
    النت فكيشن الذي نسخه نظامك من الاندرويد هل هي فكره منسوخه عزيزي ؟
    واجهات النظام الجديد والغاء الازرار وجعل مكانها ازرار لمسيه مسروقة ؟! …الخ من مميزات تستطيع ان تعرفها لو كلفت نفسك في البحث في هذا الموقع عن مميزاته وستعرف الفرق الشاسع بينه وبين سابقه

    اعتقد انك تتكلم عن ios5 وليس اندرويد فالاول هو الذي لا ياتي بجديد عن سابقه الا باشياء بسيطة والكل يعرف هذا !

    هذا للعلم ..

  • لم أفهم كلمة زبائن جدد؟

    هل كنت تقف أنت وصاحب المقال على أبواب متاجر أبل وتسأل عن هوياتهم وهل كانوا يملكون ايفون أو لا؟.. وهل هم زبائن جدد أو لا؟؟

    وضعت الارقام حتى تفهم أنت وغيرك أن الرقم السابق للايفون 4
    تضاعف في الايفون 4اس عدة مرات مع اطلاقه في الأيام الأولى ولا زال يتضاعف وهذا يوضح ان هناك اقبال لمستخدمين جدد بل هناك اقبال باعداد خرافية لم يحققها اندرويد
    وهذا ما ذكر في بيان لشركة AT&T وهذا هو الرابط يا عزيزي:
    http://www.techania.com/att-announces-1-million-activations-of-iphone-4s/

    وفي المقابل طرحت نفس الشركة خمسة هواتف اندرويد ولم تذكر عنها أي خبر:
    http://www.unlimit-tech.com/blog/?p=59212

    هذا هو الجواب المقنع والرد القوي على من كان محتار في أمره…

    اول من اهتم بالمكفوفين حتى من العرب هو الايفون ارجع لمزايا iOS4 وليس اندرويد
    بالمناسبة فرحتوا كثيرا بدعم اندرويد للغة العربية لكن المفاجئة النظام يعجز عن شغلات سهلة ومهمة… للاسف

  • عزيزي هذا تحليل انت ما قريت هذا في عنوان المقالة ؟!
    وهذا التحليل جاء بناء على ردة فعل الناس بعد الاعلان عن الايفون الجديد ، ولا اعلم ان كنت انت احدهم فتذمر الناس كان واضح للعيان والكل يعرف هذا الامر 🙂

    اما كلامك عن قول صاحب المقال بان الاقبال على الايفون الجديد مقتصر على مستخدمي الايفون ولن يجلب زبائن جدد فصاحب المقال نشر مصدر يدعم هذا الكلام ، والا تبي الكلام اللي يعجبك وغيره لا ؟!
    والاقبال الكبير لا يعني ان نسبة الزبائن الجدد لهذا الجهاز قد زادت فالاستبيانات التي طرحت في المواقع تاكد عكس هذا الشي ،، وننتظر لنرى ما سيقدمه جهازك في المستقبل القريب وعندها سنعرف الحقيقة !

    بخصوص دعم ios4 للمكفوفين ممكن تعطيني رابط يبين هالشيء هذا اولا وثانيا مقارنته بالحاصل في الايسكريم
    ساندويش ، لان هالشي اول مره اسمعه !!

    بالمناسبة هل كان نظامك يسمح بدعم العربية في بداية اطلاقه كالاندرويد ؟

  • اعتقد لو Appstore يشتغل على نظام اندرويد سوف يتجه الجميع الى اندرويد

  • موتورولا RAZA كيف سيستقبله السوق وما وضعه بالنسبة للمنافسة مع
    iPhone 4S؟؟؟؟؟

    http://www.electrony.net/43809/%D9%85%D9%88%D8%AA%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%84%D8%A7-razr-%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D9%81%D9%8A-1-%D9%86%D9%88%D9%81%D9%85%D8%A8%D8%B1-%D9%88-%D8%A8%D8%B3%D8%B9%D8%B1-720/

    الجهاز أخف وأنحف جهاز في العالم والنظام اندرويد 4 خرافي وكل شي تمام وشركة موتورولا من أقوى وأقدم شركات الجوال

    لكن للاسف لا يستطيع منافسة الجهاز المحبط iPhone 4S

    زين إذا وصل الطلب عليه مليون في أول اسبوع

  • فعلا كما قال الأخوان , السوق رد على تساؤلاتك وحقق الايفون أسرع مبيعات في تاريخ الأجهزة الذكيه وفي 3 أيام فقط 🙂

  • فعلاً مقال رائع و متكامل و حيادي جداً و باعتقادي موت جوبز سيكون البداية لموت آبل

  • اولا .. ابل قدمت للبشرية اول هاتف ذكي بالمعنى الحقيقي للكلمة
    ثانيا .. ابل قدمت للعالم اول شاشة تعمل باللمس بشكل مذهل
    ثالثا .. من المعيب مقارنة مبيعات نظام مثبت على ملايين الاجهزة اللي قيمتها ما تتجاوز ال١٠٠ دولار بهاتف يدفع المستخدم الاف الدولارات لاقتنائه في بعض الاحيان !!
    باختصار .. ابل احدثت ثورة في سوق الهواتف الذكية … و الاندرويد مجرد نتيجة من نتائج تلك الثورة “المباركة” 🙂

  • برأييو بعد كل الموضيع يلي قرأتها و الخبرات يلي عندي ياها شايف اندرويد نظام الهواتف الأول في العالم و لكن يلزمه بعض من الوقت سنة او سنتين و سيصبح كامل بحميع التطويرات الازمة و الدقيقة 🙂 لجميع المستخدمين

  • ان شركة ابل هي التي ستخترق السوق احسن من نضام الاندرو في سمسونك جلكسي اس 2 وشركة سمسونك هي التي تءخذ النسخ اى سمسونج فهو وحش الجوالاات

%d bloggers like this: