نظام التشغيل أندرويد Android في لمحة

قبل أن نبدأ بتناول أخبار أندرويد بالإضافة إلى بقية المواضيع التي تنتظر كي يتم طرحها في الموقع, اخترت أن تكون المقالة الثانية في هذا الموقع الجديد عبارة عن لمحة سريعة وغير مملّة عن أندرويد. وجدت أن هذه المقدمة التعريفية بالنظام ضرورية للأشخاص الذين لم يسمعوا بأندرويد, أو سمعوا به لكن ليست لديهم معلومات واضحة عن ما هو أندرويد بالضبط.

أندرويد هو أساساً نظام تشغيل لأجهزة الهواتف النقالة, بدأت بتطويره شركة صغيرة مغمورة ليكون أول نظام تشغيل للهواتف النقالة مبني على نواة لينوكس Linux Kernel. لكن لاحقاً قامت غوغل بالاستحواذ على الشركة وأعلنت أنها بصدد تطوير نظام تشغيل جديد للهواتف النقالة, مفتوح المصدر, ويتمتع بمرونة وقابلية للتطوير هائلتين.

لاحقاً, وفي العام 2007 تم الإعلان عن اتحاد ضم عدد من الشركات أُطلق عليه اسم Open Handset Alliance, ومن أهم أهداف هذا الاتحاد الضخم هو تشكيل ووضع مقاييس جديدة لأجهزة الهواتف النقالة. وكان أندرويد هو أول مشروع تم الإعلان عنه من قبل هذه المجموعة التي ضمت أسماء كبيرة منها: Google, HTC, Intel, LG, Motorla, Nvidia, Samsung, Sony Ericsson, Toshipa, Vodafone, T-Mobile, وغيرها …

منذ البداية, كان المشروع يحمل بذور نجاح هائل متوقع لعدة أسباب:

* تقف وراء المشروع شركة غوغل, وما أدراك ما غوغل. بالإضافة إلى مجموعة ضخمة من أكبر شركات تصنيع الهواتف النقالة وشركات الاتصالات الخليوية.
* أندرويد مبني على نواة لينوكس, مما يعني أداء عالي وثباتية ووثوقية.
* أندرويد مفتوح المصدر. مما يمنح للمطوّرين أريحية عالية ومرونة لا مُتناهية في التعديل والتطوير سواءاً على بنية النظام نفسه أو تحكم أكبر في كتابة برامج خاصة بأندرويد. لهذا السبب بدأت بعض الشركات بتعديل النظام واستخدامه لأغراض أخرى غير الهواتف النقالة, كإطارات الصور الالكترونية ومشغلات MP3 وغير ذلك. كما تقوم الشركات المصنعة للهواتف النقالة مثل Sony Ericsson و HTC و Motorola بالتعديل على النظام من حيث الشكل والخصائص لإنتاج هواتف تعتمد على أندرويد من الداخل لكنها متميزة وتحمل بصمات الشركة التي تميزها عن غيرها.
* الدمج مع خدمات غوغل. من منا لا يعتمد بشكل كلي أو جزئي على خدمات غوغل كبريد جيميل والمفكرة وجي توك وأهم من هذا كله البحث. تقدم أجهزة أندرويد اندماجاً كاملاً مع جميع خدمات غوغل وتطبيقات مكتوبة خصيصاً من غوغل لنظام أندرويد بحيث يوجد تزامن ما بين أرقام وعناوين الأشخاص في هاتفك مع عناوين الاتصال Contacts المخزنة في حساب الجيميل خاصتك. كما يوجد تزامن بين المفكرة وغيرها من خدمات غوغل بحيث تتيح لك وصولاً سريعاً لمعلوماتك سواءَ من جهازك النقال أو من الحاسوب. (ملاحظة: بعض أجهزة أندرويد تأتي بدون تطبيقات غوغل بحسب اتفاقية الشركة المصنعة مع غوغل).

نظرة على واجهات أندرويد

تعتمد واجهة أندرويد الأساسية على فكرة سطح المكتب الثلاثي, حيث لديك مساحة عمل رئيسية تستطيع أن تضع عليها اختصارات البرامج بالإضافة إلى دعمها للـ Widgets (على سبيل المثال ويدجيت الطقس أو ويدجيت الفيس بوك أو تويتر). ثم بلمسة إصبع إلى اليمين أو إلى اليسار يتم إزاحة الشاشة الرئيسية إلى مساحة عمل أخرى قد تحتوي على مجموعة مختلفة من الأيقونات.

شاشة أندرويد الرئيسية
شاشة أندرويد الرئيسية

الشاشة ذات حساسية عالية واستجابة رائعة, وعلى الرغم من أن أندرويد كنظام تشغيل يدعم تقنية اللمس المتعدد Multi-touch إلا أن غوغل لم تدعمها في تطبيقاتها لكنها متوفرة في تطبيقات أخرى.

سوق أندرويد Android Market

سوق أندرويد
سوق أندرويد

يحتوي أندرويد على أحد أهم التطبيقات وهو تطبيق (سوق أندرويد), وهو البرنامج الذي تستطيع من خلاله البحث عن البرامج وتحميلها منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع. يحتوي السوق حالياً على حوالي عشرة آلاف تطبيق وهو رقم يتزايد بشكل سريع. كما تجدر الملاحظة بأن غوغل لا تحصرك بتنزيل البرامج من سوق أندرويد فقط. بل تستطيع تحميل البرامج من مواقع كثيرة بل ومن تطبيقات مشابهة لسوق أندرويد لكن من شركات عديدة, وأشهر هذه التطبيقات هو SlideMe الذي أصبح متاحاً بشكل افتراضي إلى جانب تطبيق سوق أندرويد في بعض الأجهزة.

أجهزة أندرويد

جهاز G1 من HTC أول جهاز أندرويد يضرب الأسواق
جهاز G1 من HTC أول جهاز أندرويد يضرب الأسواق

كان جهاز HTC Dream المعروف بإسم G1 أول جهاز أندرويد في السوق وقد انطلق في أوكتوبر من العام 2008. وكنتُ قد قدمت مراجعة مفصلة عن هذا الجهاز في مدونتي الشخصية (أنس أونلاين). تبعه جهاز HTC Magic ثم HTC Hero الذي قدمت فيه HTC واجهات رائعة خاصة بها مختلفة عن واجهات أندرويد الافتراضية.

جهاز HTC Hero الذي قدمت فيه الشركة واجهات مميزة جداً
جهاز HTC Hero الذي قدمت فيه الشركة واجهات مميزة جداً

ثم جاءت شركة Motorola وقدمت جهاز Motorola Cliq ثم أتبعته بجهازها الممتاز Motorola Droid الذي ترافق إطلاقه بحملة إعلامية ضخمة تبرز أهم مزاياه. في الواقع كانت الحملة موجهة نوعاً ما ضد أجهزة آيفون  iPhone  ومدعومة بشكل كبير من غوغل وتمكنت Motorola خلال الأسبوع الأول فقط من طرح الجهاز من بيع ربع مليون جهاز.

Motorola Droid أرق هاتف مع لوحة مفاتيح في العالم
Motorola Droid أرق هاتف مع لوحة مفاتيح في العالم

كما طرحت مؤخراً سوني إريكسون Sony Ericsson جهازها XPERIA X10 الذي قدمت فيه واجهات جديدة رائعة مع دمج ممتاز بين عناوين الاتصال في جهازك مع فيس بوك وتويتر (سنتحدث لاحقاً في مقالات أخرى بالتفصيل عن الجهازين Droid و X10).

جهاز X10 من سوني إريكسون قدم واجهات جديدة رائعة
جهاز X10 من سوني إريكسون قدم واجهات جديدة رائعة

سيشهد العام 2010 بين 15 إلى 20 جهاز أندرويد جديد من مختلف الشركات وخاصة LG و Samsung بالإضافة إلى نفس الشركات التي أنتجت أجهزة أندرويد هذا العام.
في أوكتوبر 2009 توقعت شركة Gartner المتخصصة في أبحاث السوق بأن تزداد حصة أندرويد من السوق حتى يصبح في العام 2012 ثاني أكثر نظام تشغيل انتشاراً بعد سيمبيان Symbian دافعاً خلفه الجهاز الشهير آيفون iPhone إلى المرتبة الثالثة و ويندوز موبايل Windows Mobile إلى المرتبة الرابعة.

الآن أصبح نظام أندرويد في نسخته رقم 2.0 وهو يتطور بشكل سريع جداً إلى درجة دفعت بعض المطورين إلى التذمر من أن تطوره المتسارع يجعل متابعة التحديثات وتعديل برمجياتهم وفقاً لها أمراً صعباً. لا أحد يعرف ما الذي سيصل إليه هذا النظام مفتوح المصدر, سريع التطور … لكن مع اجتماع قوة غوغل مع قوة لينوكس والمصادر المفتوحة يمكنك أن تتوقع كل شيء …

أم نقول أنه لن يمكنك أن تتوقع أي شيء؟

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 48
  1. Mohammad Online يقول

    السلام عليكم

    شكرا أنس على هذا الشرح البسيط و الواضح ، استفدت منه كثيراً .

    شخصياً لم أتشجع بإقتناء أجهزة تعتمد على أندرويد لأنها بعيدة قليلاً عن مواكبة التطور الهائل في أجهزة نوكيا على سبيل المثال.

    من حيث دقة الكميرة و سعة الذاكرة و مميزات كثيرة مثل FM transmit و جمال الشكل و صغر الحجم

    قد تكون هذه المميزات لا تقارن بجودة نظام أندرويد ، لكنها بالنسبة للمستخدم العادي مهمة و ضرورية جداً

  2. أنس المعراوي يقول

    مرحبا محمد ..

    سامحك الله … هل تعتبر أندرويد بعيداً عن مواكبة نوكيا؟ ليس الأمر تعصباً لأندرويد لكنني أتوقع المقارنة بين أندرويد وآيفون أو أندرويد وبلاك بيري … لكن مع نوكيا؟!

    ربما معك حق إن كنت تأخذ بعين الاعتبار الأجهزة الأولى مثل جهاز G1 الذي كتبت عنه المراجعة في مدونتي. لكن هل اطلعت على جهاز Xperia X10 من سوني إريكسون ذو الكميرة 8 ميغا بيكسل أو جهاز Droid من موتورولا؟
    إن كان نوكيا يتفوق بشيء فهو بصغر الحجم لمن تهمهم الحجوم الصغيرة. وأنا أتوقع صدور أجهزة أندرويد صغيرة الحجم شبيهة بالنوكيا من حيث الشكل لكن لا أتوقع أن تلقى إقبالاً وذلك لأن أندرويد نظام يعتمد بشكل كبير على أن المستخدم يتصفح مواقع الانترنت ويستخدم البريد الالكتروني بكثرة وهذا أمر غير مريح بالنسبة للشاشات الصغيرة.

    شكراً على المرور.

  3. 3bdallah يقول

    مقالة متميزة و شرح وافر و كافي ووافي!
    أحببت أن أضيف و أنبه على مشكلة لم تقم أندرويد بحلها حتى في النسخة الثانية و هي عدم دعمها للبروكسي في الوايرلس. يعني إذا كنت تريد العمل على شبكة وايفاي تتطلب بروكسي و اسم مستخدم و كلمة مرور فلن يتسنى لك ذلك إلا بألاعيب مختلفة. صديقي يمتكل الهيرو وعقدته هذه المشكلة … أنا أنوي اقتناء هيرو لكنني متخوف من هذه المسألة. ما عدا ذلك فالنظام أقوى من الآيفون برأيي.

  4. IPantheR يقول

    IPhone till i die

  5. nicolas يقول

    هل من الممكن للهاتف يعمل على نظام ويندوز ان يعمل على نظام اندرويد

  6. Faisal Abdulatif يقول

    يعطيك العافية
    حقيقة معلومات جدا قيمة رغم متابعتي لبدايات هذا الظام لكن كانت تنقصني مقدمة رائعة مثل هذه
    اكرر شكري
    وتقبل تحياتي اخي العزيز

  7. محمد يقول

    مقالة أكثر من رائعة , فعلاً نظام الأندرويد نظام أكثر من رائع و مستقر بشكل عجيب , سبق لي استخدامه من خلال ” HTC Magic ” .

    فعلاً نظام مرن و جميل , بل و الأجمل الشركات التي تعمل على تطويره و تحسينه بشكل كبير و ملحوظ جداً .
    أتمنى من كل قلبي ان يتم دعم العربيّة فيه بشكل كامل مثلها مثل أي لفة أخرى , بدلاً من أن تقوم شركة الاتصالات بتعريب الرسائل و جعلها داعمة لها .
    بارك الله فيكم على الموقع الرائع و الرائد .

  8. 100fm6 يقول

    شرح واف
    بارك الله فيك
    ومشكور
    انا متحمس جدا للاندرويد

  9. eee يقول

    بالاصح هل نستطيع تثبيت النظام على اي معالج ؟
    وماهي اقل مواصفات للجهاز الذي نريد ان نحمل النظام عليه ؟(طبعا بدون تهنيق)

  10. ماجد يقول

    اتمنى لو يقدم الموقع مراجعة شاملة لجهاز HTC hero .

    انا معجب جدا في الجهاز و افكر جديا في اقتناءه لكن احتاج الى مشاهدة و معرفة اراء متنوعة و حيادية و متخصصة عن الجهاز قبل الإقدام على شرائه.

    فارجو ادراج موضوع بهذا الخصوص … ولكم جزيل الشكر

  11. أنس المعراوي يقول

    السيد ماجد,

    جهاز HTC Hero أحد أهم أجهزة أندرويد. وسوف نقوم بتقديم مراجعة له بكل تأكيد.

    مع التحية

  12. مصطفى يقول

    الحقيقه انا اقتنيت جهز هيرو من فتره و هو جهاز رائع و لكن عندي مجموعة ملاحظات و مشاكل اتمنى ان اجد لها حل و قد اعيتني
    1- عدم قدرتي على الدخول الى الماركت و انظن انا السبب هي وجودي بي سوريا و لم استطع تغير البروكسي و لا بي شكل
    2- الجهاز لا يحتوي العربي صحيح اني استطعت تعريب الرسائل و لكن ليس كل شئ الرسائل
    مع كل الاحوال جهز رائع و تطبيقاته ملفته و مهمه و اكثر جماليه من الاي فون بي رائي

    1. أنس المعراوي يقول

      مرحبا مصطفى …

      عدم قدرتك الدخول إلى الماركت هو مشكلة في سوريا لم نجد لها حلاً بعد. فمنذ عام كامل وأنا أملك جهاز G1 وحاولت دخول الماركت بشتى الوسائل والسبل ولم أجد الطريقة المناسبة بعد. وعند وجود طريقة سيكون موقعنا أول موقع يقوم بنشرها.

      بالنسبة للتعريب تستطيع أيضاً تعريب المتصفح وليس فقط الرسائل لكن ليس تعريباً كاملاً (الحروف غير متصلة) وسنشرح الطريقة قريباً.

  13. مصطفى يقول

    شكرا انس
    هل من الممكن شرح طريقة تحديث النظام من 1.5 الى 2 على اتش تي سي هيرو

  14. dr.ashraf bouriny يقول

    بصراحة ان نظام اندرويد من الانظمة التي ستلقى نجاح باهر في عالم الموبايل,ولا ننسى ان النظام اذا ما قورن بانظمة التشغيل الاخرى مثل java او simbian فان النظام جديد نوعا ما ولكنه يتقدم بشكل رائع و سريع وتتجه اقوى شركات الموبايل الى انتاج موبايلات تحمل هذا النظام وقد شاهدنا قنبلة sonny xperia x10 واعتقد ان samsung ستفاجئنا ايضا…….

  15. خالد بدرة يقول

    بداية موفقة يا أخ أنس وسوف أبدأ معك الأن الدخول لعالم الأندرويد …أنا أعتقد أنه سوف يكون له مستقبل كبير خصوصا بالمنطقة العربية ودول العالم الثالث الذين يبحثون عن الحلول الاقتصادية لنظم التشغيل ولكل مشجعى فلسفة المصادر المفتوحة ….معااااااااااااااااااااااك للنهاية يا أخ أنس

  16. أبو نور يقول

    جزاك ربي الجنة مقال مميز

  17. عمرو يقول

    ما شاء الله اخ انس
    شكرا ع المعلمات المفيده و المزكوره بطريقه جميله و سلسه
    افكر بكل جدبه ان اشترى
    X10
    مع انى اعلم انه Open Sourse
    بس خايف من عدم توفر تطبيقات عموما و بالذات تطبيقات اسلاميه

    افيدونا …

  18. محمد العجيلي-العراق يقول

    السلام عليكم
    شكرا اخ انس على الموضوع الرائع الحقيقة ان نظام اندرويد يعتبر ثورة في عالم انظمة التشغيل لروعته ومرونته واعتب على الاخ الدي يقول ان اندرويد لا يواكب العصر الحقيقة ان نوكيا هي التي لا تواكب التطور الحاصل في انظمة التشغيل فقد جربت السمبيان و الاندرويد واعتقد ان الاندرويد رائع بكل المقاييس ومرن حتى انه يمكن استخدامه على اجهزة الويندوز موبايل وبرأيي اعتقد ان اندرويد سيغير نظرة العالم تجاه الهاتف النقال
    تحياتي للجميع

  19. محمد دميس يقول

    أشتريت سامسونج بنظام تشغيل أندرويد . . النظام أكثر من رائع . . عدا خاصية البلوتوث لم تعمل معي . . راجعت مكان الشراء . . إكسترا . . لم أجد لديهم معلومة عن كيفية تشغيله . . لا يرسل ولا يستقبل من أجهزة نوكيا . . ولا حتى جهاز اللابتوب . . اللي عنده فكرة . . لا يبخل علينا . .
    [email protected]

  20. فيصل يقول

    شكرا على المقالة الرائعة

    أفكر باقتناء HTC mytouch 3G ما رأيك؟

  21. Bassel يقول

    أشكرك جزيل الشكر لهذه المقالة لقد استفدتُ منها كثيراً ، وفقك الله لهذا المشروع الهام ، طبعاً بالنسبة لنا نحن العرب .
    لدي سؤال هو : هل بالإمكان تحديث أي جهاز يستخدم نظام أندرويد إلى النسخة الحديثة لنظام أندرويد التالية في حال صورها ( أي مثل الكمبيوتر ) أم لا ؟
    أشكرك مرة أخرى لتعاونك.

  22. ماهر فوزي يقول

    عناية الاخ العزيز انس … اثمن جهودك واشكرك عليها. انا لدي جهاز سوني اريكسون XPERIA X10 . اريد ربطه على شبكة الانترنت في موقع عملي، ولكن المشكلة انه يوجد بروكسي، وانا لم اتمكن من تغير اعدادات البروكسي لاقوم بإستخدام الشبكة الاسلكية للإنترنت. ارجو التكرم بتزويدنا بطريقة تغير البروكسي لهذا الجهاز تحديدا. وشكرا جزيلا مرة اخرى.

  23. فراس العوضي يقول

    انا عنجد بتشكركو على المقالة التي هي أكثر من مجرد رائعة
    أنا من المتابعين والمواكبين للبرمجيات المفتوحة المصدر وانا بفضل الاخ أنس المعراوي اكملت بحمد الله هجرتي من ويندوز الى لينكس
    نهائيا (لكن ما زلت استخدم الويندوز للضرورة القصوى
    اتمنى اخوتي ان تقبلوني بينكم وارجو ان اتمكن من الانضمام الى فريقكم الرائع
    وشكرا لكم جزيل الشكر

  24. عبد المنعم خليفة يقول

    مقالة أكثر من رائعة شكرا لك اخى الكريم على الموضوع والذى اوضح كثيرا من المعلومات كانت خافية علي

  25. انس الحداد يقول

    مشكور والله يعطيك العافيه

  26. mohob يقول

    موضوع رائع جدا جدا
    واستفت منه كثير
    وقريته كاملاً
    لاكن لو عطيتنا معلومات عن محتوياته او مميزاته الداخليه وواجهات كامله عشان تكون عندا فكره عنه

  27. iceprencis يقول

    مشكور ماقصرت
    يعطيك الف خير

  28. fakhry يقول

    اولا مليون شكر على المعلومات القيمة وجزاك اللة كل خير وارجو من حضرتك سؤال ينفع انزل منة لجهز سامسونج اى 8910 ولك كل الشكر

  29. مروان السامعي يقول

    يا أنس اشكرك من اعماق قلبي علئ هاذا الموقع الجميل

    فعلااا جمييل

    وانشاء الله اكون من مدمنيه

    هههه

  30. داود يقول

    شكرا لك على الإفادة أخي الكريم … استفدت كثيرا

  31. ريما يقول

    مساء الخير انا كنت عم اعمل بحث عن اجهزة السوني اريكسون الذكيه بس كنت حابه اعرف عن جهاز XPERIA X10 شو الفرق بينو وبين ال XPERIA X8 غير دقه الكميرا والحجم وكنت بدي اسأل هل الجهازين بيدعمو كلمة سر على الشاشه لانو كل اجهزة السوني اريكسون يلي اشتريتا ما بتدعم رمز مرور للوحه المفاتيح وكمان بدي اعرف اديش اسعارن عنا بسوريا حالياً بتمنى الرد بسرعه

  32. flower يقول

    هل يشتغل نظام الأندرويد على أجهزة الإيبود أم لا؟

  33. اماني العبوة يقول

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    شكرا على المعلومات الرائعة و من فضلك عندي سؤال
    هل بامكاني احول برنامج معمول على اوراكل لاندرويد او حتى ربط البرنامج الي على الاندرويد على قاعدة البيانات و السؤال التاني من فضلك ماهي طبيعة البرامج الي بقدر اعملها على الاندرويد بمعنى هل بقدر اعمل فيها برنامج فاتورة مثلا و شكرا جزيلا لك

  34. الجيلاني يقول

    اشتريت تليفون اندرويد فودفون هل استطيع من خلاله استعمال برنامج سكيب او ماسينجر ياهو وهوت ميل

    شكرا

  35. بلال المقداد يقول

    بس حبيت اتشكر أنس المعراوي على المعلومات القيمة

  36. حكمت المرسومي يقول

    الاخ انس
    بارك الله فيك
    ياريت تساعدني بتشغيل خدمة البلوتوث بالاندرويد مع اللابتوب
    وايضا تفعيل خدمة الانترنت للاندرويد من خلال شركة زين العراق حيث لاتتوفر لهم اعدادات خدمة الانترنت لهذا الجهاز

  37. ابراهيم الياسري يقول

    يا اخ Mohammad Online تقارن الاندرويد بنوكيا هل يستوي البصير و الاعمى حتى شباط كنت من اكثر المعجبين بنوكيا لكن بعد اقتنائي لاول جهاز لوحي يعمل بنظام اندرويد Ice cream 4.0.3 تغيرت وجهة نظري للابد و الان انا املك samsung galaxy s3 و هو يملك هذه المواصفات
    cpu : exynos4 1.4ghz quadcore
    ram : 2gb 16gb rom
    wifi :yes
    bluetooth4.0 : yes
    4.8 inch screen super alomed
    fm radio : yes
    camera : front 1.9 mp 720p video supp
    back camera 8.0 mp 1080p video supp
    gps : yes
    android : 4.2.1 jelly beam
    هل تستطيع نوكيا ان تأتي بنصف هذه المواصفات بالاضافه الى الالعاب التي عندما تراها سوف تغير رائيك قطعا مثل لعبه modren combat 4 zerohour و لعبه gta vice city و لعبه gta 3 و لعبه raven sword 2 الله يسامحك اذا نوكيا نظامها السيمبيان افضل هههههههههه

  38. منير كروم يقول

    شكرا لك كثيرااخ انس علي هي المقدمه جد رايعه

  39. مازن الدعير يقول

    شكرا أنس على هذا الشرح البسيط و الواضح ، استفدت منه كثيراً

  40. محمد يقول

    كيف اشغل الاندرويد بعد تحديث النظام

  41. عبد العزيز يقول

    كيف اشغل الاندرويد بعد تحديث النظام

  42. طارق يقول

    اية مميزات نظام الاندرويد

  43. برهوم يقول

    أشكرك أستاذأنس مشكلتي هي .أملك لوحة tablette من نوع hp حجم كبير صناعة صينيةتقرأ الفرنسية وعدة لغات أوروبية ولا تقرأ العربية هل بالإمكان برمجتها بالعربية وكيف , مع تحياتي لك .

  44. Ahmed يقول

    100%100

  45. mhmd slah hsn يقول

    هههههههههههههههههههههههه الأندرويد دلوقتي بيحتل المركز الأولي بين أ،ظمة التشغيل ب وجودهف اكثر من مليار جهاز بنسبة 82% من اجهزة العالم بعده ios ونظام نوكيا

  46. Amr يقول

    الآن وبعد 6 أعوام من هذه المقالة … يتضح أن الآندرويد وصل إلى الاصدار لوليبوب 5.0 و 5.1 وهذا العام سيطرح اصدار آندرويد M
    الآن أندرويد أكثر من 80% من السوق
    بعض التطبيقات في متجر Google Play وصل عدد تحميلها لأكثر من مليار مرة
    لا أحد يعلم ما سيصبح عليه آندرويد في المستقبل لكن من المؤكد أنه يتطور بسرعة رهيبة
    شكرا لكم ♥♥

  47. دزاير موبايل يقول

    شكرا جزيلا على الموقع

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.